ميكروبلاستيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كريات مكروئية أبعادها بين 10-30 ميكرومتر من البولي إيثيلين في معجون أسنان.

ميكروبلاستيك (Microplastics) هي جسيمات صغيرة من البلاستيك توجد في البيئة الحيوية المحيطة، وهي ذات أبعاد ميكروئية صغيرة، عادة ما يكون نصف قطرها أقل من 5 ميليمتر.[1] يعود منشأ جسيمات الميكروبلاستيك إلى عدة مصادر، بما فيها مستحضرات التجميل والملابس والعمليات الصناعية.

يمكن تصنيف جسيمات الميكروبلاستيك حسب المنشأ إلى جسيمات أولية، وهي ناتجة بشكل مباشر عن الاستخدام البشري لمنتجات البلاستيك المصنع؛ وإلى جسيمات ثانوية وهي فتات وشظايا بلاستيكية صغيرة مشتقة من تحلل وتكسّر السلاسل البوليميرية من قطع مخلفات اللدائن الكبيرة، والتي تشكل جزءاً من دوامة نفايات شمال المحيط الهادئ.[2] كلا هذين المصدرين من جسيمات الميكروبلاستيك يعدان نوعاً من أنواع التلوث المستدام ذي التأثير السلبي على النظم البيئية، وخاصة البحرية منها.[3]

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Arthur، Courtney؛ Baker، Joel؛ Bamford، Holly (January 2009). "Proceedings of the International Research Workshop on the Occurrence, Effects and Fate of Microplastic Marine Debris.". NOAA Technical Memorandum. 
  2. ^ "Great Pacific Garbage Patch". National Geographic Education. National Geographic. 19 September 2014. اطلع عليه بتاريخ 12 April 2016. 
  3. ^ Grossman, Elizabeth: "How Plastics from Your Clothes Can End up in Your Fish", Time, 15 Jan. 2015, http://time.com/3669084/plastics-pollution-fish/
MUWO4193.JPG
هذه بذرة مقالة عن موضوع متعلّق بالبيئة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.