بوابة:طبيعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الطبيعة

بوابة طبيعة

الطبيعة بمعناها العام .تعني العالم الطبيعي أو العالم الفيزيائي أو العالم المادي. وتشير كلمة الطبيعة إلى ظاهرة العالم الفيزيائي؛ كما تشير إلى الحياة عمومًا. هو مصطلح عام وشامل يجمع بين عالم المادة والكون الفيزيائي ومظاهر الحياة المختلفة الطبيعية التي لا يوجد للإنسان أي دورٍ في صنعها باعتباره جزءً من الطبيعة، ويتمثل تعريف الطبيعة بأصغر مكونتها وهي الذرة إلى الفضاء وما يحويه من مجراتٍ وكواكب، والطبيعة أيضًا هي المناظر الطبيعية التي تتمثل بالأحياء من الحيوانات ونباتات، والمظاهر الجغرافية من وديان والجبال والبحار وأنهار وغيرها.

أما تعريف البيئة فهو يشير إلى المكونات الحية وغير الحية داخل البيئة الطبيعية.

هناك 1٬371 مقالة مرتبطة بـ «الطبيعة»

مقالات مختارة

The Earth seen from Apollo 17.jpg

الأرض هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشمس بعد عطاردوالزهرة، وتعتبر أكبر الكواكب الأرضية في النظام الشمسي، وذلك من حيث قطرها وكتلتها وكثافتها، ويطلق على هذا الكوكب أيضًا اسم العالم واليابس.

تعتبر الأرض مسكنًا لملايين الأنواع  من الكائنات الحية، بما فيها الإنسان؛ وهي المكان الوحيد المعروف بوجود حياة عليه في الكون. تكونت الأرض منذ حوالي 4.54 مليار سنة، وقد ظهرت الحياة على سطحها في المليار سنة الأخيرة. ومنذ ذلك الحين أدى الغلاف الحيوي للأرض إلى تغير الغلاف الجوي والظروف غير الحيوية الموجودة على الكوكب، مما سمح بتكاثر الكائنات التي تعيش فقط في ظل وجودالأكسجين وتكوّن طبقة الأوزون، التي تعمل مع المجال المغناطيسي للأرض على حجب الإشعاعات الضارة، مما يسمح بوجود الحياة على سطح الأرض. تحجب طبقة الأوزون الأشعة فوق البنفسجية، ويعمل المجال المغناطيسي للأرض على إزاحة وإبعادالجسيمات الأولية المشحونة القادمة من الشمس بسرعات عظيمة ويبعدها في الفضاء الخارجي بعيدا عن الأرض، فلا تتسبب في الإضرار بالكائنات الحية.


صور مختارة

Spiny Forest Ifaty Madagascar.jpg

أشجار الباوباب في إحدى غابات مدغشقر.

مشاريع شقيقة


مشاريع شقيقة

المزيد عن طبيعة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة