ناصر محمد عبد المحسن الخرافي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ناصر محمد الخرافي
ناصر محمد عبد المحسن الخرافي

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة ناصر محمد عبد المحسن الخرافي
الميلاد 1944
 الكويت
الوفاة 17 أبريل 2011 (67 سنة)
القاهرة  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Kuwait.svg الكويت  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوجة فوزية سيد علي سيد سليمان الرفاعي
أبناء مرزوق
بدر
فيصل
هتاف
هبة
عدد الأطفال 5   تعديل قيمة خاصية عدد الأطفال (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة رائد أعمال  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سبب الشهرة أبو مرزوق

ناصر محمد عبد المحسن الخرافي (1944 - 17 أبريل 2011)، رجل أعمال كويتي ورئيس مجموعة الخرافي. وهو نجل رجل الأعمال الراحل محمد عبد المحسن الخرافي وأخ رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي. توفي بفجر يوم 17 أبريل 2011 الموافق 13 جمادى الأولى 1432 هـ في القاهرة إثر سكتة قلبية[1].

صنفته مجلة فوربس (مع عائلته) ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم بثروة قدرتها بـ 14 مليار دولار لعام 2008 متقدما ستة مراتب عن سنة 2007[2]

حياته الدراسية[عدل المصدر]

درس في المثنى وإنتقل إلى كلية فكتوريا في الإسكندرية ليأخذ منها الدراسة الجيدة، والإعتماد على النفس وفق النظام الإنكليزي، وهناك فقد والدته المرحومة غنيمة جاسم بودي. أكمل دراسته العليا في بريطانيا بتخصص إدارة أعمال ليرضي ميوله منذ الشباب بالعمل في التجارة الحرة.

حياته العائلية[عدل المصدر]

متزوج من السيدة فوزية سيد علي سيد سليمان الرفاعي[3] وله 5 أبناء منهم مرزوق الذي شغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في المجموعة. وترأس ناصر الخرافي "مجموعة الخرافي" التي تأسست في سبعينيات القرن الماضي وتضم عددا كبيرا من الشركات التي تقدم خدماتها في مجالات الهندسة والإنشاءات والصيانة إضافة إلى قطاعات النفط والمياه والكيماويات والطاقة والأغذية، كما تمتلك حصة رئيسة في شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية وأسهما في عدة شركات مدرجة في البورصة الكويتية.

حياته التجارية[عدل المصدر]

ترأس مجموعة الخرافي والتي تضم: شركة الاغذية الكويتية (امريكانا)، و«ويمبي» و«تي.جي.أي فرايديز» و«كادبوري بيتزاهت» و«سينت سيتامون» ومجموعة الشركة الوطنية للأعمال الكهربائية والوطنية. عندما منحته الجامعة الاميركية في بيروت عام 2006 شهادة الدكتوراه الفخرية قدمته باعتبار ان الفضل يعود اليه في تطوير خطة استثمار ليبرالية لفتح قطاعات استراتيجية في المنطقة، وان مجموعة الخرافي اتبعت نظام البناء والتشغيل والنقل B.O.T لمشاريع البناء في المنطقة وهي المعروفة بتعدد فروعها. وفي الكلمة التي القاها بالمناسبة قال «تحرص المجموعة على إحداث اثر ايجابي وتقديم تكنولوجيا جديدة وطرق للمعرفة المتطورة والقيم والفضائل وتوفير فرص عمل، ومن خلال انشطتها الاجتماعية توفر الدعم للمبادرات التي تتعلق بالتعليم والرياضة والفنون والعناية بالصحة العامة ومنظمات المجتمع المدني». تعود مجموعة الخرافي الى عام 1952 عندما قام والده المرحوم محمد عبدالمحسن الخرافي بتأسيسها، كما كان احد مساهمي بنك الكويت الوطني. فيما شركات ناصر الخرافي اطلقت عام 1976 ومع انطلاقها كشركة وطنية للأشغال والهندسة الكهربائية تنوعت نشاطاتها الى المقاولات والتجارة. تولى رئاسة مجموعة الخرافي اضافة الى رئاسة مجلس ادارة الشركة القابضة المصرية ــــ الكويتية وهو عضو مجلس ادارة بنك الكويت الوطني ورئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للأغذية (امريكانا). حرص على أن تكون استثماراته بعد الكويت في المنطقة العربية، التي يتعامل معها «كواجب قومي وعربي». أقام علاقات شخصية مع العديد من زعماء وقادة العالم، وكان يرى في مصر، التي لها مكانة خاصة في قلبه، أنها خط دفاع للأمة العربية. وفي شبابه كان هواه ناصرياً، فجمال عبدالناصر رجل عربي ضحى بمصر والمصريين بسبب عروبته وانتمائه للعرب، والى ان توفاه الله لم يثبت احد انه استغل منصبه أو تخاذل في حكمه، شارك في تظاهرات بورسعيد في الخمسينات وتطوع للدفاع عنها، مُنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى من جمال عبدالناصر. عاش طفولته في لبنان «وماكو أحلى منه» كل شيء فيه، الشعب وجمال الطبيعة والراحة واللهجة.

التكريم والميداليات الحاصل عليها[عدل المصدر]

● ميدالية الإستقلال: حصل عليها من عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني عام 2004. ● شهادة فخرية من د. يحيى جامع - رئيس غامبيا عام 2003. ● شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الاميركية - بيروت في الآداب عام 2006.

المهام[عدل المصدر]

● رئيس مجموعة الخرافي. ● رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية الكويتية. ● عضو مجلس الإدارة في شركة صناعات الألمنيوم. ● مالك وعضو مجلس إدارة جريدة القبس للطباعة والنشر. ● عضو مجلس إدارة بنك الكويت الوطني. ● عضو مجلس إدارة الشركة الكويتية للأغذية (الأمريكانا). ● عضو مجلس إدارة شركة المرطبات التجارية. ● عضو مجلس إدارة مؤسسة الشيخ صباح السالم المبارك الصباح. ● رئيس شركة تطوير المنافع. ● عضو في اللجنة الكويتية الإيرانية لتطوير المشاريع

أماكن سميت باسمه[عدل المصدر]

  • صالة ناصر الخرافي بمقر جمعية الثقافة الاجتماعية[4].

المصادر[عدل المصدر]