ناقد ثقافي

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ناقد ثقافي
التسمية للأنثى
ناقدة ثقافية عدل القيمة على Wikidata
فرع من
المجال


ناقد ثقافي[عدل]

ناقد ثقافي هو ناقد لثقافة معينة، . النقد الثقافي له تداخل كبير مع النظرية الاجتماعية والثقافية. وفي حين أن مثل هذا النقد هو ببساطة جزء من الوعي الذاتي للثقافة، فإن المواقف الاجتماعية للنقاد والوسيلة التي يستخدمونها تختلف كثيرًا. يتغير أيضاً الأساس المفاهيمي والسياسي للنقد بمرور الوقت.

مصطلح[عدل]

يميل الاستخدام المعاصر إلى تضمين جميع أنواع النقد الموجه إلى الثقافة.

إن مصطلح "النقد الثقافي" نفسه قد ادعى به جاك بارزون: لم يتم الاعتراف بشيء من هذا القبيل أو تأييده عندما بدأنا [أي بارزون وتريلنج] عن طريق الحدس أكثر من التصميم في خريف عام 1934.[1][2] لقد قيل أنه في فترة ما بين الحربين، كانت لغة النقد الأدبي كافية لاحتياجات النقاد الثقافيين؛ ولكن في وقت لاحق خدم بشكل رئيسي الأكاديمية.[3] ركز كتاب "نقاد الثقافة" لآلان تراختنبرغ (1976) على المثقفين الأمريكيين في العشرينيات من القرن العشرين الذين كانوا "غير أكاديميين" (بما في ذلك إتش إل مينكين ولويس مومفورد )، حيث غطت مجموعة النقاد الثقافيين الأمريكيين لعام 1995 بشكل رئيسي شخصيات لاحقة، مثل فو ماتيسين وسوزان سونتاغ.، شارك في المناقشات حول الثقافة الأمريكية باعتبارها وطنية.[4]

في المقابل، فإن عملاً مثل كتاب ريتشارد وولين عام 1995 بعنوان شروط النقد الثقافي: مدرسة فرانكفورت، الوجودية، ما بعد البنيوية (1995) يستخدمه كوصف واسع النطاق.

الحكماء الفيكتوريون كنقاد[عدل]

وصل النقاد الثقافيون إلى الساحة في القرن التاسع عشر. يعد ماثيو أرنولد[5] وتوماس كارلايل من الأمثلة الرائدة على الناقد الثقافي في العصر الفيكتوري؛ في أرنولد هناك أيضًا اهتمام بالدين. وكان جون روسكين آخر. بسبب المعادلة التي تم إجراؤها بين قبح المحيط المادي والحياة الفقيرة، يمكن اعتبار الجماليين وغيرهم ضمنياً منخرطين في النقد الثقافي، لكن التعبير الفعلي هو ما يصنع الناقد. في فرنسا، كان تشارلز بودلير ناقداً ثقافياً، كما كان سورين كيركجارد في الدنمارك وفريدريك نيتشه في ألمانيا.

وصل النقاد الثقافيون إلى الساحة في القرن التاسع عشر. يعد ماثيو أرنولد[5] وتوماس كارلايل من الأمثلة الرائدة على الناقد الثقافي في العصر الفيكتوري؛ في أرنولد هناك أيضاً اهتمام بالدين. وكان جون روسكين آخر. بسبب المعادلة التي تم إجراؤها بين قبح المحيط المادي والحياة الفقيرة، يمكن اعتبار الجماليين وغيرهم ضمنيًا منخرطين في النقد الثقافي، لكن التعبير الفعلي هو ما يصنع الناقد. في فرنسا، كان تشارلز بودلير ناقداً ثقافياً، كما كان سورين كيركجارد في الدنمارك وفريدريك نيتشه في ألمانيا.

القرن العشرين[عدل]

في القرن العشرين، يمكن اعتبار إيرفينغ بابيت على اليمين، ووالتر بنيامين[6] على اليسار، من كبار النقاد الثقافيين. لقد تغير مجال اللعب كثيرًا، حيث توسعت العلوم الإنسانية لتشمل الدراسات الثقافية بجميع أنواعها، والتي ترتكز على النظرية النقدية. لكن هذا الاتجاه لا يخلو من المنشقين. كتب جيمس سيتون على نطاق واسع دفاعاً عن الأهمية المستمرة للتقليد الإنساني الذي دافع عنه إيرفينغ بابيت وورثته، بينما انتقد هيمنة النظرية النقدية في تدريس الأدب. إمبراطورية النظرية: مختارات من المعارضة تضم مجموعة من المقالات من أساتذة وكتاب ونقاد بارزين في اللغة الإنجليزية توضح عدم موافقتهم على الدور البارز الممنوح للنظرية النقدية في أقسام اللغة الإنجليزية.

أبرز النقاد المعاصرين[عدل]

انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

Joseph Wood Krutch as a Cultural Critic by John Margolis

مراجع[عدل]

  1. ^ Remembering ليونيل تريلينغ, (1976), reprinted in The Jacques Barzun Reader (2002).
  2. ^ Casey Nelson Blake, a professor at جامعة كولومبيا where Barzun and Trilling were, uses the term in the 1990 book title Beloved Community: The Cultural Criticism of راندولف بورن، فان بروكس، والدو فرانك, and لويس ممفورد.
  3. ^ Bullard, Paddy (2019). The Oxford Handbook of Eighteenth-Century Satire (بالإنجليزية). Oxford University Press. p. 710. ISBN:9780198727835. Archived from the original on 2023-10-17.
  4. ^ Murray, David (1995). American Cultural Critics (بالإنجليزية). University of Exeter Press. pp. 1–2. ISBN:9780859894043. Archived from the original on 2023-10-17.
  5. ^ أ ب His much-cited Culture and Anarchy was subtitled An Essay in Political and Social Criticism.
  6. ^ E.g. Richard Wolin, Walter Benjamin: An Aesthetic of Redemption (1994), series Weimar and Now: German Cultural Criticism, 7.
  7. ^ "A CULTURAL CRITIC ANSWERS HIS OWN". مؤرشف من الأصل في 2024-01-12.
  8. ^ "Schooling: The Hidden Agenda". مؤرشف من الأصل في 2013-01-20. اطلع عليه بتاريخ 2008-11-19.
  9. ^ "Scholar, cultural critic Gates to give Kent Lecture". مؤرشف من الأصل في 2023-04-06.
  10. ^ "Cultural Critic and Psych Professor Attacks 'Frozen' as 'Propagandistic'". مؤرشف من الأصل في 2023-03-24.