المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نبات الإبريق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2011)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر_2011)

نبات الأبريق هو نوع من النباتات آكلة الحشرات. شجيراتها قائمة، وغالباً ما تكون متسلقة.. أوراقها متبادلة ومتحورة على شكل أبريق أو جرّة.. ومحمولة في الوضع القائم على طرف الساق.. ويوجد بداخلها كمية من السائل المحتوي على إنزيمات هاضمة.. ولها غطاء شمعي دائم يقوم بمهمتين الأولى حماية الجرّة من ماء المطر.. والثانية اجتذاب الحشرات لغدد الرحيق الموجودة في أسفل الجرّة..

وتحاط حافة الجرّة بأضلاع بارزة تتدلى حوافّها الحادة للداخل، وبين هذه الأضلاع توجد غدد الرحيق، كما أن الحافة والجزء الداخلي للجرة كلاهما أملس ولا يعطي فرصة للحشرة في أن تتمكن من الوقوف. فتسقط داخل الفخ وتقع في السائل الهاضم الموجود في الأسفل فتموت وتهضم وتتحول إلى غذاء سهل بالنسبة لهذه النباتات سبحانك ربي أبدعت في خلقك

ينمو نبات الإبريق أو الجرّة في الغابات الرطبة والمستنقعات المنتشرة في أستراليا

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.