نسيب لحود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نسيب لحود
نسيب لحود

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة نسيب سليم لحود
الميلاد 23 نوفمبر 1944(1944-11-23)
بعبدات، قضاء المتن،
محافظة جبل لبنان، لبنان
الوفاة 2 فبراير 2012 (67 سنة)
مستشفى أوتيل ديو، لبنان
الجنسية لبناني
الحزب حركة التجدد الديموقراطي  تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات
الأب سليم لحود  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة لوفبرا  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي،  ودبلوماسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع موقع نسيب لحود الرسمي

نسيب لحود (23 نوفمبر 1944 - 2 فبراير 2012 [1])، سياسي لبناني. كان وزيرًا ونائبًا في مجلس النواب اللبناني، ورأس حركة التجدد الديموقراطي.

عن حياته[عدل]

أكمل دراسته الثانوية في «مدرسة سيدة الجمهور»، ثم انتقل لدراسة الهندسة الكهربائية في المعهد العالي للهندسة في «جامعة ليفرا» في المملكة المتحدة التي تخرج منها عام 1968. وبعام 1973 أسس «شركة لحود للهندسة»[1] والتي تعنى بالتجهيز الصناعي والمنشآت الصناعية، والتي نفذت إنشاء العديد من محطات توليد الطاقة ومصانع تحلية مياه البحر ومصانع الاسمنت والمنشآت البترولية، في أنحاء عدة من منطقة الشرق الأوسط، ومنها دبي وأبوظبي وقطر والبحرين، فضلاً عن مساهمتها في تنفيذ أجزاء من معملي الجية والذوق الحراريين في لبنان. وخلال سنوات، تحولت الشركة إلى واحدة من أكبر الشركات الإقليمية في ميدان عملها.

بداية دخوله بالسياسة اللبنانية كانت بعام 1990 عندما عين سفيرًا للبنان في الولايات المتحدة[1]. وبعام 1991 عين خلفًا للنائب المتوفي فؤاد لحود نائبًا عن قضاء المتن وذلك عملًا باتفاق الطائف الذي نص على ملئ المقاعد الشاغرة نتيجة الوفاة أو إلى زيادة أعضاء البرلمان[1]. وبعام 1992 انتخب للمرة الأولى نائبًا في البرلمان عن المقعد الماروني وذلك عن قضاء المتن[1]، واعيد انتخابة لنفس المقعد في دورات أعوام 1996 و2000 الذي تولى بها تشكيل لائحة المعارضة في تلك الدائرة[1] وخاض معارك سياسية وانتخابية كبيرة ضد القمع والفساد واستغلال السلطة ودفاعًا عن الدستور والحريات والنظام الديموقراطي، بينما خسر بانتخابات عام 2005. وخلال فترته النيابية الأولى ما بين 1991 و1992 ترأس «لجنة الدفاع النيابية»، بينما كان عضوًا في «لجنة الشؤون الخارجية» و«لجنة المال والموازنة» في الدورات النيابية من 1992 إلى 2005. وخلال فترة توليه المقعد النيابي عارض كل التعديلات التي اجريت على المادة 49 من الدستور الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية خصوصًا أن التعديل كان لمصلحة أشخاص بعينهم، حيث إنه عارض تعديل الدستور للتمديد للرئيس إلياس الهراوي بعام 1995، وعارض التعديل بعام 1998 لانتخاب الرئيس إميل لحود، وعارض أيضًا التمديد له بعام 2004، وكان بذلك هو النائب الوحيد الذي صوت ضد هذه التعديلات ثلاث مرات متتالية. وبعد تمديد ولاية الرئيس إميل لحود في سبتمبر 2004 ساهم في إطلاق «لقاء البريستول» الذي جمع كافة القوى المعارضة من مختلف الاتجاهات الطائفية والفكرية والمناطقية وذلك في خريف عام 2004. كما إنه كان من أبرز وجوه انتفاضة الاستقلال التي اندلعت بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه في 14 فبراير 2005 والتي كان من أبرز ما قامت به التظاهرة التاريخية يوم 14 مارس 2005، والتي أعطت اسمها لتحالف قوى 14 آذار والذي يعتبر من أبرز أركانه. وكان قد شارك في أبريل من عام 2001 مع عدد من السياسيين والناشطين في الحقل العام وفي المجتمع المدني والأكاديميين ورجال الأعمال والنقابيين في تأسيس حركة التجدد الديموقراطي، وهي حركة سياسية تضم أعضاء من كل الطوائف والمناطق، وانتخب رئيسًا لها في يوليو 2001، وشغل هذا المنصب حتى وفاته. كما ساهم بعام 2001 في تأسيس لقاء قرنة شهوان والذي أراد أعضاؤه أن يكون الترجمة السياسية للنداء التاريخي لمجلس المطارنة الموارنة في سبتمبر من عام 2000 المطالب بانسحاب سوريا من لبنان، وشارك في كل أعمال اللقاء ونشاطاته والمحطات السياسية التي تولى فيها إصدار المواقف المتشبثة بالحرية والسيادة والاستقلال، وتصحيح العلاقات اللبنانية / السورية وإطلاق المبادرات الحوارية مع سائر القوى والأحزاب السياسية اللبنانية، وهو ما شكل النواة الأولى لما عرف لاحقا بانتفاضة الاستقلال.

حياته الأسرية[عدل]

متزوج من عبلة فستق، ولهم من الأبناء: سليم وجمانة.

وصلات خارجية[عدل]

موقع نسيب لحود الرسمي

المراجع[عدل]