هذه المقالة مشكوكٌ أنها تحتوي بحثًا أصليًا.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نظرية الشركة الفعلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2013)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2013)
Edit-find-replace.svg
هذه المقالة ربما تحتوي بحثًا أصليًّا. ربما تجد نقاشًا حول هذا في صفحة نقاش المقالة. فضلًا ساعد في تحسينها بالتحقق من الادعاءات وإضافة الهوامش إليها. يجب إزالة المعلومات التي تُعد بحوثًا أصلية.

نظرية الشركة الفعلية هو الاعتراف بالوجود الفعلي للشركة وليس القانوني في الفترة الواقعة ما بين تأسيسها والحكم ببطلانها

ولقد اقيمت النظرية على اسس قانونية مفادها ان عقد الشركة من قبيل العقود المستمرة التي تنفذ يوما بيوم , فإذا ابطل هذا العقد فأن البطلان يتناول مستقبل فقط فيتعين حل الشركة وتصفيتها .

مجال تطبيق النظرية : 1- ان تكون الشركة باشرت نشاطها بالفعل قبل الحكم بالبطلان 2- ان يكون بطلان الشركة اما : أ – بسبب نقص اهلية أحد الشركاء في شركات الاشخاص او بسبب عيب اعتور رضاه . ب – بسبب عدم توافر الشروط الخاصة بنوع معين من انواع الشركات

اثار الشركة الفعلية : 1- يجوز اثبات الشركة بكافة طرق الاثبات 2- تحتفظ الشركة الفعلية بالشخصية المعنوية 3- تخضع الشركة الفعلية لضريبة الارباح التجارية والصناعية 4- تخضع تصفية الشركة الفعلية لنفس اجراءات التصفية للشركات الاخرى .

مصادر[عدل]

د.عبدالهادي محمد الغامدي والدكتور بن يونس محمد حسيني، كتاب القانون التجاري الاعمال التجارية -التاجر-الشركات التجارية، الناشر مكتبة الشقري الطبعة الثالثة

Scale of justice gold.jpg
هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.