يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نظرية القيمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2015)

تُشير نظرية القيمة (بالإنجليزية: Value theory) إلى مجموعة من الطرق لفهم كيف ، ولماذا ، وإلى أي درجة يعطي الأشخاص قيمة للأشياء. سواء كان موضوع التقييم هو شخص أو فكرة أو كائن أو أي شيء آخر.

بدأ هذا التحقيق حول القيمة في الفلسفة القديمة، حيث يطلق عليه علم القيم أو الأخلاقيات. وسعت التحقيقات الفلسفية المبكرة لفهم الخير والشر. واليوم فالكثير من نظرية القيمة يطمح إلى التجربة العلمية، وتسجيل ما يقدّره الناس ومحاولة فهم سبب تقديرهم له، في سياق علم النفس وعلم الاجتماع والاقتصاد.

على المستوى العام فإن هناك فرق بين المقدرات المعنوية (الأخلاقية) والمقدرات الطبيعية (المادية). فالأخلاقية هي تلك التي لها علاقة بسلوك الأشخاص، وعادة ما تؤدي إلى الثناء أو اللوم. والطبيعية من ناحية أخرى لها علاقة بالأشياء، وليس بالأشخاص. على سبيل المثال ، تعطي كلمة (جيد) في عبارة "مريم لديها شخصية جيد" إحساسًا مختلفًا تمامًا عن نفس الكلمة في عبارة "هذا طعام جيد".

تركز الأخلاقيات بشكل أساسي على المقدرات الأخلاقية بدلاً من المقدرات المادية، في حين أن الاقتصاد لديه اهتمام بما هو جيد من الناحية الاقتصادية للمجتمع ولكن ليس شخصًا فرديًا، كما أنه مهتم بالمقدرات المادية.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.