نقاش:أتمتة المنزل

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعريف: بيت الذكي هو المنزل الذي لديه النظم الآلية المتطورة للإضاءة، التحكم بدرجة الحرارة، الوسائط المتعددة، العمليات الأمنية، النوافذ والأبواب، والعديد من الوظائف الأخرى. A المنزل الذكي يظهر "ذكية" لأنظمة الحاسب الآلي لديها يمكن رصد جوانب عديدة من الحياة اليومية. على سبيل المثال، الثلاجة قد تكون قادرة على حصر محتوياته، تشير القوائم، يوصي بدائل صحية، ومحلات البقالة النظام. قد نظم المنازل الذكية حتى تأخذ الرعاية من تنظيف مربع القط القمامة وسقي النباتات. قد فكرة المنزل الذكي يبدو وكأنه شيء من هوليوود. فيلم 1999 A بعنوان الذكية البيت ( مقارنة الأسعار ) يعرض الغريبة كوميدي من عائلة أمريكية أن يفوز "بيت المستقبل" مع خادمة الروبوت الذي يؤدي فسادا. أفلام أخرى تظهر رؤية الخيال العلمي لتقنية المنزل الذكي الذي يبدو واردا. ومع ذلك، الموقع بخاصية البيت الذكي هو حقيقي، وانها تزداد تطورا. يتم إرسال إشارات مشفرة من خلال الأسلاك في المنزل لمفاتيح ومنافذ البيع التي يتم برمجتها لتعمل الأجهزة والمعدات الإلكترونية في كل جزء من المنزل. يمكن أتمتة المنزل تكون مفيدة بشكل خاص للمسنين والمعوقين الذين يرغبون في العيش بشكل مستقل.

المطبخ الذكي[عدل]

أولا : الخضروات 1-لإزالة طعم المعدن العالق في الخضروات المعلبة يمكن نقعها لدقائق في ماء مضاف إليه شيء من الخل أو عصير الليمون الحامض. 2-إذا كان البصل يتسبب في عسر الهضم لدى البعض، فمن المستحسن رش حلقاته بشيء من الملح وتركه لعدة دقائق في مصفاة، قبل غسله وإضافته إلى السلطات والأطباق النيئة. 3-القرنبيط ( الزهرة ) يصبح أسهل على الهضم إذا ما أضيفت إلى ماء سلقه بعض وريقات بابونج أو بضع حبوب كمون. 4-إضافة مقدار ملعقة كبيرة من كربونات الصودا في ماء سلق اللوبياء عند نضوجها يضمن الحصول على لوبياء ذات اخضرار نضر. أما إزالة الخيوط التي تكون على جوانب اللوبياء أحيانا فتصبح أكثر سهولة إذا سلقت اللوبياء قبل تقطيعها لمدة عشر دقائق في ماء مملح ثم تركت لتبرد. فالخيوط تنسلخ بسهولة بعد ذلك. 5-سلق الخضروات من دون إضافة الملح يحول دون يباسها. لذا يستحسن إضافة الملح بعد نضوجها. 6- تستعيد الخضروات الذابلة نضارتها إذا نقعت في ماء مضاف إليه بعض الخل وملعقتان من السكر. 7-أفضل وسيلة لحفظ الخضروات في البراد هي لفها في جريدة. أما الخضروات الورقية مثل النعناع والبقدونس وغيرها فيمكن غسلها وتنشيفها جيدا بفوطة قبل وضعها في كيس من النايلون داخل البراد. 8-لحفظ ثمرة الأفوكاتو لمدة أطول يجب وضعها في وعاء مليء بالدقيق. أما الثوم فيمكن حفظه لمدة أطول إذا وضع على طبقة سماكتها سنتميتر واحد من الملح الخشن. 9-أوراق الخس الذابلة تستعيد نضارتها إذا وضعت لعدة دقائق في وعاء من الماء الساخن، ثم غسلت بالماء البارد. 10- يمكن تفادي انهمار الدموع أثناء تقطيع البصل بإتباع إحدى النصائح التالية:

  • تقطيع البصلة تحت شافط الرائحة في المطبخ.
  • وضع البصلة في البراد أو الثلاجة لعدة لحظات قبل تقشيرها.
* غرس قطعة من الخبز على رأس السكين المستخدم للقطع. 
  • وضع البصلة والأيدي والسكين داخل كيس نايلون شفاف وتنفيذ العملية في داخله. 11
11- لتخفيف من حدة البصل يمكن نقعه في عصير الليمون الحامض أو في زيت الزيتون. 

12- يكفي لتنظيف الجزر الصغير والجديد وضعه داخل فوطة مطبخ وتغطيته بالملح الخشن ثم فركه داخل الفوطة وغسله بالماء. فذلك كفيل بإزالة الأوساخ عنه وبالمحافظة على فيتاميناته التي يفقد قدرا كبيرا منها عند برشه. أما إضافة رشة من السكر في ماء سلق الجزر فيعطيه طعما لذيذا. 13- الفطر لا يفرز الكثير من الماء عند طبخه إذا ما وضع قبل ذلك داخل فرن دافىء لعدة دقائق. ثانيا: الجاتوه1- الكعك أو الجاتوه لا يلتصق بالقالب إذا ما وضعت طبقة من الملح الخشن على سطح الفرن الملامس للقالب. 2- يمكن قطع الجاتوه الخارج من الفرن بسهولة أكبر إذا مررنا السكين تحت ماء ساخن، أو غطسناها في ماء يغلي وجففناها بسرعة، مع مراعاة تكرار العملية عندما تبرد السكين. ثالثا: الحفظ

1- البسكويت المحفوظ في علبة معدنية يظل طازجا لمدة أطول من ذلك المحفوظ في علبة بلاستيكية أو كرتونية. 

2- لتفادي الرطوبة داخل وعاء حفظ الجبن يمكن وضع شيء من السكر في زاويته، فهو كفيل بامتصاص كل الرطوبة التي تفسد الجبن. 3- وضع فصوص من الثوم أو قليل من الفلفل الأسود أو أوراق الغار في أوعية حفظ الفاصولياء اليابسة والحبوب الأخرى كفيل بإبعاد السوس عنها. 4- الزيت يحتفظ بخصائصه وبمذاقه الجيد إذا حفظ بعيدا عن الضوء وإذا أضيف إليه القليل من السكر. رابعا: التحضير والطهي

1- لتفادي تطاير قطرات الزيت المغلي أثناء القلي يمكن وضع عرق من البقدونس في قعر وعاء القلي. 

2- لتنظيف وعاء القلي من الشوائب بهدف إعادة استخدامه يتم تسخينه ويسكب فيه بياض بيضة نيئة. يمتص البياض كل الشوائب ويجمد ثم تسهل إزالته. أما لإزالة الرائحة من زيت القلي فيكفي تسخينه لعدة دقائق بعد وضع ليمونة حافظة مقطوعة إلى نصفين فيه. يمكن استخدام الزيت من جديد بعد تبريده وإزالة الليمونة منه.

3- تفادي فوران الحليب أثناء غليه وتدفقه خارج الوعاء يكفي إما وضع ملعقة صغيرة في قعر الوعاء أو مسح جوانب الوعاء العليا الداخلية بالزبدة قبل وضع الحليب على النار.
4- البطاطا المشوية بالفرن تتطلب وقتا طويلا لتجهز لكن سلقها لمدة عشر دقائق في ماء مملح قبل أن تلف بورق الألمنيوم وتوضع في الفرن، يوفر نصف الوقت اللازم. 

5- رش قطع البطاطا الصغيرة عند تحميرها بمقدار ملعقة أو ملعقتين من الدقيق يجعلها أكثر (( قرقشة )). لا تنفع هذه النصيحة إلا في حالات التحمير باستخدام القليل من الزيت، أي أنها لا تفيد عند قلي البطاطا بطريقة غمرها. 6- يظل الأرز ناصع البياض إذا أضيفت إليه بضع قطرات من عصير الليمون الحامض أثناء الطهي. 7- الأرز بالحليب يظل قاسيا إذا أضيف السكر إليه في بداية الطهي، لذلك يتوجب الانتظار إلى ما قبل النهاية. 8- لإزالة قشور سمكة كبيرة بسهولة ينصح بوضعها في ماء مغلي لمدة خمس ثوان، ثم إزالة القشور عنها مباشرة بعد انتشالها من الماء.