المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أتمتة المنزل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)

أتمتة المنزل هو ربط مختلف الأجهزة والأنظمة في المنزل معاً بحيث يمكن التحكم فيها جميعاً من أي مكان، وإحداث التفاعل المطلوب فيما بينها. فالنظام الذكي يتحكم في التالي:

وهناك اجهزة يعتمد عليها نظام البيوت الذكية منها المفاتيح الذكية التي تحل محل المفاتيح الكهربائية التقليدية والحساسات الذكية وغيرها. فعلى سبيل المثال، عندما تصل إلى منزلك، سيقوم نظام أتمتة منزلك تلقائياً بإغلاق مرشات المياه، وفتح باب المرأب، وفتح قفل الباب الأمامي، وتعطيل الإنذار، وإضاءة الدرج، وتشغيل التلفزيون. كما يمكن، وبضغطة بسيطة على زر جهاز تحكم عن بعد، تشغيل كافة التجهيزات المتعلقة "بنشاط" معين، مثل عرض فيلم: فشاشة العرض الكريستالية ستبدأ العمل، وتعتم الأنوار تلقائياً، وتغلق الستائر، ويتم تحويل كل الاتصالات الهاتفية مباشرة إلى نظام البريد الصوتي، ويبدأ تشغيل الفيلم.

المنزل الذكي هو المنزل الذي يحتوي على أجهزة تحكّم متطورة وهي شاشات لمسية ثابتة بالحائط أو متحركة كالآي باد والآي فون بالإضافة إلى أزرار تحكّم قابلة للبرمجة والتي باستطاعتها التحكُّم ومراقبة جميع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية مثل الإضاءة والستائر الكهربائية والتكييف والتلفزيون والنظام الصوتي والكاميرات والأبواب الكهربائية ونظام السرقة والحريق وإنارة المسبح والنوافير... لمزيد من الراحة والأمان. كما يمكن ربط نظام المنزل الذكي بالإنترنت(IP based) والتلفون بحيث يمكن التحكُّم ومراقبة المنزل من أي مكان في العالم. بالإضافة إلى الأجهزة المختلفة الموزّعة في المنزل, يجب أن يكون هناك مكان مركزي لوضح المُعالج وأجهزة تحكُّم أخرى ومن الأفضل أن يكون هناك غرفة مخصصة لذلك.

بلُغة علمية: المنل الذكي هو نظام متكامل مُنخفض الجهد الكهربائي (Low Voltage/Low Current). بما أن الأنظمة تنقسم إلى فئتين : الفئة الأولى "نظام قائم بذاته" والفئة الثانية "نظام يتكامل مع غيره"، فإن المنزل الذكي هو من الفئة الثانية القابل للتوسعة.

الشركات في مجال هذا العمل تُقسم إلى فئات: 1- الشركات المُصنعة للأجهزة. 2- الشركات المُوزعة للأجهزة. 3- الشركات البائعة للنظام (المقاولون): والتي تحتوي على العديد من الأقسام منها: قسم المُشتريات - قسم المحاسبة - قسم المخازن - قسم المبيعات - قسم التصميم - قسم التركيب والبرمجة - قسم الصيانة.. نصائح لشركات التحكُّم والمراقبة للمنزل: 1- أن تعتمد على شركات مُصنعة قوية من ناحية نوعية الإجهزة وتوفُّر الأجهزة وسرعة شحن الأجهزة والدعم الفني. 2- أن تحصر الشركة أجهزتها بأقل أنواع ممكنة لتطبيق النظام وهذا مفيد للصيانة. 3- أن تعتمد على مبرمجين أقوياء صغار في السن. 4- أن تمتلك نظام داخلي قوي يمكنها من تنظيم تفاصيل العمل. 5- أن تضع نسبة ربح مُرتفعة لضمان الربح بوجود العديد من التكاليف المتوقعة والغير متوقعة. البرمحة تعتبر من أهم أجزاء النظام وهي بحاجة لأشخاص ذوي معرفة وقدرات عالية, والبرمجة قابلة للتعديل حسب رغبة مالك النظام ولكن بمقابل مادي. البرمجة تكون للشاشات اللمسية عن طريق إنشاء صفحات وأزرار تحكُّم وبرمجتها ومن ثم برمجة باقي الأجهزة وخصوصاً المُعالج الرئيسي ليتمكن المالك من التحكُم ومراقبة جميع الأجهزة. المنزل الذكي بما أنه نظام متكامل فيتم بيعه عادة بعقد (contracting) وليس البيع بالمفرق (Retail) مثل السلع الغذائية والملابس, وقد يتبعه عقود صيانة للمحافظة على فعاليته. يجب أن يحصل المالك على البيانات والمخططات اللازمة لاستخدامها في الصيانة مثل كُتيبات تشغيل الأجهزة وأماكن الأجهزة ومسارات التمديدات والكوابل بالإضافة إلى البرامج التي تم تحميلها على النظام. العديد من الأدوات يجب توافرها للعمل في هذا المجال: 1- أدوات لمندوبي المبيعات مثل بطاقات العمل والكُتيبات والعينات والمعرض.. 2- أدوات المصممين مثل برامج الرسم وبرامج المكتبية والطابعة.. 3- أدوات الفنيين مثل أدوات التركيب والتثبيت والتوصيل والفحص.. 4- أدوات المُبرمج مثل الحاسوب ووصلة البرمجة وبرامج البرمجة.. أحياناً يكون هناك تغيير (إضافات/إزالات) يطرأ على العقد فيجب أن تكون هناك آلية لإحداث هذا التغيير على النظام الداخلي للشركة بعد الحصول على الموافقات المطلوبة وإذا كان هذا التغيير سيؤثر على قيمة العقد الأصلي. من مسؤولية قسم المُحاسبة مُتابعة بنود العقد وطريقة الدفعات وقيمة التكلفة الآنية خلال المشروع. عند تسليم كل مشروع يجب أن يُعطى المالك التالي:

- المخططات/المعلومات التي نفذت
- البرامج الأخيرة التي حُملت على الأجهزة
- أرقام الاتصال المقاولين
- رقم الصيانة

الأقسام الداخلية للشركة: 1. قسم المبيعات 2. قسم التصميم والرسم 3. قسم التركيبات 4. قسم الصيانة 5. قسم المخازن 6. قسم المحاسبة/المالية 7. قسم المشتريات 8. قسم الدعاية والإعلان 9. الإدارة (المراقبة والتحكُّم)

المفاتيح الذكية: يتم تحديد أنواعها وعددها وأماكنها (على المخطط) وألوانها وعدد الأزرار المطلوبة والكلمات المكتوبة على الأزرار وبرمجة كل زر حسب التطبيق المطلوب تنفيذه. تكون عادة على مداخل الغرف وعلى ارتفاع 120 سم من مستوى الأرضية النهائي. تختلف العلب الخلفية(Backboxes) المناسبة لها حسب نوعها وحسب بلد المنشأ.

الشاشات اللمسية (الثابتة والمتحركة): يتم تحديد أنواعها وعددها وأماكنها (على المخطط) وألوانها وعدد الصفحات المطلوبة والبرمجة المرئية حسب التطبيقات المطلوب تنفيذها. تكون عادة على مداخل الغرف وعلى ارتفاع 120 سم من مستوى الأرضية النهائي. تختلف العلب الخلفية (Backboxes) المناسبة لها حسب نوعها.

الإنارة: دوائر الإنارة: فئاتها 1- وحدات الإنارة ذات الجهد العالي 230V ووحدات الإنارة منخفضة الجهد ذات المُحوِّل العادي 2- وحدات الإنارة منخفضة الجهد ذات المُحوِّل الإلكتروني 3- وحدات الإنارة الفلوريسنت 4- وحدات الإنارة LED 5- وحدات الإنارة ذات الألياف الضوئية

التحكُّم بدوائر الإنارة يُقسم إلى قسمين: 1- فتح وإغلاق 2- تحكُّم بشدة الإنارة بوجود نظام تحكُّم ذكي يمكن إنشاء سيناريوهات/أجواء إنارة مُعدة مُسبقاً وتشغيلها من المفاتيح الذكية أو الشاشات اللمسية. كما يمكن مُراقبة عن بعد لدوائر الإنارة من التي تعمل ومن التي لا تعمل والتحكُّم بها.

النظام الصوتي: السماعات: أنواعها: ظاهرة/مخفية، حائطية/سقفية/أرضية/مطرية

مُضخم الصوت: عدد القنوات/قوة الصوت/نقاوة الصوت

نظام الصوت المُحيط: 5 سماعات مُحيطة (3 أماميات و2 خلفيات) وسماعة تردد منخفض

المصادر الصوتية: جهاز الشرائط/ جهاز الأقراص/ جهاز الرادية/ جهاز حافظ الصوت

النظام المرئي: الشاشات والبروجكتر مُوزِّع الصورة

المصادر المرئية:

مستقبل الأقمار الأصتناعية/جهاز الشرائط/جهاز الأقراص/مُسجل الصورة الرقمي/جهاز حافظ الصورة

نظام الكاميرات: أنواع الكاميرات: مخفية / ظاهرة، عادي/قبة، نهار/ليل.. مُسجل الصورة الرقمي

نظام التحكُّم بالأبواب: أنواع الأقفال الإلكترونية: مغنطيسي، أصبع، تارك، عادي التحكُّم محلياً عن قرب(رقم سري – بصمة - بطاقة) والتحكُّم عن بُعد مراقبة الأبوب (مُغلق/مفتوح)

التحكُّم بالتكييف: مُراقبة درجة حرارة الغُرف وتعديل درجة الحرارة المطلوبة

التحكُّم بالشتر والستائر الكهربائية: التحكُّم محلياً عن قرب والتحكُّم عن بُعد (فُرادا ومجموعات)

التحكُّم بالمضخات مثل النوافير والشلالات وإمكانية توصيل وقطع الكهرباء عن كافة الأجهزة الكهربائية.