نقاش:أمازيغ/أرشيف 1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصلية.
أرشيف 1

تعديل المقالة

لا علاقة لقلمهم بخط المسند بأي شكل ..المؤرخين العرب قالوا ان له علاقة بقلم الحبشة لانه القلم القديم الوحيد الذي كان باقيا على أيامهم أبجديتهم متفرعة عن الفينيقة فاحترموا حضارات وإرث الشعوب واكتبوا عنها بمصداقية تلافيا للحساسيات والعصبيات الغير مبررة فلكل منا تاريخه وتراث ه ولا داعي لكل هذا التشنج وأرجوا من السادة الأمازيغ عدمنسب كل عالم ومفكر وفيلسوف عاش في شمال افريقيا والاندلس اليهم. بعضهم قد يكون عربيا وبعضهم امازيغي وبعضهم مولد في الاندلس فلا تضاف مثل هذه التفاصيل استنادا على مشاعر قومية في نفس الوقت على الطرف الاخر احترام الحقيقة التاريخية التي لايمكن تفنيدها ان وجود الامازيغ في شمال افريقيا يسبق العرب --يوسف (نقاش) 00:55، 18 نوفمبر 2012 (ت ع م)

يرجى من كتاب المقالة أن يكونوا من الأامازيغ فقط لعلمهم بمنطقتهم فهل كتاب صفحة مصر لايجب كون مصريين!

نحتاج لقليل من المنطقية

هذه الفقرة تفتقر إلى المصادر التاريخية، فالمصادر المذكورة ليست مراجع تاريخية، والأصل لا يساوم عليه، هل يستطيع أحد أن يقول بأن القبائل التي تتكلم العربية بأنها جاءت من المشرق، لقد عدلت الموضوع وشفعت رأيي بمصادر تاريخية، لكنه حذف ولم أجد له أثرا حتى في تاريخ الصفحة، وكل ما يقوله البعض هو من نسج خيالهم، لأغراض سياسية فقط. --ولد عيسى 17:55, 3 يناير 2007 (UTC)

لفت انتباهي ان المقال لا يتحدث عن السكان الامازيغ من حيث كيفية توزيعهم السكاني الحالية ، توزيعهم السكاني قديما ، وبكلمات اخرى فإن القاريء الذي لم يسمع شيئا من قبل عن الامازيغ لن يستفيد كثيرا من المقال ، اتمنى ان يقوم احد العارفين منكم بتعديل المقال ليصبح اسلس لمن لا خلفيه لديه حول الأمازيع ، وحبذا لو يتم تقسيم المقال .--[[مستخدم:Uwe a |ميسرة]] 02:59, 16 يناير 2005 (UTC)

وما لفت انتباهي هو عدم التطرق إلى الأمازيغ الذين تعربوا وهم القبائل الأشد بأسا إبان الفتح الإسلامي. فالبرابر ينقسمون إلى برانس وبتر. وأوربة أقوى قبائل البرانس لغتها في الوقت الراهن العربية ولا تنطق ببنت شفا بالأمازيغية، كغيرها من قبائل البرانس غياتة وهوارة وصنهاجة وكتامة... وأوربة هي التي استقبلت إدريس الأول وكان ملكها من ملك الأدارسة. وزعيمها كسيلة هو الذي حارب المسلمين عند فتحهم للمغرب.

شكرا على الفكرة ساقوم بذلك لكن بعد ايام. في الحقيقية اني لم اكن قادراعلى ذلك في ما مضى.Yuba 14:29, 16 يناير 2005 (UTC)

البرنس كلمة عربية معناهي القلنسوة الطويلة . أو معناها الناس فقد قال إبن السكيت :يقال "أي برنساء هو أو البرنساء" بمعنى أي الناس.--Crackall 00:25، 22 يناير 2008 (UTC)

شكرا يا ميسرة على التصحيح.Yuba 13:02, 15 فبراير 2005 (UTC)

البرنس كلمة امازيغية تمت استعارتها . في الامازيغية تنطق ابرنوس --197.131.54.200 (نقاش) 15:21، 9 يونيو 2016 (ت ع م)ردّ[ردّ]

البرانس أصلها من برنس أو ابرنوس وهو لباس أمازيغي شتوي خاص بالامازيغ ولو قلت لمصري أو لبناني مامعنى برنس فلن يعرف الجواب لأن ابرنوس كلمة أمازيغية تم تعريبها في شمال أفريقيا إلى البرنس ومنها اشتقت اسم قبائل البرانس أو ابرنوسن بالامازبغية Yousfi Said (نقاش) 13:27، 2 أكتوبر 2016 (ت ع م)ردّ[ردّ]

الكتابة الأمازيغية

لقد لاحظت في إحدى الوصلات كتابة أمازيغية بحروف عربية ، وعلى حد علمي هناك كتابة أمازيغية بحروفي لاتينية على الطريقة الفرنسية ، أعتقد أن ذلك يجب ان يوضع أيضا ، لا شكل أن للأمازيغية أبجديتها الخاصة والعريقة عراقة الكتابة ذاتها ، ولكن أمازيغ اليوم يكتبون بالحروف بالعربية والفرنسية على حد علمي أكثر مما يكتبون بالحرف الأمازيغي !--الفينيق 11:10, 17 فبراير 2005 (UTC)

بالمناسبة ، هل التيفناغ أبجدية ؟؟ هل هي مقاطع صوتية كالعربية واللاتينية ؟ أم أنها لغة تعبيرية (لست متأكدا من المصطلح) كالصينية مثلا؟--الفينيق 11:14, 17 فبراير 2005 (UTC)
أشكرك على الأهتمام, غير أني أحبذ عدم الأشارة ألى كتابة الأمازيغية في هذا المقال, أنما أشرت ألى كتابة الأمازيغ لأنها جزء من حضارتهم وثقافتهم, والأمازيغ أعطوا الأفضلية لخط التيفيناغ وبعد تطويره فأعتقد أنه أسهل من الكتابة العربية لأنه أصبح كتابة صائتة. يمكنك أن ترى الفرق بينها وبين العربية واللاتيتية [1].يحبذ أن يكتب عن كتابة الأمازيغية في مقال الأمازيغية. غير أنه صعب بالنسبة لي. فالأمازيغ كتبوا بالفينيقية واللاتينية والعبرية والعربية والتيفيناغ ولا أستطيع القول بأن أكثر الأمازيغ يكتبون بغير التيفيناغ وأن صح الأمر قبل اختيار التيفيناغ. Yuba 11:48, 17 فبراير 2005 (UTC)
حسنا ، لكنك أزلت التعديل ولم تضفه في مقال أمازيغية !! أنت أمازيغي ويمكنك أن تقدر خيرا مني كم من الأمازيغ يكتبون بأي حرف ، ولكن كونهم يكتبون بأكثر من حرف معلومة ! ارى انها يجب ان توضع مع التوضيح المناسب طبعا ! وبالمناسبة ، هل التيفناغ أبجدية ؟ كما فهمت فهي ليست كتابة صوتية!؟--الفينيق 14:39, 17 فبراير 2005 (UTC)
من الناحية التقنية ، فإن مكان الحديث عن الكتابة بحروف غير التيفناغ هو أمازيغ وليس أمازيغية ، فالذي يكتب بالحروف العربية والاتينية هم الأمازيغ ، والمقال يتحدث عن كتابة الأمازيغ، إلا إذا اردت ان تنقل كامل القسم المتحدث عن كتابة الأمازيغ بالكامل إلى أمازيغية ، كما أن كون الموضوع كبيرا ومتشعبا ويحتاج إلى مقال منفصل لا يعني أنه لا مكان للحديث عنه هنا ، بل يعني انه إما ان يكتب مقال منفصل فعلا وتوضع فيه تفاصيل القضية ، او ان يذكر هنا أو في مقال أمازيغية أو تيفناغ حتى يوضع له مقال منفصل ، وأنا أتمنى أن يكون هناك سلسلة كاملة من المقالات عن الأمازيغ وجميع جوانب تاريخهم وقضيتهم ومعبوداتهم القديمة وتأثيرهم على حضارات العالم وتأثرهم بها على غرار السلسة التي تتحدث عن الإسلام على سبيل المثال في الموسوعة الإنجليزية !--الفينيق 14:48, 17 فبراير 2005 (UTC)
كتابة الأمازيغ لا تعني كتابة الأمازيغية, أقصد بكتابة الأمازيغ الكتابة التي ابتكرها الأمازيغ. لو قلت كتابة المصريين القدماء فأنا لن أقصد الأغريقية وأنما الهيروغليفية. ولو قلت كتباة الجرمان فلن أعني الكتابة اللاتينية. مثلما عندما تحدثت عن تقويم الأمازيغ فأنا لن أقول بأنهم يحسبون بالشهور العربية أو الغريغورية .. وكوني لم أضفه في مقال الأمازيغية فهذا لأني لا أريد أن أكتب عن شيء لست ملما به. لما لا تكتب عن مقال كتابة الأمازيغية ثم تشير أليه في أي مقال يعجبك. أذا أردت مقالا عن جميع جوانب الأمازيغ فلربما ستجد بعضا منها في تصنيف الأمازيغ.Yuba 12:56, 18 فبراير 2005 (UTC)

يدخل في عدم الكتابة بحروف تيفيناغ ظروف سياسية واديولوجية داخل المغرب طوال سنين همشت الامازيغية.وفي ما يخص مصداقيةالمقال فقد اجريت دراسة حول معطياته من طرف الاستاد ابراهيم عيناني بورزازات.ادكر حسن السعيدي هو صاحب المقال

امازيغHassan saidy 14:44, 15 أكتوبر 2006 (UTC)

كلمة أمازيغ تعني الرجل الحر و لحداليوم ما زالت تستعمل هذه الكلمة كدلالة على الرجل أو أرقاز بالأمازيغية التي تعني الشجاع.

الإدريسي

  • أعتقد أنا ما قام به أحد الإداريون في دمج صفحة البربر بالأمازيغ ماهو إلا خطأ كبير لأنهما منفصلان تماما عن بعضهم!!! وإذا كان ولابد من هذا الدمج فيجب أن يكون العنوان الرئيسي هو البربر وليس الأمازيغ، بما أن الأصليين في الأرض هم الأمازيغ. هذه القصة تماما كالهنود الحمر والقوقازيون في أمريكا الشمالية. شكراً للقراءة.

ما هذا الخلط

لماذا يا إخواني لا تستدللون بمراجع علمية في حديثكم حيث أنه حقا الأمازيغ في القديم كانوا يستعملون التيفيناغ في كتاباتهم و لكن حديثا و بعد أعمال بحث قام بها مختصون في الأنتروبولوجيا كالكاتب و المفكر الجزائري مولود معمري أصبحت الأمازيغية تكتب بحروف لا تينية ممزوجة باليونانية و هي الكتابة الأكثر تداولا اليوم أما دعاة كتابة هذه اللغة بحروف عربية فماهي إلا لأغراض سياسية و مواصلة لطمس و مسح الثقافة الأمازيغية من طرف المعربون.

الامازيغ هم البربر فتسمية البربر ليست تسميتهم الاصلية == هناك مشكلة == لقد قام أحد بذكر أن الأمازيغ هم ( السكان الأصليين لشمال إفريقيا!!!! ) بينما هذا الكلام خاطيء فكما أعلم وكما هو مكتوب أن البربر هم السكان الأصليين لشمال إفريقيا فما هذا التخبط في التدقيق!!!

نعم اخي كل ما وجد من وثائق لم تكن تتحدث الا على ان الامازيغ هم السكان الاصليون لشمال افريقيا== رد على هناك مشكلة == كلام غير منطقي بأدلة أذا كنت تقصد العرب وسكان الشرق فلم تذكر سيرة العرب أو كتب العرب على وجود عرب بشمال أفريقيا أن النصوص المصرية القديمة أو الفرعونية لم تذكر شعب اخر غير البربر من سكن بشمال أفريقيا ووصفهتم

معلومة هامة

بالنسبة لقبيلة الـمشوش فهي إحدى العوائل اليمنية من منطقة حضرموت وهنالك أيضا مدينة في إحدى دول المغرب العربي تسمى بحضرموت فيا جماعة كفاكم تلاعبا هذا يعتبر نفس الشيء الحاصل في الولايات المتحدة أنه عندما هاجر البيض قد قاموا بخلق مدينة New Yourk وتعني "يورك الجديدة" المنقولة الإسم من المدينة البريطانية "يورك" أو كولاية "المكسيك الجديدة" الذي سماها اللاتنيون ذلك عن طريق إستقطاب الإسم من دولة المكسيك.

لا توجد اي مدينة في كل بلاد تامزغا تسمى حضرموت ... اما قبيلة المشواش ليست عربية بل قبيلة ليبية امازيغية--197.131.54.200 (نقاش) 15:14، 9 يونيو 2016 (ت ع م)َAnwarovردّ[ردّ]

البربر

الرومان من اطلق اسم البربر على السكان الاصليين لشمال افريقيا و هم الامازيغ و هذه هي التسمية الاصلية للسكان الامازيغ و نعتز بتسميتنا الامازيغ التي تعني الرجال الاحرار اما البربر فهم المتوحشون في نظر الرومان و لو قرات فقط من قبل عن كلمة بربر فستعرف معناها الحقيقي

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الرجاء حذف كلمة بربر من المقال لانها لا تعبر عن الامازيغ انما هو لفظ اطلقه الرومان على كل من هو ليس روماني ومن قبلهم فعل الاغريق نفس الشىء فكلمة بربر هي إهانة للأمازيغ Samir Majeed (نقاش) 15:36، 2 يوليو 2016 (ت ع م)ردّ[ردّ]

أصل كلمة بربري...

البربري لها علاقة ب BARBARE أطلقها القديس اوغستين على الأمازيغ التي اقتنعت مذهب الدوناستيين و رفضت الكاثوليكية لتصبح BERBERE. --Stayfi 18:04، 8 ديسمبر 2007 (UTC)

هناك جزيرة في اليمن تدعى بربرة

و للملاحظة : كلمات سبو(نهر بالمغرب) , سايس(هصبة) , شاوية ) سهل و إسم قبيلة و هو إسم موقع بالعراق) , ز يات (أسم موقع بالعراق قارنه بإسم قبيلة زيان), جوزلى كذلك قارنه مع إسم قبيلة يوسف بن تاشفين جزولة , درعة(نهر) كلها أسماء كلدانية سميت بها مناطق جغرافية في العراق قديما . كما أن جميع دارسي اللغويات يثبتون أن اللغة أمازيغية ذات أصل سامي ( من أين جائتهم اللغة إذا لم يكونوا هم من جؤوا بها من المشرق). بل و حتى إسم شلوح (مجموعة قبائل من الأمازيغ ) مستمدة من منطقة شلح بالجزيرة العربية حسب ما جاء في معجم تاج العروس من جواهر القموس.--Crackall 00:25، 22 يناير 2008 (UTC)

إذا رجعنا إلى اللاتينية ومعنا النظر في الكلمة: barbaricus -a -um [foreign] , i.e., not Greek or Roman سنجد أن معناها الأصلي هو "الأجنبي" وحينما يثبت أن البربر من العرب العاربة حسب قول الكثير من النسابة وحسب ما وصل إليه علم الوراثة، وأن سكان أوربا الغربية أطلقت عليهم أيضا هذه التسمية من قبل الرومان والاغريق، والمقالة تتساءل عن القوم الذين سكنوا اولا شمال إفريقيا... فإن الجرمان والإفرنج والقوط وغيرهم من سكان أوربا الغربية سكنوا شمال إفريقيا قبل البربر، فسمي البربر بهذا الاسم لأنهم أجانب وفدوا ثانيا إلى المنطقة ولما غلب البربر على هذه الأجناس وأرغموهم على اجتياز طنجة إلى أوربا الغربية سما الرومان والاغريق الوافدين الجدد بربر أي أجانب لأن الرومان والاغريق كانوا سبقوهم إلى أوربا--ولد عيسى 10:27، 25 فبراير 2008 (UTC)

جينات أمازيغ الجزائر

(أثبتت الدراسات على عينات من الحمض النووي لعدد كبير من سكان شمال أفريقيا أن أغلب المغاربيين سواء كانوا يعتبرون أنفسهم أمازيغا أم عربا يحملون الصفة e3b2 المميزة بشكل عام لذوي الأصول الأمازيغية وذلك بنسب عالية تقارب المئة في المئة في المغرب، وبدرحة أقل قليلا في الجزائر.)

ولكن أمازيغ الجزائر يحملون جينات J وJ1 وJ2 وليس e3b2 ... من بين كل عشرين امازيغي بالجزائر يوجد واحد فقط يحمل صفة e3b2.

--317.232.227.135 01:18، 29 مارس 2008 (UTC)

  • المصدر ضروري

شكرا على المعلومة أخي لكن يا ريت لو يكون عندك مصدر حتى نضع معلومات صحيحة لان كثير من المعلومات اللي تجي من هنا ومن هناك تكون مبالغ فيها وغير دقيقة وأحيانا تكون غير صحيحة --Particip 09:03، 29 أبريل 2008 (UTC)

دمج مقالة بربر بمقالة أمازيغ :

الظاهر أن المقالتين عن شيء واحد ، شكراً على الملاحظة و اقتراح الدمج . wqn177070 15:35، 23 مايو 2008 (UTC) لا حول و لا قوة الا بالله

أمازيغ و ليس بربر

سكان شمال افريقيا يسمون أمازيغ و لا يحبون تسميتهم بالبربر،
لذلك لو تم دمج الموضوعين يجب عنونته بالأمازيغ و ليس البربر،
و أقترح دمج موضوع الطوارق أيضا مع موضوع الأمازيغ..
 أما العرب في شمال افريقيا هم مجرد أقليات يريدون 

فرض قوميتهم على الأمازيغ الأحرار Lmdarat 12:11، 29 مايو 2008 (UTC)

  • ليس كل الأمازيغ هم طوارق لذى لايمكن دمج الصفحتين مع بعض ParticipLogo2.jpeg اكتب لي رسالة

رائف --213.6.11.152 22:29، 11 يوليو 2008 (UTC)

التعريف الصحيح للأمازيغية أولا

أريد أن أستوقف الجميع المهتمين بتطوير هذه الصفحة ألا ترون أنه من الضروري تعريف مايقصد بالأمازيغي أولا وبعدها نخوض في الأمور الأخرى يعني : هل الأمازيغي هو من يتكلم الأمازيغية بغض النظر عن جذوره ؟؟ أم أن الأمازيغي هو من له جذور أمازيغية حتى وإن كانت لغته غير أمازيغية ؟؟ أم أن الأمازيغي هو من تختلط في دمائه الدماء الأمازيغية حتى لو لم تكن هي الدماء الغالبة ؟ أم أن الأمازيغي هو من ينبغي أن تكون أكثر من 50 في المئة من دمائه أمازيغية ( يعني الصفحة الغالبة ) أم أن الأمازيغي هو من يقر ويعترف بأمازيغيته بغض النظر عن عوامل أخرى ؟؟ أم أن الأمازيغي هو من له ثقافة ومعرفة بالأمازيغية لكنه لايستعملها في الحياة اليومية ؟؟

إذا بقينا في هذا الغموض سيكون من السهل أن يكتب أحد أن نسبة الأمازيغ في بلد معين 20 في المئة حسب مفهومه للأمازيغية وكذلك من السهل أن يكتب الآخر أن النسبة هي 90 في المئة حسب مفهومه. ParticipLogo2.jpeg اكتب لي رسالة

اتفق معك فهناك غموض في تحديد الامازيغ فهناك من يربطه بالأرض وهناك من يربطه بالعرق وهناك من يربطه باللغة Yousfi Said (نقاش) 13:41، 2 أكتوبر 2016 (ت ع م)ردّ[ردّ]

جنس الأمازيغ في E3b2 فرع فقط من E3b

196.217.122.36 يريد أن يثبت معلومات خاطئة لأن جنس الأمازيغ هو فرع فقط من E3b وهو E3b2 وهذا الترميز نفسه قديم فالمعلومات الذي ينقلها هذا المحرر قديمة ولا تستند لأساس علمي حديث--Dukkani (نقاش) 15:20، 24 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

الفرس J2 أو R2

رغم أن تركيبة الايرانيين السلالية الحالية تتكون من سلالات مختلفة إلا أن R2 تغيب والتي تحضر هي R1 وحضورها لا يرقى إلى مستوى حضور J2 التي تتوزع جغرافيا على كل مناطق إيران كما تحضر بين كل المجموعات التي تكون النسيج السكاني الايراني وخاصة بين الأكراد بادية الفرس وبذلك ف J2 وحدها المؤهلة لتكون سلالة العرقية الفارسية القديمة

Close Genetic Relationship Between Semitic-speaking and Indo-European-speaking Groups in Iran

--Dukkani (نقاش) 16:45، 16 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

الهند وباكستان R1 و R2

سلالات الهند وباكستان تتوزع بشكل كبير بين السلالات والسلالة الأكثر حضورا بين السلالات تحضر عند كلا الشعبين وهي R1a1 ثم R2 مما يوضح أنها سلالات هندية

Y-Chromosome Distributions in India

--Dukkani (نقاش) 17:19، 16 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

معاليكم يجب ان يتذكر ان الفرس من الشعوب الهندو-اوروبية وكل وسط أسيا يحمل هذه الصفه من الطاجيك حتى الزازاكي في تركيا [2] يمكن جلب 99,000 مصدر بيسر --кувейтец (نقاش) 06:19، 17 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

معاليكم لا يريد أن يسمع أن أهم سلالة في إيران هي J :

In northern Iran, group J represents the most frequent haplogroup (33.33%) followed by groups R (27.27%), G (15.15%), Q (9.09%) and N (6.06%). Similarly, in southern Iran group J exhibits the highest frequency (35.04%) and is trailed by groups R (25.64%), G (12.82%), E (6.84%), L (5.98%) and K (3.42%).

ولا تنس أننا نتحدث في فقرة الأبحاث العلمية الجينية ولن تستطيع الاتيان بمصدر واحد يثبت أن R2 سلالة فارسية ولو اعتمدنا على 99000 مصدر التي أشرت إليها سنخلص إلى أن 100% ممن يتحدثون لغة سامية من سلالة معينة و100% ممن يتحدثون لغة هندو-أوروبية من سلالة أخرى.
الأبحاث العلمية خرقت هذه القاعدة في أكثر مناطق العالم وبالأخص في إيران وهذا عنوان دراسة:

Close Genetic Relationship Between Semitic-speaking and Indo-European-speaking Groups in Iran

أثبتت أن الجغرافيا تلعب دورا أقوى بكثير من اللغة في تحديد الصلة الوراثية--Dukkani (نقاش) 06:37، 18 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

نعم اعرف ولهذا ستجد اني ازلت الجملة بالكلية --кувейтец (نقاش) 06:52، 18 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

J2 بين البدو في الكويت

في دراسة 2009 التالية Genetic structure of nomadic Bedouin from Kuwait لا وجود للصفة J2 بين بدو الكويت عدنانييهم وقحطانييهم--Dukkani (نقاش) 16:32، 3 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)

لماذا تكذبون على انفسكم ؟

"حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم نسبة من 65 إلى 80 % من مجموع السكان المغرب البالغ عددهم 32 مليون نسمة حسب احصائيات يناير 2011." هذه يا سدي اكذوبة كبيرة !! 90 % من المغاربة يتكلمون لهجة عربية 'الدارجة' ما متكلمي الامازيغية بلهجاتها فهم قلة اليوم . من حقك ان تدافع عن لغتك وثقافتك وشعبك !! لكن ان تكذب فهذا غير مقبول لان هذه موسوعة علمية وليست مدونة شخصية تكتب فيها حسب هواك . الواقع يقول ان اغلبية المغاربة اليوم لا يفهمون ما يسمى بالامازيغية . اذا لم تصدق اذهب للمدن الكبرى وكلمهم بالامازيغية .

معك حق حتى و إن كان الأمازيغ يشكلون ٢٥% من سكان المغرب فإن تراجع لغتهم أمام العربية و اللغات الأجنبية واضح في أوساطهم--Teranosor (نقاش) 20:16، 11 يونيو 2013 (ت ع م)ردّ[ردّ]

ازول.المغرب الامازيغي وليس عرابي 95% المغربة يتكلمونة بالامازيغة من قال المغرب عرابي يكذب على الناس وعلى نفسه .تنميرت يمازغن Ibrahim sniper (نقاش) 21:50، 6 فبراير 2016 (ت ع م)ردّ[ردّ]

يمكن ان يكون كلامك صحيح و سبب ذلك هو الممارسات العنصرية للعروبيين و انظمتهم لقبر ثقافة و لغة المغاربة الاصلية الامازيغية --197.131.54.200 (نقاش) 14:58، 9 يونيو 2016 (ت ع م)Anwarov--197.131.54.200 (نقاش) 14:58، 9 يونيو 2016 (ت ع م)ردّ[ردّ]

يجب الفصل بين الامازيغ والامازيغية والجين الامازيغي فأغلب الناطقين بالعربية في شمال أفريقيا هم من أصول أمازيغية وأغلب الناطقين بالامازبغية في المغرب من أصول اروبية وافريقة وشرقية مثل سكان القبائل والريف وجنوب والطوارق .....حقيقة أغلب سكان شمال أفريقيا كانو ينتمون إلى قبائل أمازيغية منهم من تعربت منذ زمن بعيد ومنهم من تعربت إلى حدود زمن قريب ومنها في حالة تعريب اليوم مثل منطقة زمور والاطلس المتوسطة بالمغرب ومنطقة الاوراس بالجزائر. لكن يبقى العرق الامازيغي هو السائد في المنطقة والثقافة الأمازيغية هي السائدة أما فيما يخص الأمازيغية فقد تعرضت لهجمة شرسة منذ استقلال الدول ووصول القوميين العرب الى الحكم. بقيت هناك عدة مناطق ناطقة كليا كالقبايل والريف ومناطق ناطقة جزئيا كالاطلس وسوس ومناطق معربة شبه كليا كشرق المغرب والشاوية والتل وجربة وجبل نفوسة وغيرها من المناطق Yousfi Said (نقاش) 13:38، 2 أكتوبر 2016 (ت ع م)ردّ[ردّ]

عدد كبير من الامازيغ يتكلمون الدارجة كلغة ثانية . الاكراد يتكلمون العربية هل هذا يعني انهم عرب لا أخي CandrevaBOT (نقاش) 15:42، 30 يوليو 2017 (ت ع م)ردّ[ردّ]

عمر المختار ليس امازيغي

عمر المختار عربي من قبيله تنحدر من اصول عربية تقطن شرق ليبياMalekbenkhayal (نقاش) 14:30، 6 أغسطس 2011 (ت ع م)

شكرا على التذكير فهو عربي شريفي مثل الأمير عبد القادر--Teranosor (نقاش) 20:16، 11 يونيو 2013 (ت ع م)ردّ[ردّ]

الأمير عبد القادر هل هو أمازيغي أم عربي؟--Zxs (نقاش) 13:54، 10 يناير 2012 (ت ع م)

حتى القمر عربي اوجده و بناه العرب بشعرهم

الأمازيغ في الجزائر هم قلة و لا يتجاوزون على الأكثر 10 ملايين

هناك خطأ فادح يجب أن يصحح عدد الأمازيغ في الجزائر لا ينجاوز 10 ملايين و من أراد التأكد فما عليه إلا أن يرجع للإحصائيات الرسمية للدولة الجزائرية إن أغلب سكان الجزائر هم من قبيلة بنو هلال الكبرى و القبائل المتحالفة معها كبني سلبم و بني عامر و الطرود و غيرهعم و المصدر هو : تاريخ الجزائر الثقافي لتوفيق المنيو تاريخ الجزائر لأبوالقاسم سعدالله

تريد إحصائيات لا مشكلة حسب مقالة الجزائر في موسوعة أنكارتا ٢٠٠٩ فإن نسبة الأمازيغ مستعربين أو لا، لا تتجاوز ١٧% أما العرب ككل فهي مؤكدة أغلبيتها ب ٨٢% و بما أن آخر تقدير سكاني من قبل السي آي إي أظهر تجاوز تعداد الجزائريين لعتبة ٣٨مليون فعدد الأمازيغ لا يعقل أن يتجاوز ٦ملايين و نصف؛ دون التذكير بأنّ ولايتي تيزي وزو و بجاية (إقليم القبائل) تقعان في مؤخرة ترتيب النمو الدمغرافي (تيزي وزو هي الأخيرة) كا يشير إلى تضائل نسبة ال١٧% في العقود المقبلة--Teranosor (نقاش) 20:16، 11 يونيو 2013 (ت ع م)ردّ[ردّ]

رد : كيف تقول ان أغلب سكان الجزائر هم من قبيلة بنو هلال الكبرى و نحن نعلم ان السكان الاصليين هم امازيغ و كما استشهد حسان بن النعمان عن كثرتهم فقال كلما ابدنا امة منهم خرجت من ورائها امم .اذن كيف لقبائل عربية قليلة ان تشكل نسبة مهمة اليوم امام امم امازيغية اصلية اللهم ان كانوا يتوالدون بالانقسام الاختزالي كالخلايا. اغلب سكان شمال افريقيا امازيغ ناطقون بالعربية و اخرون بالامازيغية.

راجع بكل موضوعية الدراسات الجينية الحديثة و ابتعد عن نزعتك القومية العروبية

--197.131.54.200 (نقاش) 15:00، 9 يونيو 2016 (ت ع م)Anwarovردّ[ردّ]

مقال غير موضوعي

المقال كله لا توجد فيه اي فائدة..اعتمد على مراجع عير علمية ..ماذا يعرف ابن النديم عن اللسانيات؟ النسخة العربية لويكبيديا اصبحت مزبلة..كان عليكم ان تتجرموا صفحة الامازيغ من ويكيبيديا الفرنسية او الانجليزية للتعلموا الموضوعية و البحث العلمي بدل الترهات التي ترتكبونها هنا.

حقيقةً مستوى هذه المقالة يعكس ذلك الذي عند ويكيبيديا العربية من اعتماد على مصادر غير علمية و تأكيد بعض الأعداد بكتب تعود إلى ما قبل الفتوحات الإسلامية--Teranosor (نقاش) 20:16، 11 يونيو 2013 (ت ع م)ردّ[ردّ]

ابن خلدون عربي حضرمي من بني حجاج

هناك كثير من العلماء المسلمين الأمازيغ لكن ابن خلدون من أصل حضرمي من فخذ بني حجاج، استقروا بإشبيلية لقرون وكان لهم مع الأمويين قوة و باع إلى أن اضطر بعضهم لمغادرة الأندلس عهد فتنة الطوائف و توجهوا نحو تونس حيث ولد بن خلدون و ترعرع... اسمه الكامل ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خالد (خلدون) الحضرمي

--82.230.161.48 (نقاش) 17:06، 10 مايو 2012 (ت ع م)أناس

أبن خلدون واأبن الطفيل والأمير عبد القادر

أبن خلدون وابن الطفيل والأمير عبد القادر عرب مع كل أحترامي للأخوة الأمازيغ ويمكنكم العودة لمقال أبن خلدون وأبن الطفيل والأمير عبد القادر لمزيد من التفاصيل فقد وثق أصلهم وأنسابهم وهناك مصادر على ذلك ومنها كتاب أبن خلدون نفسه لكن أنا أملك كتاب وهو عن شخصيات تاريخيه في الأندلس منهم عرب ومنهم أمازيغ وسوف أقوم بأضافة تراجم عن الشخصيات العربيه والأمازيغية وسأضيف اسماء علماء أمازيغ هنا الهدف هو أثراء وكيبيديا بمعلومات موثوقه وصحيحه وشكرآ

أنا مع كل هادف إلى إثراء المقالة دون أخذ توجهات حمقاء، بإمكاننا تقديم إضافات دون تغيير الحقائق ابن خلدون حضرمي و الأمير عبد القادر شريفي--Teranosor (نقاش) 20:16، 11 يونيو 2013 (ت ع م)ردّ[ردّ]

مصادر موثوقة !

لا يوجد أي مصادر موثوقة في المقال.

جميع المعلومات المذكورة قابلة للتشكيك فيها ، لذلك أرى أن تضاف مصادر أو أن يحذف المقال ! Abdurra7man (نقاش) 21:17، 26 أكتوبر 2012 (ت ع م)

أفكار قومية عربية في المقال

هذا المقال مليء بـ الأكاذيب والتزوير والأفكار الأيدولوجية العروبية، وهذا ما يسقط من المقال قيمته العلمية، اضف إلى ذلك إستشهاده بمصادر غير موثوقة اغلبها من مصادر ذات توجع قومي عربي

--Tafat (نقاش) 19:41، 15 مارس 2013 (ت ع م)مهند بن نانا

تفضل بالمساهمة مع إدراج المصادر. بالتوفيق --—Mouh2jijel نقاش 11:18، 16 مارس 2013 (ت ع م)
غاضب حيال أفكار لم أجدها حتى الأن و تتناسى التزوير المقترف في المقالة و المصادر السخيفة الملصقة لأغراض غير علمية، مثال كيف تفسر ادعاء وجود ٣٢مليون أمازيغي و تنشر مصدر تاريخ هيرودوت هل كان في زمانه هذا العدد من البربر--Teranosor (نقاش) 20:16، 11 يونيو 2013 (ت ع م)ردّ[ردّ]

هجرة من غرب آسيا ؟ الجين المغربي ؟

لماذا كل من هب ودب تقبلون تعديلاته على هذا المقال مثل دوكاني بينما انا لو كتبت تعديل على هذا المقال الذي يخصني سترفضونه فوراً ، أستطيع أيضا أن أقول أن العرب أصلهم من أفريقيا إعتمادا على نظرية تقول بأن اللغات السامية نشأت في إثيوبيا أو إعتمادا على نظرية أن الإنسان أصله من أفريقيا ، ما أقصده من كلامي هو أن أغلبية شعوب العالم هناك نظريات متضاربة حول أصلهم ولكن لم اسمع ابدا ان هناك نظرية تقول بان الامازيغ اصلهم من غرب الامازيغ هم من سلالة E1b1b وهذا التحور نشأ في افريقيا ولم يغادرها أبداً بينما اكتسب بعض صفات الاورويين (الشعوب النوردية) في الازمن السحيقة عبر التزاوج ماقبل ظهور الامبراطوريات وليس هناك اية علاقة بين الامازيغ وبين آسيا ، ذلك المصدر ضعيف جدا ولا يوجد ما يثبت مزاعمه لماذا تحاولون جعل كل الشعوب أصلها من آسيا ؟ أفريقيا هي أصل كل شعوب العالم ، ومالمقصود ب"قبائل الجزائر نسبة الجين المغربي " هل هناك أصلا شيء إسمه "الجين المغربي" ؟ --ثائر مستنير (نقاش) 11:13، 15 فبراير 2014 (ت ع م)ردّ[ردّ]

ملاحظات هامة عن المقالة

الملاحظة الأولى : عن كلمة "أمازيغ" وهي كلمة تعود لقبائل التوارق في الصحراء الجزائرية وتعني "الرجل الحر" وليست كلمة لوصف الشعوب الساكنة في كل المنطقة،من جهة أخرى هل خفيت تسمية مثل هذه شعب بهذا الحجم عن المفكر ابن خلدون الذي طالما وصف هذه الشعوب "بشعوب البربر" وبصيغة الجمع.

الملاحظة الثانية: الملاحظ ان قائمة المراجع خصوصا في الأمور الخلافية هي مراجع حديثة وضعيفة بدون سند تاريخي قوي.

الملاحظة الثالثة : مع الأخذ جدلا في قبول التسمية الغير مرجعية في الأساس، فالمقالة لاتعطي تعريف واضح للفرد " الأمازيغي " فتارة تعطي له تعريفا جينيا و تارة تعريفا لغوياومرة تعريفا تاريخيا. 1- فاذا أخذنا جدلا بالتعريف الجيني فإنه ومن الواقع العلمي منطقة شمال افريقيا تحتوى على جينات متعددة لمختلف الأعراق القادمة من الشرق و الجنوب و الشمال الأوربي، و حتى الجين الموحد كما يقال فيعود جذره الى الشرق الافريقي. 2- اما التعريف التاريخي فليس جامع لانه يتحدث عن تاريخ منطقة محصورة جغرافيا دون أخرى وشملها على المناطق الأخرى بصورة غريبة، عدا التاريخ الروماني و الاسلامي الذي حقق شبه شمولية في المنطقةككل. 3- واذا اخذنا بالتعريف اللغوي فالواقع يقول أنه لاتوجد لغة "أمازيغية" جامعة لكل اللغات واللهجات "الامازيغية" في المنطقة ، بل ان حتى سكانها لايستطيعون التفاهم بينهم بدون التحدث بالعربية او لغة اجنبية. من هنا يمكن الاستنتاج انه لاتوجد "لغة امازيغية واحدة" بل توجد عدة لغات محلية موجودة منذ القدم استطاعت اللغة العربية توحيدها لتعبر بها عن السياق اللغوي الجامع في المنطقة.

الملاحظة الرابعة : التعتيم فيما يخص الكتابات القديمة التي تتحدث عن اصول البرانس و الصنهاجيين الشرقية وبالضبط من رحلات قديمة من اليمن. الملاحظة الخامسة : محاولة نسب الجذر اللغوي للهجات المحلية مثل الشاوية و المزابية الى "لأمازيغية المعيارية" جزافا مع ان غالبية جذور هذه اللهجات تتشكل من مفردات عربية و ليست "امازيغية".

للمزيد من التوضيحات : انصح بمطالعة ورقة لدراسة هامة للكاتب المغربي محمد الكوخي يعنون "الامازيغية المعيارية بين اختلاق لغة جديدة و صناعة الوهم الايديولوجي"

لا يحق للعروبي أن يتكلم بصوت الأمازيغي

من المؤسف أن اقرأ كل هذه الملاحظات العنصرية والعرقية من العرب، كونها هذه نسخة ويكيبيديا باللغة العربية هذا لا يعني بأنها يجب أن تمثل القومية العربية والشوفينية العربية على مختلف أشكالها.

1-ملاحظة الأسم. نحن الأمازيغ نعرف ما هتي تسميتنا ولا نحتاج إبن خلدون أو اي مصدر تاريخي حتى يحدد تسميتنا، صفة البربر لم اسمع إلا العرب يطلقونا علينا، ومن بعد الأوربيين، كما هي تسمية الطوارق التي لا يعرفها الطوراق انفسهم ويستعملون تسمية ماهاغ،ماشاغ فيما بينهم.

2- الأصول يقول المثل الليبي زيد المية زيد الدقيق، بمعنى إعادة فتح مواضيع حجرية قديمة غرضها الوحيد التشويش على الأمازيغ والمحاولة الأبدية من الإمبرياليين العرب نسب كل شعوب المنطقة إلى شعب عربي تاريخي وهمي لا نسمع عنه إلا في كتبهم، ولهذ الموضوع حسم بأن أصول الأمازيغ إفريقية بل وأن اللغة الأمازيغي هي اخت ام اللغة العربية (السامية) فاللغة والجين الأمازيغي أقدم من اللغة والجين العربي بالاف السنين، ولمن يريد المصادر يمكنه البحث في أصول اللغة الأمازيغية وتحديداً Militarev (2000

3-يكفي عنصرية ويكيبيديا ليس مكتبة قومية في احد الدول البعثية أو الناصرية، نحن في عصر الإنترنت وحرية المعلومة، عصر ما بين 1960-2000 انتهى، لم يعد من الممكن نشر الخرافات العرقية والعنصرية وفق كتابات باحثين لا يملكون اي وزن أكاديمي في العالم المتحضر.

8 ملايين أمازيغي في تونس من مجموع 10 ملايين ساكن

8 ملايين بربري في تونس من مجموع 10 ملايين ساكن !!!!! ماهذا يا هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟--حمادي 01:26، 24 يناير 2015 (ت ع م)ردّ[ردّ]

  • الجين العربي هو الجين العام j و حسب الابحاث ان الأمازيغ يشكلون نسبة 80 % في كا شمال افريقيا

رأي

المقالة ناقصة كثير , و فيها الكثير من التخريف و أيضا لا تتكلو على الويكيبيديا كثيرا فهي موسوعة حرة , و سمعت ان اسرائيل هي التي تيتحوذها فأحترسوا منها , انا اطلعت على المراجع و وجدتها خرافية , و ففي مقالة الأمازيغ السكان الأصليون لشمال افرقيا , و ضعوا هذا المرجع Hsain Ilahiane, Historical Dictionary of the Berbers (Imazighen)(2006), p. 112, books.google.com/books?isbn=0810864908 و لما تأكدت منه , وجدته يتحدث على عبارات أمازيغية و معانيها بالإنجليزية ’ لا علاقة للمرجع بالنص المذكور , الويكيبيديا موسوعة خرافية فأحترسوا منها --محمودي الوليد (نقاش) 20:28، 6 فبراير 2015 (ت ع م)ردّ[ردّ]

تنبيه: وصلة ميتة تحقّق منها

بعد عمليات آلية عدة، كُشِف أن الوصلة الخارجية هذه أصبحت غير متاحة. من فضلك قم بالتحقّق من صحة هذه الوصلة. في حال تعطّلها إعمل على إصلاحها أو إزالتها بعد إستبدالها بأخرى متاحة.

صفحة الويب التي ترتبط بهذه الوصلة تم أرشفتها، ولم يعد يمكن التحقّق منها كمصدر. من فضلك قم بوضع وصلة جديدة للمادة المؤرشفة: [3].--JarBot (نقاش) 01:33، 23 يناير 2016 (ت ع م)ردّ[ردّ]

اللغة الامازيغية

خط تيفيناغ بعد تطويره.jpg

اللغة الامازيغية هي اللغة الوحيدة في العالم التي مازال يتحدث بها الناس في شمال افريقيا و جزر الكناري و كتالونيا قبل الفراعنة و حتى الان .

ولها ابجديتها وحروفها تسمى :تيفيناغ .

عنصرية العرب

صفحة "أمازيغ" تحت سيطرة مجموعة من الأدمنز أصحاب التوجه القومي العربي، ولهذا هذه الصفحة تعاني الكثير من العراقيل والحذف، وهذا ما لا نراه في صفحة "العرب" حيث الخطاب القومي العربي يفوح منها! ولكن هذه الصفحة مصاغة بصورة خبيثه تخبيء الكثير من العقد إتجاه الأمازيغ، وهناك الكثير من الأدلة على هذا! فإذا كان هناك من الأدمن من يعترض على كلامي فليعلق وأنا اعطيه الأدلة، اما إذا كلامي صحيح فلا يلزم الرد. --يحارب التزوير (نقاش) 02:29، 12 يناير 2017 (ت ع م)ردّ[ردّ]

لك حرية أن تعدل الصفحة بالضغط على زر "عدل" في أعلى الصفحة، فقط احرص على تزويد مساهماتك بمصادر موثوقة وفق المعايير التي ستجدها في هذه الصفحة وب:مصادر موثوقة. إذا رأيت أي معلومة خاطئة في المقال أو انحياز في طرح الحقائق رجاء قم بتعديل المقال، قبل أن تقوم بأي تغيير لنص موثق راسل المستخدم المسئوول عن إضافة ذلك النص، ولا تزيل أي فقرات موثقة بدون نقاش لأن ذلك يعتبر تخريباً. المحررين والإداريين هنا ليسوا ملائكة، فاحتمال الخطأ في مساهماتهم وارد، وأغلبيتهم عقلاء بإمكانك إقناعهم بسهولة إذا امتلكت الحجة. ولا داعي لهكذا افتراضات وأحكام مسبقة بالعنصرية، نسبة كبيرة من المساهمين في هذه الموسوعة هم أمازيغ بأنفسهم.--Krzys kurd (نقاش) 23:34، 27 مايو 2017 (ت ع م)ردّ[ردّ]

تسمية المقالة (بربر / أمازيغ))

كل كتب التاريخ تم تسمية اهل المنطقة باسم "البربر" راجعو صفحة الويكيبيديا هذه بكل لغات العالم الاخرى (الا في الصفحة العربية تحذف كلمة "بربر" من التسمية، اقترح تغيير عنوان الموضوع إلى (بربر / أمازيغ)بدل التسمية الحالية التي تم حذف اسم "بربر" منها لأسباب غير موضوعية.