نقاش:إمارة آل رشيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مشروع ويكي السعودية  
أيقونة مشروع الويكي المقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي السعودية، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالسعودية في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

موضوع[عدل]

أعتقد أن هناك انحياز في السرد لصالح ال رشيد

77.31.124.137 08:06، 28 أبريل 2008 (UTC)

إقتراح[عدل]

أقترح أن يتم عمل صفحة جديدة للأفراد الحاليين من عائلة الرشيد لكي يكون موضوع متجدد

موضوع[عدل]

كلام فارغ نابع من القبلية المتزمته في افراد هذه القبيلة فبعد اندثار حكم ال رشيد عن امارة حائل وبطشهم بمن هو ليس من شمر من القبائل الاخرى المستضعفه حولهم جاء اناس مثل كاتب هذا المقال بقوله انهم حكموا الجزيرة العربية واجزاء من الاردن ربما في مخيلته فقط

سؤال واحد فقط؟  

كيف حكموا الجزيره العربية وبجوارهم قبائل لاترضى بحكمهم وهي اللي صدتهم في امتداد حكمهم الى شمال الجزيره العربية مثل قبائل بني وائل ( عنزه) وكيف يحكمون جنوبا وبجوارهم قبائل الهيلا عتيبه وحرب حكمو حائل فقط



موضوع[عدل]

الاخوة المنتقدين لمسمّى ( دولة) أل رشيد لماذا لا يطبقون كل التساؤلات والانتقادات نفسها و بنفس المنطق ل"دولة" ال سعود؟ على الرغم من ان ال سعود اسرة صغيرة في الاصل مقارنة ب ال رشيد و حائل و عراقتهما واحترام العالم لهم ولشجاعتهم وتاريخهم؟

ثانيا يبدوا ان التعصب والجهل قد اعمى قلوبكم يا اخوتي في الاسلام ، ولا اعتب بعد ذلك على من يهاجمون مثلا الاسلام والرسول صلى الله عليه و اله و سلم لنفس الاسباب التعصبية من غير المسلمين (للحسد والغيرة والتعصب)، ولكن اجابت على تساؤلاتكم كلها الدكتورة مضاوي الرشيد في سرد موضوعي لامارة ال رشيد في كتابها السياسة في واحة عربية، فليقرؤه من له اهتمام. نسأل الله لنا و لكم الشفاء و ان يخرجكم من عقلية القرون الماضية المظلمة . ولكم مني كل الحب و الاحترام .

مرحبا[عدل]

محمد الشمري999: أرجو أن تأت بمصدر--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 15:59، 13 سبتمبر 2014 (ت ع م)

مرحبا[عدل]

لدي فقط ملاحظتين الأولى في العنوان والثانية في التحويل: ١- العنوان برأيي لا يناسب محتوى المقال، أرى أن العنوان المناسب هو "إمارة آل رشيد"، لأن الإمارة لم تكن إمارة قبلية بل إمارة عائلة أو مشيخة توارثتها. حتى عناوين الكتب التي ضمنت كمراجع ومصادر في آخر المقال تصف هذه الإمارة بإمارة آل رشيد. أتفق أن جبل أجا في فترة معينه كان يسمى "جبل شمر" ويظهر ذلك واضحاً في كتب المستشرقين، لكن أعتقد أن الوصف الدقيق هو إمارة آل رشيد. ٢- أعتقد أن التحويل المضمن في هذه المقالة من "آل رشيد" إلى هذه الصفحة خاطئ ولا علاقة له بهذه المقالة، أرى أنه يجب إنشاء صفحة مستقلة بـ "آل رشيد". أرجو أن تتسع صدوركم لرأيي. --نادر (نقاش) 16:56، 6 فبراير 2015 (ت ع م)

نقل الصفحة[عدل]

مرحباً، تم نقل الصفحة من إمارة جبل شمر إلى إمارة آل رشيد بعد أن تم النقاش عليها في صفحة ويكيبيديا:طلبات النقل وتم الإتفاق على ذلك من قبل أكثر من مستخدم. للإطلاع على طلب النقل المتفق عليه تجده هنا ويكيبيديا:طلبات_النقل/أرشيف_23. وإذا أردتم النقاش فمرحباً. --نادر (نقاش) 08:42، 24 ديسمبر 2016 (ت ع م)

إمارة جبل شمر[عدل]

عنوان المقالة يشير إلى السلالة الحاكمة في حين ان المقالة تتكلم عن الدولة التي حكمتها أسرة آل رشيد ، الدولة تسمى إمارة جبل شمر نسبة إلى الاقليم الذي حكمته أو إمارة حائل نسبة إلى عاصمة الدولة ، هذا الكيان السياسي متميز ، أيضا يمكن الرجوع إلى موسوعة مقاتل من الصحراء الإلكترونية ،، حيث تورد الموسوعة ما نصه (لم تستقر الأمور في إمارة جبل شمر بعد مقتل عبد العزيز بن متعب...) ،، ان المراجع تشيع بها تسمية "إمارة جبل شمر" وليس إمارة آل رشيد --Σύμμαχοςراسلني 10:55، 13 يناير 2018 (ت ع م)

النسخ الأجنبية من ويكيبيديا تستعمل التسميات الصحيحية للدولة مثل إمارة حائل أو إمارة جبل شمر .. النسخة العربية تستخدم اسم السلالة الحاكمة!! اتمنى أن لا يكون هناك إمارة آل صباح بدل إمارة الكويت وإمارة آل ثاني بدل إمارة قطر وإمارة آل نهيان بدلا من إمارة أبو ظبي ضمن صفحات ويكيبيديا --Σύμμαχοςراسلني 10:58، 13 يناير 2018 (ت ع م)

لا اعرف ان كان بالامكان التعميم في هذه المسألة، أقصد تسمية الامارة على اسم العائلة او المنطقة. مثلا هل تسمية إمارة المنتفق صحيحة؟ لا شك انها مستخدمة في المصادر فهي بذلك مقبولة. ذكرت ان هذه المقالة تتكلمة عن السلالة الحاكمة في حين ان المقالة تتكلم عن الدولة التي حكمتها أسرة آل رشيد لكن الموضوعان موضوع واحد الى حد ما. لا اعرف كيف نحسم هذا النقاش لان كلا الاسمين نجدهما في المصادر.--الدُبُونِيْ (نقاش) 14:50، 15 يناير 2018 (ت ع م)
الحجة المستخدمة لطلب النقل لا تصمد، إستهجان تسمية ممالك وإمارات باسماء سلالات لا يعني أن التسمية ليست مستخدمة أو ليست صحيحة، ولدينا من الأمثلة من التاريخ ومن الحاضر ما سيفيض هذا النقاش بسرده، وليس النقل بحد ذاته مشكلة، ولكن الحجج المسوقة لا تصمد، الأجدى السؤال: بماذا سمت تلك الإمارة نفسها؟ وتلك هي السياسة الثابتة في ويكيبيديا (وإن كان لا يعجب الويكيبيديين في كثير من الأحيان).--ميسرة (نقاش) 20:15، 3 فبراير 2018 (ت ع م)

إمارة آل رشيدإمارة جبل شمر[عدل]

وضع الطلب: No Cross.svg لم يتم، للأسباب الواردة في الرد أدناه.

وصف عنوان المقالة باسم (آل رشيد) يشير فقط إلى السلالة الحاكمة ، الدولة تسمى إمارة جبل شمر نسبة إلى الاقليم الذي حكمته الدولة أو إمارة حائل نسبة إلى عاصمة الدولة ، هذا الكيان السياسي متميز عن الدولة مثل آل صباح للكويت وآل خليفة للبحرين وآل ثاني لإمارة قطر وآل نهيان لأبوظبي ،، فكما هو واضح الكيان سياسي يتمايز عن الكيان الأسري الحاكم ،، كما أن إمارة الجبل حكمتها أسرة آل علي أيضا قبل آل رشيد --Σύμμαχοςراسلني 19:47، 7 يناير 2018 (ت ع م)

أيضا يمكن الرجوع إلى موسوعة مقاتل من الصحراء الإلكترونية ،، حيث تورد الموسوعة ما نصه (لم تستقر الأمور في إمارة جبل شمر بعد مقتل عبد العزيز بن متعب...) ،، ويوجد غيرها الكثير الكثير من المصادر --Σύμμαχοςراسلني 19:52، 7 يناير 2018 (ت ع م)

Symbol oppose vote.svg ضد مسمى إمارة جبل شمر يشير إلى إمارة آل علي وإمارة آل رشيد، وأنت أيضاً أشرت إلى هذا.--سايوم راسلني 18:18، 8 يناير 2018 (ت ع م)
يجب اتمام هذا النقاش في صفحة النقاش ومن ثم العودة هنا ان حصل توافق على تغيير الاسم.--الدُبُونِيْ (نقاش) 11:54، 9 يناير 2018 (ت ع م)

Sayom: من الخطأ الخلط بين الدولة وبين السلالة .. الإمارة أرض وشعب وحكومة أما السلالة فمجرد عائلة حاكمة وراثية ،، فهل نقول هاجمت إمارة آل رشيد إمارة آل صباح أم نقول هاجمت إمارة جبل شمر إمارة الكويت --Σύμμαχοςراسلني 14:42، 12 يناير 2018 (ت ع م)

الاسمان صحيحان ومستخدمان.--سايوم راسلني 23:23، 14 يناير 2018 (ت ع م)
لست مُتعمقًا في هذه الإمارة، لكن حسب ما قرأت وفهمت، بأن هذا مُسمى الإمارة الصحيح إمارة جبل شمر، وكما قال الزميل Σύμμαχος: لا يُمكن الخلط بين الدولة والسلالة. على سبيل المثال، دولة الكويت يحكمها آل صباح، هل من المنطقي تحويل المقالة إلى دولة آل الصباح. بالطبع لا. الأخ Sayom: أتمنى أن تُعيد النظر في هذا النقل. شُكرًا.--فيصل (راسلني) 02:52، 18 يناير 2018 (ت ع م)
أنا لا أتحدث عن دول أخرى. إمارة جبل شمر هو مصطلح يشير لدولتين، وليس من المعقول استخدام نفس المسمى للإشارة إلى إمارتين مختلفتين نشأتا في نفس المكان. على العموم هناك كتب ألفت عن تاريخ هذه الفترة واستخدمت هذا المسمى مثل: "إمارة آل رشيد في حائل" لمحمد الزعارير، و"نشاة امارة ال رشيد" لمحمد العثيمين، بالإضافة لعدة كتب تناولت تاريخ المنطقة وأشارت لهذه الدولة باسم إمارة آل رشيد مثل: "قلب الجزيرة العربية" لفيلبي، و"تاريخ العربية السعودية بين القديم والحديث" لمضاوي الرشيد وكتابا "أعظم الأحداث المعاصرة ( 1900 - 2014 م )" و"معجم السياسيين المثقفين في التاريخ العربي والإسلامي" لفؤاد السيد، و"التاريخ الإسلامي" لمحمود شاكر، و"الأعلام" للزركلي وغيرها من الكتب.--سايوم راسلني 04:25، 18 يناير 2018 (ت ع م)

Sayom: فيصل: أنت تعلم أن أغلب المصادر تشير إلى هذه الدولة باسم إمارة جبل شمر أو إمارة حائل ، وجميع النسخ الأجنبية من ويكيبيديا تستخدم تلك المسميات عدا النسخة العربية التي تستخدم اسم السلالة الحاكمة --Σύμμαχοςراسلني 21:22، 28 يناير 2018 (ت ع م)

عزيزي. ليس لدي أي شيء جديد لأقوله. المسميان صحيحان ومستخدمان في المصادر ولا خطأ باستخدامها، ولكن الأول أعم ويشمل أسرتين ولا يمكن استخدامه للإشارة إلى كلا المقالتين. نحن لا نتبع الموسوعات الأخرى وخصوصاً في مقالة ضمن التاريخ العربي.--سايوم راسلني 22:55، 28 يناير 2018 (ت ع م)

ضد النقل، الاسم صحيح حسب المصادر، وليس شرطا أن وجود اسم السلالة في العنوان يشير إلى العائلة فقط ويستثني الدولة أو المنطقة أو الإمارة. يكفي أن لدينا مقالات باسم إمارة آل مهنا، إمارة آل عائض وغيرها.--محمد الجطيلي راسلني 17:37، 30 يناير 2018 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: X mark.svg لم يتم لا وجود لتوافق.--فيصل (راسلني) 23:48، 31 يناير 2018 (ت ع م)