نقاش:المسجد الحرام

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تصحيح خطأ[عدل]

[1] 👉 توسعة الملك سعود (التوسعة السعودية الثانية) أما التوسعة السعودية الثانية فقد استمر العمل فيها بصورة متجددة من عام 1375هـ إلى عام 1396هـ على أربعة مراحل أربع في عهود ثلاثة.

التصحيح :👈 بينما مذكور في بوابة الحرمين الشريفين توسعة الملك سعود بدأت من تاريخ 1373 إلى 1377هـ

[2] 👉 الملك سعود رحمه الله وتوسعة المسجد الحرام :

وفي عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود أمر رحمه الله بفتح شارع وراء الصفا ، وصرف مرور الناس والسيارات عن شارع المسعى .

وفي سنة 1373هـ أمر بتركيب مضخة لرفع مياه زمزم .

وفي سنة 1374هـ أنشأ بناية لسقيا زمزم أمام بئر زمزم .

وفي سنة 1375هـ تم استبدال الشمعدانات الست بحجر إسماعيل عليه السلام بخمس نحاسية تضاء بالكهرباء . كما أمر رحمه الله بتبليط أرض المسعى بالأسمنت .

وفي الخامس من ربيع الأول سنة 1375هـ ألقى جلالة الملك سعود رحمه الله خطابه التاريخي بالشروع في توسعة المسجد الحرام التي أمر بها والده الملك عبد العزيز رحمه الله ، وبدئ العمل في 4 ربيع الثاني عام 1375هـ ، وذلك بنزع ملكيات الدور والعقارات الواقعة في أرض التوسعة بعد تقدير أثمانها ، وتعويض أصحابها ، وتضمنت هذه التوسعة بناء ثلاثة طوابق : الأقبية ، والطابق الأرضي، والطابق الأول ، مع بناء المسعى بطابقيه ، وتوسعة المطاف ، وصار بئر زمزم في القبو ، وقد زود قبو زمزم بصنابير الماء ومجرى للماء المستعمل .

كما شملت التوسعة إزالة مبان كانت تضيق على المصلين والطائفين في صحن المطاف ، مثل مظلة زمزم ، وباب بني شيبة ، والمقامات الأربعة ، وشملت أيضًا تحويل مجرى مياه الأمطار بين جبل الصفا والمبنى العثماني ، وتم إحداث الميادين والشوارع ومواقف للسيارات ودورات للمياه ومواضع للوضوء قريبة من المسجد الحرام في جميع جهاته على أحدث نظام في ذلك الوقت .

وفي سنة 1376هـ أمر رحمه الله بعمل سلم متحرك للكعبة المشرفة ، وكان مغلفًا بالفضة ومنقوشًا بالذهب .

وفي عام 1377هـ أمر بترميم الكعبة المشرفة ، واستبدال سقفها الأعلى القديم بسقف جديد ، وأبقى على السقف السفلي بعد ترميمه وتغيير الأخشاب التالفة فيه . .--SAMI AL HAKAMI (نقاش) 01:45، 22 أكتوبر 2020 (ت ع م)ردّ

إلى من يهمه الأمر
ارجوا التركيز على هذه الرسالة كتبت من تاريخرد 22 أكتوبر 2020. SAMI AL HAKAMI (نقاش) 21:49، 14 نوفمبر 2020 (ت ع م)ردّ

مؤسس المسجد ومجددوه ثم المهندسون[عدل]

مرحبا @باسم:، في قالب الصفحة تجد أسماء النبياء مذكورة في سياق المهندسين وتجد المجددين أيضاً مع المهندسين.

  • المهندس المعماري

النبي إبراهيم والنبي إسماعيل النبي محمد عمر بن الخطاب عثمان بن عفان عبد الله بن الزبير الوليد بن عبد الملك أبي جعفر المنصور محمد المهدي المعتضد بالله المقتدر بالله عبد العزيز آل سعود سعود بن عبد العزيز آل سعود فهد بن عبد العزيز آل سعود عبد الله بن عبد العزيز آل سعود سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

  • توجد خانة "المؤسس" في نفس القالب، أقترح إضافتها ووضع النبي إبراهيم وإسماعيل فيها.
  • أقترح إنشاء خانة "مجدد" أو مجددون، ويوضع فيها أسماء القادة والملوك المعنيين.Abu aamir (نقاش) 11:13، 8 فبراير 2021 (ت ع م)ردّ
@Abu aamir: مرحبًا بك. انظر التعديل الذي قمت به. وضعت في خانة المؤسس: النبيان إبراهيم وإسماعيل، وفي خانة المُجدد وصلة إلى الفقرة التي تتناول التوسيعات. أمَّا فقرة المُهندس المعماري فأرى أنَّ الأنسب وضع اسماء المهندسين أنفسهم لو كانوا معروفين. طبعًا يصعب أن نعلم أسماء هؤلاء الذين ظهروا في زمن الخلافة، لكن المُعاصرين قد تسهل معرفتهم. تحيَّاتي-- باسمراسلني (☎) 13:25، 8 فبراير 2021 (ت ع م)ردّ
شكرا @باسم: تعديل ممتاز. Abu aamir (نقاش) 13:35، 8 فبراير 2021 (ت ع م)ردّ

ملفات كومنز المستخدمة في هذه الصفحة أو عنصر ويكي بيانات المرتبط بها مُرشحة للحذف[عدل]

ملفات ويكيميديا كومنز التالية المستخدمة في هذه الصفحة أو عنصر ويكي بيانات المرتبط بها مُرشحة للحذف:

شارك في نقاش الحذف عبر صفحة الترشيح. —Community Tech bot (نقاش) 12:06، 2 ديسمبر 2022 (ت ع م)ردّ