نقاش:المغرب الكبير/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


الجزائر الكبيرة

في هذه الحالة يمكننا كتابة مقالة الجزائر الكبيرة بخريطتها الجغرافية القديمة التي تشمل المناطق الشرقية من المغرب فقط...من حق الجزائريين أن يفعلوا هذا لانهم سكتوا كثيرا في حقهم بالمطالبة بالمناطق الشرقية للمغرب التي يريد سكانها الانظمام الى الجمهورية الجزائرية بدلا من الحكم المغربي حقيقة نحن المغاربة المعارضون لسياسة المخزن اغلبية أجدادنا منحدرون من الجزائر .في الحدود الغربيةالشرقية نطالب الجزائر بضمنا اليها جغرافيا لنتمتع بالحكم الجمهوري تاريخيا نحن جزائريون لسنا مغاربة.

  • قمت ببعض التعديلات لضمان الحيادية وخصوصا الجملة المتعلقة ب"حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير".
  • الخريطة مبالغ فيها جدا في جزئها الشرقي (غرب الجزائر حاليا)، وهي مقتبسة على ما أظن من موقع البوليساريو بالإنجليزية الذي في آخر الصفحة، أظن أن من شروط الحيادية أن تكون المصادر محايدة ولا أقول مصادر تسعى لعمل دعاية سياسة، وحسب حرب الرمال فإن الأقاليم المتنازع عليها كانت الجزء الغربي من تندوف.
  • بخصوص {حقيقة} المتعلقة بمساعدة المجاهدين الجزائريين الرجاء قراءة معركة إسلي في ويكيبيديا أو أي موقع تاريخي لمعرفة أسباب الحرب. Xiquet 13:08، 19 نوفمبر 2007 (UTC)
لم أسمع عن مصادر حيادية إلا في الموسوعة العربية! Санта Клаус 13:54، 19 نوفمبر 2007 (UTC)
أعني أنه لا يجب أن نبني المقالة على معتقدات خاطئة يعبر عنها انفصاليون من البوليساريو في موقع إلكتروني خاص بهم مادامت هذه المصادر تقوم بتحريف الحقيقة لأجل أهداف سياسية ولا تستند إلى أي شيء في إدعاءاتها، النزاع الحدودي مع الجزائر لم يكن حول كل المنطقة التي كانت تظهرها الخريطة السابقة المقتبسة من الموقع اللاموثوق به، كان فقط على منطقة تندوف. Xiquet 18:25، 19 نوفمبر 2007 (UTC)

  • انتبه الى نص المقالة أكثر يا Xiquet تذكر أنك في أكتوبر 2007 قمت بتبديل مقالة صحراء غربية و تركت الجملة التالية "تحاول منظمة الأمم المتحدة جاهدة تنظيم إستفتاء لتقرير المصير منذ 1991 تحت غطاء بعثة الأمم المتحدة لتنظيم إستفتاء في الصحراء الغربية " و في مقالة المغرب الكبير نزعت جملة تقرير مصير. فهذا تناقض
  • لا أحد يملك الحقيقة المطلقة لكن لا تجزم بمعرفتك أنها هي الحقيقة التي لا يجوز القول بغيرها كما في أمور كهذه و الموسوعه هي لكل العرب و الحياديه كما تقول واجبة في كل المقالات الموسوعية و لكن بوضعك لكل الأقوال و بقيامك بحذفها في الصحراء الغربية قضية معترف بها في الأمم المتحدة، لدليل وجود بعثة أممية في الصحراء الغربية.

بالنسبة للخريطة ففهي ليست مقتبسة لكنها الخريطة التي نشرها علال الفاسي لمطالبته باحياء المغرب الكبير و علال الفاسي مغربي و ليس صحراوي و لقد دعمه الحسن الثاني و أبوه محمد الخامس فأين الانحياز و هذا ما كنت أعنيه و تجدها في كثير من المراجع و هذا الموقع و ان كان للبوليزاريو أليس من اللائق أن نرى ما يقولون أم نشطبهم يا Xiquet هذا ليس بعمل موسوعي بل ليس من العمل الموسوعي المحايد حذف مصادر بل من الأحسن اضافة مصادر ،افلا آتيتنا بمصادرك تكون الموسوعة ممنونة لك و لكل معشر القراء و لا أن تحكم على أحد بالخطاء و فقط.

أما الخريطة فتقول أنها مبالغة و أن المغرب طالب بتندوف -- عفوا و لكن المطالبة و الهجوم شيئان المغرب اعتبر كل المناطق الغربية هي من حق المغرب لكنه طالب ببشار و تلمسان و تندوف و ان راجعت خطب الملك الحسن الثاني. لقد قمت بمطابقة الخريطتين ضانا مني أننى أخطأت في رسمها لكنني اكتشفت ضاحكا أن خريطتك يا Xiquet و خريطتي متشابهتان تماما بل خريطتك تحتوي على مناطف تقع شرق مالي ففي الحقيقة أن خريطقك هي المبالغ فيها.

-- سأقوم بأرجاع عبارة قضية الصحراء الغربية و الخريطة مع طلب التحكيم. باشوندة 15:30، 20 نوفمبر 2007 (UTC)

شاهد الحق من الباطل http://www.youtube.com/watch?v=E2OiDANIuIw

عودة للنقاش

إن هذا المقال يثير الكثير من اللبس ، إذ يفهم منه في البداية أن المقصود بالمغرب الكبير هو المغرب العربي فقد ذكر فيه أن المغرب الكبير يتكون من البلدان الخمسة الخ، ولو ترجمنا المصطلح إلى الفرنسية لكان كما يلي Le Grand Maghreb. ولكن يصل بعد ذلك إلى أن المغرب الكبير يتمثل في الحدود التي يطالب بها بعض المغاربة لبلادهم، وحينئذ فهو لا يعدو أن يكون:Le Grand Maroc . هذا المقال يفتقد إلى الحد الأدنى من الموضوعية والمصادر الموثقة. اقتراحي أن يقع حذفه. -- م ض (اكتب لي رسالة) 20:01، 21 مايو 2008 (UTC)

مقالة حساسة

كالعديد من المقالات في الويكيبيديا العربية لكن نلاحظ نقصا في المصادر بشتى أنواعها - ويكيبيديا هي موسوعة مفتوحة و محمية لدرجة ما و مقالاتها لا تتسم بالثبوت و الجمود فهي في تطور تراكمي تراجعي دائم نشتطيع تخيل الظاهرة كمثل موجة البحر تأتي ثم ترجع تصحب معها رسوبيات و تسحب معها أخرى و الثقيل الثقيل يرسو

مهما حاول البعض تثبيت المعلومة الخاوية و تلميع الخبر الخاطئ فانه ينكشف بلا محالة و يكفي قراءة المقالات في اللغات الأخرى فقط كي يظهر التلفيق اما اذا كان غير ذالك فهو متشابه يجب ذكره كله باشوندة 13:50، 28 أكتوبر 2008 (UTC)

'

طرح غير موثوق

الموضوع شديد الحساساية ومع ذلك فان الطرح شابته النعرة الذاتية وغابت عنه المصادر، صراحة كنت أتمنى أن أثري معلوماتي في هذه المسألة. ولهذا أوافق الأخ صاحب فكرة "الجزائر الكبيرة" ان كان لأي كان أن يكتب التاريخ على سجيته.

فقط لأعرض معلوماتي السابقة عن تسمية المغرب الكبير، فـأنا على حد علمي التسمية السابقة للمغرب الاقصى هي "سلطنة مراكش" وقد تم تغييرها مؤخرا فقط -لست متأكدة ولكن أعتقد على أيام علال الفاسي- أما أصل تسمبة المغرب الكبير: "كان المؤرخون العرب في القرون الوسطى يستعملون لفظ بلاد المغرب للدلالة على ثلاثة أقاليم تقع في المنطقة المغاربية: المغرب الأدنى (أفريقية أو تونس)، المغرب الأوسط (الجزائر الحالية)، المغرب الأقصى (المملكة المغربية الحالية" ar.wikipedia.org/wiki/المغرب