نقاش:بولس الطرسوسي/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


إعادة كتابة المقال

سوف أقوم بإعادة كتابة المقال بالكامل بشكل موسوعي أرجو من الإخوة الذين يريدون تعديل الصفحة أن يمنحوني مهلة يوم قبل أن يضيفوا مداخلاتهم. وشكراً --آرام 10:41، 12 أغسطس 2008 (UTC)

الحيادية

هناك العديد من العبارات التي تفتقر للحيادية بالمقالة مثل "بولس الرسول" و "القديس بولس" . (Lucy cheung 18:34، 6 ديسمبر 2008 (UTC))

عبارات فقط! المقالة كلها غير موسوعية ولا تشبه أي مقالة موسوعية بما فيها ويكيبيديا الإنجليزية. المقالة حاليا تخالف سياسة NPoV في ويكيبيديا فهذا الشخص عند اليهود مرتد وهو عند المسلمين ليس من الرسل المذكورين في القرآن وعند الملحدين لا يوجد رب اسمه يسوع فضلا عن أن يكون هذا رسوله.
فلنبدأ من أول المقالة فهي تتحدث عن شخصية معروفة في التاريخ وفي هذه الحالة على المقالة الموسوعية أن تبدأ في الفقرة الاولى بأن توضح بعض الأشياء المهمة اسمه (عند الولادة) واسم أبيه والفترة التاريخية التي عاش فيها (تاريخ الولادة - الوفاة مثلا) وسبب الشهرة ثم مكانته والألقاب التي أطلقها عليه محبوه أو أتباعه أو مريدوه ...إلخ وسيي أهميته عندهم ويجب أن تذكر ماذا قال عنه المؤرخون وأن تحتوي مراجع وحقائق وتختم المقالة بالانتقادات الموضوعية كالتي في ويكيبيديا الإنجليزية --حارس المرمى (نقاش) 14:21، 6 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

العبارة: وكان مهتماً بدراسة الشريعة اليهودية حيث انتقل إلى أورشليم ليتتلمذ على يد غامالائيل الفريسي تفسيرا ل

أَنَا رَجُلٌ يَهُودِيٌّ، وُلِدْتُ فِي طَرْسُوسَ الْوَاقِعَةِ فِي مُقَاطَعَةِ كِيلِيكِيَّةَ، وَلَكِنِّي نَشَأْتُ فِي هَذِهِ الْمَدِينَةِ وَتَعَلَّمْتُ عِنْدَ قَدَمَيْ غَمَالاَئِيلَ التَّرْبِيَةَ الْمُوَافِقَةَ تَمَاماً لِشَرِيعَةِ آبَائِنَا. وَكُنْتُ غَيُوراً فِي أُمُورِ اللهِ، مِثْلَكُمْ جَمِيعاً الْيَوْمَ.
تفسيركم للعبارة من الأعمال 22: 3 غير صحيح فهي تشير لأنه تربي تحت قدمي شخص يحترم الناموس لكنها لا تشير إلى أن بولس قبلها أو كان مهتما به فد يتربي شخص في الاتحاد السوفيتي وفي نفس الوقت يكون رأس مالي أو بالعكس. وتفسيركم هذا يناقضه قول بولس بأن الشريعة عاجزة في رسالته للعبرانيين 18: 7 وقد وصف بولس بأنه مرتد عن الشريعة في الاعمال 21: 20
وصواب العبارة أنه نشأ نشأة يهودية في بيئة متدينة دون أن نقول بأنه كان مهتما أو مؤمنا بها

بولس الرسول

أعتقد أن ذكر ألقاب كـ "بولس الرسول" او "القديس بولس" لا يتفق مع قوانين ويكيبيديا، وخاصة أن دائماً نجد تشددا كبيرا من جانب غير المسلمين في السماح بكتابة ألقاب كـ " النبي محمد" أو إتباع اسمه بالصلاة والسلام عليه، وأعتقد أنه يكفي أن نشير إليه أنه يعد رسولا من رسل المسيح في العقيدة المسيحية وأنه أحد قديسين المسيحية. Muslim-Researcher (نقاش) 16:26، 26 أغسطس 2010 (ت ع م)

  • اللقب يصبح جزء من الاسم أحياناً (الأم تريزا مثلاً) وهذا لا يخالف سياسات ويكيبيديا، وبشكل عام لم يتم استعمال هذه الألقاب في المقال إلا في المقدمة كتعريف للشخصية وفي صندوق (قديس) كما هو الحال في باقي الويكيبيديات. سوف أقوم بتعديل المطلع تجنباً لأي التباس. --آرام (نقاش) 10:53، 27 أغسطس 2010 (ت ع م)
لو كان صحيح أن اللقب يصبح جزءا من الاسم لكان من الأولى أن تكون مقالة محمد بعنوان النبي محمد، ولكن الأمر ليس كذلك ... على أي حال فإن الصياغة الجديدة للمقدمة أقل وطأة من نظيرتها السابقة وإن كانت في حاجةإلى مزيد من التعديل ... فإنني لا أزال أتحفظ على بعض ما جاء بها ... انظر مثلاً: "...ويعرف أيضاً ببولس الرسول أو القديس بولس" أو "عرف برسول الأمم" ... فمن الذي دعاه أو عرفه بهذه الألقاب؟ ... إن 95% من قراء الموسوعة العربية لا يعرفون هذا ولا يقرون به ... بل إنهم، على سبيل المثل، يؤمنون بعكس هذا ... فالغالبية العظمى من القراء العرب "تعرف" أنه لا رسول ولا نبي بين محمد والمسيح ... إذن ماذا عسانا أن نفعل لتكون الصياغة الجديدة أكثر صدقاً وموسوعية ولتكون مرضية لكافة الأطراف فلا هي تأتي على آراء الغالبية ولا تضطهد رأي الأقلية؟ أرى أن تعيد الصياغة فتجعل هاتين العبارتين هكذا: يدعوه المسيحيون بولس الرسول ويلقبونه برسول الأمم ... ليس بالضرورة أن تلتزم بهذه الصيغة ولكني أعطيك مثلاً وأترك لك الخيار، شكراً لتفهمك.Muslim-Researcher (نقاش) 14:23، 29 أغسطس 2010 (ت ع م)

لكن هذه ليست حيادية , ففي المقالة التي تتحدث عن الرسول صلي الله عليه وسلم , ذكرت عبارة "يعتبره المسلمون رسول الله" فلم لايتم ذكر نفس العبارة هنا ايضا , هل هذه حيادية ؟!

  • إعتبار =\= لقب ذاتي. تستطيع كتابة "يعتبره المسيحييون رسول" لكن لا تستطيع كتابة انه "رسول". Malayphile (نقاش) 11:24، 30 أكتوبر 2011 (ت ع م)