نقاش:تبني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تبن (علم اجتماع)تبني[عدل]

هذه الصفحة نقلت من التبني ومن تبني ومن تبنٍ الى تبن. وهل التبن الذي هو نوع من العلف هو ذاته التبني؟ أقترح استرجع الاسم تبني دون شدة في العنوان ودون ال التعريف. الملاحظ أيضا ان الصفحة ذاتها تم التأشير عليها للحذف, وهي في لائحة الحذف دون سبب. هل حرمة التبني في الاسلام يجعل من العنوان تبني موضوع حذف؟؟؟ --Tabet (نقاش) 11:30، 10 أكتوبر 2014 (ت ع م)

قمت بإزالة قالب الشطب الذي أضافه مجهول دون تعليل، Tabet،‏ النقل تم بناءً على قاعدة لغوية، أرجو من أحد الإداريين النقل إلى تبني؛ حيث في نقاش سابق تم الاتفاق على نقل التصنيفات التي تحتوي على أغانٍ إلى أغاني، وهذه حالة مشابهة. -- Kuwaity26 نقاش 12:26، 10 أكتوبر 2014 (ت ع م)
الاسم منقوص لذلك تحذف الياء وهي قاعدة معروفة. Kuwaity26 لا أظن أن من نقاش يجيز ذلك --زكريا 15:17، 10 أكتوبر 2014 (ت ع م)
هل يستطيع أحد أن يوضح لنا متى تحذف ياء الاسم المنقوص؟ شكراً. -- Mervat Salman ناقش 06:32، 12 أكتوبر 2014 (ت ع م)
Mervat Salman،‏ أهلا أختي؛ تحذف ياء الاسم المنقوص في حالتي الرفع والجر ما لم يكن الاسم المنقوص معرفا بأل أو مضافا لمعرفة فنقول جاء قاض؛ في حالة الرفع، ومررت بقاض؛ في حالة الجر. وتثبت أي تبقى إذا كانت معرفة بأل أو مضافة إلى معرفة كأن نقول: جاء قاضي المحكمة، في حالة الإضافة، أو نقول جاء القاضي، في حالة التعريف بأل. وتضاف حالة أخرى تثبت فيها ياء الاسم المنقوص ولا تحذف كان تقول: صار الطالب قاضيا في المحكمة. فهنا يكون إعراب قاضيا: خبر صار منصوب بالفتحة الظاهرة على الياء. مع أن كلمة قاضي جائت نكرة هنا لكن إن كان الاسم المنقوص منصوبا لا تحذف ياؤه سواء أكان معرفة أو نكرة؛ وهنا في حالة العنوان لا يجوز أن تكتب الياء لأن كلمة تبن مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة. ولكن يمكن جعل العنوان التبني لأنه عند التعريف بأل لا تحذف الياء فيصبح الإعراب مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل، تحياتي---1339861mzb (نقاش) 15:09، 14 أكتوبر 2014 (ت ع م)
1339861mzb،‏، شكراً لهذه المعلومات. كنت أهدف للوصول إلى آخر جملة في توضيحك. هل تعتبر هذا العنوان جملة ولها محل من الإعراب وتنطبق عليها القواعد السابقة؟ لو اعتبرتها مبتدأ، ما هو خبره؟ -- Mervat Salman ناقش 07:36، 15 أكتوبر 2014 (ت ع م)
Mervat Salman،‏ أهلا أختي؛ للعلم لا يوجد شيء في العالم لا تنطبق قواعد الإعراب عليه لكن لم أحب التفصيل في جانب الإعراب لأنه هنا ذو جانبين لكنهما في النهاية يفيدان أن العنوان مرفوع. وإليك التفصيل: لو قلنا أن التبني مبتدأ فيكون خبره محذوفا وتقديره هنا أي التبني هنا. والإعراب الثاني والذي أميل له أكثر هو أن كلمة التبني هي خبر لمبتدأ محذوف تقديره العنوان مرفوع وعلامة رفعه الضمة أي أن تقدير الجملة العنوان التبني أو يمكن تقدير المبتدأ المحذوف (هذا) أي أن تقدير الجملة هذا تبن أو هذا التبني. لكن في كل الأحوال فهو مرفوع، تحياتي--1339861mzb (نقاش) 08:10، 15 أكتوبر 2014 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع النقل، عنوان تبن مضلل ومشوش، أؤيد النقل بأكبر سرعة، العناوين هدفها إيصال المعلومة بأسرع طريقة سلسة دون تشويش.--C≡N- (نقاش) 17:19، 17 نوفمبر 2014 (ت ع م)

صحيح أخي سامي لكن كي لا نخالف القاعدة أفضل تعريف العنوان. ليصبح التبني. تحياتي---1339861mzb (نقاش) 17:22، 17 نوفمبر 2014 (ت ع م)
العناوين ليست المكان المناسب لتطبيق قواعد اللغة العربية الإعرابية. أؤيد النقل إلى تبني دون تعريف، الكلمة مجردة نكرة وليست في جملة.
الأمر واضح وضوح العيان، ولا يختلف عليه اثنان، ولا يوجد من داعٍ للنقاش أن يطال، ولا تنظرنّ إلى الشمس من الغربال. --C≡N- (نقاش) 18:33، 17 نوفمبر 2014 (ت ع م)
لا أريد أن إطيل النقاش لكن من قال أن العناوين ليست مكانا للإعراب الإعراب. هل رأيت كتابا اسمه الخلفاء الراشدين طبعا لا العنوان يكون الخلفاء الراشدون. مثلا هر رأيت عنوان كتاب اسمه أبي العتاهية طبعا لا بل يكون اسمه أبو العتاهية. العناوين تتخذ محلا إعرابيا هو الرفع على اختلاف التأويل. إن لم تقتنع بكلامي يمكنك استشارة الأخوين زكريا أو أسامة. أنا لا ضير عندي لو نقلت إلى تبني لكن ذلك غير صحيح لغويا. تحياتي---1339861mzb (نقاش) 19:23، 17 نوفمبر 2014 (ت ع م)
نحن نتحدث عن العناوين في ويكيبيديا، وهي إن لم تكن تعلم موسوعة إلكترونية لمقالاتها وصلات داخلية. ونحن نتحدث عن قاعدة الاسم المنقوص في العناوين. الأمر واضح، بما أن أغلب عناوين الكتب تكون معرّفة، لذا لا تنطبق عليها قواعد الاسم المنقوص، لذلك لا تجد عنوان كتاب اسمه تبن ويتحدث عن التبني، ولن تجد مقالة أو أي وصلة داخلية في الموسوعة بعنوان تبن وتتحدث عن التبني. أنا أدعم أن تكون المقالات وعناوينها صحيحة لغوياً، ولكن العنوان يجب أن يوافق الفهم العام للموضوع، يعني أول ما تقع عين القارئ عليه أن تفهمه، لا كما الحال هنا حيث يحدث تشويش واضح. --C≡N- (نقاش) 20:56، 17 نوفمبر 2014 (ت ع م)
وأنا لست أعارضك ابدا فيما قلت وهذا ما أكدته في الميدان أن المقالة محط نظر القارئ ويجب أن تحمل المعنى المفهوم أكثر لكن تم فهم كلامي على أنني أكره المصطلحات العربية. ما قصدته أنه لا تضير عندي من نقل المقالة إلى تبني. لكن لو أضفنا أل التعريف ليست بتلك المشكلة فالتعريف قد يكون ضروريا أحيانا. صحيح كلامك بالنسبة لأسماء الكتب لكن أحيانا هناك أسماء كتب بصيغة النكرة خصوصا في القصص لإضفاء نوع من التشويق لكن ليس موضوعنا. أحترم وجهة نظرك أخي ولا أعارضها لكن قصدي أن ننتظر إداري له خبرة بالعربية حتى لا يعود شخص لطرح القضية من جديد. لك أطيب تحياتي، أخوك---1339861mzb (نقاش) 16:50، 20 نوفمبر 2014 (ت ع م)
  • لو لم تكن تبني صحيحة، لما كتبت أصلا في اللغة العربية إلا تبنٍ، ولما وصلتنا على هذا الشكل وهي في حالة التنكير، ولوصلت إلينا منقوصة دون الياء. مثلها مفردات وصلتنا قاضي، ورامي، ولم تصلنا قاضٍ ورامٍ. --باسم بلال نقاش 07:49، 28 نوفمبر 2014 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: باعتبار أن ويكيبيديا متشكلة من مجموعة مقالات ، فكل عنوان يعتبر خبراً لمبتدأ محذوف ، وفي حالتنا فـ «تبنٍ» هي خبر لـ «مقالة» والتقدير: «مقالة تبنٍ» وفي هذه الحالة لابدَّ من حذف الياء ؛ ولذا فالمسألة مشكلة قليلاً ، ومما يزيد في إشكالها هو أننا لا نستطيع أن نضيف (أل) التعريف كذلك ، حيث جرت العادة المتّبعة في ويكيبيديا على تنكير العناوين.

الحل الأمثل برأيي هو أن نرفع التوضيح (علم اجتماع) وبدلاً منه ندرج مضافاً بعد «تبنٍ» بحيث يصبح عنوان المقالة : «تبني الأطفال» فنثبت الياء في آخر (تبني) من دون اضطرار إلى إضافة (أل) التعريف ، هذا بالإضافة إلى أن العنوان «تبني الأطفال» سيكون أكثر وضوحاً ودلالة على محتوى المقالة.  أسامة الساعدي  ناقش        16:09، 29 كانون الأول 2014 (ت.ع.م)

المشكلة أنكم تعقدون ما هو أبسط من ذلك بكثير، ويحدث هذا الأمر عند تطبيق قواعد النحو على عنوان بسيط. أضرب لكم مثالاً للتوضيح، مكتب محاماة يجلس فيه محامِ ما، ويريد أن يضع لافتة في الطريق للإشارة إلى مكتبه، ماذا يكتب؟ محامِ، أم ببساطة محامي، والتي تقديرها الإعرابي: يجلس هنا محامِ. أو تخيل محادثة مع شخص يعمل في القضاء، تسأله ما عملك؟ فيجيبك ببساطة: قاضي. على هذا الأساس يرجى النقل إلى عنوان تبني فقط دون تخصيص أو إضافة.--C≡N- (نقاش) 20:36، 31 ديسمبر 2014 (ت ع م)
Light green check.svg تم لإزالة الإبهام.--لا روسا Nuvola apps kuickshow.pngراسلني!04:28، 7 يناير 2015 (ت ع م)