نقاش المستخدم:زكريا

اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حول هذه الصفحة

النقاشات السابقة تمت أرشفتها في نقاش المستخدم:زكريا/أرشيف 7 بتاريخ 2017-12-24.



Helmoony (نقاشمساهمات)

اهلاً زاك، كيف حالك؟ احتاج إلى مساعدتك في ميديا ويكي. أود التثبت هل (Extension:Proofread_Page) - هل من ترجمة للمصطلح بالمناسبة ؟ -  يشتغل في ويكي مصدر عربي بأحدث نسخته أم لا. أيضاً هل يمكن تشغيل متطلبات البرنامج في ويكي مصدر ؟ . أيضاً إضافة تفضيلات جديد من هنا مثل . خذ وقتك، المشاريع الشقيقة تشتغل ببطء، كما ترى لا يوجد عدد كافي من التفضيلات لهذا المشروع المختص .

رد على "Extension:Proofread Page"
JarBot (نقاشمساهمات)

حذف سريع لـ قالب:سط

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة قالب:سط التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ وذلك بسبب أنها مستوفية لواحد أو أكثر من معايير الحذف السريع، وهذا يعني أن الصفحة ستُحذف في أقرب وقت ممكن. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك استرجاعها إذا تم حذفها من خلال هذه الصفحة -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. JarBot (نقاش) 13:55، 20 يناير 2018 (ت ع م)

رد على "حذف سريع لـ قالب:سط"
Mbazri (نقاشمساهمات)

السلام عليكم. لدي سؤال: برأيك أليس هذا القسم في المقالة بحثًا أصليا وينطبق عليه شروط البحث الأصلي ويجب إزالته؟ كما تقول سياسة لا أبحاث أصلية: إذا ذكر مصدر «أ» معلومة ومصدر «ب» معلومة أخرى، لا يجوز جمع الاثنين للوصول إلى المعلومة «ج»، بل يجب اضافة مصدر موثق قد وصل إلى نفس هذا الإستنتاج، وإلا فإن الإستنتاج سيعتبر بحثا أصليا. فإن القسم هو نتاج اجتهاد شخصي من Historia de alexander: ولا توجد مصادر مُعتبرة تذكر هذا التحليل والاستنتاج واستعمل المساهم منصة ويكيبيديا لنشر تحاليل شخصية لم تذكرها مصادر أخرى. وشكرا.

زكريا (نقاشمساهمات)

وعليكم السلام محمد. رأيي تبقى المعلومات (رأي العالمين) لكن الاستنتاج (ربط حدث بآخر) يمكن إما إزالته طبعا، أو إضافة رأي آخر مخالف لتحقيق التوازن كأن نقول يمكن هذا لكن يمكن هذا أيضا (أميل للثاني، لتنمو الموسوعة، وذكاء القراء) 😊

Mbazri (نقاشمساهمات)

لكن قالب

هذه المقالة ربما تحتوي بحثًا أصليًّا. ربما تجد نقاشًا حول هذا في صفحة نقاش المقالة. فضلًا ساعد في تحسينها بالتحقق من الادعاءات وإضافة الهوامش إليها. يجب إزالة المعلومات التي تُعد بحوثًا أصلية.

يقول: يجب إزالة المعلومات التي تُعد بحوثًا أصلية. ولو أننا تعاملنا مع كل الأبحاث الأصلية والاستنتاجات بهذه الطريقة فسنفتح الطريق لدرج محتویات خاطئة واستنتاجات وآراء شخصية في الموسوعة. لأنه يمكن لأي شخص يأتي ويقول: يمكن أن تكون الحادثة كذا ويمكن أن تكون كذا وإلخ. مثلا في هذه المقالة يمكن أن يأتي مستخدمٌ ما ويدع المصادر الموثوقة جانبًا ويقول: أنا رأيت رواية مشابهة في كتاب فلان ويمكن أن تكون هذه الحادثة مأخوذة منها والثاني ياتي ويقول: وأنا رأيت رواية كذا في كتاب كذا تشبه هذه الحادثة فيمكن أن تكون هذه الحادثة مأخوذة من هذه الرواية. هل يمكن أن نترك الموسوعة في الاستنتاجات الشخصية ليأتي كل واحد ويكتب ما يدور في خلده ويستدلّ به ويستنتج منه ما يشاء؟ فما هو دور المصادر والمراجع؟ تحياتي.

زكريا (نقاشمساهمات)

قرأت في الموسوعة الإنجليزية تحليلات مشابهة، ووجهة نظري أن الموسوعة يجدر أن تسع لجميع المعلومات المنطقية والمترابطة، فلا بأس بإيراد المعلومات والأحداث المتشابهة، أيا كان أصلها، في المتن أو قسم انظر أيضا. وبالطبع لا يجوز القول أن تشابه الأحداث يعني وحدتها، دون نسبة القول إلى مصدره، فعندها يجوز حذف ما ليس له مصدر من جملة أو أكثر.

Mbazri (نقاشمساهمات)

مع احترامي الخالص لك، أولًا، وجود تحلیلات مشابهة في الموسوعة الإنجليزية وغيرها ليس سببا لإضفاء الشرعية على هذه الممارسات في سائر اللغات.😊 لأنّه ربّما تكون هناك أسباب وراء وجود هذه التحليلات مثلا: ربما لم يتمّ مراجعة تلك المقالة أو القسم من المقالة. لأنك ترى أن قسم لا أبحاث أصلية في الموسوعة الإنجليزية هي أكمل وأوسع بكثير منه في الموسوعة العربية والمهتمّ به من قبل المستخدمين هناك. ثانيًا، نعم إذا يوجد هناك مصدر يدعم ذلك الرأي أو التحليل، فلا بأس به؛ أما إذا كان من ضمن التحليلات والادعاءات شخصية والأبحاث الأصلية فيجب إزالة المعلومات التي ليس لها صلة بالمقالة وتعد بُحوثا أصلية. ثالثًا، نعم إذا كان المعلومات منطقية ومترابطة حقًا وتدعمها مصادر موثوقة فلا بأس بإضافتها، أما عندما نشاهد بأنه يذكر رأي جديد وتحليل فريد لم يصل إليه ولم يذكره مؤرخ ولا محلّل ولا كاتب، فكيف يمكن ذكره في الموسوعة التي تقبل الآراء والمعلومات المدعومة بالمصادر الموثوقة فقط؟ فضلا عن أنّه يجب التأكد من وجود هذه الرواية بهذه التفاصيل التي ذكرها المستخدم في المصدر أصلًا. تحياتي.

زكريا (نقاشمساهمات)

لا خلاف على ذلك. بالعودة للمثال ففيه جملتان، الأولى "أن أ مشابهة ل‍ ب والثانية أن جملة الإمكان. في نظري الأولى لا حاجة لمصدر عليها (إذا كان أ و ب موثقين طبعا) والثانية استنتاج شخصي غير موثق فيحذف. أعني الفرق بين التركيب والتأليف العادي 😉

رد على "سؤال"
JarBot (نقاشمساهمات)

حذف سريع لـ قالب:Tagel

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة قالب:Tagel التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ وذلك بسبب أنها مستوفية لواحد أو أكثر من معايير الحذف السريع، وهذا يعني أن الصفحة ستُحذف في أقرب وقت ممكن. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك استرجاعها إذا تم حذفها من خلال هذه الصفحة -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. JarBot (نقاش) 18:35، 17 يناير 2018 (ت ع م)

رد على "حذف سريع لـ قالب:Tagel"
JarBot (نقاشمساهمات)

حذف سريع لـ قالب:Sel

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة قالب:Sel التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ وذلك بسبب أنها مستوفية لواحد أو أكثر من معايير الحذف السريع، وهذا يعني أن الصفحة ستُحذف في أقرب وقت ممكن. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك استرجاعها إذا تم حذفها من خلال هذه الصفحة -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. JarBot (نقاش) 18:20، 17 يناير 2018 (ت ع م)

رد على "حذف سريع لـ قالب:Sel"
علاء (نقاشمساهمات)

مرحبًا، لقد أشرت إليك في هذه الصفحة

رد على "إشارة"
JarBot (نقاشمساهمات)

حذف سريع لـ قالب:شريط تصفح قالب

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة قالب:شريط تصفح قالب التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ وذلك بسبب أنها مستوفية لواحد أو أكثر من معايير الحذف السريع، وهذا يعني أن الصفحة ستُحذف في أقرب وقت ممكن. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك استرجاعها إذا تم حذفها من خلال هذه الصفحة -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. JarBot (نقاش) 11:30، 17 يناير 2018 (ت ع م)

رد على "حذف سريع لـ قالب:شريط تصفح قالب"
علاء (نقاشمساهمات)

مرحبًا زكريا، حقيقةً أنا مُقدر لكل جهودك في الموسوعة، وأنت مشكور عليها حقًا.

ولكن منح الصلاحيات الذي حصل بالأمس غير مقبول بتاتًا، وهُناك علامات استفهام كثيرة حول الأمر؟!

للعلم انتبهت منذ بداية ردك على الطلبات عن الأمر، ولكن راسلني 2 أو 3 مستخدمين عبر البريد كي أقوم بإعادة تقييم الطلبات، وانصدمت جدًا!

زكريا، منح الصلاحيات أمانة، وأي استخدام سيء لهذه الصلاحية نتيجة تقييم الطلب بشكل خاطئ يؤدي إلى أخطاء لا تُحمد عقباها. راجع أرشيف طلبات الصلاحيات وستجد مدى الصرامة في المنح وهذا انعكس بأثر إيجابي جدًا على الموسوعة، فالشخص يحصل على صلاحية مراجع تلقائي يكون مُحترف في الموسوعة بنسبة 80% ويحصل على صلاحية محرر بحرفية كاملة واستعداد لكتابة مقالات مُختارة وجيدة.

منح الصلاحيات بشكل عشوائي غير مقبول بتاتًا، ويُمكن اعتباره نوع من إساءة استخدام الصلاحيات الإدارية. كون هذا الأمر لأول مرة، فهذا مُجرد تنبيه للمرة الأولى.

مع التحية، وجهودك مُباركة

زكريا (نقاشمساهمات)

مرحبا علاء. وشكرا للتوضيح. لا أتولى إعطاء الصلاحيات عادة. انصرفت للأمر من باب مواصلة الصلاحيات الإدارية. طبعي لا أتشدد في الأمر لكن لا بأس إن كان المجتمع يسير في ذلك المنحى فهو كذلك. لا أتحقق سوى من موافاة الشروط وليس الطبيعة العامة للتعديلات. إذا كانت مسألة الجودة عاملا مهما أيضا يمكن أن نضيفها للشروط. أعتذر للمجتمع على الخطأ. تحية!

Mojackjutaily (نقاشمساهمات)

مرحبا، في عدة صفحات لاحظت في قسم وصلات خارجية يظهر كود غريب مثلا في صفحة كارمن سليمان يظهر {{#لو:CarmenSolimanCarmenSolimanCarmenSolimanCarmenSolimanUCSIuT3ob8RH1gWwSWBcL1GACarmenSolimanOfficial: |

وفي كامرون ديازيظهر {{#لو:camerondiazcamerondiaz: |، هل هذه المشكلة تظهر عندي فقط؟

Mojackjutaily (نقاشمساهمات)

المشكلة كانت من  قالب:مواقع التواصل الاجتماعي يبدو أن هناك من عدل في أكواده، اعذرني على ازعاجك.

رد على "مشكلة غريبة"
علاء (نقاشمساهمات)

مرحبًا زكريا، هل لك بالإطلاع على القسم المفتوح في هذه الصفحة منذُ 2014 تحت عنوان "تذكير بمهمة مطلوبة منذ 6 أشهر"

نقاش ويكيبيديا:إخطار الإداريين/إخفاء/الحالية

زكريا (نقاشمساهمات)

مرحبا علاء ما الجديد في الموضوع؟ ماذا تقترح؟ أعتقد يمكننا وضع خاصية شبيهة ب‍ReqRev

علاء (نقاشمساهمات)

المُشكلة أنَّ الإخفاء يجب فيه تحديد نُسخة معينة من المقالة لا كُل المقالة، هل بإمكاننا استحداث مثل خاصية ReqRev مع أخذها للرقم النسخة مثلًا ووضعه ضمن [[خاص:فرق/كذا]]؟

@Dr-Taher ما اقتراحك؟

Dr-Taher (نقاشمساهمات)

الإخوة الكرام @علاء و @زكريا.... السلام عليكم.

شكرا للتذكير باقتراحي هذا الذي مر عليه ثلاث سنوات ونصف حتى الآن.

منذ ثلاث سنوات اقترح الزميل @ASammour والزميل @FShbib إضافة جملة

importScript("مستخدم:ASammour/hide.js");

في ملف الـ

مستخدم:اسم المستخدم/vector.js

الخاص بمن يريد إضافة زر لطلب الإخفاء، وبذلك يظهر في قائمة (المزيد) كلمة (طلب إخفاء) عند استعراض فرق النسختين. وكان ذلك يمثل حلا مؤقتا لحين استحداث حلا برمجيا يضيف كلمة (أخفي) بجوار كلمة (استرجع) عند مشاهدة تاريخ الصفحة أو مشاهدة أحدث التغييرات.

ومنذ ذلك الحين لم يقم أحد بأية تغييرات في هذا الموضوع.

Dr-Taher (نقاشمساهمات)

أستأذنكم أن ننقل النقاش إلى صفحة (إخطار الإداريين/إخفاء) لعل مشاركة الزملاء فيه تأتي بالجديد.