نقاش:رومانسية (فن)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي فلسفة (مقيّمة بعالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي فلسفة، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بفلسفة في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي موسيقى  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي موسيقى، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بموسيقى في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

- مرحبا. اعزائي، ارى خطئ في كتابة مدة ظهور الرومانسية، فكتبت هناك انه ظهر في قرن الثاني عشر، اي تقريبا حول سنوات 1150 الي 1250م، اظن ان هنالك خطأ في تقدير وقت الظهور، فأن الرومانسية يبدأ من القرن الثامن عشر تقريبا. المراحل السابقة و قبل الرومانسية يسمى بالكلاسيكية، و قبلها بروكوكو و قبل روكوكو بالباروكية و الخ... شكرا --Broosk (نقاش) 23:12، 30 نوفمبر 2010 (ت ع م) فيما يخصّ أن الرومانسية بدأت في فرنسا . أظنّ أن هذا التوصيف غير دقيق. في الحقيقة يجمع مؤرخو الأدب الأوروبي على أن الرومانسية بدأت في ألمانيا، وتشكلت ملامحها كاملة على يد جماعة " يينا " الألمانية، وحينما سافرت مدام دي ستال إلى ألمانيا تأثرت بالرومانسية وألفت كتابا عنوانه "" عن ألمانيا"" شرحت فيه اتجاه الألمان الرومانسي وترجمت نماذج من الأدب الرومانسي الألماني إلى الفرنسية. إذا اعتبرنا جان جاك روسو فرنسيا " وهو المولود في جنيف السويسرية " فحتى هذا لا يبرر أن نعدّ الرومانسية بدأت في فرنسا ، روسو هو " الأب الشرعي " للرومانسية وهو الذي فتح المجال واسعا أمامها ، لكن تبلور الرومانسية مذهبا فنيا واضح المعالم كان في ألمانيا. الرومانسية واحدة من أهم المذاهب التي سيطرت على الفن عموما والأدب بشكل خاص فترة من الزمن. والمقالة الموجودة باللغة العربية عنها تحتاج إلى مراجعة كبيرة ، فهي تتضمن معالطات تاريخية وتصنيفات لأدباء وفنانين على أنهم رومانسيون لكنهم في الحقيقة ليسوا كذلك. هذا فضلا عن بعض الأخطاء المتعلقة بالأعلام.

الأدب العربي[عدل]

أعتقد أن من زعماء مدرسة الديوان العقاد وليس الدراجي عبدالحميد (نقاش) هل انت متأكد ان الحركة الرومانسية ظهرت في القرن 18 ميلادي Hlsjxhxh (نقاش) 15:37، 26 مايو 2017 (ت ع م)