انتقل إلى المحتوى

نقاش:عمر بن الخطاب/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1

غير معنون

  • السلام عليكم، ذكرتم ان سيدنا عمر بن الخطاب ولد بعد عام الفيل بثلاث عشر سنه اى انا اصغر من الرسول بثلاث عشر سنه فى السنه السادسه للهجره وفى السنه السادسه للهجره كان عمر الرسول سته واربعين سنه وذكرتم انه اسلم وهو ابن سته وعشرين وبما انه اصغر من الرسول ب13 سنه المفترض ان عمره ثلاث وثلاثين سنه وشكرا لكمّّّ196.1.209.67 11:47، 12 ديسمبر 2007 (UTC)
عبدالله بن الحسين القاضي بمرو ثنا الحارث بن أبي أسامة ثنا أبوالنضر هاشم بن القاسم ثنا المسعودي حدثني عمرو بن مرة عن عبدالرحمن بن أبي ليلى عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال أما أحوال الصيام فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فجعل الصوم من كل شهر ثلاثة أيام وصيام يوم عاشورا ثم إن الله فرض الله عليه الصيام فأنزل الله يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم إلى هذه الآية وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فكان من شاء صام ومن شاء أطعم مسكينا فأجزى ذلك عنه ثم إن الله أنزل الآية الأخرى شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس إلى قوله تعالى فمن شهد منكم الشهر فليصمه فأثبت الله صيامه على المقيم الصحيح ورخص به للمريض وللمسافر وثبت الإطعام للكبير الذي لا يستطيع الصيام فهذان حولان وكانوا يأكلون ويشربون ويأتون النساء ما لم يناموا فإذا ناموا امتنعوا ثم إن رجلاً من الأنصار يقال له صرمة كان يعمل صائماً حتى أمسى فجاء إلى أهله فصلى العشاء ثم نام فلم يأكل ولم يشرب حتى أصبح فأصبح صائماً فألقيت نفسي فنمت وأصبحت صائماً وكان عمر قد أصاب من النساء من جارية أو حرة بعد ما نام فأتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فذكر ذلك له فأنزل الله أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم إلى قوله ثم أتموا الصيام إلى الليل هذا حديث صحيح الإسناد

مستدرك الحاكم / ج: 2 ص : 274

عن عمر بن الخطاب قال : إنه كان له امرأة تكره الرجال، فكان كلما أرادها اعتلت له بالحيضة ، فظن أنها كاذبة فوجدها صادقة ، فأتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأمره أن يتصدق بخمسين ديناراً
عن عمر أنه أتى جارية له فقالت : إني حائض ، فوقع بها فوجدها حائضاً ، فأتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فذكر له ذلك ، فقال : يغفر الله لك يا أبا حفص ! تصدق بنصف دينار

كنز العمال / ج: 16 ص : 565

حدثنا عبد بن حميد أخبرنا الحسن بن موسى أخبرنا يعقوب بن عبدالله الأشعري عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : جاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : يا رسول الله هلكت ، قال : وما أهلكك ؟ قال : حولت رحلي الليلة ، قال : فلم يرد عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شيئاً ، قال فأنزلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هذه الآية ﴿نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم أقبل وأدبر واتق الدبر والحيضة.

سنن الترمذي / ج: 4 ص : 284

  • بالله عليكم انصفوا يا اخوان اليس هذا هو عمر بن الخطاب المقدس عند القوم مع العلم هذة المصادر صحيحة لايوجد اي تزوير فيها فارجو مراجعتها وهناك المزيد.
بالفعل مصادر صحيحة ولكن عندما بحثت عن هذه الأحاديث وجدت مصادرها في موقع مسيحي الشرق ..ومواقع شيعية متطرفة .لا إله إلا الله محمد رسول الله 20:25، 23 أغسطس 2008 (UTC) مستخدم:عمر88
  • اتمنى ان تكون هذه الشخصية العظيمه من مقامات المقالات المختارة. ويجب قفل المقالة عن التحرير بشكل نهائي. --M7d e3rfny (نقاش) 15:20، 17 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
أرنا جهدك فيها كي ننقلها إلى مصاف المقالة المختارة.. Muhends (نقاش) 15:45، 17 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
  • كما قال الزميل M7d e3rfny يجب قفل المقال عن تحرير المستخدمين الجدد وعناوين الآيبي بشكل نهائي لأنك لو تتبعت تاريخ المقالة سوف تجد عناوين الآيبي لم تقدم سوى التخريب المتعمد أوغير المتعمد ومن الملاحظ أيظاً كثرة الشتائم فعمر بن الخطاب بطل قومي قبل أن يكون خليفة ولا يجوز السماح لكل من هب ودب بالأساءة له.--المترجم الوافي *راسلني 16:03، 17 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
المقال محمي بالفعل من التعديل من قبل الآي بي الغير مسجل، ولكن هذا بشكل مؤقت فلا تنسى أننا كلنا في البداية كنا آي بي وتحمسنا للفكرة فقررنا التسجيل وأساس ويكيبيديا هو اتاحة المجال للجميع للتحرير. بالنسبة للمقال فهو يحتاج لإعادة صياغة للعديد من فقراته فهو يبدو كخطبة دينية حول عمر بن الخطاب كما أنه لا يعرض وجهات النظر المختلفة مما يجعله بحاجة لجهد كبير ليصبح مختارا --!!Skatershot (نقاش) 17:34، 17 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
هذا صحيح فالمقال بشكله الحالي لايرقى إلى مصاف المقالة الموسوعية، حيث أنه يمر على الأحداث مرور عابر فيفقد المقال الفقرات التفصيلية المطلوبة له، والمشكلة هي عدم وجود كتابات محايدة وذات نظرة موسوعية، إما أن تكون متحيز له أو تشتمه، فلا بين البين، وتلك مشكلة كبيرة. آخر شخص طلب رفع الحماية عن المقال قبل يومين، ولكن بالبحث وجدنا بصفحته الشخصية كتب شتما قبيحا لعمر. تلك هي الطامة عندنا.. Muhends (نقاش) 17:47، 17 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
بصراحة أن ضد غلق أو قفل المقالة من التعديل للأبد، الموسوعة حرة كما يقال في الدارجة التونسية 'اسمها على جسمها' أي أن الموسوعة حرة للجميع وليست للبعض. أو بتوسعة أكثر، الجميع له الحرية في التعديل. نعلم أن هناك مساهمات غير مجدية ومنها تخريب كما نعلم أنه توجد مساهمات بناءة، حتى ولو أصبحت المقالة مختارة ضد ويقوة أن تقفل المقالة للأبد. و خلاصة:أن تكون الحماية مؤقتة.-- جمال بركات *مناقشة 17:50، 17 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
في الحقيقة لم يطالب أحد بجعلها مختارة في وضعها الحالي لا أعلم على من كنتم تردون وإنما تمنى الزميل M7d e3rfny أن تكون هذه المقالة مختارة وكان يقصد بتطويرها راجعو كلامه واقرؤه جيداً أما عن حمايتها بصورة نهائية سأقترح صيغة أخرى بعد نهاية مدة الحماية وبمجرد تعرضها لأي تخريب تحمى بصورة مباشرة دون انتظار وقوع تخريبات أخرى وذلك لسببين أولهم لم تقدم عناوين الايبي شئ لهذه المقالة بالذات سوى التخريب المتعمد او غير المتعمد والأمر الآخر هذه المقالة لها خصوصية و أنا اكثر خبرة في هذا الموضوع.--المترجم الوافي *راسلني 21:13، 17 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

يبدو أنه تم إزالة الحماية الجزئية

يتم تعديل الصفحة دون تسجيل دخول

  1. ولد قبل عام الفيل بثلاث عشرة سنة[6]. الصحيح انه ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة وليس قبل عام الفيل
  2. امه حنتمة قيل بنت هاشم بن المغيرة وعلى هذا يكون عمرو بن هشام (ابو جهل) ابن عمهاوقيل حنتمة بنت هشام وعلى هذا القول يكون ابو جهل اخوها وخال لعمر بن الخطاب

مقالة #### عن عمر ابن الخطاب

هده المقلة لا تشرف ويكيبيديا فيها كتير من المغالطات ويمكن ان تصنف بخرافات ويكيبيديا العربية. تمجيد و تكبير وصلات ينقصها الابتهالات..انظر مماته... تصتطيعون حمايتها و لكن ان تعطوا مصداقية لهده الموسوعة فقد فقدتها من كترة الخلط بين العلم من جهة و الاسلام و القومية العربية. --dalinanir (نقاش) 14:19، 14 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)

تحيز

  • المقال متحيز بشكل واضح للروايات السنية وبحاجة لصياغة تاريخية محايدة لا طائفية --Skaterboy (نقاش) 11:37، 17 مايو 2010 (ت ع م)
هذا صحيح، فالمقال بحاجة لصياغة تاريخية وليست صياغة دينية ومواعظ.. Muhends (نقاش) 09:45، 18 مايو 2010 (ت ع م)
لكنها متحيزة أيضًا لوجهة نظر شيعية وبدون توثيق كما بينت في تعليقي أدناه، أرجو تحديد نقاط التحيز بشكل أدق حتى نعرف إن كنا نتجاوزناها أم لا--غلام الأسمر (نقاش) 02:55، 22 يونيو 2010 (ت ع م)
أستغرب كيف يقول أحدهم أن المقال متحيز لروايات أهل السنه وهل هناك غيرها ما يمكن إعتماده ؟؟ الروايات الشيعيه تملأها المغالطات و ليس هناك ما يثبتها حتى (كلها روايات عن بضعه من أصحابنا لا يعرف من هم ) مع أننا نحترم المذهب الشيعي الجعفري الاثنا عشري.. إلا أنه وجب ذكر نقطة مهمة وهي أن الشيعة في نهاية المطاف لا يمثلون أكثر من 10 بالمائة من عدد المسلمين (مثلا يفوق سكان أندونيسيا من المسلمين السنة كل الشيعة بما في ذلك شيعة إيران والعراق ولبنان الخ).. وبالتالي يجب أن تؤخذ هذه المعلومة بعين الاعتبار عندما توزن آراؤهم بالنسبة للتاريخ الإسلامي والتي لن تتفق مع آراء السنة مهما حاول البعض التوفيق بينهما. لا يوجد اي تحيز في هذا المقال بما انه لا يوجد اي مراجع صحيحه يمكن الأخذ فيها

مقالة غير متحيزة

ارى ان الاخوان الذي يرون تحيز هذه المقالة ، ربما لانه لا يعجبهم الا وجهة نظرهم ، اي انه المقالات يجب ان تورد روايتهم فحسب !!!!بدر الإسلام (نقاش) 07:43، 7 يونيو 2010 (ت ع م)

طالع:وب:حيادية--غلام الأسمر (نقاش) 23:07، 18 يونيو 2010 (ت ع م)

تنمية المقالة

  • فقرة موقف الشيعة من خلافة عمر ليست دقيقة، فمسألة خلافة أبو بكر وعمر لم تكن محل جدال حتى عند الشيعة، وإنما اتخذوا موقفًا ما من خلافة عثمان، ثم ماهي الأحاديث التي صححها السنة والتي وصى فيها الرسول بالخلافة لعلي من بعده، السنة صححوا أحاديث تتناول فضل علي ومكانته، ولا يوجد أي حديث صحيح عند السنة يقول بأحقية علي للخلافة، بل عقيدة أهل السنة والجماعة تقول بأفضلية أبو بكر ثم عمر ثم عثمان وعلي، هذا من جهة، ومن جهة أخرى ما قاله "كاشف الغطاء" يخص أبو بكر فما علاقة عمر به؟ ثم إن علينا في هذا الإطار ذكر شكل العلاقة ما بين علي وعمر من مصاهرة وصحبة ومواقف، فأين هو هذا الجانب؟. هناك أحاديث صحيحة حتى عند الشيعة تبرز سلامة العلاقة بين عمر وعلي أين هي؟ أعتقد أن مثل هكذا مقالة مهمة وتستقطب قراءً كثر يجب أن تكون في مستوى أفضل مما عليه الآن، وأدعو نفسي والمهتمين إلى الاهتمام بمثل هكذا مقالات رئيسية في التاريخ الإسلامي، خاصةً وأن ويكيبيديا العربية تخاطب مئات الملايين من الناطقين بالعربية وأغلبهم مهتم بهذا التاريخ--غلام الأسمر (نقاش) 02:40، 22 يونيو 2010 (ت ع م)
ويكيبيديا تمثل فرصة نادرة لقراءة محتوى موسوعي محايد حول المواضيع الخلافية، لهذا أؤيدك في دعوتك لتكثيف العمل على هذه المقالات. لقد قمت بحذف كل ما أراه متحيز في المقال، لكن يظل هذا لا شيء في تنميته حيث أنه يحتاج لترتيب حسب التسلسل التاريخي (المولدوالنشأة - الحياة قبل الإسلام- إسلامه ....) كخطوة أولى، وبعدها تتم توسعة الأقسام باستخدام المصادر التاريخية بالمقام الأول --Skatershot (نقاش) 16:57، 22 يونيو 2010 (ت ع م)
الفقرة التي تم إزالتها تحمل اتهامًا خطيرًا لعمر بفعل أمر محرم، وهذا ادعاء استتثنائي يجتاج لمصدر واضح وموثق وعرض واسع لآراء المؤرخين فيه--غلام الأسمر (نقاش) 22:28، 27 يونيو 2010 (ت ع م)

التفخيم والتعظيم

يوجد الكثير من التفخيم والتعظيم , هنا لا يوجد إلا رأى واحد على عكس الشخصيات الاخرى

بداية و إعتذار

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أنا الأخ عبد الرحمن وجدي كوثر من السعودية قمت بالإشتراك في ويكيبيديا في يوم 13/9/1431 هـ و قمت بالقليل من التعديلات في نص وفاة عمر بن الخطاب و أحببت أن أعتذر إذا أضفت التعديلات بطريقة غير لائقة و بدون مصادر.ولكن لكل من أحب التأكد من صحة الكلام فليراجع كتاب (أخبار عمر) لعلي الطنطاوي.و أتمنى أن تتقبلوا إعتذاري.
أهلا وسهلا بك أخي الكريم، ونرحب بمساهماتك في اثراء الموسوعة التي هي ملك الجميع.. ولا داعي للإعتذار فمساهماتك مرحب بها.. Muhends (نقاش) 10:20، 23 أغسطس 2010 (ت ع م)
أشكرك أخي مهندس على هذه المبادرة الحسنة و أنا يسعدني جدا أن أشارككم في بناء مقال عمر بن الخطاب ليصبح مقالا ناجحا جدا."kautheraw (نقاش) 15:06، 28 أغسطس 2010 (ت ع م)"
  • السلام عليكم، مع إحترآمي للجميع، لقد تم الاساءة لعمر بن الخطاب القائدالعربي العظيم من عدة أطرآف اولها السلفية التي تمنع كآفة أشكآل الصور والطبيعة والثانية الشيعية التي لاتعرف معنى الاحترام ويجب طرد كل من يسيئ لأي شخصية فقائد وامام مثل عمر بن الخطاب خط أحمر ولايمكن نزع صفات التمجيد له وانني شآهدت موضوع القائد الاخر الامام علي بن ابي طآلب ورأيت التمجيد وعليه السلام دون اعتراض وهو يستحق هذاالتمجيد ولكن لايمكن ان نقبل هنا ونرفض هنآك فأنا هنا اطالب اما بالمساواة واما بنزع صفآت التمجيد لعلي بن ابي طآلب كمآ هو حآل عمر بن الخطاب ولو انني احب عمر واحب علي ولكن هنا شبكة محايدة وهي في النهاية شبكة معلومات لايحق لااحد ان يملي عليها ولكن ان نزعت صفة من بطل عربي فيجب نزع الصفآت من كل الابطآل العرب المسلمون. احترامي ابن جزيرة العرب (نقاش) 15:53، 22 مارس 2011 (ت ع م)
صدقت، ويكيبيديا ليست ملكًا لكم لتستغلوها في مصالحكم أيها الشيعة ! إن لم يعجبكم المقال الحالي، لابد أنكم "كحلتم أعينكم" بمقالات علي والحسين وغيره ! تحياتي للعقلاء فقط Wa7d25 (نقاش) 18:43، 6 أغسطس 2011 (ت ع م)

الرجاء مراعاة التالي

إسم الصحابي يتبع ب "رضي لله عنه" و الرسول او النبي محمد ب "صلى الله عليه و سلم" و ذلك في كل المقالات الدينية.

لقب الفاروق

  • مرحبًا، حسب معلوماتي، فإن الكتابيين هم من أسموا عمر بالفاروق، لأنه "فرّق" الظلم عنهم - بالتخلص من البيزنطيين -، ويقال أن هناك سبب ثاني متمثل بأنه صلّى مكان صخرة الهيكل وذلك فدعاه اليهود بهذا الاسم لأنه فرق الحق عن الباطل بإعادة توقير مكان الهيكل. لا أعلم، إن كانت هذه النظريّة هي النظرية الوحيدة، أم أن هناك نظريات أخرى، خاصة أن الألقاب تظهر ثمّ يجتهد الناس في تفسير فحواها، ولكن لربما يجب ذكر هذا الوجه في فقرة النظرة المسيحية مثلاً.--Sammy.aw (نقاش) 15:39، 19 يوليو 2012 (ت ع م)
في الحقيقة لقب الفاروق ورد في حديث عن رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم. كما ذكر ابن الجوزي في كتابه عن عمر أبى حفص الخطاب. ليس هناك علاقة بأن البيزنطين أو اليهود لقبوه بهذا اللقب.خالد الشمراني (نقاش) 17:59، 19 يوليو 2012 (ت ع م)
أعتقد أن المعلومة عن لقاء يشوعيهب بعمر خاطئة. فيشوعيهب الثالث لم يكن بعد بطيركا في زمن عمر. عموما لدي كتاب عن كنيسة المشرق به 8 صفحات عن يشوعيهب ليس فيه أي إشارة إلى عمر.
بالنسب للقب فهناك عدة آراء فبحسب الطبري اللقب أعطي لعمر من قبل يهودي دمشقي كونه فتح القدس.(راجع [1])، الباحث سليمان بشير لديه كتاب عن التقليد الإسلامي به فصل كامل (23 صفحة) عن لقب الفاروق وفي نهاية الأمر يستنتج أن فرضية اليهودي من القدس هي الأرجح.--Rafy راسلني 02:29، 22 يوليو 2012 (ت ع م)
سأعود لذكر كافة الآراء قريبًا--باسمراسلني (☎)--: 11:35، 22 يوليو 2012 (ت ع م)
حسب مصدري بخصوص اللقاء، أنه كان حينها قسًا في بداية أيامه، وأنه كان مبعوث أو موفد من الكرسي البابلي. بكل الأحوال، لا أمانع في إزالة هذه المعلومة إن كان سندها ضعيف. فالمعلومات الواردة إلينا من تلك الأيام، قليلة ومتضاربة للغاية. بخصوص اللقب، نعم قد يكون نسبة إلى حديث، وقد يكون كما أوضح زميلنا رافي مستشهدًا بأمهات الكتب العربيّة. بكل الأحوال، أرى أن الموسوعة مكان لجميع وجهات النظر، لعلّ في التنوع فائدة.--Sammy.aw (نقاش) 16:02، 22 يوليو 2012 (ت ع م)
 قمت باسترجاع فقرة اللقب والكنية التي كتبها الزميل Bakkouz وقد أورد فيها فقرة ذكرت أن أوّل من سمّى عمرًا بالفاروق كان أهل الكتاب--باسمراسلني (☎)--: 17:11، 31 يوليو 2012 (ت ع م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.