نقاش:فيصل بن سلطان الدويش/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.


تطوير

لم أكن أتوقع ان تطوير هذة المقالة سيكون صعبا لهذه الدرجة لا يوجد مرجع واحد تكلم عن فيصل الدويش بل أغلب المعلومات اجدها هنا وهناك في كتب كثير جدا وهو امر مرهق سأحاول مع الوقت تطوريرها...اما سبب حذفي لبعض الأمور هو ان المقاله تتحدث عن فيصل الدويش فذكر الأخوان والدولة السعودية الاولى وغيره من الامور التي لاعلاقة لها بفيصل الدويش لاتوضع هنا... فحينما نتكلم عن هتلر لا نتكلم عن الحرب العالمية الا بالقدر الذي يرتبط بهتلر لا ان نضع الموضوع كاملا عن الحرب العالمية والحزب النازي بل يكون بالقدر الذي يتصل بشخص هتلر اتمنى اني وضحت الصورة جيدا الباحث 23:43، 18 يوليو 2007 (UTC)

أنا لا أتفق معك بهذه النقطة ، لفهم أهمية الدويش يجب فهم العلاقة بين الإخوان و النظام السعودي و نشأته. هذه قد تكون أهم نقطة في المقال و هي تفسر كثيرا عدم نشر أي كتب بصورة متوسعة عن الموضوع. --صانع القوالب 23:52، 18 يوليو 2007 (UTC)

سوف أحاول اضافة فكرتك لكن اولا يجب ان نصلح مقال الإخوان الرئيسي ثم نحاول ان نلخصة ونضعة هنا في الصفحة وانا حاولت ان اجمع كتبا عن الأخوان وفشلت وهو مشروعي القادم وإنشالة نضيف فقرة عن الأخوان ودورهم في توحيد المملكة ودور فيصل الدويش في الأخوان لكن لن نقحم نشاءة الدولة السعوديةالباحث 00:52، 19 يوليو 2007 (UTC)

حسنا، هل يمكنك جمع معلومات عن حصار حائل و حصار المدينة المنورة و أيضا عن اتفاق العقير 1921 م و علاقة الدويش مع بريطانيا ( لم أفهم كيف إحتمى بهم في الكويت بالرغم من أنه كان يجاهدهم) --صانع القوالب 02:23، 19 يوليو 2007 (UTC)
  1. حصار حائل حصلت على المعلومات لكن ليست كاملة وتحتاج تفاصيل وسوف تضاف في الصفحة حالما أجهزها
  2. حصار المدينة لا توجد معلومات متوافره عندي بشكل مفصل يسمح ان اضيف فقرة عن الحصار كل مايذكر انه هو من فتح المدينة المنوره
  3. أتفاقية العقير أملك نص الأتفاقية الأنجليزيه مع بنودها لكن لن اضيفها لان الأتفاقية كانت بين عبدالعزيز وبريطانيا ولا دخل للدويش فيها بتاتا
  4. فيصل الدويش لم يحتمي ببريطانيا ابدا كل مافي الأمر ان الملك عبدالعزيز جمع من القبائل والرجال ما يعادل 150 بيرق تقريبا اكثر من 50 الف وفيصل الدويش كل من كان معة لايزيدون عن 4 الأف رجل وكان يعول على بني عبدالله القسم الأكبر من المطران الذين كانوا في القصيم والحجاز ومعهم عتيبة وهم كثره الا انهم كسروا من قبل عبدالعزيز وأيضا كان قد جهز غارة من 700 فارس من نخبة المطران و العجمان لغزو الشمال بقيادة إبنة عبدالعزيز الدويش وحققت الغزوه مكاسب كبير وسطوه على قافلة للزكاة لكنهم في النهاية قتلوا جميعا...فضعف الدويش ضعفا شديدا بعد كل هذا فنسحب الى الكويت وعبدالعزيز غير قادر على دخول الأراضي الكويتية وكان الدويش خطتة الذهاب الى سوريا وتجميع العشائر وغزوا نجد الى ان بريطانيا ضربتة بالطائرات و نصحتة بالأستسلام بدلا من محاولة فك الحصار علية
  • أرجوا اني قد وفقت في شرح المسئلة وانا الى الأن لم انتهي من الصفحة سوف اطورها مع الأيام أنظر هنا معركة الجهراء قد طورتها بنفسي خلال أكثر من شهرين حتى أصبحت ممتازة الباحث 17:53، 19 يوليو 2007 (UTC)

العرف

من المعروف ان صفحة النقاش يجب ان تكون لكل الاراء لكي نبحث عن الحقيقه وليسة تكمله للموضوع من اقوال شعر ومديح وكتابة تاريخ دون اي مصدر.

نبدأ النقاش على بركة الله راعي سفرات

اعتقد ان هذا الموضوع فيه تعظيم وتكبير لشخصية لم تلعب دور في التاريخ واجد ان اغلب ماكتب فيها دون مصادر اطلاقا بل ان الغريب في الامر ان صاحب الموضوع اي الكاتب هو اكثر شخص يدعي بحبه للحقيقه وبحثه عنها واكثر شخص لاينام الليل ان لم يجد مصدر موثق من ديكسون فأنا اطالب هذا الكاتب ان يأتي بمصادر على اغلب ما قاله فهو من وحي الخيال.

اقترح حذف الموضوع اساسا لعدة اساباب من اهمها التأليه والتعظيم لشخصية بدوية من الاعراب الذين وصفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنهم اشد كفرا ونفاقا فهذا الشخص المدعو فيصل الدويش قد حارب الدولة الاسلامية وهي بلاد الحرمين ارض المملكه العربيه السعوديه هو مرتزقه معه من الطامعين بالحكم تحت رايت الدين المتطرف (الخوارج) ثانيا ان فيصل الدويش وكما هو معروف عند الجمييع هو من احتظن الجاسوس والكاتب دكسون بين اهله فكيف نمجد شخص كهذا يحتظن البريطانيين بين اهله ويثق فيهم ويحارب ال سعود ويكفرهم الذين رفعو راية لا اله الا الله راعي سفرات .

حقا؟!! المشكلة انك بكلامك تدين نفسك أكثر لا أحتاج ان ارد عليك فردك علي يكفيني عناء الرد عليك طبت مساءا الباحث 03:39، 20 يوليو 2007 (UTC)

لا اجد اي تناقض اخي الكريم فأنت تقول انك تحب الحقيقة ولكني لاأجد في موضوعك اي دليل على ماتقولة وهذا هو التناقض فكيف تقوم بحذف مواضيع بها مصادر بحجة ان المصادر غير كافية وتغضب فقط لاني اطالبك بمصادر تناقض عجيلب حقيقتا عموما انا افكر جديا بوضع قالب حذف ان لم تقم بأتيان مصادر او ان لم تحذف الكلام المكذوب فيها ليس من اجلي ولكن من اجل القراءراعي سفرات.

أولا وقع إسمك عندما تكتب. ثانيا تذكر أننا في موسوعة و لسنا في مكتب للناطق الرسمي لأي جهة حكومية. ثالثا لا تضع أسباب خارج إطار الموضوعية. هل أنت مقتنع أنه بسبب كونه أعرابي أو بسبب أنه حارب ما تعتقد أنت أنها دوله إسلامية سيتم مسح مقاله. تذكر أنك في ويكيبيديا. --صانع القوالب 03:47، 20 يوليو 2007 (UTC)

لقد قمت بنفسك بوضع قالب حذف قبل اقل من شهر وتم التصويت علية بالرفض بأغلبية الأصوات عدا صوتك طبعا... حدد أين الفقرة التي لا تعجبك او الجملة حتى لكي نتناقش او أتيت للجدال فقط؟؟ الباحث 03:50، 20 يوليو 2007 (UTC)

اخي الكريم الباحث ارجو منك ان تجعل النقاش هنا لكي يستفيد الجميع وليس في صفحتي الخاصة ثم انه من حقي ان افعل في صفحتي ما اشاء فأنا استغرب حقيقتا كيف تقدم شكوة فقط لاني اقوم بتعديل صفحتي." اما انت اخي صانع القوالب فأرجو ان تترك القوالب كما هي حتى نصل الا حل في هذا الموضوع الخيالي اما ان تقنعني او ان اقنعك عندما نصل لحل وتقوم انت بأقناعي اعدك بأني انا من سيقوم بحذف تلك القوالب لان الهدف هو الفائده العامة اما ان استمريت على حذفها فسأعيدها وسأضيف لها ايضا قالب حذف الموضوع ببساطة ((عدم وجود مصادر+تحيزواضح جدا+ خلاف))

ان الشخصية اساسا عليها خلاف

بالنسبة للاخيرة فلا تستطيع ان تنكر ان عليها خلاف فالكثير الكثير من الباحثين لايرون هذا الشخص بطلا بل هو خارجي متعامل مع الجاسوس والبريطاني دكسون ضد حكومة ال سعود الاسلامية بقايدة الملك عبد العزيز اما الاولى فهي امصادر المصادر لا ارا منها اي شيء فأنا شخصيا ابحث عن الحقيقة كما كان يبحث الباحث عن الحقيقة في القدم عن المصادر فقد تسبب بحذف الكثير من المواضيع القيمه وذات المصادر فقط بحجة ان مصادرها قليله وانا تعلمت من الباحث عن الحقيقة ان اطالب بالمصادر فهذا الموضوع ليست مصادرة قليله كحال المواضيع التي حذفت بل ان لايوجد به مصدر اما الثانية الوسطى فأنا ارا ان كاتب هذا الموضع ومن اسلوب كلامه وطريقة تعبيره فهو ينتمي لقبيلة فيصل الدويش وهذا واضح جدا من طريقة التمجيد لهذا الشخص فأطالب بحيادية اكثر فقط لاغير اذا اردتم ان اساعدكم في اي مصدر فأنا مستعد واتمنى منكم اقناع القارء بما هو مكتوب راعي سفرات

الكاتب الأصلي للموضوع هو مستخدم Tarawneh. و لا علاقة له بقبيله فيصل الدويش، أنت تخرب بمظهر مقالة الدويش لأنك لا ترى به إلا خارج على ما تراه دولة الإسلام. في سعيك هذا أنت خرقت قاعدة الثلاث إسترجاعات. أتمنى لك عطلة 24 ساعة سعيدة. --صانع القوالب 04:28، 20 يوليو 2007 (UTC)

لم أفهم شيء

كل مافهمتة انك لايعجبك مافي الصفحة وتريد تخريبها هل تريد ان نكتب عن فيصل الدويش انه من الخوراج وانه خائن؟؟؟ الباحث 04:29، 20 يوليو 2007 (UTC)

اين المصادر؟

اخي الباحث ارجو منك ان تتعب قليلا في ايجاد المصادر فعقلي لايستطيع ان يستوعب ان هذا الاعرابي الملقب بالدويش قام بكل هذا اضنه فعل مالم يفعله اتاتورك الموضوع خيالي جدا ارجو توثيقه بمصادر فقد طلبت منك مرارا ذالك ولكن دون جدوى اتمنى ان توثق ماتقوله احتراما لعقلية القراء فقط لاغير، والـلا قمت انا بكتابة الرواية الاخرى عن فيصل الدويش وقصتة الحقيقة اذا لم اجد منك تجاوبا وشكرا..راعي سفرات

طلب مهلة

ممتاز جدا... هذا ماكنت أريده فقط ضع قالب حقيقة حول ماتراه غير موثق وانا سوف أقوم بوضع مصادر فقط أمهلني 24 ساعة لكي يتم توثيق المعلومات وكل معلومة تشك بصحتها ضع بعدها حقيقة وسترى مني الأجابة الباحث 03:09، 23 يوليو 2007 (UTC)

ممتاز

اخي الباحث انا سعيد اني اساهم في موضوع فيصل الدويش وثق تماما اني لا احق على الشخصيه فالميت لاتجوز عليه الا الرحمه ولكن كما انك تقول انه امير الارطاويه فهناللك من يقول غير ذلك وهذا من بعض الرواه الكبار عموما سأمهلك كما طلبت24ساعه بل لك مني48ساعه اعمل بوضع مصادر متعدده وليس مصدر واحد فقط وليس ما اضع بجانبه حقيقه بل جميع نصوص الموضوع التي لاتدخل العقل وسأساعدك في بعضهاراعي سفرات

المصادر تؤخذ من المراجع التاريخية لا من الرواة وانا لن اضع مصدر الا لكل ما تضع بجواره حقيقة مثلما انا أقوم بجهد قم انت بجهد قليل جدا وضع قالب حقيقة الأمر ليس صعبا الباحث 05:40، 23 يوليو 2007 (UTC)


اتمنى منكم ان تكونو اكثر تقبلا لوجهات النظر وبما انكم قد وضعتم موضوع فمن الطبيعي ان تجدو ردودا لن تعجبكم ولكن ان كتبتم موضوعا عن سيد شريف فيه من الاخلاق الكثير فلن تجدو من يختلف معكم اكرر للاخ الباحث وللمه الخامسة اي مصادرك التي قلت انك ستحضرها بعد24ساعه لا ارى الى القليل من المصادر الثقات اما البقيه فهي لاتعتبر مصادر ثقه كديكسون وغيره واحب ان اذكرك ان المصادر ليست بالكم وانما بقوتها وقوة الرواه الذين يرونها اتمنى من المتناقشين ان يستمر نقاشنا هذا بأخلاق رفيعه وبأدب كي نصل لنتيجه من دون ان يصبح احدنا كالطفل ال>ي يرسم رسمه ولايريد ان يشاركه في رسمتها اي شخص وان فعل احد >هب للام كي يشتكي لها اتمنى من الاخ الباحث الا يزعج الاداريين بالشكاوي وان يتقبل كل الاراء بصدر رحب فهذه موسوعه وليست منتدى خاص لشخص معين وشكرا .راعي سفرات

خلاف

بما ان الموضوع مختلف عليه فقد وضعت قالب خلاف وارجو عدم حذفه الى ان نتفق نحن المتناقشون على راي حول هذه الشخصية واي شخص سيقوم بحذف هذه القالب سوف اخبر الادارين على الفور ارجو ان يلتزم بقوانين ويكبيديا لان الموضوع فعلا عليه خلاف رغم اني اراى ان الموضوع متفق عليه بين المؤرخين وهو ان الدويش لايستحق ماكتب من اجله في هذه الصفحة ولكن احتراما لوجهات النظر جعلت القالب قالب خلاف وشكرا .راعي سفرات

مرحبا من جديد أرجوا ان تحدد نقاط الخلاف كما ترى الصفحة تحوي معلومات كثيره اين النقاط التي تعارض عليها أريد تعداد للنقاط لكي تكون اكثر وضوحا وأيضا أجلب مصدر يدلل على رأيك اذا انا اريد أمرين اولا ان تذكر النقاط وثانيا تجلب مصادر تؤيد وجهة نظرك شكرا لك الباحث 15:26، 28 يوليو 2007 (UTC)

أي خلاف سوى أنك متعصب ضيق الأفق مازلت تعيش في عصر العداوات القبلية؟ كل كلامك هراء لم تقل نقطة واحدة يستحق أن يقف أحد عندها، أين مصادرك ومراجعك؟ هذه المقالة بها أكبر عد من المصادر في مقارنة بأي مقالة بحجمها في ويكيبيديا العربية، النص أبعد ما يكون عن التحيز ومكتوب بشكل محايد. حاول أن تنضج وأن تفعل شيئا مفيدا، لدي مصادر أن هذا الشخص لص قاطع طريق، اكتب هذا ووثقه بالمصادر بدلا من التصرف بطفولية ساذجة. فلم نعد نتحمل هذا الهراء. --خالد حسني 08:45، 29 يوليو 2007 (UTC)

عوره

اخي خالد حسني لست انا من يتتبع عورات اخوه المسلم ولكن اذا حكمت بين الناس فحكم بالعدل اخي الكريم اذا كنت منصفا فقط ستلاحظ التحيز الكبير الذي اضهره الباحث عن الحقيقه او الباحث من مقولة ملك الارطاوية الى مقولة ان الملك بكا عليه عندما مات في سجنة بالنسبة للمصادر التي تثبت انه قاطع طريق فهي كثييره ومن كتب قبيلتة نفسها فتعريف قاطع الطريق هو الشخص الذي يهجم على اي قافلة مسالمه ويأخذ الغنائم منهم حتى لوكانو عابري سبيل وقد فعل هذا الدويش . اما بالنسبة لقولك لي اني حاقد او ماشابة اتمنى ان تكون اكثر لطفا ولباقتا في النقاش عموما اخي الكريم انا افكر جديا بأن اكتب نـــــســب فيصل الدويش الحقيقي وان اكتب ايضا الرواية الاخرى عن كيفية القبض عليه المطلوب فقط هو ان تعدل المقاله بحيث تكون اكثر عقلانية ووضوح ومنطقية وان تتنوع المصادر فالمؤرخين يعيبون من يأخذون نسبهم وامجادهم من المستشرقين لان حقيقة هاؤلاء المستشرقين معروفه فهم يشترون ولكن ليس بالمال بل بشيء اخر وقد فعل هذا الدويش والادلة موجودة لكن لا اقول الا الله يرحم اموات المسلمين ويغفرلة ذنوبه. راعي سفرات

ارجو منك اخي مؤرخ عدم حذف قالب الخلاف وبالنسبة لسبب الخلاف من الواضح انك لم تقرء صفحة النقاش اعلم جيدا انك تنتمي لنفس قبيلة هذا الشخص المسمى الدويش ولكن من العدل ان تقرء صفحة النقاش قبل ان تسأل ماهو الخلاف واتمنى عدم حذف قالب الخلاف اخي الكريم. راعي سفرات

بلى قرأت النقاش أخي راعي السفرات، و لم أر نقاط خلاف. احتجاجاتك هي أنه أعرابي (طبعاً بيكون أعرابي ... هذه جزيرة العرب قبل مئة سنة)، و أنه خارجي. طيب أين الخلاف؟ اذكر أحداثاً و أفعالاً مع المصادر، تدل أنه خارجي و سيحكم القارئ بنفسه على أفعاله، أو اذكر أقوالاً لمعاصريه تنتقده، و بذلك ستكون ساهمت بإثراء المقالة و تحسينها، بدلاً من الاعتراض لأسباب شخصية. قالب الخلاف لا يوضع حين يكون الموضوع تنقصه معلومات، بل يوضع عندما تكون المعلومات الموجودة أصلاً مختلف حول صحتها، و هذا ما لم يثبت هنا - إن أردت وضع القالب، فاذكر لنا - لا أهانك الله - المعلومات المختلف حول صحتها. بالنسبة للفقرة الأخيرة و بكاء الملك، فيوجد قالب "حقيقة" بجانبها فلا داعي لقالب خلاف على باقي المقالة. كما قال الزميل خالد، هذه من أفضل مقالات الموسوعة من حيث المصادر، أم أن خالد حسني مطيري أيضاً في نظرك؟ الله يهديك بس. Slacker 01:59، 30 يوليو 2007 (UTC)

مواضع الخلاف

أكرر طلبي أذكر نقاط الخلاف انت فقط تكرر كلمة تحيز أذكر نقطة التحيز ثم أين هي مصادرك الكثيره انت تتهرب من الأجوبة انا لن أضيع وقتي على هكذا نقاش لدي أمور اهم افعلها قلت لك أكتب النقاط التي تخالفها في الموضوع ثم دعمها بمصادر... ولا تضع قالب الخلاف حتى يكون هناك خلاف رفعت الأقلام وجفت الصحف الباحث

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد

انتم غير محايدين زو غير موضعيين في ادب المناقشه و الحوار اذا كنتم و انا و هم يعرفون انفسهم و انا اعتقد ان تحترموا النقاش يا احبتي بالله.و السلام ختاممحمد علي باشا


عزيزي "راعي سفرات"، لست بحاجة لاستخدام دمى الجوارب، الكل مل من سخافتك حقيقة وإذا لم تأتي بمصادر على كلامك فلن يلتفت إليك أحد بعد الآن، وهذه آخر مرة أتناقش معك فيها، إما المراجع وإما سأحذف أي إضافة غير منطقية تضيفها. --خالد حسني 08:59، 30 يوليو 2007 (UTC)

حقي

من حقي ان اطالب بمصادر وايضا من حقي ان اعدل الصفحة فأنا ارى ان معظم ماكتب بها غير صحيح وارى ان جميع المصادر او اغلبها غير صحيحه لانها تستند على ديكسوون وهذا الشخص غير ثقه عند اغلب المؤرخيين وبالنسبة لمن يطالبيني بأتياني بمصادر فل يثق تماما اني ان بدأت بالمصادر فلن اتوقف ولكني انتظر ان يقوم الباحث عن الحقيقه او الباحث بتعدل مقالته كي اتجنب ما افكر به لان مصادري لن اضعها هنا بصفحة النقاش بل سأكتبها في الموضوع نفسه. وبالنسبة للصوره وطلبي مصدر فأنا جاد فأريد مايثبت ان هذا الشخص فعلا هو فيصل الدويش فأنا ارى ان الصورتين مختلفتين. راعي سفرات

من أنت حتى ترى أو لاترى أو حتى لنأبه لترهاتك؟ توقف عن التحامق وات بمصادرك بدلا من الكلام الساذج الذي لا يقنع أطفال المدارس. --خالد حسني 14:21، 31 يوليو 2007 (UTC)
  • لتعزيز موقف ابن عباد أضع هنا مصادر من الإنترنت بإمكانكم الإطلاع عليها [1] - [2] - [3]. وبخصوص راعي السفرا فمن دون وصلات أو ذكر الكتب التي تؤيد كلامه, فالكلام معه مجرد مضيعة للوقت.

راعي سفرات سأكتفي بتجاهلك ردودك لا تستحق ان يرد عليها أحد او يقرئها حتى!!! الباحث

عاش ابن عباد عاش.

خلافات حول الموضوع

الرجاء وضع نقاط الخلاف حول المقالة وتحديدها بشكل واضح مع ذكر المصادر هنا في النقاش كي نتفادى الحروب التحريريه وفك الحماية عن الصفحة الباحث 02:54، 5 أغسطس 2007 (UTC)

حقيقة الدويش

اخي الباحث المشكله في موضوعك موضوع الدويش هي المبالغه الكبيره بأفعاله فأنت لم تذكر نسبه ابدا الكل يعلم ان الدويش من قبيلة حرب فلماذا لاتذكر نسبه؟ ثانيا مقولت فتح حائل هذه غير صحيحه فالفتح هو النصر والعزه اما ماحصل في حائل فهو زحف بأمر ابن سعود وهذا موجود في مصدرك انت ان ابن سعود قد امـــر المطيع فيصل الدويش وغيره من العاملين تحت امرته بأن يزحفو الى حائل وكلمت زحف يقصد بها التقدم ببطء وبحذر ثالثا انت لم تذكر حقيقة الارطاويه للقارء راعي سفرات

  1. أما نسبة فهو أمير وشيخ لقبائل مطير أما سالفت انه من حرب فتلك أساطير الأولين والموسوعة تمتنع عن ذكر الأنساب راجع السياسات
  2. بالنسبة لفتح حائل فتم فتحها ونحن نذكر دورة في عملية الفتح فهو أول القوات الواصلة لحائل وأشتبك مع أميرها الى ان اتى عبد العزيز بن سعود ببقية قواتة تم الفتح
  3. ماهي حقيقتة بالأرطاوية؟؟؟ هو كان أميرها

الباحث 23:45، 10 أغسطس 2007 (UTC)


الصورة

ارجو اعادة الصوره الملونه فهيه اجمل ولكني لا اعرف كيف اعيدها. وشكرا.راعي سفرات

المطلوب

المطلوب تخفيف لهجة الكبر والعظمة لشخص عادي جدا كمقولة فتح حائل وملك وقادة التمرد وكأنه التمرد كان ثوره ارجو ترك الموضوع هكذا لانه اقر للواقع فالثورة ماهي الا حرب قبائل فقط لاغير وشكرا. راعي سفرات

ماذا لو كانت حرب قبائل؟ أهل الجزيرة أغلبهم قبائل فهذا شيء طبيعي. الحقيقة لا توجد لهجة كبر و لا عظمة في المقالة. نعم هناك معلومات كثيرة يمكن إضافتها للموضوع، و كثير من هذه المعلومات لن ترسم صورة حسنة للدويش، لكن الحل لذلك يكون بإضافة هذه المعلومات (مع المصادر الموثوقة طبعاً)، و أتمنى أن تساهم بذلك بدلاً من التذمر بلا طائل يا أخي العزيز.
بالنسبة لنسب الدويش في حرب، فهذا وارد لأن جميع القبائل الكبيرة في الجزيرة متداخلة مع بعضها و يغلب عليها التحالفات، و لكن في النهاية عندما يكون هذا الشخص شيخاً لقبيلة مطير، فهذا يعني أنه مطيري. أما إذا أردت البحث في أعماق التاريخ عن النسب القديم للدوشان أو لمطير فهذا خارج عن نطاق مقالة سيرة شخصية كهذه و إنما مكانها مقالة أخرى عن الدوشان أو مطير. Slacker 22:56، 13 أغسطس 2007 (UTC)

المصادر

لي تعليق على طريقة كتابة المصادر، أعتقد بدلا من اقتباس النص الكامل من الكتاب في الهامش، يكفي الإشارة للكتاب ومؤلفة ورقم الصفحة مع بعض المعلومات الأخرى (ان توفرت) كدار النشر، رقم الطبعة، الترقيم الدولي إلخ. هذا يجعل المصادر أوضح، مثلا "تاريخ نجد الحديث - أمين الريحاني، صفحة 262 طبعة دار المستقبل". وإن كان النص في المقالة يختلف نوعا ما عن صيغة النص الأصلي في الكتاب فيكفي قول "بتصرّف" في نهاية ذكر المرجع كما هي العادة. إما ان كانت هناك حاجة لذكر النص الأصلي، فأعتقد وضعه في متن المقالة بين علامتي اقتباس أفضل. --خالد حسني 19:25، 4 أكتوبر 2007 (UTC)

ان كتبنا شيئا قالوا اين المصدر وان وضعنا مصدر قالوا ماهكذا قال وان وضعنا ماقال قالوا لا داعي له...هل هنالك مبرر واضح لحذف الكلام الذي في الأسفل؟؟ إذا حذفته الأن سيأتي بعدك شخص ويقول وقد قال نحذفها الان الى ان اقرئها بنفسي ثم نقرر على وضعا بعد ذلك!!! لا تزد على المصاعب ارجوك لا يوجد مبرر واضح للحذف خصوصا ان الذي بالأسفل كله وثائق +مخطوطات لاتوجد كتب حديثة ولو كان هنالك كتاب حديث لحذفته لكن امين الريحاني صدر كتابة 1927 وتحفة المشتاق توفي المؤرخ عام 1927 اما الوثائق البريطانية فقد عاصرت الفترة تاريخ الكويت وعبد العزيز الرشيد ولد بالاصل عام 1887 وغلوب باشا عاصر الاحداث بل قاد المعارك فيها الخ الخ الباحث 19:51، 4 أكتوبر 2007 (UTC)