نقاش:محمد/أرشيف 3

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 3

إزالة الالقاب عمل غير حيادي

  • السلام عليكم أري ان نضع قبل اسماء أمهات المؤمنين زوجات النبي وبنات النبي محمد صلي الله عليه وسلم لقب السيدة وذلك احتراما لمشاعر ملايين المسلمين الذين يقدروهن ويعتبروهن مثلهن الأعلي ويعتبروهن أمهات للمؤمنين المسلمين وذلك ما أقره القران الكريم في قوله (وزوجاته أمهاتهم) الأية , فارجو من الجميع اخذ ذلك في الاعتبار بوضع القاب تقدر عظمة هؤلاء الاشخاص واحترامنا لهم , فكما نذكر قبل علماء الدين لقب الشيخ والقديس والبابا والرئيس والعالم احتراما لمكانتهم لدي اتباعهم فنرجو احترام امهاتنا اههات المؤمنين كما يذكر لنا القرأن --Heshamdiab16 13:08، 20 يونيو 2008 (UTC)
كلام غريب وليس من حقك تعديل لمجرد رؤيتك هكذا... هنا موسوعة وليس موقع أطفال
جرى نقاش طويل حول هذه المسألة في صفحة نقاشه ونقاشي، يبدو أن الأمر توقف على حذف مثل تلك الألقاب.--OsamaK أرسل لي رسالة! 19:32، 24 يونيو 2008 (UTC)

ارجوا الانتباه ...

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...اشكر القائمين على هذه الموسوعة العلمية الضخمة ... اخواني اعذروني لما سأقول ولكن لابد منه... عندما تصفحت المقالة بأسم (( محمد بن عبدالله )) وجدت فيها خطأ بسيط واظن انه وقع سهوا والكاتب معذور ...المهم ان الخطأ في ابناء الرسول .... للرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم من الابناء من زوجته خديجة بنت خويلد:القاسم وعبدالله وهما الطاهر والطيب وماتا في الصغر ومن البنات زينب ورقية وام كلثوم وفاطمة ومن زوجته مارية القبطية: ولدت ابراهيم رحمهم الله اجمعين فأما ابنته زينب كبرى بناته فقد تزوجها ابن خالتها ابوالعاص بن الربيع رضي الله عنه فولدت له امامة وعليا وأما رقيةوام كلثوم فقد تزوجهما الواحده بعد موت الاخرى عثمان بن عفان ذو النورين فأما رقية فولدت له عبدالله ومات وعمره ست سنوات واما ام كلثوم فلم تلد له واما فاطمة فتزوجها علي بن ابي طالب فولدت له الحسن والحسين وزينب وام كلثوم رحمهم الله اجمعين، هذا ما احببت الاشارة علية ارجوا من القائمين على الموقع التعديل وبسرعة ...واشكركم--212.71.37.71 03:38، 9 أغسطس 2008 (UTC)
 تم، شكرا للتنبيه.--OsamaK أرسل لي رسالة! 07:35، 9 أغسطس 2008 (UTC)


برنارد شو

حذفت اقتباساً منسوباً إلى كتاب "الإسلام الحقيقي" لبرنارد شو، إذ يبدو أن هذا الكتاب غير موجود أصلاً، ولدى جوجلته (كلمات البحث shaw genuine islam) جميع الوصلات تؤدي إلى مواقع إسلامية حصراً كما يبدو (طبعاً لم أراجع جميع النتائج فهي تقارب 40 ألف). كما أن الكتاب لا أثر له في قائمة مؤلفات برنارد شو لا في ويكيبيديا الإنكليزية ولا في موقع جمعية شو الدولية (وصلة في المقالة الإنكليزية أيضاً)، ولا حتى في كتالوج المكتبة البريطانية. بالنسبة لي غياب هذا الكتاب في المكتبة البريطانية دليل كافٍ للحكم على عدم وجوده أصلاً. --abanima 19:37، 10 أغسطس 2008 (UTC)

أيادي عابثة

لو قرأنا بعميق قليل فقرة "معجزات الرسول" الكريم صلى الله عليه و سلم ستجد أن من كتبها في نفسه غاية و مراد....هذا الأمر مضحك فعلاً , و المضحك أنه لم يتم التنبيه الى هذا , لماذا يا ترى تم اختيار هذه المعجزات بالذات ؟؟! مع أنها معجزات عادية جداً , بل عندما يقرأها الشخص لا يمكن أن تصدق لأن سماعه للموتى و معجزة الملائكة كان الرسول الكريم الوحيد الذي لمسها و لا يمكن الاستدلال على هذه المعجزة نقلاً للشخص الذي لا يؤمن بنقل المسلمين , تماماً كمعجزة بطرس مؤسس الديانة المسيحية و لقاءه بالله كما قال ... مع المعجزات الحسية التي نقلتها الكتب تزيد عن ألف معجزة , و المعجزة الرئيسية , ألا و هي بلاغة القرآن و بلاغة القرآن الكريم هو خبر متواتر و من المضحك أن تذكر إعجاز القرآن فقط دون التنويه الى موضوع بلاغته و حجته و تحديه للعرب الشعراء و البلغاء بأن يأتوا بمثله, هناك معجزات كثيرة أخرى يجب ذكرها و من الأفضل أن تكون متواترة .— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Truth first (نقاشمساهمات)

أتمنى أن تضيفوا أي معجزة من الآتية فضلاً لا أمراً من أجل إثراء الموضوع

  1. معجزة نبوع الماء من بين أصابعه صلى الله عليه وسلم :روى البخاري عن أنس بن مالك قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر، والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في ذلك الاناء فأمر الناس أن يتوضئوا منه فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه، فتوضأ الناس حتى توضئوا من عند آخرهم. [صحيح البخاري ج 1 / ص 74] [ صحيح مسلم ج4 / ص 1783 ] [ صحيح ابن حبان ج/14 ص/ 477 ] وروى البخاري عن جابر بن عبدالله قال: عطش الناس يوم الحديبية والنبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة (أي إناء صغير من جلد) يتوضأ فجهش الناس نحوه (أي تجمعوا) قال: ما لكم؟ قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك فوضع يده في الركوة فجعل الماء يفور من بين أصابعه كأمثال العيون، فشربنا وتوضأنا، قلت: كم كنتم؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمس عشرة مائة. [ صحيح البخاري ج / 3 ص1310/ ] [ صحيح ابن حبان ج14/ص480 ] والرويات في هذه المعجزة مشهورة بين الصحابة وقد رواها جمع كثير منهم أنس وجابر بن عبدالله وابن عباس ، والبراء بن مالك وابو قتادة ،وغيرهم وخبرها متواتر مستفيض . وقد تكررت في أكثر من مناسبة .
  2. معجزة شفاء علي رضي الله عنه وغيره من الصحابه :-

قال عليه الصلاة والسلام في غزوة خيبر :- ( لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجو أن يعطاها فقال أين علي بن أبي طالب فقيل هو يا رسول الله يشتكي عينيه قال : فأرسلوا إليه ( ائتوني به ) فأُتي به فنفث في عينه بقليل من ريقه عليه الصلاة والسلام فبرأ لتوه ولم يمرض بعينه قط.[ رواه البخاري في كتاب الغزوات ورواه مسلم في باب فضائل الصحابه ] وقد قام المسيح عليه السلام بالتـفل في عين أحد العميان فشفي من مرضه [ مرقس 8 : 22 ] : ((وجاء الى بيت صيدا .فقدموا اليه اعمى وطلبوا اليه ان يلمسه . فاخذ بيد الاعمى واخرجه الى خارج القرية وتفل في عينيه ووضع يديه عليه وسأله هل ابصر شيئا .)) وأصيب سلمة يوم خيبر بضربة في ساقه ، فنفث فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث نفثات فما اشتكاها قد . عن يزيد بن أبي عبيد قال :(( رأيت أثر ضربة في ساق سلمة ، فقلت : يا أبا مسلم ، ما هذه الضربة ؟ قال : هذه ضربة أصابتني يوم خيبر ، فقال الناس أصيب سلمة … فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فنفث فيها ثلاث نفثات ، فما اشتكيت حتى الساعة . )) [ صحيح البخاري ج 4 / 1541/ صحيح أبي داود / 3295 صحيح ابن حبان ج14 / ص 439] وعن البراء بن عازب رضي الله عنه : أن عبدالله بن عتيك لما قتل أبا رافع ونزل من درجة بيته سقط إلى الأرض فانكسرت ساقه ، قال : فحدثت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( ابسط رجلك فبسطها فمسحها فكأنما لم أشكها قط )) [ صحيح البخاري ج 4 / ص 1483] وعن معاذ بن رافع بن مالك عن أبيه قال : (( رميت بسهم يوم بدر ففقئت عيني فبصق فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا لي فما آذاني منها شيىء )) [ أخرجه ابن ابي شيبه والحاكم والبيهقي وأبو نعيم ]

  1. معجزة رّد عين قتادة بعد تدليها : في غزوة أحد أُصيب قتادة بن النعمان في عينه حتى سقطت وتدلت على وجـنته (أي على أحد خده ) فردها عليه الصلاة والسلام بيده الشريفة فبرأت على الفور ، وصارت عينيه تلك أحسن عينيه . . . فتلك من آيات الله التى أيد الله بها رسوله .والرواية اخرجها ابن اسحاق في السيرة النبوية ( 3 / 30 ) ، وابن حجر في الاصابة ، وابن عبدالبر في الاستيعاب في ترجمة النعمان ، وأبو يعلى ، والبيهقي في الدلائل ، وابو نعين في الدلائل برقم ( 418 ، 417 ) وذكرها الحاكم في المستدرك ( 3 / 295 )— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Truth first (نقاشمساهمات)
أقترح إزالة كل المعجزات ويكفي الإشارة لها في سياق المقال. إن كان ولابد نضعها في مقال منفصل لكي لا يحدث عليها نزاع. --Scattershot 13:30، 27 أغسطس 2008 (UTC)
  • لا أعرف لماذا يتم تجاهل محاولات إثراء المواضيع , على المشرفين التشجيع و ليس التنفير !! ويكي بيديا العربية للأسف ليست بالمستوى المطلوب , خصوصاً بسبب هؤلاء الذين يدعون الحيادية نظرياً و في ما يناسبهم مع التحية ! (Truth first 05:00، 28 أغسطس 2008 (UTC))
  • سبحان الله .. هل نكلم أنفسنا ؟؟ .. طيب ! , هل ممكن أحد فقط أن يرد علينا من المشرفين .ّّّTruth first 06:44، 1 سبتمبر 2008 (UTC)
  • ما زلنا ننتظر ردّ أحد القائمين , ماشاء الله أكثر من أربع أسابيع و الى الآن الاختباء هو جوابهم لا غير (Truth first 07:45، 7 سبتمبر 2008 (UTC)) .......
كن جريئا لماذا لا تفعل هذا بنفسك وتنتظر المشرفين، هذا هو مبدأ ويكيبيديا --محمد عودة (ناقش !) 20:55، 11 سبتمبر 2008 (UTC)
  • صديقي محمد لا استطيع التعديل ...Truth first 07:30، 12 سبتمبر 2008 (UTC)

أعتقد أن الوقت قد حان

أعتقد أن الوقت قد حان لتصبح هذه المقالة مقالة مختارة فهي الآن حيادية ومستقرة ومستوفية لجميع شروط المقالة المختارة, وهي موسوعياً ممتازة. قد أعدت ترشيح هذه المقالة كمقالة مختارة واتمني أن تقبل فهي ممتازة بغض النظر عمن تتناولة المقالة.د. محمد محمد الأنور 23:56، 23 سبتمبر 2008 (UTC)

مصطلح مشركين

  • أعلم تماما أن مصطلح مشركون هو وصف شائع في الأدبيات الإسلامية لوصف "أعداء" أو مخالفي الدعوة الإسلامية في فترة صدر الإسلام، ولكن أليس المصطلح مضلل أو معمم بعض الشيء في أجزاء من المقال، بالذات عندما يدور الحديث عن "مشركي قريش"، في قسم "الإضطهادات" على سبيل المثال لا الحصر، وفي الفترى التي سبقت الهجرة بشكل عام. هل يوجد مصطلح أدق لوصف مخالفيه في تلك الفترة؟ على الأقل يمكن إلحاق كلمة "قريش" أو "مكة" لتحديد الجماعة التي يتم الحديث عنها في تلك المقاطع. ما رأيكم؟--ميسرة (نقاش) 09:34، 26 سبتمبر 2008 (UTC)
مع كما يمكن استخدام مصطلحات مثل وثنيين أو غير مسلمين أو قريشيين كبدائل--Scattershot 17:36، 3 أكتوبر 2008 (UTC)


رواية تحتاج إلى تعديل

«وفقاً للمعتقد الإسلامي فإن الملائكة عرضت على النبي محمد أن يهلكوا أهل الطائف إلا أنه رفض وقال: «عسى أن يخرج من أصلابهم أقوام يقولون ربنا الله»

الرواية هذه ذكرت في أهل مكة وليس الطائف ، ومايدعم هذا الرأي أن الأخشبين في مكة . لأن الملك استأذن الرسول صلى الله عليه وسلم في أن يطبق الأخشبين عليهم .عبد الرحمن الرويس

يا اخي الحبيب نزلت في اهل الطائف و ليس في اهل مكة و شكرا


المعجزات والغزوات

  • أعتقد نحتاج معايير معينةعن أهم الغزوات وأهم المعجزات بحيث لا يكون الأمر عشوائي ويحدث تشكيك في النوايا مثلما حدث. أنا اقترح إزالة كل الغزوات والمعجزات والإشارة إليها في سياق المقال مع وضع رابط المقال الرئيسي --Scattershot 23:49، 2 أكتوبر 2008 (UTC)
المقالة جيدة وقسم المعجزات لا يحوي سوى تسعة معجزات فقط من معجزات النبي محمد وليست كلها وهي بشكل مختصر وثابتة عند أهل العلم الشرعي بالدليل الصحيح، ولمن أراد المزيد فيمكن أن تنشيء مقالة تحوي البقية من معجزات الرسول التي هي أكثر من ذلك بكثير وأوردها أهل العلم في الكتب الدينية بأكثر من مائة معجزة وهذا ليس من اختصاص الموسوعة فهمنا ليس سوى سرد الأهم من التفاصيل التاريخية الواردة في الدليل الصحيح من الكتب. أما الغزوات فهي أكثر من ثلاث عشر غزوة ذكرت في كتاب السيرة النبوية لأبن هشام بالتفصيل وهي ثابتة في الصحيحين. --أسامة سعد 13:27، 3 أكتوبر 2008 (UTC)
  • بالنسبة للمعجزات فهم أكثر من ألف معجزة في كتب السنة، ولكن يمكن أن يعترض أحدهم على هذا حيث لا توجد معجزة واحدة من كتب الشيعة أو الاباضية أو غيرهم من الفرق. كما أن القرآنيون ينكرون كل كل معجزات الرسول معدا المعجزة البلاغية للقرآن أي أنهم حتى لا يؤمنوا بالإعجاز العلمي للقرآن. حتى السنة أنفسهم قد يعترضوا مثلما اعترض الأخ Truth first. أما الغزوات فهناك اختلاف كبير حول عددها وتفاصيلها.
أنا لا أعترض على إدراج بعض الغزوات في المقال ولكن مع دمجها في سياق المقال وفقاً للتسلسل التاريخي للأحداث، وبالنسبة للمعجزات كذلك تذكر سياق المقال -مثل معجزة السراء والمعراج- وإلا فإنها تدخل نطاق الإيمانيات فتكون الموسوعة غير مناسبة لها. --Scattershot 17:36، 3 أكتوبر 2008 (UTC)
إضاءة المدينة المنورة لقدومه وظلامها لموته، هل تمثل هذه "معجزة"؟ هذا مجرد شعور نفسي من أنس -رضي الله عنه-، يمكن أن يشعر به أي شخص تجاه أي أحد. أي آراء أخرى؟--OsamaK أرسل لي رسالة! 06:56، 17 أكتوبر 2008 (UTC)
مع--Scattershot 15:17، 17 أكتوبر 2008 (UTC)


العنوان

  • بمناسبة فتح النقاش حول ترشيح هذه المقالة، أقترح تحويل عنوانها من محمد بن عبد الله إلى محمد، على غرار المقالات الأخرى التي تهم أنبياء من مثل مقالة عيسى أوموسى أو إبراهيم الخ، ثم أن إضافة بن عبد الله، لم تزده شهرة.-- م ض (اكتب لي رسالة) 14:38، 13 أكتوبر 2008 (UTC)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.