نقاش:مذبحة الخليل/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


الرجاء الحفاظ على الحيادية

إذا أردنا الاستشهاد بالتناخ فيجب أيضاً الاستشهاد بالقرآن الكريم عندما قال سيدنا ابراهيم عليه السلام "أنا أول المسلمين" مما يجعل الخليل مدينة إسلامية بوجهة نظر إسلامية (حيث أن اسم الخليل أتي من اسم خليل الرحمن و هو سيدنا ابراهيم حيث تحوي المدينة مقامه حتى يومنا هذا)حيث أن سيدنا ابراهيم بعث تاريخياً قبل تأليف التناخ، إلا أننا هنا نحاول بحيادية ذكر تاريخ سكان الخليل التابعين للديانات المختلفة لأنهم هم أساس الصراع (التنوع الطائفي أو تنوع الديانات) و لسنا بصدد ذكر المرات التي ذكرت بها اسم مدينة الخليل التاريخ في كتب الديانات التاريخية المتفرقة سواء القرآن أو التناخ أو الإنجيل أو غيرهم. Yamanam 09:33، 4 أكتوبر 2007 (UTC)

لم يظهر في هذه المقالة أي استناد إلى التناخ. سكن اليهود مدينة الخليل حتى أيام الإمبراطورية البيزنطية المسيحية لتي طردتهم من المدينة ومن مدن أخرى في المنطقة. وصل العرب المسلمين إلى الخليل أيام عمر بن الخطاب، وهناك دلائل تاريخية تشير إلى سماح المسلمين لليهود بالعودة إلى المدينة، ولكن المهم لهذه المقالة هو أن معظم ضحايا المذبحة كانوا من أنسال اليهود الذين استقروا في الخليل أيام الدولة العثمانية. معظمهم لم يكن من أفراد الحركة الصهيونية وعلاقتهم باليهود الصهاينة كانت جيدة ولكن غير وثيقة. عندما اقترح اليهود الصهاينة لليهود الخليليين توفيرهم بسلاح للدفاع عن النفس عندما تكثفت الاشتباكات، رفض اليهود الخليليين الاقتراح.
شيء آخر - في 1929 أطلق لقب "فلسطيني" على كل من عاش في فلسطين الانتدابية مهما كانت دياناته أو أصله العرقي. اليهود في منطقة الانتداب كانوا فلسطينيين أيضا. في 1948 بعد الإعلان عن دولة إسرائيل وقف اليهود استخدام اسم "فلسطين"، فبدأ لقب "فلسطيني" يشير إلى العرب فقط. لذلك، عندما يكتب عما حدث قبل مايو 1948 يجب القول "عرب فلسطينيون" وليس "فلسطينيون" فقط. كذلك لا نستخدم اسم "دولة إسرائيل" في ذكر أحداث قبل هذا التاريخ. Drork 09:17، 17 فبراير 2008 (UTC)

كلام سليم بالنسبة للفلسطينيين، فيجب فعلاً كتابة عرب فلسطينيين، أما بالنسبة للتناخ، فكان هذا تعليق قديم حيث قام أحد المستخدمين بذكر التناخ، و قمت أنا بشطبه و كانت هذه حجتي في الشطب و الحذف.

Yamanam 09:58، 17 فبراير 2008 (UTC)

أرجو تزويد المقال بالمراجع اللازمة لإثبات صحة ما يذكر، على سبيل المثال: معظم اليهود العائشين في الخليل اليوم ليس لهم علاقة باليهود الذين سكن المدينة قبل 1929 (ما عدا عائلة واحدة). جميعهم مواطنون إسرائيليون، وجزء كبير منهم ينتمون إلى حركات اليمين الراديكالي الذي يسعى إلى ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل. يعني هذا كلام دقيق جداً بحاجة لتوثيق!!!! فهو ليس كلام عام مثل أن نقول: يعيش في اليمن يهود، هذه مقولة عامة لكنها معروفة و ليست بحاجة لتوثيق أما الخوض في أصول هؤلاء اليهود فهو بحاجة إلى مراجع...

Yamanam 15:01، 17 فبراير 2008 (UTC)

أضفت هذه الفقرة لأن القارئ قد يتساءل من هم اليهود الذين يعيش في الخليل اليوم إذا غادر آخر اليهود الخليل في 1936. لقد أخذت هذه المعلومات من نقاشات دارت في ويكيبديا العبرية شارك فيها بعض المستخدمين لهم علاقة باليهود الموجودين حاليا في الخليل. سأحاول إيراد مصادر مكتوبة لهذه المعطيات في أقرب وقت ممكن. Drork 17:40، 17 فبراير 2008 (UTC)
أعلم أنك أقدم مني في الموسوعة لكن يبدو لي أن هناك أمور أنت تجهلها، رجاءً راجع ما يلي:
* ويكيبيديا:وثوقية أرجو أن تتنبه للنقطة التالية: على المحررين الذين يضيفون مقالات جديدة أن يذكروا مصدراً موثوقاً أو يمكن الطعن فيها أو إزالتها من أي محرر.
هناك أيضاً نقطة أخرى في نفس السياسة تقول: الالتزام بتوفير مصدر موثوق يقع على عاتق المحررين الراغبين في ادراج المواد، وليس على أولئك الذين يسعون إلى إزالته إذن أنت من يجب أن يوفر مصدر ليأكد أقاويلك و ليس أنا.
* أرجو أيضاً الاضطلاع على: ويكيبيديا:الاستشهاد بمصادر
اتبع السابق و بعدها لن أستطيع شطب إضافاتك، أما أن تقول لي أن مصدرك هو نقاش حدث في ويكيبيديا العبرية!!!!!!!!!!!!! فهذا لا يجوز أبداً.... راجع هنا رجاءً ويكيبيديا:الاستشهاد بمصادر#متى يجب الاستشهاد بمصدر؟
ماذا تريد أكثر من هذا دلائل على أن ما تقوم به لاااااااااااااا يجوز.....
أريدك أن تعلم شيئاً آخر من منطلق الصراع في فلسطين، فإن وجود عائلة من أيام المذبحة في الخليل حتى الآن لا يؤثر على الصراع و لا يفيد أي من الجهتين لكن ما أركز عليه هنا هو الموثوقية!!!!!
Yamanam 09:33، 5 مارس 2008 (UTC)

كلام يمانام سليم لا يمكن الأعتماد على مصادر شفوية لم توثق الباحث 11:49، 5 مارس 2008 (UTC)