نقاش:معدان/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 7 سنوات من 37.239.100.38 في الموضوع رعد
أرشيف 1

المعدان هما " الشروقيين"[عدل]

المعدان اسمهم " الشروقيين"

يا اخي انت تضع مواضيع غير صحيحة

المعدان هم ايرانين جاءوا للعراق خلال 150 سنة الماضية مع جواميسهم الى الاهوار وهم لا ينطقون العربية ولا عاداتهم كاعادات العرب وهم وافدين ليسوا عرب ولا من سكان الاهوار..وعبد الكريم قاسم منح الجنسية العراقية لاخوالة المعدان الشروقيين ونقل قسم كبير منهم الى بغداد وبنئ لهم 10 احياء في بغداد من الرصافة: حي الامين والفضيلية والعبيدي والشماعية والثورة والحسينية ومن الكرخ: أبو دشير والدباش والشعلة والحرية والإسكان بهدف تغيير البنية الديمغرافية لبغداد بتطويقها بأحياء سكنية من الشروقيين الايرانين على حساب السكان الاصليين لبغداد وقام بتوطينهم في عموم البصرة وقسم اخر في العمارة ..وهم اليوم المليشيات الشيعة وفرق الموت التابعين للايران وهم معروفين وبالمكان تميزهم عن العرب.. والعراقين العرب يعطنوك النسبهم الى نوح عليه السلام واما هؤلاء فاليء الجد الاول لا يعرفون

.

.

الاستعادة[عدل]

لا أريد الدخول في نقاش عقيم فأنا أتحاشى ويكبيديا لهذه الفترة بسبب مشاغل الحياة لكن التغييرات الأخيرة هي نسخ من مقالة شروقيين لكن مع الأسف نسخ غير موفق فالتزوير واضح فمعظم المصادر أنا من وضعها, لذا أرجو من واضع النظريات الجديدة أن يذكر أرقام الصفحات حتى اعود إلى تلك المصادر فلدي بعض من هذه المصادر المذكورة حيث أن ذكر اسم الكتاب لوحده لا يكفي فرقم الصفحة واجب و إلا فلا تضع المصدر أصلاً. على أية حال لقد وضعت بقية النظريات حول أصل الفئة حتى لا يقال اني متحيز لرأي ضد أخر.و إنشالله عند تفرغي سأعود للموسوعة--A z i z 18:09، 31 أكتوبر 2007 (UTC)

الدمج[عدل]

لا اعلم لماذا يقوم شخص ما بوضع قالب دمج لموضوع "حامي" مثل هذا و لا يكتب سطر واحد في صفحة النقاش تؤيد او تعارض رأيه في الدمج, على أية حال أحببت انا أن أبدأ ما لم يبدأه الزميل إسلاميك و اضع قالب الدمج. بالنسبة لي انا لا أؤيد الدمج لأن كل مصطلح يرمز لفئة معينة و هذه الخلاصة وصلت لها بعد قرأتي لبعض من كتابات الباحث علي الوردي و غيره, رغم أني كنت اظن سابقاً ان الشروق هم المعدان (ستجدون رأيي هذا في نقاش سابق لي في صفحة نقاش الشروقيون) لكني تبينت انهما فئتان مختلفتان, الفئتان لهما صفات متشابهة و منها النظرة الدونية لهم من قبل المجتمع العراقي فالكلمتان يمكن استخدمهما كصفة عنصرية او شتيمة لكن هذا لا يبرر الدمج فلكل فئة منهما ميزات تميزها و تستوجب بقاءها كمقالة. كما أرجو أن ينهي قرار وضع قالب الدمج حرب الأيبيات الغير معروفة و ان يستغل هذا الجهد في عمل شئ أكثر فائدة مثل تنمية المقالة--A z i z 01:08، 17 نوفمبر 2007 (UTC)

النسخة السابقة من المقال كانت تقول أن المعدان هم الشروقيون، فإذا كان هذا خطأ كما تفضلت، فالدمج غير مطلوب. ومع ذلك فحال المقال غير جيد، حيث أكثره غير مدعوم بأي مصادر. وكذلك مقال الشروقيون. --إسلامي 20:52، 17 نوفمبر 2007 (UTC)
أية نسخة قديمة!! انا شخصياً كما ذكرت آنفاً كنت أظن ان المعدان هم الشروق لكني تبينت أن معلومتي كانت خاطئة. نعم هناك ناس في العراق يسمون انفسهم معدان و يفتخرون بانهم معدان لكن الشروق هو مصطلح أطلق على أناس غالباً ما يرفضون أن يسمو بهذا الإسم. أنا أؤيدك بأن هذه المقالة غير مدعمة بمصادر لكنها ترجمة في بعض أجزاءها للمقالة الإنكليزية (وهذه حال العديد من مقالات ويكيبديا العربية) و في أقسام أخرى قد كتبت ما قرأته في كتاب يتألف من عدة مجلدات يدعى البدو لأحد الباحثين الألمان منذ مدة لكنه للأسف ليس في متناولي حالياً حيث أن هذا الباحث الألماني خصص مجلداً عن قبائل العراق و قسماً لقبائل المعدان. على أية حال بما اني لا أملك الكتاب حالياً فالكلام يعتبر غير موثق. أما بالنسبة لمقالة الشروقيين فأنا لا أؤيدك الرأي فالمقالة مدعمة بمصادر (اعتقد 4 مصادر لمقالة صغيرة يكفي) إذاً فماذا تقصد بقولك غير مدعمة بمصادر!!. خلاصة كلامي انه بما ان كلا المصطلحان موجودان و يستخدمان لدى الشعب العراقي إذا فكلا المصطلحان لهما الحق في البقاء كمقالتان منفصلتان. --A z i z 21:36، 17 نوفمبر 2007 (UTC)

المقالة مبنية على معلومات لا صحة لها[عدل]

المقالة مبنية على معلومات لا صحة لها.........

  • (المعدان و مفردها معيدي) لا يوجد احد بالعراق اسمه معيدي.
  • (الفرضيات تقول بأن المعدان هم من بقايا سكان العراق الآراميين القدماء و النبط)، هم ليسوا من عرب الاهوار، هم وافديين من خارج العراق من الهند وايران وهذه شيى معروف لدى كل العراقيين، المعدان اشكالهم واعاداتهم وافعالهم تختلف عن العرب والعراقيين وعن عرب الاهوار.... ولا يوجد احد قال ان اصل معدان من الآراميين القدماء و النبط او السومريين قبل كاتب المقالة هذه
  • عرب الاهوار ليسوا من معدان واغلب سكان الاهوار الآن من عرب الاهوار من العشائر الزبيدية.— هذا التعليق غير الموقع أضافه هـشـام (نقاش • مساهمات)

عفواً!!! لا يوجد أحد بالعراق اسمه معيدي, هذا قمة الجهل بالموضوع!!. اذهب إلى غوغل و اكتب معيدي, أنا وجدت حوالي 24 ألف نتيجة بحث [1], أن كنت لا تزال تشك في المقولة يمكنك أن تسأل أي مستخدم عراقي آخر.أن مفردة معيدي أيضاً تستخدم للدلالة على السذاجة الريفية كناية لسذاجة المعدان . لقد مررت في عدة كتب لرحالة غربيين في العراق خلال القرنين الخامس عشر إلى القرن الثامن عشر و قد ورد ذكرهم هذا اضافة إلى الرحالة المعاصرين و في تلك الرحلات هناك ذكر لصفاتهم و عاداتهم التي يختلفون فيها عن بقية عرب جنوب العراق.

  • و بالنسبة لأصل المعدان و عرب الأهوار فلن أجلب لك مصدراً أنا وضعته بل مصدر إنجليزي يعني غير عربي وضعه المستخدم إسلاميك [2] يقول فيه أن المعدان أو عرب الأهوار ينحدرون من السومريين و البابليين و ثقافات العراق القديمة. و قد وضعت كافة الفرضيات التي سمعت بها في الفترة المعاصرة من فرضية الأصل الخليط و الأصل العربي و الأصل العراقي القديم و الأصل الهندي و الأصل الايراني رغم عدم وجود دليل جازم يرجح فرضية ما.
  • و بالنسبة لعرب الأهوار ليسوا معدان, نعم انا أؤيدك في هذا فقبائل المعدان معروفة و قبائل عرب الأهوار معروفة و لكن ليس كل عرب الأهوار من القبائل الزبيدية. بل هناك من غيرها من القبائل العربية. --A z i z 18:03، 4 يناير 2008 (UTC)

لا يوجد احد بالعراق اسمه العائلي معيدي......تسمية المعدان نسبة إلى جاموس .... معظم المعدان الآن موجودين في بغداد. المعدان ليسوا قبائل ...هم يسمون انفسهم باسماء عربية بنومالك بنوحدان والركارامشة..

عرب الأهوار قد ينحدرون من الآراميين او السومريين والبابليين وثقافات العراق القديمة ولكن المعدان تاريخ نزولهم في العراق يعود 150 عام فقط هذه شيى معروف وهم جماعة بشرية مختلفة عن العرب ...— هذا التعليق غير الموقع أضافه هـشـام (نقاش • مساهمات)

المقالة لا تقول أن المعدان اسمهم العائلي معيدي, بل قلت أن المعدان صيغة للجمع و معيدي مفردها و هم فئة اجتماعية عراقية معروفة بصفات معينة منها تربية الجواميس و موطنهم الأصلي او المكان الذي يتمركزون فيه هو منطقة الأهوار. القبيلة أو العشيرة أو أي صيغة اجتماعية تسميها لا تعني انهم عرب أو غير عرب بل أن كلمة قبيلة تطلق على قبائل الهنود الحمر و على البشتو و على الأفارقة و العرب فهي رابطة اجتماعية لا أقل و لا أكثر. و بالنسبة للتسميات فلا أريد الدخول في الأنساب. و بالنسبة لتاريخ نزول المعدان فهو أكثر من 150 سنة فمثلاً بعض الرحالة الغربيين قد ذكر و جودهم خلال القرن السادس عشر و الخامس عشر على الأقل. لا يهمني أنهم مختلفون او متشابهون عن العرب المهم أنه توجد جماعة سكانية في العراق تعرف بالمعدان لذا و جدت لها مقالة. يمكنك أن تطور المقالة طالما وجدت مصادر موثوقة. و شكراً --A z i z 17:01، 6 يناير 2008 (UTC)
القول بأن عرب الاهوار من المعدان هذه تعتبر شتيمة ....لا يوجد احد بالعراق اسمه معيدي....بخصوص المصدر الذين وضعته هو من مقالة نشرت بتاريخ 5 يناير 2008 قبل يومان فقط من اليوم .... اي بعد نشر هذه المقالة "معدان" بتاريخ 10 أغسطس 2007 بما فيها من مغالطات
http://mandaeanunion.org/Views/AR_Views_482.html ...— هذا التعليق غير الموقع أضافه هـشـام (نقاشمساهمات)
يا أخي لم أقل أن كل عرب الأهوار هم معدان بل أن بعض من العرب في الأهوار هم معدان. و بالنسبة لتسمية معيدي فيمكنك سؤال أي مستخدم عراقي فسيقول لك أنه توجد مفردة اسمها معيدي و هي مفرد معدان, أنظر [3] المستخدم لورد و هو عراقي قد ذكر و من تلقاء نفسه خلال نقاش دار قبل عام و نصف عن وجود فئة تدعى المعدان و مفردها معيدي, و بالنسبة لفقرة قبائل المعادي فلقد وجدت منذ مدة في المجلد الثالث (المخصص لشمال الجزيرة و جنوب العراق) من كتاب البدو للباحث الألماني ماكس فرايهير فون أوبنهايم تحقيق و تقديم ماجد شبر أنه كانت توجد قبائل في العصر العباسي تدعى قبائل المعادي و قد ذكر في الكتاب وصفاً مفصلاً لوضعية هذه الفئة منذ القدم و حتى بداية القرن الماضي (فترة كتابة الكتاب) و قد ذكر أن هذه القبائل (المعدان) هم من القبائل المحيرة غالباً أي أن أصلهم غير مؤكد 100%, لا اريد الدخول في نقاش عن الأنساب لكني لم أضع المصدر لأني لا أملك المصدر حالياً بل أعرف رقم المجلد و الكتاب لكني لا أذكر رقم الصفحة. لذا وضعت المعلومة مع قالب مصدر عسى أن أقدر أن أحصل على الكتاب مرة أخرى أو أن يضيف المصدر مستخدم آخر. و شكراً--A z i z 01:26، 11 يناير 2008 (UTC)
(يذكر ان المعدان كانوا يسمون في العصر العباسي بقبائل المعادي. و يوجد قول جاهلي يقول: أن تسمع بالمعيدي خير من انتراه.) . كيف تم ربط بين المعدان و قبائل المعادي (ربما يقصد القبائل المعادية). ومن هو عالم الأنساب هذا ؟؟ الألماني ماكس فرايهير فون الذي اكتشف قبائل في العصر العباسي تدعى قبائل المعادي--هـشـام 12:30، 13 فبراير 2008 (UTC)
الباحث الانثربولوجي الألماني هذا انما أعتمد على (Primary source) مصدر أولي في ذكره لهذا الطرح, لا أذكر المصدر الأولي حالياً لكنه على بالتأكيد لباحث عربي على الأغلب أنه باحث من العصور الوسطى أو الحقبة العباسية. و هذا الكتاب الذي أطلعت على أجزاء منه و لا أشك في صحة المعلومات الواردة فيه فلقد ذكر مقاطع بخصوص تاريخ العراق و البنية السكانية فيه تتفق مع العديد من المصادر الأخرى التي أطلعت عليها إضافة إلى أسلوبه الدقيق في وصف حياة السكان و تنوعهم في تلك الفترة (بداية القرن العشرين و نهاية التاسع عشر). الكتاب الذي أقصده هنا. كما انظر إلى هذا المصدر و الذي هو كتاب عشائر العراق للعزاوي و ستجد أنه ذكر كلمتي معدان و معادي لوصف نفس الفئة (اكتب الكلمة المرادة في خانة البحث لتسهل عليك الوصول للكلمة) --A z i z 01:34، 16 فبراير 2008 (UTC)

رعد[عدل]

انهم عراقييو الاصل وكلمه المعدان اتت من الشعائر الدينيه التي كانت سائده قبل الميلاد وان الصابئه يرجعون اليهم حيث كانت الشعائر الدينيه تقوم على غسل البشر بالماء او ما يسمى بالتعميد عند الصابئه والمسيحين وكلمه المعدان هي الذين يتعمدون بالماء

--37.239.100.38 (نقاش) 10:34، 3 أكتوبر 2016 (ت ع م)ردّ