نقاش:معدان

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أرشيف

المعدان مو عرب المعروف انو لا عاداتهم ولا طباعهم تمت للعرب بصله , بعدين هم بعيشون في بيئه مستنقعات وبيله وهذا صعب علي القبائل العربيه ان تعيش به , لذلك تجد القبائل العربيه تعيش اما علي ضفاف الانهار او المدن او الصحراء والواحات ولكن بين مستنقعات القصب والجاموس فهذا صعب . لزيادة الإطلاع على أصل كلمة المعدان يمكن الرجوع إلى المقالة القيمة للأستاذ الدكتور قيس مغشغش السعدي المعدان= الشروك= لمشرقيون وعلى الرابط الآتي http://al-nnas.com/ARTICLE/KMalSaadi/31l02.htm

ملاحظات[عدل]

  • المعدان هم فئة او قوم من البادية سكنوا الاهوار وهنا هم في هذه النقطة يختلفون عن البدوا الذين قد سكنوا الارياف والصحاري نعم هم بادية لكن ليس بدوًا.
  • هناك شبهات تسببتها بعض الاراء ويجب ايرادها والاجابة عنها مثلاً: كيف انهم قوم عرب اصليين ولا يعود نسبهم للهند فبشرتهم حمراء وهناك من قال ان اصلهم من الهند كنوع من الاشاعات والتشويه.
  • يجب تغطية جانب ان ثلثهم تقريبا غادروا الاهوار وسكنوا الارياف والمدن مع الحضر وكانت حادثة تاريخية سببها رئيس العراق صدام حسين، وصار بسببها هذا جمع منهم كثير مدراء وموظفين واناس علماء ومثقفين واصحاب مراكز مهمة في الدولة ولهم انجازات وامور على مر التاريخ وقد خلدها التاريخ، هذا لكي يتم توثيق تاريخهم لأبعاد التشويه والعنصرية عنهم لما يعانونه منها.
  • ومن الاراء الشبهية من قال انهم السكان الاصليين للعراق والسومرين والذين يعتبرون اصحاب اقدم حضارة تاريخية.
  • ومن الاراء الشبهية قيل انهم معدان لعدائهم للانجليز في فترة الاحتلال الانجليزي للعراق وبسببها وكانوا عامل مساعم في طرد الانجليز، وانا اعتقد ربما يكون هذا الخبر صحيح ولكنه ليس دليل على التمسية فهذا لأنه سموا بذَلك في عهد الاسلام والتي سبق وجود احتلال الانجليز، وهناك تعقيبات على الانجليز لأنه كثير من العراقيين يتفاخرون بهذا بيننما بحسب ما سمعت ان الانجليز في الاساس انسحب من الاراضي الاعراقية بسبب حرب الهند ضد الانجليزي او بسبب حرب الهند ضعفت قوتهم وانهزموا فانسحبوا. وهذا كل ما احاطني من العلم ومن المؤكد ان هناك الملاحظات الآخرى التي لم يسبق لي سماعها. Mohmad Abdul sahib(راسِـلني)