نقاش:نقد أدبي نسوي

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعليق الأخير: قبل 6 سنوات من Sakeenahussain

مقال النقد الأدبي النسوي هو نص نقدي يناقش فيه اللمسة النسوية في نقد لغة الأدب حيث تهدف هذه الحركة أو السياسة إلى التطرق إلى الأساليب المستخدمة في الأدب والتي تعطي طابعا ذكوريا إلى حد ما فقامت حركة النقد النسوي لتبرز طابع النقد النسائي في الأدب حتى لا يتم تجاهلها من قبل المجتمع الذكوري . في هذه الورقة سيتم تحليل النص و تسليط الضوء على نقاط الضعف التي تم رصدها أثناء القراءة مثلا، الترجمة الحرفية التي تكثر في عديد من الفقرات ، التراكيب و المصطلحات غير المناسبة أو التي لا تؤثر على النص في حال إلغائه في جمل كثيرة . سأتعرض أيضا إلى الأخطاء في صياغة العبارات و الأخطاء النحوية من قبل الكاتب إضافة إلى الأخطاء الإملائية و ضعف السلامة اللغوية .


  • نطرح في البداية الأخطاء النحوية التي وقع فيها الكاتب .


النقد النسوي هو نقدٌ أدبي جوهره النظرية النسوية أو بشكل أوسع ((سياسات النسوية)) .

لماذا حذف الكاتب ( ال التعريف ) في كلمة سياسات؟

يختل توازن العبارة عند قراءتها فتعدو ركيكة و ضعيفة و غير مستوية أو بمعنى آخر غير مترابطة مع الجملة الي سبقتها ؛ فيجب تعريفها . حيث ذكر المصدر the politics of feminisim و نرى بأنه عرّف السياسات باستخدام article the . التعديل : ( السياسات النسوية )

مثال آخر ؛ جملة ((اعتبرت جزء من تفكيك )). هنا خطأ جلي وواضح جدا .

حيث أن كلمة " جزء " تعتبر مفعولا به منصوبا بتنوين الفتح . نرى أن المترجم قد أخطأ في الصياغة الإعرابية أو النحوية لهذه الكلمة .

التعديل : ( اعتبرت جزءا من تفكيك )

في هذه الجملة أيضا ، " تاريخ هذا النقد الأدبي واسع و مممتد " . كبداية لفقرة جديدة باللغة العربية لابد من وضع فعل في هذا السياق . في العربية لا يشترط وضع الفعل في البداية إلا في حالة أن العبارة لا تكون مفهومة أو يشترط وجود فعل لتكون الصياغة مكتملة. و إلا فإن الفكرة تبدو ناقصة كما نراه ملحوظا في الترجمة من اللغة الإنجليزية في المصدر .

The history of feminist literary criticism is extensive


التعديل : ( يعتبر تاريخ هذا النقد الأدبي واسعا وممتدا )


  • نتطرق الآن إلى الأخطاء الإملائية التي وقع بها الكاتب و ضعف سلامته اللغوية في بعض المواقع .

فمثلا ، كتب المترجم في الفقرة التي تتعلق بالأساليب المستخدمة هذه الأخطاء :

- ( أخذ منحيات ).

- ( أؤ القليل ) .

على الأغلب لم ينتبه الكاتب إلى استخدام الحروف الصحيحة أثناء كتابته للنص حيث يمكن بأن تكون السرعة أثناء الطباعة قد غلبته .

التصحيح :

-(أخذ منحنيات)

-(أو القليل) .


أيضا في هذه الجملة : " أعطت جميع الكتابات " . لا توجد كلمة بمعنى أعطت ، بضم الهمزة و فتح الطاء . بمعنى آخر أراد الكاتب في استخدام الفعل المبني للمجهول .

التعديل : ( أعطيت جميع الكتابات ) .

  • أما بالنسبة إلى ضعف السلامة اللغوية و صياغة العبارات، فقد استخدم الكاتب في الجملة التالية " نجد أن نقاد العصر المعاصرون " ، تركيبة العصر المعاصرون . الخطأ هنا، أنه كان بإمكانه حذف العصر واستبداله" بالمعاصرون " . فلا أهمية لذكر العصر لأن المعاصرون تفيد أن هؤلاء النقاد من الذين يحاكون العصر الحالي .

التعديل : ( نجد أن النقاد المعاصرين ) .


  • النقطة الأخرى و هي استخدام بعض المصطلحات التي لا تتناسب مع طبيعة التركيبة في السياق . مثلا : في موضوع ( الأساليب المستخدمة) ، استخدم الكاتب ( طور أساتذة النسوية العديد من الطرق لتفكيك الأدب و تحليله ) .

فإن كلمة تفكيك لا تتناسب كليا مع الأدب .


التعديل : (طور أساتذة النسوية العديد من الطرق لتحليل الأدب .)


في النهاية ، لا أقول بأن تحليلي هو التحليل الدقيق و لكن قدر المستطاع ، حاولت أن أسلط الضوء على بعض الأخطاء النحوية و الإملائية إضافة إلى بعض التراكيب و ما يخص الصياغات من وجهة نظر شخصية و قد تكون غير صحيحة . الجوهر من هذا التحليل هو تطوير و تحسين النص و ليس إبراز أخطاء الكاتب و تصيدها . --Sakeenahussain (نقاش) 05:24، 2 ديسمبر 2017 (ت ع م)ردّ