انتقل إلى المحتوى

نقاش البوابة:الإسلام/فرق الإسلام

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 8 سنوات من باسم في الموضوع مبرر تعديلات!

خلط![عدل]

رأيت أن في البوابة خلط بين المدارس الفقهية وبين الفرق العقائدية، فتحت عنوان "فرق وطوائف" تم تصقسيم السنة على أنهم مالكية وحنفية وشافعية وحنبلية، و هذا خطأ، فهذه المذاهب الفقهية ليست فرقاً وطوائف، بل هي مذاهب فقهية. أما مصطلحا الفرق و الطوائف فيطلقان عادة على الفرق المختلفة عقائدياً.

طوائف أهل السنة -من حيث الإعتقاد- هي أهل الحديث و أهل الكلام، وأهل الكلام هم الأشاعرة و الماتريدية و الكرامية. و مذاهب أهل السنة هي الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية والظاهرية، وهي مذاهب فقهية.

أضفت هذا التعديل على البوابة ليس من باب التخريب، فأنا لم أحذف أوأضف شيئاً. ولكن من باب الترتيب و التنسيق. أرجو من المشرفين التفهم و المعذرة.--Saxook (نقاش) 21:18، 18 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

 تعليق: الكرامية ليسوا من أهل السنة وذلك لكونهم رأوا الاعتقاد باللسان دون الجوارح والأركان، رغم أنهم قد يكونوا من حيث الاعتقاد المجمل الأقرب لأهل السنة في فرقتيهما الكلاميتين الأشاعرة والماتريدية كون كل هذه الفرق الثلاث من الفرق الكلامية.

مبرر تعديلات![عدل]

  • @زياد0: فـــــــــرقة السلفية (أدعياء السلفية) تنتمي للأهل الحديث.

قال الإمام شيخ الإسلام تاج الدين السبكي في "شرح عقيدة ابن الحاجب": "اعلم أن أهل السنة والجماعة كلهم قد اتفقوا على معتقد واحد فيما يجب ويجوز ويستحيل، وإن اختلفوا في الطرق والمبادي الموصلة لذلك، أو في لِمِّية ما هنالك. وبالجملة فهم بالاستقراء ثلاث طوائف؛ الأول: أهل الحديث، ومعتمد مباديهم: الأدلة السمعية؛ أعني: الكتاب، والسنة، والإجماع. الثانية: أهل النظر العقلي والصناعة الفكرية؛ وهم: الأشعرية، والحنفية. وشيخ الأشعرية: أبو الحسن الأشعري، وشيخ الحنفية: أبو منصور الماتريدي، وهم متفقون في المبادي العقلية في كل مطلب يتوقف السمع عليه، وفي المبادي السمعية فيما يدرك العقل جوازه فقط، والعقلية والسمعية في غيرها، واتفقوا في جميع المطالب الاعتقادية إلا في مسألة التكوين ومسألة التقليد. الثالثة: أهل الوجدان والكشف؛ وهم الصوفية، ومباديهم مبادي أهل النظر والحديث في البداية، والكشف والإلهام في النهاية".

  • @باسم: انت بتخالف قوانين الموسوعة، وبتستخدم صلاحيتك لفرض وجهة نظرك! فرقة السلفية أقل ما يقال عنها انها غير معترف بها جزئياً! انظر مثلاً كتاب: السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب اسلامي - محمد سعيد رمضان البوطي.
  • @باسم: انظر ايضاً: السلفية بين الأصيل والدخيل - للدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر

د. علي جمعة : السلفية بدعة وتم اعتبارها مذهب حديثا

المصادر كثيرة جداً على فكرة!!!--BiKaZ (نقاش) 19:33، 27 نوفمبر 2015 (ت ع م)ردّ

BiKaz، من الآخر كي لا نعود للف والدوران: أنت لا تضع ولا تعتمد إلا ما يُعجبك ويصف مع أهوائك وهذا أصبح أمرًا واضحًا للعيان. بالنسبة لِعلي جُمعة فأنا وأنت والجميع يعلمون أنه مُفتي البلاط، وأي كلام يقوله أو قاله عن السلفيَّة يثور الشك بأمره كونه كان مدفوعًا لأكثر من مرَّة من قِبل النظام المصري الذي كان على خلاف مع السُعوديَّة أو لِهدفٍ آخر مثل مُحاربة «الإرهاب». تذكير: تنبيهك قائم وأول كلمة خطأ عن أي فرقة وأي جماعة سأمنعك على الفور. أمَّا بالنسبة لِمُخالفة القواعد والقوانين والسياسات، فأنت أوَّل من خالف ويُخالف ويُؤسفني أنك على هذه الحال. ويكيپيديا ليست منبرًا لِمُحاربة السلفيَّة ولا الأشعريَّة ولا غيرها--باسمراسلني (☎)--: 20:00، 27 نوفمبر 2015 (ت ع م)ردّ