نقاش البوابة:الإسلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إيقونة بوابة مختارة.png
وُسمت هذه البوابة كبوابة مختارة على ويكيبيديا العربية بعد ترشيحها واستيفائها معايير البوابات المختارة. إذا كان بإمكانك تحسينها أكثر فقم ذلك رجاءً.

تاريخ الوسم: 6 أكتوبر 2014

أقسام ليس لها صلة[عدل]

لا يبدو لي أن أقسام "معركة مختارة" و"دولة مختارة" لها أي صلة رئيسية ببوابة الإسلام. ولو أردنا أن نضع هذين القسمين في بوابة مسيحية هل كنا سندرج "الحرب العالمية الثانية" و"الإمبراطورية البيزنطية" ضمن هذين القسمين؟ المعارك والدول التي قام بها أتباع أي دين ما علاقتها ببوابة تتحدث عن الدين نفسه؟ Robin راسلني 16:56، 2 أكتوبر 2015 (ت ع م)

الإسلام ليس فقط دين، بل هو حضارة، والأنسب القول أنه حضارة دينيَّة ما زالت مُستمرَّة حتَّى اليوم. كما أنَّ الدُول المذكورة وبالأخص دُول الخلافة لها صلة مُباشرة بالإسلام كدين كونها تولَّت مُهمة نشره والحفاظ عليه وحمايته، والمعارك المفصليَّة في تاريخ الإسلام كُلها قامت على أساسٍ دينيّ. أُذكَّر هُنا بمقولة «الإسلام دين ودُنيا»، فهذه أساسًا من مبادئ الإسلام--باسمراسلني (☎)--: 17:03، 2 أكتوبر 2015 (ت ع م)
حسنا إن كان كذلك لماذا لا يوضع قسمٌ للاختراعات الإسلامية أوالكتب المؤلفة في الحضارة الإسلامية أوالعلوم التي اخترعها المسلمون أوالاكتشافات الإسلامية أوالفنون الإسلامية أوالمعالم والصروح والعمارة الإسلامية أوما إلى ذلك من معالم الحضارة الحقيقية؟ لماذا فقط الحروب والدول؟ مع أنني ما زلت مصرا أخي على أنه لا بد أن تكون هذه البوابة عن الإسلام كدين فقط وعمل بوابة منفصلة للحضارة الإسلامية. Robin راسلني 15:04، 4 أكتوبر 2015 (ت ع م)
يُمكننا أن نضع قسمًا جديدًا تحت عنوان «الحضارة الإسلاميَّة» أو «معالم حضاريَّة إسلاميَّة» يضم كُل ما له علاقة بالكُتب والعمارة والاختراعات والابتكارات. فكرة مُمتازة صراحة، سأُحاول تطبيقها قريبًا--باسمراسلني (☎)--: 15:41، 4 أكتوبر 2015 (ت ع م)

أوافق رأي الأخ @Robin12hk: بأن هذين القسمين ("معركة مختارة" و"دولة مختارة") لا مكانة لهما في البوابة. فالأول يجدر به يكون في بوابة:التاريخ الإسلامي في حين الثاني موجود في بوابة:العالم الإسلامي. وبصورة عامة المواضيع التي تخص الإسلام مكررة في عدة بوابات، ما يستدعي تنسيق الجهد حتى لا تكرر البوابات. --- مع تحياتي - وهراني 09:17، 5 أكتوبر 2015 (ت ع م)

كذلك الحال في فقرة الشخصيات. ما دخل علي عزت بيغوفيتش و رجب طيب أردوغان وغيرهم في بوابة الإسلام ؟ هنالك خلط كبير في البوابات المتعلقة بالإسلام، حان الوقت لسياسة لتبويب المقالات الخاصة بالعالم الإسلامي.--Helmoony (نقاش) 17:22، 5 أكتوبر 2015 (ت ع م)
لا بالعكس، هذه شخصيَّات محسوبة على الإسلام كدين أيضًا. لا يُمكن الفصل بين هذه النواحي بسُهولة. هذه الدُول مُرتبطة بالإسلام كدين لأنها حملت لوائه أو زعامته، وتلك الشخصيَّات ولو أنها تزعَّمت دولًا لكنها كانت في نظر الناس زُعماء دينيين، أو زُعماء للمُسلمين إن صح التعبير. أردوغان مثلًا يعتبره اليوم الكثيرون زعيمًا إسلاميًّا، أو مُتحدثًا باسم العديد من الشُعوب الإسلاميَّة، وبالمُقابل ماذا نقول عن الزُعماء الروحيين الذين تبوؤا مناصب سياسيَّة وجمعوا بين السياسة والدين في الزمن المُعاصر؟ مثل علي خامنئي وروح الله الخُميني وغيرهم. الإسلام ليس حصرًا فقط على رجال الدين حتَّى في زمننا حيثُ تراجع دور المُسلمين الحضاري أو اختفى تقريبًا. إذا شئتم أقترح مزج فقرتي المعارك والدُول في فقرةٍ واحدة هي «تاريخ إسلامي» مثلًا، وإضافة فقرة إذا شئتم عن الحضارة الإسلاميَّة نضع فيها أشياء مُرتبطة بِمُختلف معالم هذه الحضارة قديمًا وحديثًا--باسمراسلني (☎)--: 17:36، 5 أكتوبر 2015 (ت ع م)

السؤال إذا ؟ ما الفرق بين بوابة الإسلام و بوابة:التاريخ الإسلامي وبوابة:العالم الإسلامي إذا كانت محتوياتها هي نفسها. أعتقد بأن يجب دمج قسمي : معركة مختارة و دولة مختارة في مقالة مختارة. --- مع تحياتي - وهراني 12:35، 6 أكتوبر 2015 (ت ع م)

نقل بعض أقسام البوَّابة[عدل]

@حسن: هذه دعوة لِلمُساهمة في تشذيب البوَّابة ونقل بعض مُحتواها إلى بوَّابة التاريخ الإسلامي. انظر النقاش مع @وهراني: فهل تُحب العمل عليها نظرًا لأنك مُهتم بِالبوَّابات؟ مبدئيًّا رأيي أنَّ المقالات التالية في قسم «المقالات المُختارة» تستوجب النقل إلى بوَّابة التاريخ الإسلامي:

بِالنسبة لِقسم الشخصيَّات فهذه الأقسام تستوجب النقل إلى بوَّابة التاريخ الإسلامي:

إلى جانب الصحابة والعُلماء، هذه أسباب إبقاء بعض الشخصيَّات (لكما إزالة المشكوك في أمرها):

  1. الكِندي: كان عالمًا بالشريعة وحاول التوفيق بين العُلوم الشرعيَّة والفلسفة.
  2. صلاح الدين: إجماع أو شبه إجماع على أنَّهُ من المُجددين في الإسلام.
  3. بلقيس: مذكورة في القُرآن وفي القصص.
  4. علي عزت بيغوڤيتش: قرأت أنَّ هُناك من يعتبره مُجددًا أو من أصحاب التأثير الكبير في الفكر الإسلامي المُعاصر بحيث يقرب من المُجددين، ولهُ دورٌ في إحياء الإسلام بالبوسنة.
  5. مالكوم أكس: أحد أبرز الدُعاة في القرن العشرين.
  6. سُليمان القانوني: إجماع أو شبه إجماع على أنَّهُ من المُجددين في الإسلام، البعض يُسميه الخليفة الراشد السابع.
  7. عبد العزيز الرشيد: عالم شرعي.
  8. سعدي الشيرازي: مُتصوِّف بارز (أكثر شخص أميل إلى إزالته)
  9. نور الدين زنكي: البعض يُسميه الخليفة الراشد السادس، وكان تثبيت المذهب السُني في الشَّام ومصر بِسببه، بعد حوالي قرنين من اعتماد المذهب الإسماعيلي.
  10. عُمر بن عبد العزيز: البعض يُسميه الخليفة الراشد الخامس، وكان عالمًا بالدين بقدر ما كان سياسيًّا.
  11. أحمد مازن الشقيري: داعية مُعاصر شهير.
  12. يوسف بن تاشفين: إجماع أو شبه إجماع على أنَّهُ من المُجددين في الإسلام.
  13. المختار بن أبي عُبيد: كان لِثورته دور كبير في نشر التشيّع وتوسيع رقعته.
  14. عبد الرحمن السميط: أبرز الدُعاة في أفريقيا، وهُناك مراجع تُشير إلى اعتناق الآلاف للإسلام بِسبب دعوته ونشاطه.

اقتراحاتكما بِشأن مزج أقسام وإضافة أُخرى؟ @حسن: رأيك مُهم--باسمراسلني (☎)--: 14:49، 7 نوفمبر 2016 (ت ع م)

أقترح وضع الأسس التالية في اختيار المقالات للأقسام :

  • أن يكون الموضوع مرتبطا بالإسلام كديانة لا كتاريخ
    • فأما الشخصيات : فنكتفي بالصحابة العظام - أصحاب المذاهب المشهورة - والمجددون المتفق عليهم (بدون اختلاف) - والشخصيات ذات التأثير الكبير في انتشار الإسلام
      • لا مجال : للدعاة المؤقتين - الثوار والساسة والحكام - شخصيات عاشت قبل الإسلام ذكرت في القرآن - علماء الشريعة (غير أصحاب المذاهب المشهورة أو المجددين) - الفلاسفة - المتصوفون وأصحاب الطرق الصوفية
    • أما المقالات الأخرى : فشرطها يبقى ارتبطا موضوعها بالإسلام كديانة لا كتاريخ
  • أن تكون المقالة مختارة أو جيدة

--- مع تحياتي - وهراني 16:47، 7 نوفمبر 2016 (ت ع م)

ما الفرق بين القسمين مقالة رئيسية و مقالة مختارة ؟ --- مع تحياتي - وهراني 16:49، 7 نوفمبر 2016 (ت ع م)

@باسم و وهراني: أهلاً بكما. المعذرة على التأخر في الرد فلم يصلني إشعار الإشارة إلا بعد أن وصلتني رسالة من الأخ باسم. بالنسبة لموضوع اقتراح تشذيب البوابة فهو مهم بالفعل وأشكركما على المبادرة. مبدئياً أتفق من ناحية الشخصيات المطروحة، ولكن بالفعل لا أرى هناك داعٍ لإيجاد قسمين «مقالة رئيسية» و«مقالة مختارة» كما أشار الأخ وهراني، فبالإمكان استبدال القسم بـ«موقع مختار» مثلاً أو نحو ذلك والإبقاء على المقالات الخاصة بالمواقع فقط في ذلك القسم. سوف أرى ما يمكنني فعله في الأيام القليلة القادمة إن شاء الله، بعد أن أنتهي من مشروع بوابة أعمل عليها الآن.--MrJoker07 (نقاش) 20:29، 7 نوفمبر 2016 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق مع فكرة حسن. إذًا مبدئيًّا سيتم مزج القسمين عدا الموقع المُختارة (مساجد ومُدن وما شابه) بحيث يتم إنشاء قسم خاص بها، وإضافة قسم آخر عن الفرق الإسلاميَّة--باسمراسلني (☎)--: 08:51، 8 نوفمبر 2016 (ت ع م)
  • @وهراني و باسم: لقد بدأت في نقل بعض المقالات المطروحة في النقاش إلى بوابة التاريخ الإسلامي ولكن الأمر لا يزال في بدايته، إذ أحببت أن أستشيركم في استحداث قسمين جديدين «موقع مختار» و«كتاب مختار» كون الاقتراح المطروح في النقاش سيستغني عن قسمي «مقالة رئيسية» و«معركة مختارة». حيث أن قسم «موقع مختار» سيشمل المدن والمساجد والمعالم، أما قسم «كتاب مختار» ففكرت فيه لوجود عدد لا بأس به من المقالات الموجودة هناك (في مقالة رئيسية: 11، 12، 13، 14، 17، 18، 20، 23) ويستثنى من ذلك مقالات القرآن والحديث النبوي وتدوين الحديث التي ستضاف إلى قسم «مقالة مختارة». بالنسبة إلى قسم «دولة مختارة» مالعمل به، هل ستتم إزالته أيضاً؟ إذا كان كذلك سأقوم باستحداث قسم «معلم مختار» وأضيف إليه مقالات (الكعبة، مقام إبراهيم، بئر زمزم، الحجر الأسود، الصفا والمروة، وما إلى ذلك في المستقبل ومنها حجر إسماعيل المرشحة كجيدة)، وعليه فسيكون قسم «موقع مختار» خاصاً بالمساجد والمدن ونحوها دون المعالم. رأيكم مطلوب.--MrJoker07 (نقاش) 08:03، 13 نوفمبر 2016 (ت ع م)
أعتقد بأننا لم نتفق بعد ما يجب نقله (فبعض المقالات لا مقام لها هنا مثل : صلاح الدين و بلقيس ...). من جهة أخرى يجب أن نتذكر بأن لا نكرر محتويات بوابات مثل بوابة:القرآن وبوابة:الحديث النبوي وبوابة:محمد وبوابة:علوم إسلامية وبوابة:الفقه الإسلامي.
أقترح إنشاء قسم حول العلوم التي ظهرت حول الإسلام (فنذكر علم الحديث والفقه و...).
موافق على استبدال الدول بمعلم مختار فقط (يشمل المعالم المذكورة والمواقع معا).
--- مع تحياتي - وهراني 10:46، 13 نوفمبر 2016 (ت ع م)
@MrJoker07: بِالتوفيق في ذلك ☺ أتفق على إنشاء قسم بالمواقع المُختارة بدل الدولة، وقسم لِلكُتُب أيضًا، إلى جانب قسم يتحدث عن الفرق الإسلاميَّة. بعد التفكير رأيت أنَّ المُددين حتَّى يبقى خلاف عليهم بين السُنَّة والشيعة حتَّى وإن اتفقت إحدى الفرق على شخصٍ منهم، لِذا رأيي أن نُبقي عليهم بكُل الأحوال مع ذكر ذلك في النص المكتوب، وأؤيِّد بقاء الشخصيَّات المذكورة في القُرآن كونها شخصيَّات محوريَّة في بعض أنحاء المُعتقد الإسلامي والعقيدة. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 14:36، 13 نوفمبر 2016 (ت ع م)

@باسم و MrJoker07: هل موضوع التعديل هو محل نقاش أم استشارة فقط (قد يؤخذ بها أو لا) ؟ --- مع تحياتي - وهراني 17:55، 13 نوفمبر 2016 (ت ع م)

@وهراني: كِلاهُما، نتناقش ونتشاور، لم أفهم الفرق كثيرًا. أيَّدت مُقترحات وأبديت رأيي بِأُخرى--باسمراسلني (☎)--: 18:32، 13 نوفمبر 2016 (ت ع م)
إذا كان نقاش فالتغييرات تكون بعد الاتفاق. أما الاستشارة فلا تلزم بأخذ آراء الغير، ويقوم المعدل بالتغيير كما يقبله و يراه مناسبا. --- مع تحياتي - وهراني 18:58، 13 نوفمبر 2016 (ت ع م)
بل نقاش وتشاور، فلم يُفتح باب النقاش لكي نفرض رأياً معيناً بل لنطرح أراء ونتفق عليها، كما أنه وإلى الآن لم تتم أي تغييرات على هذه البوابة (سوى أني أضفت مقالات مختارة إلى بوابة التاريخ الإسلامي وحتى الآن لم أُزلها من بوابة الإسلام). أرى الآن إجماع على إضافة «موقع مختار» وإزالة «دولة مختارة» وكذلك إزالة قسم «معركة مختارة»، ودمج قسمي «المقالة المختارة والرئيسية». كما أن رأيي من رأي باسم في الإبقاء على الشخصيات المذكورة في القرآن، وإنشاء قسم عن «الفرق الإسلامية» سيكون جيداً أيضاً. أما بالنسبة لقسم الكتب الذي كنت قد اقترحت إنشاؤه فإني قد فكرت في كلام وهراني ووجدته منطقياً فقد يكون مكانها الأنسب في بوابات العلوم الإسلامية أوالفقه الإسلامي أوالحديث النبوي، إذ لا نريد أن يتكرر نفس الأمر مع بوابتي الإسلام والتاريخ الإسلامي.--MrJoker07 (نقاش) 19:39، 13 نوفمبر 2016 (ت ع م)

حسنا، ما هي أقسام البوابة التي استقرت عليها الآراء ؟ --- مع تحياتي - وهراني 20:32، 13 نوفمبر 2016 (ت ع م)

@MrJoker07 و وهراني: لا مُشكلة في كلام حسن. أتفق مع الأقسام التي ذكرها--باسمراسلني (☎)--: 21:40، 13 نوفمبر 2016 (ت ع م)

الأقسام هي :

  • مقالات مختارة (دمج لمقالات مختارة ومقالات رئيسية)
  • معلم/موقع مختار (جديد مكان معركة)
  • فرقة مختارة/مذهب مختار
  • شخصية مختارة
  • صورة مختارة
  • آية كريمة
  • حديث شريف
  • هل تعلم
  • فرق الإسلام
  • المحتوى المميز
  • قوالب (أقترح حذفه)
  • بوابات شقيقة (إضافة البوابات الجديدة)
  • مشاريع شقيقة
  • عدد المقالات المتعلقة بالبوابة (تغيير مكانها إلى أعلى الصفحة بشكل مثيلتها في بوابة:أدب عربي)

أرجو أن تدرس محتويات الأقسام المهمة (واحد بواحد) بعد أن نتفق على هذه القائمة. --- مع تحياتي - وهراني 21:59، 13 نوفمبر 2016 (ت ع م)

الأقسام[عدل]

ما هي المقاطع التي ستعرض في الأقسام الفرعية

الأقسام

مقالات مختارة[عدل]

معلم/موقع مختار[عدل]

المعالم
المساجد
المدن (لا أعلم إن كان هذا القسم المناسب) 
يمكن إضافتها في المقالة المختارة

فرق ومذاهب مختارة[عدل]

شخصية مختارة[عدل]

--- مع تحياتي - وهراني 14:21، 15 نوفمبر 2016 (ت ع م)

@وهراني: إن لم تضاف المساجد والجوامع في هذه البوابة، ففي أي بوابة تضاف؟ المساجد هي دار عبادة خاصة بالمسلمين يؤدى فيها الركن الثاني من الإسلام كل يوم، وبالنسبة لتلك المساجد بالتحديد كونها ذات مقالات مختارة أو جيدة في الموسوعة.--MrJoker07 (نقاش) 06:24، 16 نوفمبر 2016 (ت ع م)
إن جعلنا البوَّابة مقصورة لِهذه الدرجة على مقالات مُحددة فسوف تكون بوَّابة هزيلة للغاية. يجب أن نُبقي مقالات المساجد، خُصوصًا أن كُل المذكورة مساجد عريقة--باسمراسلني (☎)--: 06:56، 16 نوفمبر 2016 (ت ع م)

تساؤلي أخي @MrJoker07: يخص فقط المساجد المشار إليها. إذا لم يكن للمسجد علاقة وطيدة بنشأة الإسلام وانتشاره كالجامع الأزهر أو جامع الزيتونة فلا أرى مكان له هنا وقد نجد له فسحة في بوابات الدول أو التاريخ أو العمارة... الحلول كثيرة. لا يجب أن نخلط بين المحتويات التي تمس الديانة بتلك التي تتعلق بالتاريخ أو غيره.

أما بخصوص المحتوى، فللأسف لا مقالات على الأقل جيدة حول المذاهب أو الفرق أو الجاليات المسلمة. لسنا بحاجة لحشو البوابة بمواضيع قد تسيء للإسلام أكثر مما تعرف به. --- مع تحياتي - وهراني 20:05، 16 نوفمبر 2016 (ت ع م) --- مع تحياتي - وهراني 20:05، 16 نوفمبر 2016 (ت ع م)

@وهراني: إن كنا نتحدث عن العلاقة الوطيدة للمساجد بالإسلام فتكمن بالمساجد المقدسة الثلاثة دون غيرها لذكرها في القرآن الكريم و الحديث النبوي، ولكن كما أشار الأخ باسم فتلك المساجد المذكورة عبارة عن مساجد عريقة ولها تاريخ في الفترة الإسلامية. أما بالنسبة لمقالات مختارة أو جيدة تختص بالفرق والطوائف والجماعات الإسلامية فلا توجد سوى هذه المقالة المختارة (الحشاشون)، وهناك مقالة جيدة عن (الإخوان المسلمون)، وفي الحقيقة لا يزال المحتوى المختار قليل في هذا الجانب من الموسوعة. الأمر الآخر يبدو يا أخي وهراني أنك أكثر تخصصاً في هذا المجال، ولا أمانع حقاً من تطوير البوابة بنفسك أو طرح هذه المسألة لمطوّر البوابة ليعمل على هذه التعديلات المقترحة، وبالتوفيق.--MrJoker07 (نقاش) 05:23، 17 نوفمبر 2016 (ت ع م)
@MrJoker07 و وهراني: لا أنا ضد إزالة المساجد عدا المساجد الأساسيَّة أو ذات القيمة الروحيَّة الكبيرة في الإسلام، وكذلك الحال بِالنسبة لِلشخصيَّات (لا أعني التاريخيَّة التي اتفقنا أساسًا على نقلها إلى بوَّابة التاريخ الإسلامي، بل أقصد المشايخ وأصحاب الطُرق والعُلماء...إلخ). نحنُ بهذا نُعرّي البوَّابة بدل تطويرها. بِالنسبة لِلطوائف والجماعات فليس من الضروري أساسًا أن تكون المقالات المُدرجة مُختارة أو جيَِّدة، هذا عُرف نسير عليه فقط وهو غير مُلزم، فمُهمَّة البوَّابة تعريف المُتصفح على الأُمور المُرتبطة بِموضوعها مهما كانت حالة هذا الموضوع. يُمكننا أن نصيغ الفقرة بأي أُسلوب مُلائم، وتطوير المقالات بذاته متروك لمن يرغب. بالنسبة لِلمقالات المُرتبطة بالجاليات المُسلمة أو الإسلام في الدولة الفُلانيَّة، فهذه مكانها ضمن المقالات المُختارة وليس الفرق أو الطوائف. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 08:48، 17 نوفمبر 2016 (ت ع م)

بالنسبة للمساجد، أريد أن أعرف ما الذي يميزها عدا أنها مساجد عريقة بقدمها. هل كانت مركزا لجماعة مهمة في الإسلام أو مدرسة تخرج منها شخصيات عظيمة أو كان لها أثر مباشر في بقاء الإسلام ؟ إن كانت كذلك فلا أمانع. أما عن المقاطع المضافة، فيجب على الأقل أن تشير إلى مقالة ذات محتوى. لا بأس من تعرية البوابة إن دفع ذلك إلى تطوير محتوياتها (وسيكون ذلك إن شاء الله) وكسوتها بكسوة جديدة تليق بها.

أعتقد بأنه من الواجب إضافة قسم للدعوة لتطوير المقالات المهمة لأن المشروع المرافق في حكم الميت . أما بخصوص تصميم البوابة فهو بحاجة إلى تجديد وسأشرع في العمل على ذلك في مسودة وأستشير من له دراية. --- مع تحياتي - وهراني 19:08، 17 نوفمبر 2016 (ت ع م)