نقاش القالب:أعلام الأشاعرة والماتريدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لا أرى فائدة من هذا القالب. أي قالب واسع بهذا الشكل غير مجدي.--الدُبُونِيْ (نقاش) 07:55، 11 أغسطس 2016 (ت ع م)

مصادر القالب[عدل]

  1. أكابر مفسرى الأمة من الأشاعرة والماتريدية
  2. أكابر محدثي الأمة وحفاظها وأكابر فقهائها وأعلام اللغة والأدب من الأشاعرة والماتريدية
  3. كتّاب سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم من الأشاعرة والماتريدية
  4. الإعلام بأعيان السادة الشافعية الأشعرية الأعلام
  5. بعض أسماء علماء الأمة الأشاعرة
  6. بعض مشاهير علماء الأمة من الأشاعرة والماتريدية
  7. المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس: الأشاعرة والماتريدية هم السواد الأعظم للأمة
  8. الطيب يجيب عن سؤال: لماذا يتبنى الأزهر المذهب الأشعري؟
  9. كتاب: أهل السنة الأشاعرة شهادة علماء الأمة وأدلتهم.
  10. كتاب: المنهجية العامة في العقيدة والفقه والسلوك والإعلام بأن الأشعرية والماتريدية من أهل السنة.

المصـدر: دائرة الإفتاء العام الأردنية.

المصـدر: رسائل في بيان عقائد أهل السنة والجماعة، ص: 77.

  • قال الإمام تاج الدين السبكي في شرح عقيدة ابن الحاجب: "اعلم أن أهل السنة والجماعة كلهم قد اتفقوا على معتقد واحد فيما يجب ويجوز ويستحيل، وإن اختلفوا في الطرق والمبادي الموصلة لذلك، أو في لِمِّية ما هنالك. وبالجملة فهم بالاستقراء ثلاث طوائف؛ الأول: أهل الحديث، ومعتمد مباديهم: الأدلة السمعية؛ أعني: الكتاب، والسنة، والإجماع. الثانية: أهل النظر العقلي والصناعة الفكرية؛ وهم: الأشعرية، والحنفية. وشيخ الأشعرية: أبو الحسن الأشعري، وشيخ الحنفية: أبو منصور الماتريدي، وهم متفقون في المبادي العقلية في كل مطلب يتوقف السمع عليه، وفي المبادي السمعية فيما يدرك العقل جوازه فقط، والعقلية والسمعية في غيرها، واتفقوا في جميع المطالب الاعتقادية إلا في مسألة التكوين ومسألة التقليد. الثالثة: أهل الوجدان والكشف؛ وهم الصوفية، ومباديهم مبادي أهل النظر والحديث في البداية، والكشف والإلهام في النهاية".

المصـدر: دار الإفتاء المصرية.

  • وقال ايضاً في طبقات الشافعية الكبرى: «قلت: أنا أعلم أن المالكية كلهم أشاعرة، لا أستثني أحدا، والشافعية غالبهم أشاعرة، لا أستثني إلا من لحق منهم بتجسيم أو اعتزال، ممن لا يعبأ اللَّه به، والحنفية أكثرهم أشاعرة، أعني يعتقدون عقد الأشعري، لا يخرج منهم إلا من لحق منهم بالمعتزلة، والحنابلة أكثر فضلاء متقدميهم أشاعرة، لم يخرج منهم عن عقيدة الأشعري، إلا من لحق بأهل التجسيم، وهم في هذه الفرقة من الحنابلة أكثر من غيرهم. وقد تأملت عقيدة أبي جعفر الطحاوي، فوجدت الأمر على ما قَالَ الشيخ الإمام، و( عقيدة الطحاوي ) زعم أنها الذي عليه أبو حنيفة، وأبو يوسف، ومحمد، ولقد جود فيها، ثم تفحصت كتب الحنفية (ويقصد بهم الماتريدية لتمذهبهم بالمذهب الحنفي) فوجدت جميع المسائل التي بيننا وبين الحنفية خلاف فيها ثلاث عشرة مسألة، منها معنوي ست مسائل والباقي لفظي، وتلك الست المعنوية لا تقتضي مخالفتهم لنا، ولا مخالفتنا لهم فيها تكفيرا ولا تبديعا. صرح بذلك : الأستاذ أبو منصور البغدادي، وغيره من أئمتنا وأئمتهم، وهو غني عن التصريح لظهوره.... ولي قصيدة نونية جمعت فيها هذه المسائل، وضممت إليها مسائل اختلفت الأشاعرة فيها مع تصويب بعضهم بعضا في أصل العقيدة ودعواهم أنهم أجمعين على السنة، وقد ولع كثير من الناس بحفظ هذه القصيدة، لا سيما الحنفية، وشرحها من أصحابي الشيخ الإمام العلامة نور الدين بن أبي الطيب الشيرازي الشافعي، وهو رجل مقيم فِي بلاد كيلان، ورد علينا دمشق في سنة سبع وخمسين وسبع مائة، وأقام يلازم حلقتي نحو عام ونصف عام، ولم أر فيمن جاء من العجم في هذا الزمان أفضل منه ولا أدين.»

المصـدر: طبقات الشافعية الكبرى.--TheFlyingHorse (نقاش) 01:57، 17 أغسطس 2016 (ت ع م)

من الواضح أن مصادرك مشبوهة ومُدلسة، حيث أنها تسعى لتكثير سواد علماء مذهبهم حتى ولو بالكذب، فكيف تدعى مثلا أن مرعي الكرمي الذي ألف كتابا يرد فيه على الأشاعرة ويثبت الصفات وهو كتاب أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات والآيات المحكمات والمشتبهات، والذي ألف كتابين أخرين في مدح ابن تيمية وهما: الشهادة الزكية في ثناء الأئمة على ابن تيمية، والكواكب الدرية في مناقب المجتهد ابن تيمية .. أنه أشعري!!، هذا كذب وتدليس صريح، باسم،‏ أرجو منك بصفتك فحصت القالب أن تراجع الأسماء الواردة لأنه هذه المصادر التي اعتمد وتعمد أن يعتمد عليها المسخدم مدلسة، شكرًا ، TheFlyingHorse،‏ مبدأيًا سيتم مسح الأسماء التي فيها تدليس واضح حتي التأكد من البقية، لا تتصرف برعونة وتتراجع عن التعديلات !! -Omaislamنقاش20:01، 6 أغسطس 2016 (ت ع م)

باسم،‏ هذه عقيدة الشيخ زين الدين مرعي بن يوسف الكرمي الحنبلي من كتاب بهجة الناظرين وآيات المستدلين.--TheFlyingHorse (نقاش) 21:10، 18 أغسطس 2016 (ت ع م)

هذه إذًا هي المصادر الموثوقة التي تتحدث دائمًا عندها .. المنتديات، أتيت لك بكتاب مطبوع ومُحقق وتستشهد بمنتدي، جميل، والأغرب من ذلك أنك غالبًا لم تقرأ الكلام، فليس فيه أي شيء يدل على أنه أشعري --Omaislam (نقاش) 21:13، 18 أغسطس 2016 (ت ع م)
TheFlyingHorse،‏ المُنتديات مصادر غير مقبولة طبعًا وغير موثوقة، يجب الاستدلال بِمواقع غير المُنتديات والمُدونات إلى جانب الكُتب والمجلَّات--باسمراسلني (☎)--: 21:40، 18 أغسطس 2016 (ت ع م)

ّ

باسم،‏ المستخدم Omaislam قال عني أكثر من مرة أني مدلس وأتهمني بالكذب، وهذا الكلام أنا لا أقبله. كيف أكون مدلساً بعد كل هذه المصادر التي قمت بإضافتها؟ ومع ذلك سوف أذكرها لحضرتك مرة أخرى لكي تتأكد من صحتها بنفسك، ولو أنك أتواصلت مع مختصين من الأزهر فستحصل على ما يؤكد لك صحة كلامي.

مصادر الحافظ ابن كثير:

جاء في كتاب: "أهل السنة الأشاعرة شهادة علماء الأمة وأدلتهم" ما نصه: «الإمام الحافظ المفسر أبو الفداء إسماعيل بن كثير رحمه الله تعالى، صاحب التفسير العظيم والبداية والنهاية وغيرها، فقد نُـقِـلَ عنه أنه صَـرَّحَ بأنه أشعري كما في الدرر الكامنة 1/58، والدارس في تاريخ المدارس للنعيمي 2/89، أضف إلى ذلك أنه ولي مشيخة دار الحديث الأشرفية التي كان شرط واقفها أن لا يلي مشيختها إلا أشعري، وزدْ عليه ما في تفسيره من التنزيه والتقديس والتشديد على من يقول بظواهر المتشابه كما مـرَّ من قوله عند تفسيره لقوله تعالى من سـورة الأعراف ( ثمّ استوي على العرش ) (تفسيره 2/220) إلى غير ذلك من الأمثلة الظاهرة الجلية في كونه من أهل السنة الأشاعـرة.»

وهذا الكتاب موثوق جداً جداً جداً، قام بجمعه وإعداده: الشيخ حمد سنان، والشيخ فوزي العنجري، وتقريظ مجموعة من العلماء، وهم: محمد حسن هيتو - محمد فوزي فيض الله - محمد سعيد رمضان البوطي - عجيل جاسم النشمي - علي جمعة - محمد عبد الغفار الشريف - وهبة الزحيلي - عبد الفتاح البزم - حسين عبدالله العلي - علي زين العابدين الجفري.

مصادر إضافية:

  1. أكابر مفسرى الأمة من الأشاعرة والماتريدية
  2. الإعلام بأعيان السادة الشافعية الأشعرية الأعلام

وهذه مصادر أخرى كانت موجودة في مقالة أشعرية، ومع ذلك قام المستخدم Omaislam بحذف اسم ابن كثير ولم يذكر أي أسباب، انظر هنــا.

  1. الدارس في تاريخ المدارس /النعيمي/58/1.
  2. طبقات الشافعية الكبرى/ 10 /398،200.
  3. الدرر الكامنة 1/58.

وقام أيضا بحذف هذه البوابات: علوم إسلامية، القرآن، محمد، صحابة، الأندلس. ولا أستبعد أبداً أن يكون هو نفسه المستخدم Stinger27 لذا أطالب بعمل تدقيق مستخدم حتى يتضح الأمر.

مصادر أبو بكر الإسماعيلي:

...وعلى مذهبه (أي مذهب الأشعري) في الاعتقاد علماء مئات الملايين من المسلمين في الشرق والغرب تدريسًا وتعليمًا ويشهد بذلك الواقع المشاهَد، ويكفي لبيان حقيّة مذهبه في الاعتقاد كون هؤلاء الحفاظ الذين هم رءوس أهل الحديث الحافظ أبو بكر الإسماعيلي صاحب المستخرج على البخاري، ثم الحافظ العلَم المشهور أبو بكر البيهقي، ثم الحافظ الذي وُصف بأنه أفضل المحدّثين بالشام في زمانه ابن عساكر أشاعرة، كان كل واحد من هؤلاء علَمًا في الحديث في زمانه ثم جاء من هو على هذا المنوال الحافظ الموصوف بأنه أمير المؤمنين في الحديث أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المكْنيُّ بأبي الفضل.

المصدر:

  1. الإمام أبو الحسن الأشعري
  2. ترجمة الأمام الأشعري
  • مشاهير أصحاب أبو الحسن الأشعري:
إن فضل المقتدي يدل على فضل المقتدى به. فمن أصحابه الذين أخذوا عنه ومن أدركه ممن قال بقوله أو أخذ العلم عنه: أبو بكر الجرجاني الإسماعيلي وكان بارا بوالديه لحقته بركة دعائهما.

المصدر: الأشاعرة أئمة أهل السنة

وقد ذكره الإمام ابن عساكر ضمن أئمة الأشاعرة في كتابه تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري ص: 192. كما نقل عنه الإمام أبو بكر بن العربي في كتابه العواصم من القواصم حضَّه على تعلم علم الكلام وأنه من أهم العلوم، ونقل ذلك أيضا الإمام الشاطبي في كتابه الاعتصام، ص: 49-51.

كيف تكون هذه المصادر مصادر مشبوهة؟--TheFlyingHorse (نقاش) 22:43، 18 أغسطس 2016 (ت ع م)

ّّّ: لماذا تحاول دائمًا تغيير الموضوع، هل جلست كل هذه الفترة لتبحث عن مصادر غير مشبوهة عن مرعي الكرمي فلم تجد، أليس كذلك، فلجأت إلى ابن كثير وأبو بكر الإسماعيلي، لماذا أضفت أسمائهم من البداية في القالب وأنت تعلم أن عليهم خلاف، أنا لا أنكر أن هذين الاسمين علي وجه الخصوص ينسبهم الأشعرية لنفسهم، وبالتأكيد أنت تعلم أن هناك مصادر مضادة مُضمنة في مقالتهم عن عدم انتمائهم للفرقة، وأنا حين حذفت أسماءهم ذكرت أنه لا يثبت انتماءهم للفرقة ويمكن التأكد من مقالتهم وذكرت ذلك في مخلص التعديل هنا، هذه محاولة منك فقط لتغيير موضوع التدليس!!

وأخيرًا أريدك أن تعلم أني ليس لدي حسابات أخرى ولا أحرر من أرقام أيبيهات لسبب بسيط هو أني لا أخشي المواجهة، أما أنت فلك عشرات الدمي جروب النائمة وانا أعلمها كلها منها هذا الحساب TheGoldenRatio (ن) وهذه الحسابات . --Omaislam (نقاش) 23:06، 18 أغسطس 2016 (ت ع م)

باسم،‏ مصادر مرعي الكرمي:
يقول الشيخ مرعي الكرمي:
نقاش القالب:أعلام الأشاعرة والماتريدية قال الإمام مرعي الكرمي في كتابه أقاويل الثقات: (وأعلم أن هذه الاحاديث ونحوها تروى كما جاءت ويفوض معناها الى الله أو تؤول بما يليق بجلاله سبحانه ولا ترد بمجرد العناد والمكابرة".

المصدر: http://islamport.com/d/1/aqd/1/16/56.html

ونقل عن الكمال بن الهمام الحنفي ص: 132 قوله عن صفة الاستواء مرتضياً له : (أما كون الاستواء بمعنى الاستيلاء على العرش مع نفي التشبيه فأمر جائز ... – إلى أن قال – إذا خيف على العامة عدم فهم الاستواء إلا بالاتصال ونحوه من لوازم الجسمية ، فلا بأس بصرف فهمهم إلى الاستيلاء".

كما أنه ينقل تأويلات بعض الأشاعرة كابن فورك وغيره دون تعقب. انظر مثلاً: ص 141 و 151 و155.

وقال ايضاَ في أقاويل الثقات: "وقال بعض المحققين من متكلمي الحنابلة الإستواء يقع على وجهين ما يتم معناه بنفسه وما يتم بحرف الجر فالأول كقوله استوى النبات واستوى الطعام والمراد به تم وكمل ومنه قوله تعالى ولما بلغ أشده واستوى القصص 14 أي تم وكمل والثاني يختلف معناه باختلاف الحروف الجارة كقوله ثم استوى إلى السماء وقوله الرحمن على العرش استوى واستوى الأمر برأي الأمير واستوت لفلان الحال واستوى الماء مع الخشبة".

وقال في تأويل المجيء: (قال الله تعالى : (وجاء ربك والملك صفا صفا) [الفجر :22] ، وقال تعالى : (هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة) [البقرة : 210] ، الظلل : جمع ظلة وهو ما أظل . والغمام المذكور هنا هو المذكور في قوله تعالى : (ويوم تشقق السماء بالغمام) [الفرقان : 25] ، قال المفسرون غمام أبيض رقيق مثل الضباب ، ولم يكن إلا لبني إسرائيل في التيه. إذا تقرر هذا: فاعلم أن ظاهر هذه الآية غير معمول به؛ لاقتضائه الإتيان، وهو: الإنتقال ، والحركة.

وقد أجمع العقلاء من المفسرين وغيرهم، أن المجيء والذهاب على الله تعالى محال، حكاه الإمام فخر الدين؛ لأن كل ما صح عليه ذلك وجب أن يكون محدثاً، تعالى الله عن ذلك ،فإذا ثبت صرف الآية عن ظاهرها ففي تأويلها مذهبان: فمذهب السلف الصالح :لا يجوز التأويل خوفاً من الوقوع في الخطأ، قال الكلبي : هذا من السر المكتوم الذي لا يفسر. قال الثعلبي: مالك والأوزاعي وأحمد وإسحاق وجماعة من المشايخ يقولون في هذه وأمثالها : أقروها كما جاءت بلا كيف. ومذهب الخلف قالوا: يجوز التأويل. وهو قول جمهور المتكلمين واختلفوا في تأويل هذه الآية....


المصدر: كتاب "بهجة الناظرين وآيات المستدلين" (ق/272-273/مخطوط).

نقاش القالب:أعلام الأشاعرة والماتريدية

--TheFlyingHorse (نقاش) 23:19، 18 أغسطس 2016 (ت ع م)

هذا نفس الكتاب الذي ذكرته لك بالأعلى، سبحان الله، هل قرأت الكتاب أم تقطع وتقص كالعادة ☺ --Omaislam (نقاش) 23:23، 18 أغسطس 2016 (ت ع م)
باسم،‏ أنا قدمت أكثر من مصدر موثوق والمستخدم Omaislam لم يقدم أي مصادر على الإطلاق، ويبدو أنه لا يعرف الفرق بين عقيدة الأشاعرة والماتردية وبين عقيدة السلفيين!--TheFlyingHorse (نقاش) 00:22، 19 أغسطس 2016 (ت ع م)

وشهد شاهد من أهلها. هذا موقع سلفي يقول: رسالة الشيخ مرعي الكرمي رحمه الله .. غير معتمدة في معرفة مذهب السلف في الصفات.

يقول الشيخ مرعي الكرمي في كتابه "بهجة الناظرين وأيات المستدلين" ما نصه:
نقاش القالب:أعلام الأشاعرة والماتريدية ليس سبحانه بعرَض، ولا جسم، ولا جوهر، ولا محدود، ولا معدود، ولا متبعض، ولا متجزئ، ولا مركب، ولا متناه، ولا يوصف بالماهية، ولا بالكيفية، ولا يتمكن في مكان، ولا يجري عليه زمان، ولا يشبهه شيء، ولا يخرج عن علمه وقدرته شيء...... تنزه سبحانه وتعالى عن الكيفية، وتعزز جل ذكره عن الأينية... نقاش القالب:أعلام الأشاعرة والماتريدية

--TheFlyingHorse (نقاش) 01:33، 19 أغسطس 2016 (ت ع م)

هل يمكن أن تقرأ الكتاب، صـ63 كمثال هنا، حينما ينفي التأويل بشكل صريح ويقول: «واعلم: أن المشهور عند أصحاب الإمام أحمد أنهم لا يتأولون الصفات التي من جنس الحركة: كالمجيء والإتيان والظل والنزول، كما لا يتأولون غيرها متابعة للسلف»، والكتاب ملئ بذلك، هل يمكن أن تكف عن الاستشهاد بالمنتديات وتعترف بخطأ؟! --Omaislam (نقاش) 02:10، 19 أغسطس 2016 (ت ع م)
رجاءً دعونا لا نلف في حلقة مُفرغة من الجدال. أتمنى تنفيذ المُقترح الذي ذكرته أعلاه إن توافرت الشُروط المذكورة، وأُضيف أن تتم إضافة فقرة عن أعلام السلفيَّة كذلك، فيصبح عنوان القالب: «أعلام علماء أهل السنة والجماعة». إن كان الأمر سيتطوّر إلى إشكال كبير ونُفور من فرقة على حساب أُخرى فسأشطب القالب تمامًا وننتهي من هذا الجدال بدل أن يتطوَّر إلى بغضاء--باسمراسلني (☎)--: 05:39، 19 أغسطس 2016 (ت ع م)
بالصدفة انتبهت لعنوان القالب، هل أهل السنة أشاعرة وماتريدية وغيرهم خارجين عن المذهب؟ أم أننا في ويكيبيديا بدأنا مبكرًا في جدلية من هم أهل السنة؟ أم أن مؤتمر الشيشان بدأ هنا قبل أن يبدأ في غروزني؟ أعتقد أن عنوان القالب غير مقبول جملةً وتفصيلًا، الأمة مجتمعة على المذاهب الأربعة وكل علمائها عُرف مذهبه الفقهي، أما أن تخوض الأمة في تمحيص عقيدة كل عالم أهو ماتريدي أم أشعري أم سلفي (أهل الأثر) فهو لزوم مالا يلزم، ثم لا أعلم لماذا كل هذا الحشد في إقحام الأشاعرة في كل المذاهب. إما أن نسير في اقتراح الأخ باسم ويسمى القالب أعلام علماء أهل السنة والجماعة وتحذف عبارة أشاعرة وماتريدية وتبقى تسمية المذاهب، أو أن يحذف القالب --Dhalami ناقشني 00:40، 7 أكتوبر 2016 (ت ع م)
منصورالواقدي،‏ للعلم الاسترجاع يستخدم في حالات التخريب فقط، وللعلم التسمية الصحيحة أعلام لأن التسمية الأخرى منحازة بوضوح الشمس، وللعلم إقرأ التعليق السابق في هذا النقاش لتعلم أن هناك نقاش على عنوان القالب تم تجاهله عمدًا، رجاء عدم الكيل بمئة ميكال سيد منصور!، هل هذا هو العبث الذي كنت تتحدث عنه!! --Omaislam (نقاش) 20:42، 14 مارس 2017 (ت ع م)