نقاش القالب:مغنون جزائريون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

طبوع الغناء الجزائرية[عدل]

rai international rai nb rai sentimental rai abbassi (de sidi bel abess) bedoui wahrani alaoui reggada gasba guasba moderne andaloussi malouf fergani saheraoui targui ahellil foundou tindi tindi moderne blues tindi kabyle kabyle modene chaabi kabyle chabi algéroi chaabi chaabi moderne rap algérien rock algérien rakroki chaoui chaoui moderne annabi constantinoi gnaoui gnaoui moderne diwane algérien bechari algérien (genre rabah deriassa - mosbahi ) religieux (dinni ) anachid mezabi et la musique qui est apparue lors de la coupe du monde 2010

--بشونــدة 15:09، 30 يناير 2013 (ت ع م)

القالب لا يزال قيد التطوير، و أنا آخد آرائك و آراك الإخوة الذين يساعدوننا كي نصل إلى الشكل المثالي بحيث لا يبقى بعد ذلك إلا إضافة الأسماء مستقبلا. وحسب رأي الأخ وهراني حول الراي العاطفي، فرأيه سديد لذلك جعلت الراي صنفا بدون فروع و حتى و إن كان العباسي راي يختلف قليلا إلا أن من غنى الراي العباسي يكون قد غنى الراي العادي. لا تنسى أن توافيني بالأفكار التي تراها مناسبة. بالتوفيق --— Mouh2jijel نقاش 19:40، 1 فبراير 2013 (ت ع م)
القالب يتحسن مع أن الطبوع كثيرة و متنوعة بحكم تتبعى لفن الراي لن تجد مثلا محمد العباسي أو عزيز يغنى سوى الراى العباسي --- أين نصنف حسيبة عمروش ؟ في القبائلى أو الشرقي أو العصري ؟ إشكالية تصنيف المغني في طبع واحد أو أكثر ليس بالداعي لحذف الطبع الموسيقي الراي تطور و تفرع كما تطورت الطبوع الأخرى و تفرعت و البحوث حول تصنيف الطبوع قليلة و قد لا نعثر عليها و ما نقوم به إلا محاولات إرتجالية لترتيب البيت الفني الجزائري كي يكتشفه غيرنا - ما أراه منطقيا أن الطبع إن وجد لا يمنع المغني في التموقع في طبعين أو أكثر و الراي أو أي طبع آخر في تطور و تفرع هناك إحتمالين الإحتمال الأول رغبتا في التبسيط لو أخذنا الراي يضل على حاله و لو توخينا الدقة هناك فعلا راي عاطفي و راي عالمي و راي أن بي (rai nb qui viens de france)و راي عباسي و راي مغربي و راي أصيل بالقصبة و البندير لا يمكننا إخفاء الحقيقة إن لم نضعها الآن سيأتي آخر و يضعها -- تحياتي بنجاح القالب --بشونــدة 09:35، 3 فبراير 2013 (ت ع م)
رابط مهم لأسماء المغنيين و ترتيب الطبوع --بشونــدة 10:38، 3 فبراير 2013 (ت ع م)
لأننا ننتمي لنفس الوطن و نفس البيئة و لنا نفس التفكير و نفس الهدف فإنني فكرت بنفس تفكيرك مؤخرا. حين إقترحت علي إضافة حسيبة عمروش في صنف القبائلي قلت في نفسي ألم تشتهر بأغنية (يا سعدي و فرحي) و فكرت مثلك في إدراجها في طبوع أخرى. و نفس الكلام ينطبق على معطوب الوناس (لأنه حقيقتا يغني الشعبي بالقبائلية) و مغنني العباسي أغلبهم غنوا فقط الراي العباسي و حتى إن كان هناك من غنى العباسي و صنف رايوي آخر فلا حرج في إضافته في عدة أصناف، و رأي الأخ وهراني يقول أن أغلب مغنيي الراي غنوا راي عاطفي (فكيف نتعامل مع هذه الحالة؟؟ هل نسترجع فروع الراي مع حذف الراي العاطفي؟ أم نحتفظ به مع إضافة أغلب فنانوا الراي فيه؟؟ و لاحظ جيدا أن مغنوا العباسي يندرجون ضمن الراي العاطفي). فكرت مؤخرا في إضافة أسفل الطبوع الجزائرية طابع يحمل إسم (طبوع ليست جزائرية) أو إسم (موسيقى عالمية) بحيث يكون له فروع مثل (الراب، فلامنكو، ...) ما هي إقتراحاتك و رأيك في هذا الشأن؟؟
كنت أعلم قبل إنشاء هذا القالب أننا سنصادف المتاهات المتشعبة، لكن أنا لست نادم و لا أريد التخلى عن تطويره لأن وجوده فكرة جيدة. لذلك أنا جد فرح بمساعداتكم لي، أرجوا أن تواصلوا بإقتراحاتكم حتى نصل الى القاعدة (القاعدة هي وضع الأصناف و فروعها، لتصبح بعد ذلك إضافة الفنانين سهلة لجميع المستخدمين)
جلبت معي البارحة كتابين عن الموسيقى العالمية، لم أفحصها بشكل كامل لكن ما وجدته لحد الآن سيدعمنا: مثل: فروع الأندلوسي في الجزائر هي الغرناطي (سميناه في القالب التلمساني)، الصنعة (العاصمي) و المالوف (القسنطيني). و أظن أنني سأجد معلومات جديدة في الطبوع الأخرى.
أأمل أن تواصل في هذا النقاش حتى نتمكن من وضع صيغة نهائية لقاعدة هذا القالب، شكرا مسبقا --— Mouh2jijel نقاش 10:58، 3 فبراير 2013 (ت ع م)
الأندلسي موسيقى فيها 24 نوبة بقي منها سوى 12 نوبة الجزائر هي من بين البلدان المغاربية التي لا زالت تحافظ على أكبر عدد من النوبات و الغرناطية هي فرقة في مدينة القليعة ضواحي العاصمة أعرفها جيدا و حظرت للكثير من حفلاتهم أما إذا كانت طبعا على طرح السؤال للمختصين - فيما يخص الراي أو الطبوع الأخرى كما قلت لك لدينا خيارين
* لا نتفرع كثيرا في الطبع الواحد لإلا يصير القالب ثقيلا
* ندققه و نفرعه قدر المستطاع لإعطاء الموسيقى الجزائرية حقها (هذا ما أفضله و سنرى إن صار ثقيلا أم لا)
على كل حال بدأنا فيها لا رجوع --بشونــدة 12:40، 3 فبراير 2013 (ت ع م)
فرقة الغرناطية ربما سميت هكذا لأدائها الطابع الغرناطي و حتى أن أحدهم تطرق إلى النوبات الثلاث في مقالة موسيقى أندلسية (سأوافيك بالمصدر الذي بحوزتي عن النوبات المتبقية بالجزائر قريبا)
حسب ما فهمت من ردك، أنه توجب علينا إعادة فروع الراي مع إختيار الأكثر دقتا وشيوعا (عباسي، عاطفي، راي أنبي،...)
فيما يخص مرورك على بعض مقالات الفنانين، لقد قمت سابقا بتقديم قالب المغنون على شريط بوابة الجزائر لكي يكون هناك تدرج بحيث جعلت البوابة أسفل الأشرطة الأخرى لشموليتها لما يأتي قبلها (مثلما نفعل في مقالات البلديات: قالب بلديات الولاية ثم قالب ولايات الجزائر ثم قالب البوابة)
سأوافيك بمصادر في القريب العاجل لنتفق على تحسينات هذا القالب. و شكرا جزيلا على الإفادة و التعاون --— Mouh2jijel نقاش 13:19، 3 فبراير 2013 (ت ع م)
بدأت من الكبير للصغير ثم أنني لاحظت أنك تتبع عكس الترتيب الذي إتبعته أنا فتوقفت عت التغيير -لا بأس سآخذ بالترتيب الذي تتبعه أنت هو من الصغير للكبير . لكي لا يتكدس الفنانون في صنف واحد إقتضى الأمر توزيعهم على الفرع الذين هم يغنون فيه كثيرا .. مثلا المرحوم حسني في الراي عاطفي خالد مامي و فوضيل رشيد طه في راي عالمي الراي قديم الذي تستعمل فيه الآلات القديمة و الراي العصري الذي تستعمل فيه الآلات العصرية - سأقترح عليك ترتيبا إن شاء الله --بشونــدة 14:15، 3 فبراير 2013 (ت ع م)
شكرا على متابعتك، و سيوافي كلا منا الآخر بالإقتراحات لنصل إلى الشكل الجيد. في الوقت الحالي لن أعدل على القالب حتى نضع له التوجيه الجديد. بالتوفيق
جولة خفيفة على الويكيبيديا جمعت فيها الكثير من الفنانين المتناثرين هنا و هناك - سمحت لنفسي بإضافتهم للقالب ريثما يعاد ترتيبهم - صفحات الفنانين تحتاج لتوحيد التنسيق عموما المشروع في تقدم ملحوظ تحياتي --- ملاحظة أخرى يجب إعادة الإعتبار لصفحات التصنيف في الأخير تجربة ممتازة تدعم المحتوى الجزائري في الويكي العربي
لا أرى القالب في مشروع ويكي الجزائر و لم ألتقيى بمثله لدول عربية أخرى --بشونــدة 20:36، 3 فبراير 2013 (ت ع م)
هذا القالب فريد من نوعه، و لم يسبق لمن فكر في إنشائه لذلك لا نجده في المشاريع الأخرى، وصدقني أننا سنشاهده ينتشر لدى المشروعات الشقيقة. لقد مررت قبل قليل على مقالات فنانين و شيئا فشيئا حتى نحسنها بشكل ممتاز. و القالب يتطور بشكل جيد و سنصل إلى الصيغة المقنعة قريبا على مايبدو--— Mouh2jijel نقاش 21:16، 3 فبراير 2013 (ت ع م)