نقاش المستخدم:اسامه حشايكة

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(?_?)


مرحبا بك في ويكيبيديا يا اسامه حشايكة

ويكيبيديا هي دائرة معارف يكتب فيها الجميع ليقرأها الجميع. وهي موسوعة كبيرة وقد تكون محيرة في البداية. لذا أوجدت جملة من الصفحات للإرشاد:


يحسن بك معرفة السياسات المتبعة في الموسوعة قبل الشروع في التحرير، لكن رجاء تذكر:


هناك صفحة خاصة بك حيث يمكنك التعريف بنفسك، أما هذه الصفحة فتصل إليها الرسائل التي أرسلها لك المستخدمون الآخرون.

  • رجاء عدم وضع أشياء لا صلة له بما في الموسوعة في صفحتك الشخصية
  • عند الرغبة بإرسال رسالة لمستخدم آخر، رجاء مراعاة:
    • وضع عنوان للرسالة إن اقتضت الحاجة
    • تذييل الرسالة بتوقيع وذلك بكتابة علامة --~~~~ أو بالضغط على الزر ()
    • الالتزام بآداب النقاش


تكون الخطوة الأولى للشروع في الكتابة عن موضوع ما، باختيار عنوان وكتابته في الخانة أدناه ثم النقر على زر ابدأ. إذا لم تكن الصفحة موجودة فبعد نقر زر البداية ستظهر بها بعضا من علامات التنسيق المعمول به في الموسوعة، وإن كانت موجودة فباستطاعتك تحسينها وتوسيعها بإضافة معلومات أخرى إليها


  • قبل الكتابة رجاء التيقن من أن ما سيكتب عنه لا يوجد سابقا في صفحة من الصفحات أو في قسم من أقسامها، وذلك بالبحث في مختلف العناوين المترادفة
  • بإمكانك تعلم بعضا من رموز الكتابة المستعملة في الموسوعة


ما ويكيبيديا

كيف تنشئ مقالة في ويكيبيديا

كيف تعدل مقالة في ويكيبيديا

-- باسم19راسلني 09:14، 12 مارس 2012 (ت ع م)

مكتبة بلدية قلقيلية العامة[عدل]

تمهيد

تعتبر مكتبة بلدية قلقيلية العامة مؤسسة ثقافية وعلمية ومركز إشعاع فكري وجامعة للمجتمع المحلي لأنها تعمل على حفظ التراث الفكري والحضاري والإنساني، وتعمل على تنظيمه ليكون في خدمة القرّاء والباحثين، ويقدم لهم بطريقة يسهل الوصول إليها لمختلف الاعمار والطبقات الاجتماعية والمهنية ولجميع المواطنين دون تفرقة، وبسعر رمزي جدا من خلال الاشتراك السنوي بها، مما يساعد المواطنين في مواصلة التعلم واكتساب المعرفة وتثقيف أنفسهم ومتابعة كل ما هو جديد بالإنتاج الفكري. إن الخدمات التي تقدمها المكتبة يستفيد منها كذلك المواطنين غير المنتسبين للمكتبة، علما بأن عملية الانتساب والاشتراك فهيا لا تتضمن سوى اجراءات بسيطة تضمن حق المكتبة في المحافظة على مجوداتها ومقتنياتها، ومكتبة بلدية قلقيلية العامة تستقطب زواراً ومنتسبين ليس من المدينة وحسب، بل تتعدى كذلك المحافظة أيضاً والمدن الأخرى، وكذلك الأخوة في عرب 48


نشأة المكتبة

تأسست مكتبة بلدية قلقيلية العامة عام 1978م، وقد خصص لها مكان آنذاك في مبنى البلدية، ثم انتقلت إلى عدة أماكن أخرى حتى استقرارها بالمكان الحالي منذ عام 2000م، وتبلغ مساحة المكتبة 900م2 موزعة على طابقين، لكل منهما 450م2، ويبلغ عدد الكتب الموجودة بها حوالي 14.000 كتاب، وقارب عدد المشتركين بها 4000مشترك, لقد جاء الاعلان عن تأسيس المكتبة العامة ليحدث اثرا هاما على صعيد الحياة الثقافية في مدينة قلقيلية, اذ ان المكتبة واحدة من ابرز واهم المتغيرات التي قامت بها البلدية منذ تأسيسها, فلا غرو ان يتلقاها المواطنون يحدوهم الامل بان تلعب دورا علميا واجتماعيا من اجل ان ترتقي الحياة الثقافية في مدينة قلقيلية وما حولها. وفي الوقت الذي بدأت فيه المكتبة تؤتي ثمارها, وتقدم يد العون للمواطنين على مختلف اتجاهاتهم الفكرية والطلاب في مختلف مراحلهم التعليمية ..


موقع المكتبة

تقع المكتبة في حي غياظة بجانب الهلال الاحمر الفلسطيني


أقسام ومــرافق المكتبة

1-قسم الإدارة.


2-قسم الحاسوب والانترنت:-

هو قسم يقوم بتقديم خدمات الكترونية متطورة بأسهل الطرق وأسرعها لرواده وتتمثل في استخدام الحاسوب وتشغيل برامجه المتنوعة وتقديم خدمة البحث عبر الانترنت وتقديم خدمة طباعة الأبحاث وكذلك تقديم الأنشطة والدورات المتنوعة .


3-مكتبة الأطفال والناشئين :-

تعتبر مكتبة الأطفال في مكتبة بلدية قلقيلية من الركائز الأساسية بالمكتبة حيث تعمل على تكوين شخصية الطفل وصقل مواهبه وتنمية قدراته وتوجيهها التوجيه الأمثل، من خلال ما تقدمه من مصادر معلومات وأنشطة تناسب حاجات الأطفال ورغباتهم القرائية.

وتولي مكتبة الأطفال أهمية كبيرة بالأطفال خاصة أنهم قوام المجتمع، ومصدر مهم من مصادر استثماراته، وبقدر ما يتلقون من عناية ورعاية بقدر ما يتحقق للمجتمع ما يصبوا إليه من تقدم ورقيّ.


وتضم بداخلها عدة أقسام وهي كالاتي :

أ-قسم المطالعة: ويبلغ عدد الكتب فيه حوالي 3000 كتاب موزعة على كتب وقصص ومراجع تتناسب وعمر الأطفال.

ب-الألعاب التربوية: يتم من خلاله تنظيم أنشطة مع مؤسسات الدعم النفسي من أجل علاج الأطفال من خلال اللعب، كذلك يخصص أيام ترفيهية للأطفال .

ج-المسرح: كذلك تم استحداث المسرح حديثاً حيث يتم من خلاله سرد ورواية القصص من قبل الأطفال، كذلك تمثيل بعض العروض المسرحية الهادفة.

د-الأقراص المدمجة C.D: يضم هذا القسم مجموعة من الاسطوانات المدمجة في شتى العلوم، حيث تعامل هذه الاسطوانات كالمواد المكتبية الأخرى بالنسبة لعملية الإعارة.


4-مكتبة الكبار وتضم:-

أ.قسم المطالعة العامة: ويبلغ عدد الكتب فيه حوالي 10.000 كتاب موزعة على الكتب باللغتين العربية والانجليزية والمراجع ومكتبة المرحوم محمد عودة.

ب-قسم المراجع والمجموعات الخاصة.

ج-قسم الاعارة والإرشاد:ويقوم هذا القسم بمتابعة كل الأمور المتعلقة بإعارة الكتب, توجيه رواد المكتبة الى الكتب والمراجع التي يريدونها وإرشادهم إلى الأبحاث التي يرغبون في إعدادها، وتصوير ما يحتاجونه من كتب وأبحاث.

د-قسم المعالجة الفنية:ويقوم هذا القسم بختم الكتاب بخاتم المكتبة وإعطاءه رقماً متسلسلاً ثم يسجل في السجلات المعدة لذلك ويرسل الى التجليد، ومن ثم بوضع رقم التصنيف لكل كتاب وفق تصنيف ديوي العشري وإعداد بطاقات الفهرسة وسائر البطاقات اللازمة لكل كتاب.

ه-قسم الدوريات والكتب الانجليزية.


5-قسم الارشيف-جاري العمل على تجهيزه.



نظام الاعارة في المكتبة

هنالك نوعين من الاعارة يتم التعامل معهما داخل المكتبة وهما:-

1-الاعارة الداخلية: حيث يسمح للرواد باستعمال موجودات المكتبة من تصفح وتصوير، لكن لا يجوز إعارتها لخارج المكتبة، وهذه الاعارة تطبق على غير المنتسبين للمكتبة.

2-الاعارة الخارجية: حيث يسمح للرواد باستعارة الكتب خارج المكتبة ولمدة اسبوعين، وهذا النوع يطبق على المنتسبين للمكتبة.


اختيار وشــراء الكتب

1-يتم اختيار الكتب وفق معايير معينة كالآتي :-

حاجة رواد المكتبة على اختلاف مستوياتهم العلمية والثقافية وتوجهاتهم الفكرية، مع التركيز على حاجة طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس بمختلف المراحل التعليمية، وكذلك تقدير ما يجب أن تحويه المكتبة من كتب ومطبوعات ودوريات.

2-تشكيل لجنة من العاملين بالمكتبة لمتابعة اختيار الكتب وذلك من خلال زيارة معارض الكتب ودور النشر من أجل عملية الاختيار والشراء.



دور المكتبة في المجتمع المحلي

لا ريب أن للمكتبة العامة دور فعّال في المجتمع، ومن أجل تفعيل هذا الدور دأبت مكتبة بلدية قلقيلية على تقديم نشاطات ثقافية وفكرية وفنية للمواطنين وذلك بإقامة المحاضرات والندوات الأدبية ومعارض الكتب، وأنشطة مختلفة للأطفال تتضمن سرد ورواية القصة والرسوم والمسرحيات.


ومن أهم أدوار المكتبة بالمجتمع المحلي ما يلي :-

1-اخيار وتنظيم الانشطة المختلفة للجمهور.

2-تشجيع الجمهور على المطالعة ومتابعة الانشطة المختلفة لما لها من أهمية في رفع مستواهم العلمي والثقافي ويجعلهم أكثر فاعلية في المجتمع.

3-تقديم خدمات المكتبة لكافة فئات المواطنين بغض النظر عن الجنس والعمر ومستواهم الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي.

4-دعم العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع المحلي عن طريق المساهمة في إيجاد فرص اللقاء والنقاش التي تتيحها مختلف الأنشطة المقدمة من المكتبة، مثل عقد الندوات والمسرحيات الهادفة وإقامة المعارض وغيرها من الانشطة.

5-المساهمة بشكل فاعل في حل بعض المشكلات الاجتماعية والصحية كالأميّة وبعض الأمراض المنتشرة.

6-رفع المستوى الفني للأفراد من خلال تقديم العروض المسرحية ومعارض الرسم وغيرها من الأنشطة الفنية الموجهة.

7-جمع وحفظ المطبوعات والوثائق والدراسات التي تتعلق بالمدينة.

8-التعاون مع المؤسسات الأخرى ذات الصلة من أجل التنسيق لتنظيم مجموعة من النشاطات المشتركة.

9-الاهتمام بطبقة المتفوقين والموهوبين والأخذ بيدهم والاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم.

10-تشكيل لجنة يطلق عليها أصدقاء المكتبة ويكون هدف هذه اللجنة عقد اجتماعات دورية من أجل التنسيق ووضع الخطط والاستفادة من خبراتهم.

11-عقد العديد من دورات الحاسوب والانترنت وكذلك العديد من الدورات وورش العمل التي تنعى بالجانب التكنولوجي وخدمات المعلومات.


حــوسبة المكتبة

إن اهم مميزات عصر التقدم العلمي والتقني الذي نعيشه حاليا هي تزايد أهمية المعلومات باعتبارها موردا هاما من موارد المجتمع وهذا يتطلب منا التعامل مع المعلومات والعناية بها والعمل على تنميتها والمحافظة عليها باستمرار واستخدامها بكفاية وفاعلية عالية من خلال استخدام الأنظمة المحوسبة، فمن أجل التسهيل على رواد المكتبة وسرعة الوصول للمعلومات فقد تم تصميم برنامج مبسط من قبل مبرمج البلدية، تم العمل به داخل المكتبة بالفترة السابقة وتسعى مكتبة البلدية حالياً لاقتناء برنامج خاص بالمكتبات يراعي كافة الظروف والتطورات المستقبلية من أجل الاستفادة من هذا البرنامج لتسهيل عمليات الوصول للمعلومات وعمليات اعارة الكتب وإعداد الاحصائيات والتقارير السنوية، وعملية الجرد السنوي عن العمل داخل المكتبة.


لوائح وقوانين داخليه للمكتبة

  • تفتح المكتبة أبوابها طيلة أيام الأسبوع باستثناء أيام الجمعة من الثامنة صباحاً وحتى الثالثة مساءاً.
  • قيمة الاشتراك للطالب 15 شيقل، وتجديده 10 شواقل، وقيمة الاشتراك لغير الطالب 20 شيقل وتجديده 15 شيقل.
  • عدم الدخول إلى قاعات المكتبة بالحقائب والكتب الشخصية ووضعها عند موظف الاستقبال.
  • عدد الكتب المسموح بإعارتها لطلاب المدارس 3 كتب ولطلبة الجامعات 5 كتب.
  • كتب المراجع لا تعار مطلقاً.
  • عند تجديد الإعارة، يجب إحضار الكتب المستعارة مسبقاً لكي تتم عملية التجديد.
  • إبراز هوية المشترك بالمكتبة عند عملية الإعارة والاسترجاع.
  • حضور صاحب الهوية شخصياً لقسم الإعارة وعدم تجييرها للغير لإمكانية حجزها.
  • مدة استعارة الكتب بالمكتبة هي أسبوعين.
  • عدم إعادة الكتب إلى الرفوف، فهده وظيفة الموظف المختص بذلك.
  • تغريم المشترك المتأخر بالإعارة عن كل يوم تأخير شيقل واحد.
  • تغريم المشترك الذي يفقد كتابا للمكتبة ضعف ثمن الكتاب.
  • عدم استعمال الهاتف الخلوي داخل قاعات المكتبة أو وضعه صامت.
  • يمنع التدخين والأكل بقاعات المكتبة.
  • عدم اصطحاب الأطفال دون سن السادسة إلى المكتبة لعدم الإزعاج.
  • موظف المكتبة في خدمتك دائما، فلا تتردد في استشارته.
  • الكتاب ملك للجميع، والكتابة على الكتاب تشوه وتنفر القارئ فحافظ عليه، فهو لك ولأبنائك من بعدك.
  • لإدارة المكتبة الحق في حرمان أي مشترك من الإعارة أو إلغاء اشتراكه إذا رأت أنه خالف قوانين المكتبة.


يمكن لأي مواطن من مدينة قلقيلية ومحافظتها أن يكون أحد المشتركين بالمكتبة وذلك بإتباع الخطوات التالية:

1-أن يملأ قسيمة الاشتراك مبيناً عنوان عمله ومسكنه مع التوقيع على المعلومات التي دونت في القسيمة.

2-ضرورة وجود معرّف أو كفيل للمشترك مبيناً عنوان عمله ومسكنه والتوقيع على المعلومات التي دونت مع مراعاة أن يكون مقيماً في مدينة قلقيلية.

3-أن يدفع مبلغاً رمزياً من المال.

4-أن يقدم صورة شخصية لإصدار بطاقة هوية تعريفية تحمل رقم اشتراكه وبها يتمكن من اخراج واستعارة ما يريد من كتب ما عدا المراجع والدوريات، على أن يعيدها بالوقت المحدد وفق الشروط المبينة بقسيمة الاشتراك.

مصادر[عدل]

مكتبة بلدية قلقيلية العامة

إدراج قوالب صيانة في مقالة مكتبة بلدية قلقيلية العامة[عدل]

يتيمة مرحبا، اسامه حشايكة! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة مكتبة بلدية قلقيلية العامة التي أنشأتها، بدا لي أنها :

  • لا تحوي أية تصنيفات. إن تصنيف المقالات يساعد القارئ على تصفح الموسوعة بسلاسة والوصول إلى مجموعة من المقالات عن موضوع معين، لذلك من فضلك، القيام بإضافة تصنيف مناسب أو أكثر للمقالة.
  • مقالة يتيمة، أي المقالات التي فيها وصلات إلى هذه المقالة قليلة أو معدومة. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة للمقالة في المقالات المتعلقة بها.

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 10:16، 28 مارس 2012 (ت ع م)