نقاش المستخدم:عبداللطيف لكتاوي

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 5 سنوات من عبداللطيف لكتاوي في الموضوع الفرق بين القانون الوضعي و القانون الطبيعي

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في موسوعة ويكيبيديا بنسختها العربية. ويكيبيديا هي موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير الموسوعة بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى الموسوعة، كما ينبغي تجنب خرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى الموسوعة. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- فيصل (راسلني) 11:56، 16 مارس 2018 (ت ع م)ردّ

تنبيه صفحة نقاش[عدل]

مرحبًا يا عبداللطيف لكتاوي!
صفحة النقاش هذه مخصصة لتلقي رسائل من المستخدمين الآخرين بخصوص تطوير الموسوعة فقط. لذا، نرجو منك ألا تعتبرها مدونة تكتب فيها عن نفسك (انظر ويكيبيديا:صفحات المستخدمين)، أو تستخدمها للترويج لأمر معين أو طرح فكرة معينة أو تحذف أجزاء منها لغير غرض الأرشفة. شكرًا لتفهّمك. --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 07:06، 9 سبتمبر 2018 (ت ع م)ردّ

--الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 07:06، 9 سبتمبر 2018 (ت ع م)ردّ

الفرق بين القانون الوضعي و القانون الطبيعي[عدل]

الفرق بين القانون الوضعي و القانون الطبيعي

     يقصد بالقانون الوضعي مجموعة من قواعد السلوك العامة المجردة المطبقة على مجتمع ما بالنظر إلى الزامها المرتكز على إقترانها بالجزاء المادي الملموس .ويظل هدا القانون ايضا على القواعد الصادرة عن سلطة سياسية دات سيادة تستطيع العمل على ضمان إحترام اوامرها بتوقيع الجزاء على المخالف لدلك الاوامر من بين الاشخاص الخاضعين لها .وحسب «كلسن»فموضوع علم القانون هدفه الأساسي هو الوصف فقط وينتمي الى العلوم المعيارية .وبنفس كلسن وجود نظرية القانون الطبيعي.
     يقصد بالقانون الطبيعي مجموعة القواعد الدائمة التي لا تتغير بتغير الزمان و المكان و تعتبر القواعد المتالية التي توجه القانون الوضعي فهي تتميز بصفة العالمية وتطبق على كل المجتمعات البشرية ومتماتلة عند مختلف الشعوب و تبعا لدلك يتوجب على مختلف التشريعات ان تحترمها فحسب أريسطو فإن القانون الطبيعي هو مبدأ أسام يوجد في طبيعة الاشياء و يرى سان توماس لاكويني انه بجانب الحق الالهي التي تضمه الوصايا القديمة و الجديدة يوجد القانون الطبيعي حيت يتم الكشف عنه بواسطة العقل إد أوجده الله في الوعي البشري عبداللطيف لكتاوي (نقاش) 13:39، 13 مارس 2019 (ت ع م)ردّ