نقاش المستخدم:Aba616

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنة واحدة من Aba616 في الموضوع علم النفس

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- Dr-Taher (لا تتردد في طلب المساعدة) 20:31، 22 أكتوبر 2022 (ت ع م)ردّ

علم النفس[عدل]

يشير علم النفس (من الكلمة اليونانية القديمة الروح والعقل والملاح) إلى منهجية لوصف وشرح التأثيرات الذاتية لحالات الوعي المتغيرة، متضمنةً تلك التي يسببها التأمل أو المواد التي تغير العقل، وإلى عصابة بحثية يغمر فيها الباحث طواعية في حالة ذهنية متغيرة من أجل استكشاف التجارب المصاحبة.

جرى تطبيق المصطلح بنحو متنوع، ليشمل جميع الأنشطة التي يجري من طريقها إحداث حالات متغيرة واستخدامها للأغراض الروحية أو استكشاف الحالة البشرية، متضمنةً الشامانية، واللامات من التقاليد البوذية التبتية، والحرمان الحسي، ومتعاطو المخدرات القدامى والحديثون الذين يستخدمون المواد الحرارية من أجل اكتساب رؤى أعمق وتجارب روحية. قد يؤدي التجريب الذاتي للمخدرات في مجموعات إلى تعزيز ابتكار العلاج الدوائي البديل. 
يُعرف الشخص الذي يستخدم حالات متغيرة في مثل هذا الاستكشاف بالرائد النفسي. 

علم أصل الكلمة والتصنيف[عدل]

مصطلح علم النفس مشتق من المصطلح السابق رائد نفسي، الذي بدأ بالظهور في أعمال أمريكا الشمالية في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي. كان المرجع الأول الذي يتوافق مع الاستخدامات المعاصرة للمصطلح في طبعة عام 1965 من مجلة العلاج النفسي الجماعي. تشير مجلة عام 1968، ما وراء الباروك إلى تيموثي ليري (رائد نفساني). 
استخدم المؤلف الألماني إرنست جونجر هذا المصطلح لوصف آرثر هيفتر في مقالته عام 1970 عن تجاربه الواسعة في المخدرات (حرفيًا الأدوية والسكر). في هذا المقال، يرسم جونجر العديد من أوجه التشابه بين تجربة تعاطي المخدرات والاستكشاف المادي، على سبيل المثال: خطر مواجهة «الشعاب المرجانية» المخفية. 
جعل بيتر ج. كارول (رائد نفسي) عنوانًا لكتاب عام 1982 عن الاستخدام التجريبي للتأمل والشعائر العقاقير في الاستكشاف التجريبي للوعي والظواهر النفسية، أو سحر الفوضى. 
يُنسب أول استخدام نُشر لهذا المصطلح في سياق علمي إلى عالم النبات العرقي جوناثان أوت، في عام 2001.

التعريف والاستخدام[عدل]

يصف الطبيب النفسي الإكلينيكي جان ديرك بلوم علم النفس بأنه يشير إلى استكشاف النفس من طريق تقنيات، مثل: الأحلام الواضحة، وموجات الدماغ، والحرمان الحسي، واستخدام مسببات الهلوسة أو مسببات الحساسية. ويسعى الرائد النفسي إلى التحقق من عقولهم باستخدام حالات الوعي المتغيرة المستحثة عمدًا، لأغراض روحية أو علمية أو بحثية. 
يعرّف عالم النفس الدكتور إليوت كوهين من جامعة ليدز بيكيت والمعهد البريطاني لعلم النفس بأنه «وسيلة لدراسة واستكشاف الوعي (متضمنًا اللاوعي) والحالات المتغيرة للوعي. إنه يعتمد على إدراك أن دراسة الوعي تعني تحويله». وهو يربطها بتقليد طويل من الثقافات التاريخية في جميع أنحاء العالم. تقدم جامعة ليدز بيكيت وحدة في علم النفس، وقد تكون الجامعة الوحيدة في المملكة المتحدة التي تقوم بذلك. 
يصور الكاتب البوذي الأمريكي روبرت ثورمان المعلم البوذي التبتي باعتباره رائدًا نفسيًا، مشيرًا إلى أنه «يمكن تسمية اللامات التبتية بالرواد النفسيين، لأنهم يسافرون عبر حدود الموت إلى ما بين العالم».

التصنيف[عدل]

عادة ما تُميَّز أهداف وأساليب علم النفس، عند استخدام المواد المعدلة للحالة، عن استخدام العقاقير الترويحية من طريق مصادر البحث. لا يحتاج علم النفس بوصفه وسيلة من وسائل الاستكشاف إلى استخدام المخدرات، ويمكن أن يحدث في سياق ديني له تاريخ راسخ. يُعد كوهين أن علم النفس أقرب إلى ارتباطه بتقاليد الحكمة والحركات الأخرى عبر الشخصية والتكاملية. 
ومع ذلك، يوجد تداخل كبير مع تعاطي المخدرات الحديث، وبسبب ارتباطه الحديث الوثيق بالمخدرات والعقاقير الأخرى، فإنه يُدرَس أيضًا في سياق تعاطي المخدرات من منظور الإدمان، وسوق تعاطي المخدرات وعلم النفس عبر الإنترنت، ودراسات في العقاقير الموجودة والناشئة ضمن علم السموم. 

الطرائق: 
•المهلوسات، ومسببات الهلوسة، وخاصة المواد المخدرة مثل البْيوت، وفطر السيلوسيبين وعقار ثنائي ايثيلاميد حمض الليسرجيك وثنائي ميثيل التربتامين، ولكن أيضًا المنشطات والمخدرات غير النمطية مثل الكيتامين والديكستروميثورفان، وتابيرنانث إيبوجا، وأمانيتا موسكاريا، وسالفيا ديفينوروم. 
•اضطراب العمليات النفسية والفسيولوجية المطلوبة للحالات العقلية المعتادة: الحرمان من النوم ، والصيام ، والحرمان الحسي، والحرمان من الأكسجين (استنشاق الدخان)، وعمل التنفس الشامل. 
•الحلم، ولا سيما الحلم الواضح الذي يحتفظ فيه الشخص بدرجة من الإرادة والوعي، وما يحلم به. 
•التنويم المغناطيسي. 
•التأمل. 
•الصلاة. 
•الارتجاع البيولوجي والأجهزة الأخرى التي تغير النشاط العصبي في الدماغ (الموجة الدماغية) من طريق الضوء أو الصوت أو النبضات الكهربائية، متضمنةً آلات العقل، والحلم، ونبض الأذنين، وتحفيز العلاج الكهربائي في الجمجمة. 
•تشير الصور والموسيقى الموجهة إلى جميع أشكال التصوير الموسيقي في حالة موسعة من الوعي، متضمنةً ليس فقط الأشكال الفردية والجماعية التي طورتها المعالجة الموسيقية والباحثة هيلين بوني، ولكن أيضًا جميع الاختلافات والتعديلات في تلك الأشكال التي أنشأها أتباعها.

الأعمال والشخصيات البارزة[عدل]

من أشهر أعمال علم النفس «أبواب الإدراك» لألدوس هكسلي. 
كان الطبيب الأمريكي وعالم الأعصاب والمحلل النفسي والفيلسوف والكاتب والمخترع جون سي.ليلي مهتمًا بطبيعة الوعي، ومن بين تقنيات أخرى، استخدم خزانات العزل في بحثه، إضافةً إلى إرنست جونجر، الذي صاغ المصطلح. 
وصِف مؤلف الخيال العلمي والفلسفي فيليب ك. ديك بأنه رائد نفسي للعديد من أعماله، مثل الندبات الثلاث لبالمر إلدريتش. 
رائد نفسي مؤثر آخر هو عالم النفس والكاتب تيموثي ليري. ليري، المعروف بالمحادثات والأبحاث المثيرة للجدل حول هذا الموضوع. 
كُتبت العديد من الكتب متضمنةً تجربة مخدر. 
رائد نفسي آخر معروف على نطاق واسع هو الفيلسوف وعالم النبات العرقي والمحاضر والمؤلف الأمريكي تيرينس ماكينا. تحدث ماكينا وكتب عن موضوعات تشمل العقاقير المخدرة، والحشرات النباتية، والشامانية، الميتافيزيقيا، والكيمياء، واللغة، والثقافة، والتكنولوجيا، والأصول النظرية للوعي البشري.

المراجع[عدل]

Aba616 (نقاش) 13:50، 31 أكتوبر 2022 (ت ع م)ردّ