انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Andalos Abu Hussain

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنتين من Andalos Abu Hussain في الموضوع التمايز التحولي في قنديل البحر

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- جار الله (نقاش) 15:56، 1 مايو 2022 (ت ع م)ردّ

حذف سريع لـ التطور العكسي لعلاج الأمراض[عدل]

مرحبًا. رُشِحَت الصفحة التطور العكسي لعلاج الأمراض التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ وذلك بسبب أنها مستوفية لواحد أو أكثر من معايير الحذف السريع، وهذا يعني أن الصفحة ستُحذف عن قريب. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة قالب {{نسخ:تمهل}} في المقالة، وأي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك طلب استرجاعها إذا حُذِفَت من خلال صفحة طلبات الاسترجاع -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. -- JarBot (نقاش) 06:18، 6 مايو 2022 (ت ع م)ردّ

التمايز التحولي في قنديل البحر[عدل]

== لمحة عامة

Turritopsis Dohrnii ، هو أحد العوالق هلامية ، تم اكتشافه في ثمانينيات القرن التاسع عشر في البحر الأبيض المتوسط. لا تموت إلا بعامل تأثير خارجي. يمكنها أن تضع 45 ألف بيضة في ليلة واحدة فقط. يصل حجم هذا النوع الخالد من قنديل البحر (4.5 ملم) إلى حجم أصغر من الإصبع الخنصر ، وله لون أحمر في منتصف رأسه الشفاف الذي يسمى الجرس ، بالإضافة إلى 80 إلى 90 مجسات بيضاء ، 95٪ من جسمه هو الماء. ليس لديها دماغ ولا نخاع شوكي ، لكن لديها شبكة عصبية في الرأس حول الجرس ، والتي من خلالها تستشعر محيطها . يتغذى على الأسماك الصغيرة من خلال ثقب في الجانب السفلي من الجرس ، ويتم التخلص من الفضلات من خلال الفم . يبدأ هذا الكائن حياته على شكل يرقة تسمى بلانولا ، تتدحرج داخل الماء حتى تستقر في قاع المحيط أو على صخرة ما ثم تتحول إلى بوليب ، وهي المرحلة التي يصبح فيها قنديل البحر مستطيل الشكل ، ثم تكوّن مستعمرات من البوليب ، ثم تنمو لتصبح ميدوسا أو ما يُعرف بقنديل البحر. هذا النوع من قنديل البحر قادر على عملية تعرف باسم التمايز التحولي  ، مما يعني أنه قادر على العودة إلى حالة غير ناضجة بعد بلوغه مرحلة النضج الكامل عندما يتضرر جسديًا أو يتقدم في السن أو يواجه ظروف بيئية معاكسة .

التمايز: العملية الطبيعية التي تتطور بها الخلية الأقل تخصصًا لتصبح خلية أكثر تخصصًا في الشكل والوظيفة. تتحول الخلايا الجذعية إلى خلية عضلية أو خلية عصبية أو اي نوع اخر .

التمايز التحولي :  عرَّف بأنه تحول خلية متخصصة الى خلية متخصصة أخرى ، دون المرور بمرحلة الخلايا الجذعية . مثال : تحول خلية عضلية الى خلية عصبية . (1)

== الاستخدام الحالي للتمايز التحولي :

نمذجة المرض: يتم إعادة برمجة الخلايا إلى سلالة أخرى دون المرور بمرحلة الخلايا الجذعية التكاثرية الوسيطة متعددة القدرات.

اكتشاف الأدوية: الاختبار الأولي للعقاقير على الخلايا بدلاً من البشر أو الحيوانات.(2)

== الاستخدام المستقبلي للتمايز التحولي :

العلاج الجيني: علاج الأمراض من خلال التعديل الجيني للخلايا (مثل السرطان ) .

الطب التجديدي: استعادة الوظائف الطبيعية للأنسجة والخلايا البشرية من خلال الاستبدال .(3)

==المراجع :

1)Pobuda, A., Knoflach, V., Ringh, M. V., Stark, J., Likus, W., Siemianowicz, K., Ghavami, S., Hudecki, A., Green, J. L., & Łos, M. J. (2017). Transdifferentiation and reprogramming: Overview of the processes, their similarities and differences. In Biochimica et Biophysica Acta - Molecular Cell Research. https://doi.org/10.1016/j.bbamcr.2017.04.017

2)Mollinari, C., Zhao, J., Lupacchini, L. et al. Transdifferentiation: a new promise for neurodegenerative diseases. Cell Death Dis 9, 830 (2018). https://doi.org/10.1038/s41419-018-0891-4. ( current uses of Transdifferentiation ) .

3)Hybiak J, Jankowska K, Machaj F, Rosik J, Broniarek I, Żyluk A, et al. Reprogramming and transdiferentiation—two key processes for regenerative medicine. Eur J Pharmacol. 2020;882: 173202. https://doi. org/10.1016/j.ejphar.2020.173202. ( future uses of Transdifferentiation ) . Andalos Abu Hussain (نقاش) 14:28، 22 مايو 2022 (ت ع م)ردّ