نقاش المستخدم:Mira2341

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 3 سنوات من Mira2341 في الموضوع أم سحنون اللالوتية

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- أحمد ناجي راسِلني 10:09، 21 فبراير 2021 (ت ع م) ردّ

أم سحنون اللالوتية[عدل]

أم سحنون اللالوتية ( حية بعد ۲۸۳ ه / ۸۹۸ م ) إحدى فذات النساء ببلدة لالوت في جبل نفوسة بليبيا ، عالمة ناصحة ، كثيرا ما يزورها المشايخ للاستفادة من علمها ونصحها ، فقد کانت - على حد تعبير الشماخي - « أفضل عجوز بالجبيل » . عاصرت من العلماء : ماطوس بن ماطوس ، وأبا هارون موسی بن الجلامي ، اللذين بقيا على قيد الحياة بعد وقعة مانو سنة ۲۸۳ ه ، وتركت أقوال مأثورة في الحكمة ، ذكرت كتب السير طرفا منها.

• وردت أم سحنون» في معجم أعلام الإباضية ضمن أعلام القرن الرابع الهجري ، ولم أتمكن من معرفة ما إذا كانت قد أدركت القرن الرابع أو لا ، . لذلك احترزت بما ذكرته أعلاه .

. أورد الوسياني ضمن  قائمة العجائز الصالحات بالجبل : « أم حسنوند من لالوت » ، فلعلها هي نفسها أم سحنون ، وحدث تقديم وتأخير  في بعض  حروف اسمها ، أما البغطوري قد ذكر شيئا من  أخبارها يتشابه  كثيرا مع روايات الشماخي باسم ( أم سحنون )فالأقرب آنها شخصية واحدة . Mira2341 (نقاش) 10:52، 21 فبراير 2021 (ت ع م)ردّ

أم سحنون اللالوتية Mira2341 (نقاش) 10:54، 21 فبراير 2021 (ت ع م)ردّ