انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Ouafae DALHI/ملعب

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

د.عزيز الكبيطي إدريسي الحسني

د. عزيز الكبيطي إدريسي الحسني

معلومات شخصية
اسم الولادة عزيز الكبيطي إدريسي الحسني
الميلاد 18 يناير 1976 (العمر 48 سنة)
فاس، المملكة المغربية
الجنسية  المغرب
عدد الأولاد 3
الحياة العملية
تخصص أكاديمي على دكتوراه في الفكر الإسلامي والتصوف
المهنة رئيس المركز الأكاديمي الدولي للدراسات الصوفية و الجمالية

د.عزيز الكبيطي إدريسي الحسني، مفكر أكاديمي في التصوف الإسلامي و داعية من المغرب، رئيس و مؤسس المركز الأكاديمي الدولي للدراسات الصوفية و الجمالية بمدينة فاس -المملكة المغربية-.

مدير المؤتمر العالمي للتصوف بفاس، ومرشد الطريقة المحمدية الإدريسية، رئيس مكتب الشؤون الصوفية في الاتحاد الصوفي العالمي بجاكرتا أندونيسيا، رئيس مجلس الشهادة العالمية بكوالا لامبور، ماليزيا، رئيس الكاتب العام للبرلمان الصوفي العالمي و غيرها من العضويات. ولد بمدينة تاونات يوم 18 يناير 1976 بالمغرب، يمتهن التدريس بالتعليم الثانوي كأستاذ للغة العربية.


نشأته و طلبه للعلم:

  1. حاصل على دكتوراه في الفكر الإسلامي والتصوف، تحت إشراف مشترك مغربي أمريكي. حملت عنوان "التصوف الإسلامي في الولايات المتحدة الأمريكية: مظاهر حضور التصوف المغربي وتأثيراته"، سنة: 2012م، من جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز بفاس. بميزة مشرف جدا . حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في "الكتابة الصوفية في الأدبية المغربية:الجلال والجمال"، من جامعة سيدي محمد بن عبد الله ،كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز بفاس. سنة:2007 م بميزة حسن . حاصل على إجازة في الأدب الإنجليزي من شعبة اللغة الإنجليزية ، جامعة سيدي محمد بن عبد الله ،كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز بفاس.سنة:2004م. حاصل على بكالوريا آداب عصرية من ثانوية ابن باجة بفاس ، سنة:1995 م .
  2. المنح المحصل عليها: حاصل على منحة فولبرايت الدولية الكاملة للقيام بأبحاث داخل الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الممتدة من 31 يوليوز 2008م إلى 31مارس2012م. -حاصل على منحة Jean Monnet Action  لسنة :2009م، التي يمنحها الإتحاد الأوروبي لحضور أشغال الندوات الصيفية الدولية  التي تنظمها جامعتي روما وسينا في ايطاليا.
  3. المشاركات العلمية خارج المغرب:

-       محاضرة باللغة الأنجليزية في موضوع "التصوف الإسلامي في الغرب"، يوم: الثلاثاء 16 أبريل 2013، في مدينة بيرمنغهام بأنجلترا، مع حفل توقيع الإصدار الجديد: (Islamic Sufism in The West). اللقاء من تنظيم: كلية المسلم للدراسات العليا في نوريتش، ومطبعة نوريتش، ومعهد ميم للأبحاث في بيرمنغهام.

-       محاضرة باللغة الأنجليزية في موضوع "مدخل إلى دراسة التصوف الإسلامي في الغرب"، يوم: الأربعاء 17 أبريل 2013، في مدينة نوريتش بأنجلترا، مع حفل توقيع إصداري الجديد: (Islamic Sufism in The West). اللقاء من تنظيم: كلية المسلم للدراسات العليا في نوريتش، ومطبعة نوريتش، ومعهد ميم للأبحاث في بيرمنغهام.

-       إلقاء 06 محاضرات باللغة الأنجليزية مع تسجيلها صوتا وصورة لطلبة جامعة الحجاز الإسلامية (Hijaz Islamic University)  في نونيتون بأنجلترا (Nuneaton - England)

-       المشاركة في المؤتمر الدولي حول: "العلاقة بين التصوف والتسلف" الذي نظمته جامعة جلاسكو بسكوتلاندا (Glasgow University of Scotland)، بمحاضرة تحت عنوان:( Political Participation of Sufi and Salafi Movements in the modern Morocco) ومعناها: (المشاركة السياسية للحركات السلفية والصوفية في المغرب المعاصر)، وذلك أيام: 08-09 مارس 2013م.

-       المشاركة في المؤتمر العالمي الأول للتصوف بالقاهرة في جمهورية مصر العربية، بمحاضرة تحت عنوان: "تأثير المشروع الإصلاحي الديني للشيخ أحمد زروق في الأوساط الإسلامية بالولايات المتحدة الأمريكية"، أيام: 24ـ25و26 شتنبر 2011م.

-       إلقاء محاضرة افتتاحية لطلبة التصوف بجامعة لويولا شيكاغو في الولايات المتحدة حول موضوع: التجربة الصوفية في العالم الإسلامي، بتاريخ: 01-09-2011م.

-       المشاركة في المؤتمر السنوي لاتحاد مسلمي أوروبا (EMU : The European Foundation) المنعقد في دولة مقدونيا خلال الفترة الممتدة من 27-30 ماي 2010م بمحاضرة تحت عنوان: " أهمية التعاون بين الجماعات المتحولة إلى الإسلام و الجماعات المهاجرة المسلمة  في أوروبا":"The Importance of Collaboration between Indigenous and Immigrant Muslim Communities in Europe"

-       المشاركة في المؤتمر الدولي الثاني عشر الذي نظمته وكالة التنمية الإسلامية الجنوب إفريقية خلال الأيام الممتدة من: 12 إلى19 أكتوبر2009م برأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا.

-       المشاركة في اللقاء الصوفي العالمي للطريقة الدرقاوية الحبيبية أيام 9 و10و11 أكتوبر2009م في كيب تاون بجنوب إفريقيا.

-       المشاركة في أشغال الملتقى الدولي السادس حول: " الإسلام في أوروبا" بمحاضرة تحت عنوان : "الشيخ البريطاني عبد القادر الصوفي كأحد ورثة المدرسة الصوفية المغربية" ، من : 9 إلى  12 يوليوز2009م في مدينة غرناطة بإسبانيا.

-       المشاركة في ندوة حول :"الطرق الشاذلية"، يوم : الجمعة فاتح غشت من سنة:2008م في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية.

مؤلفاته:

للدكتور مؤلفات أكاديمية و إصدارات روحية أهمها:

إسم المؤَلَّف تاريخ الإصدار صنف التأليف
المنهج النبوي طريق الشكر 2020 روحي
المنهج الفريد في كشف حجب المريد 2020 روحي
التصوف الإسلامي في الولايات المتحدة الأمريكية مظاهر حضور التصوف المغربي و تأثيراته (ج1و2)،الطبعة:1- دار الكتب العلمية، لبنان 2013 أكاديمي
Islamic Sufism in the West: Moroccan Sufi Influence in Britain”. Translated by: Aicha Bewley, Norwich: Diwan Press 2013 أكاديمي
"الأثر الصوفي المغربي في الشعر الأمريكي الحديث: الشاعر الأمريكي المسلم دانيال عبد الحي مور (Daniel Moore) نموذجا".الطبعة:1- مطبعة أميمة، فاس 2012 أكاديمي
كتاب: "التصوف الإسلامي في الغرب : الأثر الصوفي المغربي في بريطانيا، الزاوية الحبيبية الدرقاوية نموذجا" : الطبعة الأولى، مطبعة أميمة - فاس- المغرب 2008

مصادر:

ما هومنهجه وعلي اي مذهب هو

ما هو منهجه وعلي اي مذهب هو

149.200.212.231 (نقاش) 14:26، 10 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ