نقاش المستخدم:Soha Fawzy

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 6 سنوات من Ibrahim.ID في الموضوع توضيح مهم

مرحبًا ، وأهلًا وسهلًا بك في موسوعة ويكيبيديا بنسختها العربية. ويكيبيديا هي موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير الموسوعة بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى الموسوعة، كما ينبغي تجنب خرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى الموسوعة. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- إبراهيـمـ (راسلني إذا احتجت المساعدة في أي وقت) 13:39، 19 يناير 2018 (ت ع م)ردّ

توضيح مهم[عدل]

مرحباً، قبل أي شيء أود الإشارة إلى أن ويكيبيديا مختلفة تماماً عن بعض المواقع مثل Facebook وLinkedin وGoodreads وغيرها، يعني ليست مخصصة لإنشاء صفحة عن كل شخصية أو بروفايل لأنها موسوعة تتحدث عن أبرز الشخصيات التي تهم الجمهور مثل: أحمد شوقي - طه حسين وليس مجرد شخص مشهور، حتى اكتسابه لوظيفة أو صفة من صفات المشاهير أيضاً هذا غير كافي، لأنه لو طبقنا هذا المعيار على الأخرين سنجد هناك مئات الأشخاص (وربما ألاف) استطاعوا نشر كتب ومؤلفات وكذلك نشرت لهم أعمال في الصحف وأعضاء في جمعيات ورابطات، وطبعاً حينما نتحدث المنطقة العربية سنجد بها الكثير والكثير ممن تنطبق عليهم صفة شاعر أو مؤلف أو رسام أو روائي وغيرها.


لهذا السبب في ويكيبيديا لا يتم نشر مقالة عن شخص لمجرد أنه مشهور بل يجب أن يكون أبرز البارزين، يعني شخص حصل على جوائز أو تكريم أو رقم قياسي أو مثلاً حقق مبيعات كتب عالية أو لديه شهرة واضحة تجعل أي شخص يعرفه بشكل واضح، خصوصاً انه في العصر الحالي أصبحت الشهرة سهلة وهناك البعض ممن يحققون شهرة بسيطة يطالبون بإنشاء مقالة عنهم! حتى بالنسبة للكتب نحن لا ننشر مقالة عن أي كتاب بل يجب أن يكون كتاب مؤثر وذو أهمية ومعايير معينة لأن هناك عشرات الأف من الكتب تم نشرها من قبل في الوطن العربي من غير المنطقي عمل مقالة عن كل كتاب وإلا ستصبح ويكيبيديا قاعدة بيانات وليست موسوعة.

لهذا السبب نحن هنا في ويكيبيديا ندقق في هذه المسألة وهناك سياسات تحكم هذا الأمر، وجود مقالات لأشخاص أقل شهرة أو غير مستوفيين لا يعني أن هناك إزدواجية ولا يعني أننا نقبل وجودها لأن هناك مقالات ربما لم تلاحظها وسائل المراقبة أو يلاحظها المحررين، وجميع المقالات هنا يتم مراجعتها كل فترة ويتم حذف أي مقالة مخالفة للسياسات حتى لو مضى على إنشائها سنوات طويلة، العملية ليس فيها أي استثناء، وأتمنى أن أكون قد وضحت المسألة وشكراً جزيلاً --إبراهيـمـ (نقاش) 06:13، 20 يناير 2018 (ت ع م)ردّ