نقاش المستخدم:Trader4ever111

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنتين من Trader4ever111 في الموضوع الإعلام في سلطنة عُمان

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- حسن (نقاش) 06:10، 12 يناير 2022 (ت ع م)ردّ

الإعلام في سلطنة عُمان[عدل]

المحتويات

-        بدايات الإعلام العُماني

-        القوانين المنظمة للإعلام

-        الصحف

-        الإذاعة

-        التلفزيون

-        وكالات الأنباء

-        وزارة الإعلام

-        جمعية الصحفيين العُمانية

-        الإعلام الإلكتروني


بدايات الإعلام العُماني

يعود تاريخ الإعلام العُماني إلى حوالي 100 عام، ويمكن تقسيم نشأة الإعلام العُماني إلى مرحلتين، الأولى والتي تعود لفترة ما قبل عام 1970م والفترة الثانية ما بعد عام 1970م.

تعود الفترة الأولى إلى الامتداد الجغرافي للسلطنة والذي امتد لشرق أفريقيا، إذ صدرت أول صحيفة عُمانية في زنجبار التي كانت ترتبط تاريخياً بالسلطنة، كما أشارت الموسوعة العُمانية أيضاً إلى وثائق تتحدث عن بث إذاعي في مسقط وصلالة خلال الفترة من 1958م- 1961.

يعد عام 1970م عاماً مفصلياً إذ انتشرت وسائل الإعلام المختلفة التي تبث وتنشر بانتظام، إذ انطلق البث الإذاعي الحكومي عام 1970م، وصدرت أول صحيفة في السلطنة تحت اسم الوطن عام 1971م والتي أصدرها القطاع الخاص، كما بدأ البث الإذاعي والتلفزيوني الخاص في السلطنة منذ عام 2004م.


القوانين المنظمة للإعلام

تنظم الإعلام في السلطنة ثلاث قوانين رئيسية، وهي:

1.    قانون المطبوعات والنشر: صدر القانون لأول مرة عام 1975م، وتم استبداله بقانون جديد صدر في عام 1984م. نظم القانون آلية إصدار الصحف وذلك عبر تحديد شروط للمؤسسة الصحفية ودورية الإصدار ورأسمال الصحيفة وغيرها1.

2.    قانون الرقابة على المصنفات الفنية: صدر عام 1997م، يُقصد بالمصنفات الفنية وفقاً للقانون المصنفات السمعية والبصرية والتي تخضع للرقابة الفنية، ويُحدد القانون آلية تقديم الترخيص والتزامات المرخص له وغيرها2.

3.    قانون المنشآت الخاصة للإذاعة والتلفزيون: صدر القانون عام 2004م، وسمح لأول مرة قيام المؤسسات الخاصة بالبث الإذاعي والتلفزيوني. ويتضمن القانون تحديداً لآلية وشروط الترخيص للبث، بالإضافة إلى تصنيف المنشآت الإذاعية والتلفزيونية ورسوم الترخيص وغيرها3.


وبالإضافة إلى ما سبق، فإن ممارسو هذه المهنة يخضعون إلى قوانين أخرى والتي تتضمن حظر النشر4، وهي:

·       قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات

·       قانـون الإحصاء والمعلومات

·       قانون الجزاء

·       قانون الخدمة المدنية

·       قانون تنظيم التزامات العاملين في كافة مؤسسات الدولة وأعضاء المجالس المعينة والمنتخبة

·       قانون تصنيف وثائق الدولة والأماكن المحمية


ميثاق الشرف الإعلامي

وقعت المؤسسات الإعلامية العُمانية على ميثاق الشرف الإعلامي في سلطنة عمان بتاريخ 30 أكتوبر 2017م.

وهو أول ميثاق أخلاقي لمهنة الصحافة والإعلام في السلطنة يوضح الحقوق والواجبات.  وقام بصياغة الميثاق أكاديميون من قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس، ومن ثم عُرض للمناقشة عبر جمعية الصحفيين العُمانية5.

يتضمن الميثاق ثلاث محاور رئيسية، وهي أولاً المبادئ العامة، وثانياً الحقوق المهنية، وثالثاً الواجبات المهنية. يمكن الاطلاع على نص الميثاق كاملاً عبر هذا الرابط.


الصحف

يمكن تقسيم تاريخ الصحافة العُمانية إلى عهدين، وهي الصحافة العُمانية في شرق أفريقيا (1911م- 1964م) والصحافة العُمانية منذ عام 1970م وحتى الآن.

صدر خلال العهد الأول في زنجبار أكثر من 10 صحف، وقامت في تلك الفترة بدور تثقيفي في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية وكانت متواصلة مع الحركة الفكرية العربية في دول عدة ومنها سوريا ومصر والجزائر والعراق ولبنان. ومن الصحف التي صدرت في زنجبار النجاح (1911م) والفلق (1929م) والمرشد (1950م) والأمة (1958م) والإصلاح (1932م) والمعرفة (1952م). ومن أبرز مؤسسي هذه الصحف ومحرريها كما ورد في الموسوعة العُمانية أبو مسلم ناصر بن سالم بن عديم الرواحي، وأحمد بن سيف الخروصي، وسيف بن حمود بن فيصل، والأمين بن علي المزروعي، وهاشل بن راشد المسكري6.


يتمثل العهد الثاني للصحافة العُمانية 7 بإصدار صحيفة الوطن في 28 يناير 1971م لمؤسسة نصر بن محمد الطائي لتكون أول صحيفة تصدر في سلطنة عُمان. وسبق ذلك جهود صحفية كتأسيس نشرة (أخبار شركتنا) لشركة تنمية نفط عُمان عام 1986م إلا أن تلك النشرة كانت محدودة الانتشار وتطبع بطريقة الاستنسل.


الصحف الحكومية

تصدر عن وزارة الإعلام صحيفتين حكوميتين، الأولى صحيفة عُمان و صحيفة Oman Observer.

صدرت صحيفة عُمان في 18 نوفمبر 1972م. حالياً تتضمن الصحيفة ملاحق اقتصادية ورياضية وثقافية، وكانت خلال السنوات السابقة تصدر مجموعة من الملاحق المختلفة، كما تملك الصحيفة مكتبين إقليميين في ظفار ونزوى8. صدرت صحيفة Oman Observer في 15 نوفمبر 1981م باللغة الإنجليزية عن مؤسسة عُمان للصحافة والنشر والإعلان آنذاك، اليوم تتضمن الصحيفة ملاحق اقتصادية ورياضية9.


الصحف الخاصة

تصدر حالياً في السلطنة 5 صحف خاصة عن 4 مؤسسات صحفية، وهي صحيفة الوطن التي صدرت في 28 يناير 1971م لمؤسسها نصر بن محمد الطائي لتكون أول صحيفة تصدر في سلطنة عُمان10، وصحيفة الشبيبة عن مجموعة مسقط للإعلام، وصحيفة Times of Oman التي تعتبر أول صحيفة باللغة الإنجليزية في السلطنة، صدرت في 23 فبراير 1975م عن مجموعة مسقط للإعلام11، وصحيفة Muscat Daily عن مؤسسة القمة للصحافة والنشر12، بالإضافة إلى صحيفة الرؤية عن مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر13.

وبالإضافة لما سبق، تصدر في السلطنة عدة إصدارات دورية 14 ومنها مجلات الرؤيا وعالم الاقتصاد والأعمال والمرأة ووجهات وعالم الهجن ومرشد للأطفال، بالإضافة إلى مجلات OER و Signature و The Women.

الصحف المجانية

بحسب الموسوعة العُمانية 15 تعتبر الصحافة المجانية مطبوعات إعلامية وإعلانية توزع بلا ثمن في المجتمع المحلي الذي تصدر فيه. ونقلاً عن الموسوعة ذاتها فقد شهد عام 2003م صدور أول صحيفة مجانية في السلطنة، وهي ((The Week باللغة الإنجليزية عن مؤسسة القمة للصحافة والطباعة والنشر. وفي عام 2005م صدرت صحيفة )فتون( باللغة العربية عن المؤسسة العُمانية للصحافة والنشر والإعلان. لاحقاً صدرت عدد من الصحف المجانية مثل (الأسبوع) و(الملاعب) و(اليوم السابع) بالإضافة إلى ( (Hiو (Y) و (كوووورة وبس) وصحف إعلانية مجانية مثل الوسيط وزدني وإعلانك والبوابة.


الإذاعة

يمكن تقسيم تاريخ الإذاعة العُمانية إلى ثلاث فترات، الأولى قبل عام 1970م والثانية عام 1970م والثالثة عام 2004م.

اتسمت المرحلة الأولى ببث متقطع وغير منتظم، ونقلت الموسوعة العُمانية 16 عن وثائق تشير إلى توجه السلطان سعيد بن تيمور، نحو تأسيس إذاعة في مسقط، وكانت برامج الإذاعة من المقترح أن تشمل القرآن الكريم والأخبار وبرامج تاريخية وإعلانات حكومية. كما أشارت ذات الوثائق إلى تأسيس إذاعة في صلالة باسم إذاعة الحصن كانت تبث برامجها نهاية عام 1958م بشكل متقطع.

أما المرحلة الثانية فقد بدأت في 30 يوليو 1970م وذلك بعد أسبوع من تولي السلطان قابوس بن سعيد الحكم، أما المرحلة الثالثة فقد بدأت عام 2004م حيث صدر قانون المنشآت الخاصة للإذاعة والتلفزيون والسماح بالبث الإذاعي والتلفزيوني الخاص.


الإذاعات الحكومية

بعد أسبوع من تولي السلطان قابوس بن سعيد الحكم بدأ إرسال إذاعة سلطنة عُمان في 30 يوليو 1970م والذي يغطي العاصمة مسقط فقط، كما بدأ البث الإذاعي في ولاية صلالة (جنوب السلطنة) في ديسمبر 1970م، وكانت الإذاعتان تبثان بشكل منفصل مع توحيد البث في المناسبات، وفي عام 1979م تم توحيد البث تحت اسم (إذاعة سلطنة عُمان). اليوم تتضمن إذاعة سلطنة عُمان الإذاعة العامة، والإذاعة الإنجليزية وإذاعة الشباب وإذاعة القرآن الكريم وإذاعة الموسيقى الكلاسيكية 17.


الإذاعات الخاصة

يبلغ عدد الإذاعات الخاصة العُمانية18 8 إذاعات منها 4 تبث باللغة العربية و4 تبث باللغة الإنجليزية. وتبث الإذاعات الخاصة عن طريق 4 شركات، وهي شبكة الترفيه الإعلامي التي تبث عنها إذاعتين، وهي إذاعة هلا أف أم والتي تُعد أول إذاعة خاصة في سلطنة عُمان، وبدأ البث في 23 مايو 2007م وإذاعة HI FM والتي تعد أول إذاعة خاصة باللغة الإنجليزية، وبدأ بثها في 21/4/2007م. شركة سابكو للإعلام وتبث عنها ثلاث إذاعات وهي إذاعة الوصال و Merge و Virgin Radio. شركة مطرح للخدمات الإعلامية تبث عنها إذاعة مسقط أف أم ، وشركة فضاء مسقط للإعلام وتبث عنها إذاعتي الشبيبة باللغة العربية و T FM باللغة الإنجليزية.

وتبث في السلطنة إذاعات دولية حصلت على تصريح بذلك، وهي إذاعة BBC العربية والإنجليزية، وإذاعة مونت كارلو الدولية. كما تبث في السلطنة إذاعة الصمود عن قوات السلطان المسلحة19.


التلفزيون

يمكن تقسيم تاريخ التلفزيون العُماني إلى فترتين، الأولى عام 1974م والثانية عام 2004م.

بدأت الفترة الأولى في 17 نوفمبر 1974م حين بدأ بث تلفزيون سلطنة عُمان لأول مرة من العاصمة مسقط، ثم من صلالة في عام 1975م. وإلى جانب البث الفضائي أطلق التلفزيون بثاً ارضياً منذ عام 2002م 20. أما الفترة الثانية عام 2004م وذلك حين صدر قانون المنشآت الخاصة للإذاعة والتلفزيون واللائحة التنفيذية للقانون، وسُمح بذلك البث الإذاعي والتلفزيوني الخاص.


القنوات التلفزيونية الحكومية

اليوم تتضمن القنوات التلفزيونية الحكومية 4 قنوات21 وهي القناة العامة، وعُمان الرياضية، وعُمان الثقافية، وعُمان مباشر. تبث القناة العامة أنواع متعددة من المواد التلفزيونية، أما قناة عُمان مباشر فتختص بتغطية الفعاليات والأنشطة والأحداث المحلية المختلفة، أما القناة الثقافية مخصصة للتعريف بالهوية الثقافية العُمانية والمحافظة عليها وعلى الإرث الحضاري العُماني المعنوي والمادي، وأخيراً القناة الرياضية التي تعتبر أول قناة رياضية متخصصة في تلفزيون سلطنة عُمان تعنى بمتابعة ونقل كافة الأحداث الرياضية المحلية والخارجية.


القنوات التلفزيونية الخاصة

تعتبر قناة مجان القناة التلفزيونية الخاصة الوحيدة الحاصلة على ترخيص البث التلفزيوني، وقد بدأت القناة بثها في 9 فبراير 2009م عن شركة مجان الفضائية ، أغلقت القناة في 31 يوليو 2020م 22. وتبث قناتين عُمانيتين من خارج السلطنة، وهما قناة الاستقامة الفضائية التي بدأت البث في 18 يونيو 2015م23، بالإضافة إلى قناة سند الفضائية: بدأت البث في يناير 2016م من خارج السلطنة، وتوقفت عن البث في عام 2019م وذلك لأسباب مادية24.

وكالات الأنباء

تملك السلطنة وكالة أنباء حكومية واحدة وهي وكالة الأنباء العُمانية والتي تعتبر مصدر الأنباء الرسمية للسلطنة. وحتى فترة قريبة لم يُسمح بإنشاء وكالات أنباء خاصة، إلى ديسمبر 2020م حين صدر قرار وزاري بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المطبوعات والنشر25، وتم السماح بإنشاء وتسجيل كالات الأنباء الإلكترونية، ووفقاً لذلك، تم الترخيص لوكالة أنباء إلكترونية وهي (وكالة واف الإخبارية).


وكالة الأنباء العُمانية  

تعتبر وكالة الأنباء العُمانية 26 مصدر الأنباء الرسمية للسلطنة. تبث الوكالة أخبارها باللغتين العربية والإنجليزية، وتتولى الوكالة تغطية مختلف الفعاليات والتطورات والأنشطة السياسية والاقتصادية والتنموية وفي كل المجالات الأخرى التي تشهدها أو تشارك فيها السلطنة محلياً ودولياً.  وتقوم الوكالة بنقل مواقف السلطنة حيال مختلف القضايا والتطورات وتزويد أجهزة ووسائل الإعلام بالصور والتقارير والأخبار التي تبثها. كما توفر الوكالة الأخبار والمواد الإعلامية لمختلف وسائل الإعلام، كما تحرص على توفير الأرشيف من الأخبار والمعلومات والصور.  تملك الوكالة موقعاً إلكترونياً، كما تملك حسابات على منصات التواصل الاجتماعي تويتر وانستجرام وفيسبوك واليوتيوب.

تولى رئاسة تحرير الوكالة منذ إنشائها 6 أشخاص حتى الأن، كان أولهم الشيخ محمد بن سالم المرهون الذي تولى هذا المنصب منذ 1986م حتى 2001م، وآخرهم إبراهيم بن سيف العزري منذ مطلع 2021م حتى الآن، ومن بينهم امرأة واحدة وهي زمزم بنت سليمان الراشدية وذلك من 2020م إلى 2013م.

تعمل الوكالة على تحقيق هدفين رئيسيين، الأول المساهمة في تكوين المواطن العماني المستنير عبر إحاطته وتوعيته بمجريات الأمور في المجتمعين المحلي والدولي، والثاني نشر الأنباء الدقيقة الواضحة على المستويين المحلي والدولي عبر شبكتها المحلية والدولية.  وتقدم الوكالة عدداً من الخدمات مثل خدمة (سبق) عبر الرسائل النصية، وخدمات إخبارية على Ftb و RSS وتوفير أرشيف المعلومات والصور الفوتغرافية للجهات الحكومية. ويبلغ عدد مراسلي الوكالة 66 مراسلاً داخل وخارج السلطنة.


وزارة الإعلام

أنشأت وزارة الإعلام27 في 17 ديسمبر 1970م وكانت بمسمى (وزارة الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل) وقد سبق إنشاء الوزارة بث الإذاعة الذي تم في 30 يوليو 1970م. منذ ذلك الحين تولت الوزارة تأسيس وتطوير المنظومة الإعلامية في السلطنة، وكانت تشرف على الإعلام الحكومي وتديره (الإذاعة والصحافة والتلفزيون)، كما تشرف على الإعلام الخاص في السلطنة (الإذاعة والصحافة والتلفزيون).

وفي عام 2010م، صدر مرسوم سلطاني بإنشاء الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وإصدار نظامها28، وبالتالي أصبحت مهمة تشغيل وإدارة القنوات الإذاعية والتلفزيونية منفصلة عن الوزارة، وقد استمر ذلك لحوالي 10 أعوام إلى 2020م حين صدر مرسوم سلطاني في 18 أغسطس 2020م29 بنقل مخصصات وأصول وحقوق والتزامات وموظفي كل من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، ومؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان، ومركز التدريب الإعلامي، والمديرية العامة للاتصالات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى وزارة الإعلام، وإلغاء تلك المؤسسات.

وقد حدد ذات المرسوم اختصاصات الوزارة التي بلغ عددها 31 اختصاصاً، ومنها اقتراح السياسة العامة للإعلام، وتزويد المواطنين بالمعلومات الكافية عن التطورات والأحداث الداخلية والخارجية، و تنوير الرأي العام الدولي بالأسس التي تقوم عليها سياسات السلطنة، والمبادئ التي تستند إليها، بالإضافة إلى رعاية الصحافة الوطنية وتقديم ما يمكن من تسهيلات في سبيل أداء مهامها، و تطوير كفاءة أداء الصحفيين والإعلاميين.


تولى منصب وزير الإعلام 6 أشخاص منذ 1970م إلى الآن30، كان أولهم عبدالله بن محمد الطائي الذي تولى هذا المنصب من 17/12/1970م حتى 5/1/1972م، ويتولى هذا المنصب حاليا د.عبدالله بن ناصر الحراصي وذلك منذ 18/8/2020م.

تمتلك وزارة الإعلام ثلاث ملحقيات إعلامية 31، في كل من جمهورية مصر العربية (القاهرة)، والمملكة المتحدة (لندن)، والولايات المتحدة الامريكية (واشنطن)، وتعمل هذه الملحقيات على تدعيم الصلة مع المؤسسات الإعلامية الدولية، و تنظيم الندوات الإعلامية ودعوة الشخصيات للمشاركة فيها.

وبالإضافة إلى الإذاعة والتلفزيون والصحافة ووكالة الأنباء العُمانية، يتبع الوزارة مركز التدريب الإعلامي32 الذي انشأ عام 2018م، ويهدف إلى تطوير كفاءة أداء الصحفيين والإعلاميين في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، والعاملين في كافة وسائل الإعلام. كما يتبع الوزارة المديرية العامة للإعلام الإلكتروني33 التي تتولى الإشراف على المواقع والتطبيقات والحسابات الإلكترونية التي تتبع الوزارة، بالإضافة إلى إنتاج المحتوى والنشر الإلكتروني، ومؤخراً تم تدشين منصة (عين) 34 والتي تعد أول منصة تفاعلية رقمية في السلطنة لتعزيز المحتوى الإلكتروني العربي والعماني.

كما يتبع الوزارة مركز التواصل الحكومي. انطلقت أعمال المركز في أكتوبر 2017م ضمن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتم نقله إلى وزارة الإعلام في 18 أغسطس 2021م. هدف المركز إلى تعزيز منظومة التواصل المباشر والفعّال بين الحكومة والمجتمع، وذلك من خلال مجموعة من الممارسات ومنها توحيد الخطاب الإعلامي بين مختلف المؤسسات الحكومية، وتعزيز تواصل الحكومة مع المجتمع عبر ضمان استدامة الأنشطة الاتصالية. كما يدير المركز عدداً من الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي وتشمل حساب مركز التواصل الحكومي، ونظام الدعم الوطني، وعُمان مستعدة وعُمان تواجه كورونا 35.


جمعية الصحفيين العُمانية

أنشأت الجمعية بتاريخ 12 نوفمبر 2004م، ومن الأهداف التي تسعى الجمعية إلى تحقيقها 36:

1.  الارتقاء بالمستوى الثقافي والمهني للصحفيين

2.  الدفاع عن حقوق الصحفيين ومصالحهم

3.  العمل على تسوية الخلافات ذات الصلة بالمهنة بين أعضاء الجمعية أو بينهم وبين المؤسسات والهيئات والدور الصحفية التي يعملون بها.

4.  دعم وتوطيد العلاقات بين الصحفيين أعضاء الجمعية وبين الصحفيين العاملين في صحف العالم المختلفة.

5.  التعاون مع الجهات المختصة بالعمل الصحفي العامة والخاصة بما يخدم ويطور المهنة.



الإعلام الإلكتروني

بدأ استخدام الإنترنت في السلطنة منذ زمن طويل، ويعتبر موقع (سبلة العرب) أول موقع عُماني الكتروني أطلق عام 1999م، وكان عبارة عن منتدى إلكتروني يتضمن أقساما متعددة مثل السياسة والاقتصاد أنشأه سعيد الراشدي. وقد انشأ لاحقاً (سبلة عُمان)، وتلاه انشاء مدونات، وصحف إخبارية مثل (أثير) و (شؤون عُمانية) كما أنشأت حسابات إخبارية عديدة.

في ديسمبر 2021م، أصدر وزير الإعلام العُماني قرارين وزاريين نصا على تنظيم الإعلام الإلكتروني لأول مرة في تاريخ السلطنة، إذ نص القرار الأول37 وجوب قيام مجموعة من الأنشطة الإعلامية الإلكترونية بتوفيق أوضاعها وفقًا لأحكام قانون المطبوعات والنشر ولائحته التنفيذية، والأنشطة هي:

·       المطابع والمطبوعات الإلكترونية

·       مزاولي مهنة استيراد أو بيع أو نشر المطبوعات الإلكترونية

·       وكالات الأنباء الإلكترونية

·       الصحف الإلكترونية

·       مهنة الصحافة الإلكترونية

·       العاملون كمراسلين لوكالة الأنباء الإلكترونية القائمة

أما القرار الثاني38، فقد تضمن وجوب قيام المنشآت الإذاعية أو التلفزيونية الإلكترونية القائمة توفيق أوضاعها وفقاً لأحكام قانون المنشآت الخاصة للإذاعة والتلفزيون ولائحته التنفيذية.


ووفقاً لذلك، تقدمت عدد من المؤسسات بطلب الحصول على ترخيص إلكتروني، وقد بلغ عدد الصحف والمنشآت الإذاعية والتلفزيونية التي قامت وزارة الإعلام بالترخيص لها 18 مؤسسة، وهي كالآتي:

م

المؤسسة

اسم

المجال

1

نور الفجر المشرق للإعلام الالكتروني

أخبار عمان  Oman news

شاملة

2

المتصدر للحلول الرقمية للإعلام

توووفة

رياضية

3

المركز الإعلامي

وكالة واف الإخبارية

اقتصادية

4

صوت صحم للإعلام

صوت صحم للإعلام (حساب اخباري)

شاملة

5

الحدث المتكاملة للصحافة والإعلام والحلول الرقمية

الحدث

شاملة

6

أصداء للإعلام الجديد

أصداء

شاملة

7

النبأ للصحافة والنشر

صحيفة النبأ الإلكترونية

شاملة

8

النهار للإعلام الرقمي

شؤون عُمانية (حساب اخباري)

شاملة

9

صحيفة الصحوة الإلكترونية

صحيفة الصحوة الإلكترونية

شاملة

10

السبلة للحلول الرقمية والإعلام والنشر الإلكتروني ش م م

صحيفة أثير

شاملة

11

الخليج للخدمات الإعلامية ش م م

قناة الخليج ريسنج

رياضية

12

الظفارية للصحافة والإعلام ش م م

قناة مزون

شاملة

13

شركة الفنون للإعلام والإنتاج الفني

إذاعة فنون الإلكترونية

فنية

14

العربي للصحافة الرقمية

صحيفة العربي الإلكترونية

شاملة

15

مؤسسة إشراق للصحافة والنشر

مجلة إشراق العمانية

تربوية

16

آفاق للإعلام الإلكتروني

انستا عُمان (حساب اخباري)

شاملة

17

برق للصحافة والإعلام

برق للأخبار(حساب اخباري)

شاملة

18

مركز المسار للإعلام والتسويق

صحيفة المسار

شاملة


المراجع

1

مرسوم سلطاني رقم 49 / 1984 بإصدار قانون المطبوعات والنشر، صادر في 26/5/1984م

اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

https://www.omaninfo.om/images/library/file/Book881464.pdf

2

مرسوم سلطاني رقم 65 / 1997 بإصدار قانون الرقابة على المصنفات الفنية، صادر في 5/10/1997م

اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

https://www.omaninfo.om/images/library/file/Book894300.pdf

3

مرسوم سلطاني رقم 95 / 2004 بإصدار قانون المنشآت الخاصة للإذاعة والتلفزيون، صادر في 10/8/2004

اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

https://qanoon.om/p/2004/rd2004095/

4

(بـ 8 قوانين، أكثر من 50 موضوعاً يحظر النشر عنها في الإعلام العُماني)، صحيفة أثير الإلكترونية 31/10/2020م.

اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

https://www.atheer.om/archives/538833/%D8%A8%D9%80-8-%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%86-%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D9%85%D9%86-50-%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9%D9%8B%D8%A7-%D9%8A%D9%8F%D8%AD%D8%B8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1/

5

خبر (مؤسسات الإعلام توقع على أول ميثاق شرف أخلاقي لمهنة الصحافة بالسلطنة)، صحيفة عُمان 30/10/2017م

اطلع عليه بتاريخ 8/8/2021م.

https://www.omandaily.om/المنوعات/مؤسسات-الإعلام-توقع-على-أول-ميثاق-شرف-أ

6

الموسوعة العُمانية (2013), وزارة التراث والثقافة، مسقط، سلطنة عمان، المجلد 6 صفحة 2116- 2117

اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

7

الموسوعة العُمانية (2013), وزارة التراث والثقافة، مسقط، سلطنة عمان، المجلد 6 صفحة 2117

اطلع عليه بتاريخ 23/6/2021م.

8

نبذة عن جريدة عُمان، اطلع عليه بتاريخ 23/6/2021م

https://www.omandaily.om/about-us

9

About Us, Oman Observer, Date of visit: 23/6/2021

https://www.omanobserver.om/about-us

10

نبذة عن جريدة الوطن، اطلع عليه بتاريخ 23/6/2021م

http://alwatan.com/about

11

الصحافة العُمانية، وزارة الإعلام، اطلع عليه بتاريخ 23/6/2021م

https://www.omaninfo.om/module.php?m=pages-showpage&CatID=153&ID=680

12

About Us, Times of Oman Date of visit: 23/6/2021

https://timesofoman.com/about

13

الصحافة العُمانية، وزارة الإعلام، اطلع عليه بتاريخ 23/6/2021م

https://www.omaninfo.om/module.php?m=pages-showpage&CatID=153&ID=680

14

الصحافة العُمانية، وزارة الإعلام، اطلع عليه بتاريخ 23/6/2021م

https://www.omaninfo.om/module.php?m=pages-showpage&CatID=153&ID=680

15

الموسوعة العُمانية (2013), وزارة التراث والثقافة، مسقط، سلطنة عمان، المجلد 6 صفحة 2120- 2121

اطلع عليه بتاريخ 23/6/2021م.

16

الموسوعة العُمانية (2013), وزارة التراث والثقافة، مسقط، سلطنة عمان، المجلد 1 صفحة 66-67

اطلع عليه بتاريخ 24/6/2021م.

17

التقرير السنوي لوزارة الإعلام 2020م، اطلع عليه بتاريخ 24/6/2021م.

18

القطاع الخاص والبث الإذاعي والتلفزيوني، وزارة الإعلام، اطلع عليه بتاريخ 24/6/2021م.

https://www.omaninfo.om/module.php?m=pages-showpage&CatID=153&ID=677

19

(افتتاح إذاعة الصمود لقوات السلطان المسلحة) صحيفة الشبيبة 11/1/2021م تم الاطلاع عليه في 24/6/2021م

https://shabiba.com/article/150533-%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%AA%D8%A7%D8%AD-%D8%A5%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%85%D9%88%D8%AF-%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9

20

الموسوعة العُمانية (2013), وزارة التراث والثقافة، مسقط، سلطنة عمان، المجلد 1 صفحة 67-68

اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

21

(القنوات الإذاعية والتلفزيونية) وزارة الإعلام اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

https://www.omaninfo.om/omantv

22

القطاع الخاص والبث الإذاعي والتلفزيوني، وزارة الإعلام، اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

https://www.omaninfo.om/module.php?m=pages-showpage&CatID=153&ID=677

23

عن قناة الاستقامة الفضائية، اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م

http://www.istiqama.tv/about

24

لقاء مرئي بعنوان (الاعلام العماني الخاص) على اليوتيوب، اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م

https://www.youtube.com/watch?v=y3TauepmxIk

25

قرار وزاري رقم 341/2020 صادر في 7/12/2020 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المطبوعات والنشر

https://mjla.gov.om/TempRoyalDecree.aspx?Id=1574&type=D

26

نشأة وكالة الأنباء العمانية والخدمات التي تقدمها، اطلع عليه بتاريخ 22/6/2021م

https://omannews.gov.om/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

27

نبذة عن مسيرة وزارة الإعلام، اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

https://www.omaninfo.om/aboutus

28

مرسوم سلطاني رقم ١٠٨ / ٢٠١٠ بإنشاء الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وإصدار نظامها، صادر في 19/10/2010م ونشر في الموقع الإلكتروني لوزارة العدل والشؤون القانونية، اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

https://mjla.gov.om/Download.aspx?Path=royal/2010-108.pdf

29

نبذة عن مسيرة وزارة الإعلام، اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

https://www.omaninfo.om/aboutus

30

نبذة عن مسيرة وزارة الإعلام، اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

https://www.omaninfo.om/aboutus

31

الملحقيات الإعلامية، وزارة الإعلام، اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

https://www.omaninfo.om/module.php?m=pages-showpage&CatID=153&ID=516

32

مرسوم سلطاني رقم 3/2018 بإنشاء مركز التدريب الإعلامي وإصدار نظامه، صادر في 9/1/2018م، ونشر في الموقع الإلكتروني لوزارة العدل والشؤون القانونية، اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

https://mjla.gov.om/Download.aspx?Path=royal/3-2018.pdf

33

التقرير السنوي لوزارة الإعلام 2020م، اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

34

منصة عين ، اطلع عليه بتاريخ 9/9/2021م.

https://ayn.om/about-us

35

التقرير السنوي لوزارة الإعلام 2020م، اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م.

36

عن جمعية الصحفيين العمانية، وزارة التنمية الاجتماعية، اطلع عليه بتاريخ 27/6/2021م

https://www.mosd.gov.om/index.php/ar/2013-12-29-09-44-45/2013-12-29-09-44-14/123-2013-12-29-04-20-19/2014-05-14-07-16-49/497-2018-02-19-10-22-09

37

قرار وزاري رقم 341/2020 صادر في 7/12/2020 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المطبوعات والنشر

https://mjla.gov.om/TempRoyalDecree.aspx?Id=1574&type=D

38

قرار وزاري رقم 342/2020 صادر في 7/12/2020 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المنشآت الخاصة للإذاعة والتلفزيون

https://mjla.gov.om/TempRoyalDecree.aspx?Id=1575&type=D


Trader4ever111 (نقاش) 04:50، 25 يناير 2022 (ت ع م)ردّ