نقاش ويكيبيديا:برنامج ويكيبيديا للتعليم/ سفراء الوب/أرشيف 3

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف 3

انا ضفت اسمي ولكني لا اعرف من الذي قام بحذفه وماهي الاسباب ؟ ارجوا التوضيح--Zaxo (نقاش) 13:45، 7 فبراير 2012 (ت ع م)

يَبدو أن آني قامت بحذفه [1]، ربما كان ذلك عن طريق الخطأ، سأعيده حالاً --عباد (نقاش) 06:37، 8 فبراير 2012 (ت ع م).
يوم امس قدمت طلب الحصول على التاشيرة لزيارة مصر بعد الدعوةالتي وجهت لي لحضور الاحتفال الذي تقيمه المؤسسة في القاهرة بمناسبة ختام البرنامج التعليمي الذي اقامته المؤسسة ولكني اليوم حصلت على الجواب من القنصلية المصرية الموجودة في اربيل وهو لان انا من مواليد مدينة بغداد فيجب علية ان اقدم الطلب من هناك وليس من القنصلية الموجودة في اربيل بالرغم من ان انا من سكنة مدينة اربيل فما ذنبي انا ان كنت قد ولدت في مدينة بغداد قبل اكثر من 27 سنة وانا الان من سكنة اربيل . عشنا وشفنا امور غريبة وعجيبة ولكن لم ارى اغرب واعجب من سبب القنصلية المصرية في اربيل لا اعرف بماذا تفكر الخارجية المصرية حول هكذا قرارات اتمنى من الموسوعة التدخل لحل هذه المشكلة بمخاطبة الدوائر ذات العلاقة في القاهرة --HARRY (نقاش) 18:16، 12 يونيو 2012 (ت ع م)

خطة النسخة الثانية من برنامج التعليم (سبتمبر 2012 - يناير 2013)[عدل]

صورة توضح أن الطالب المصري المشارك في برنامج التعليم يساهم بمعدل 6.9 مقالة في المتوسط خلال الفصل الدراسي، بينما الطالب الأمريكي يُساهم بـ 5.7 مقالة.

مرحباً سفراء الوب، إليكم ما إتفق عليه فريق برنامج التعليم في مؤسسة ويكيميديا حول ما سوف يتم إنجازه في نقاط -إن شاء الله- بجانب لمحات عن النسخة الجديدة من البرنامج بجابن دور سفراء الوب في هذه المرحلة.

  • للتأكيد، برنامج التعليم يهدف في الأساس لجعل ويكيبيديا جزءاً من المناهج الدراسيّة، ويشترك في ذلك الطلاب مع أساتذتهم، ويعاونهم سفراء ويكيبيديا (سفراء الجامعة وسفراء الوب)
  • يتم تطبيق برنامج التعليم في عدد من الدول:  مصر و الولايات المتحدة و كندا و البرازيل و الهند على مستوى واسع. كذلك يُطبق في دول أخرى مثل:  ألمانيا و المملكة المتحدة و فرنسا و روسيا و مقدونيا و إسبانيا و سويسرا و اليونان و التشيك و السويد و المكسيك و إسرائيل، كذلك مقاطعات وأقاليم حكم ذاتي مثل كوبيك وكتالونيا.
  • قد حقق برنامج التعليم في  مصر في نسخته الأولى المركز الأول متوفقة بذلك على الولايات المتحدة، وهي المرة الأولى التي تتفوق فيها أحد البرامج على برنامج الولايات المتحدة.
  • بدأ التحضير لبرنامج التعليم في نسخته الثانية بداية من منتصف أغسطس، وذلك بمقابلة أساتذة الجامعات القدامى الذين بدورهم قد أرشدونا إلى أساتذة جدد ينون الإنضمام.
  • في سبتمبر تم التفاق مع أساتذة جدد من جامعة الإسكندرية، وذلك لطموح المؤسسة أن تتوسع في جامعات كبرى خارج نطاق القاهرة الكبرى.
  • سيشمل البرنامج هذه النسخة ثلاث جامعات فقط:
  1. جامعة القاهرة، الجيزة.
  2. جامعة عين شمس، القاهرة.
  3. جامعة الإسكندريّة، الإسكندرية.
  • تشمل هذه النسخة 20 مجموعة دراسيّة على الأقل، وبحد أقصى 25 مجموعة.
  • كل مجموعة بها أستاذ جامعي واحد أو اثنين مشتركين في مادة دراسية واحدة على أساس أن هذه المادة تُدرس لمجموعة دراسيّة واحدة.
  • المجموعة الدراسيّة تتكون من 5 طلاب كحد أدنى حتى 15 طالب،، شرط تحمسهم للانضمام للبرنامج لإثراء المحتوى العربي ودعمه بالكتابة على ويكيبيديا.
  • النسخة الثالثة ستتضمن 50 مجموعة دراسيّة على الأقل في 5 مدن، كذلك ستشارك أحدى الدول العربية ببرنامج مستقل خاص بها.
  • دور سفير الوب خلال النسخة الثانية مختلف عن دوره في النسخة التجريبيّة الأولى، فهو:
  1. يقوم بمراجعة تعديلات الطالب المشارك أولاً بأوّل.
  2. يقوم بالتعديل على الأخطاء التقنيّة أو الإملائيّة فقط دون المساس بالمحتوى العلمي بقدر الإمكان.
  3. يُرسل رسالة إلى الطالب -كاتب المقالة- توضح سبب تعديله الجديد على مقالته.
  4. يُوضّح السفير للطالب كيفيّة إصلاح الخطأ التقني -مثل الأخطاء الدقيقة الخاصة بالقوالب أو البوابات وما شابه- حتى لا يقع في مثل هذا الخطأ مرة أخرى، من ثم حثه على تجربة الطريقة الصحيحة في مقال آخر حتى يتأكد تماماً أنه على الطريق الصحيح.
  • كل مجموعة دراسيّة مسئول عنها سفير وب واحد فقط عكس المرة السابقة.
  • سفير الوب لا يحق له في إختيار المقالات الخاصة بالطلاب، ولكن الواجب أن ينصحه فقط، كذلك سفير الجامعة.
  • سيبداً عمل سفراء الوب في منتصف أكتوبر، وذلك بعد تسجيل الطلاب في البرنامج بداية الشهر.

خلاصة: سفير الوب شريك أساسي في نجاح البرنامج في نسخته الثانيّة بمصر. لذلك عليه أن يتفانى في عمله ويكرز طاقاته في سبيل نجاح الجميع وإثراء المحتوى العربي. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 20:33، 18 سبتمبر 2012 (ت ع م)

تعليقات واقتراحات[عدل]

مُرحب باقتراحات السفراء حتى نهاية سبتمبر/أيلول

  •  تعليق: تعقيباً على الكلام أعلاه، أود أن أسال، لماذا لا تُجمَع الدول العربية في برنامج واحدٍ كونها كلّها موجَّهة نحو نفس الموسوعة؟ --عباد (نقاش) 21:01، 18 سبتمبر 2012 (ت ع م).
شكراً أخي العزيز عباد، هناك عدة أسباب:
1. في النسخة الأولى كان الأمر محض تجربة، وتمت مكللة بالنجاح والحمد لله.
2. أختيرت مصر في بادئ الأمر لكونها أكبر الدول العربيّة سكاناً بجانب موقعها في وسط الوطن العربي، كذلك تعد جامعاتها الكبيرة مثل القاهرة وعين شمس والإسكندرية من أفضل الجامعات في الوطن العربي، لذلك لزم التجربة أول الأمر حتى يتم التأكد من النجاح في مصر أوللاً لضمان نجاحها في باقي الدول على غرار مصر.
3. لماذا لم نتوسع خلال النسخة الثانيّة؟ لأن الأمر يحتاج لبعض التمهيدات قبل إطلاقه في دولة أو دولتين في بداية العام القادم، وذلك بزيارة الجامعات والأساتذة وجس النبض قبل البدء.
4. أيضاً لا أستطيع كمسئول عن المشروع في مصر الإشراف على أحد الدول العربية في نفس الوقت الذي أشرف عليه في مصر، لذلك ننتظر تعيين مديراً للمشروع يكون مسئولاً عن بقية الدول العربية وينشئ البرنامج في دولة جديدة -على الأقل- مطلع العام القادم، وذلك بالاستفادة من نتائج النسخة التجريبية الأولى والنسخة الموسعة الثانية، لضمان بناء أي برنامج جديد على أساس سليم.

تحياتي... --د. فارس الجُويلي (راسلني) 21:30، 18 سبتمبر 2012 (ت ع م)

  •  تعليق: مرحباً فارس وزملائي الأعزاء لدي ملاحظة واحدة وهي : لماذا يقوم بالتعديل على الأخطاء التقنيّة أو الإملائيّة فقط ؟؟ أعتقد الأفضل أن يوجه الطالب على الأخطاء وكيفية الحل الصحيح في صفحة نقاشة ويترك للطالب التعديل لمزيد من التعليم --Aiman Saeed أيـمـن. 16:56، 19 سبتمبر 2012 (ت ع م)
مرحباً أيمن، هذا ما أقصده تماماً، فالغرض أيضاً هو مراقبة تعديلاته لتنبيه كلما أوشك على الخطأ وتصحيح الخطأ او الأمر لأن معظم الطلاب يخافون من التعامل مع سفراء الوب حيث أنهم يتخلون الويكيبيديين أناساً معقدون، لذلك إن قمت بالتصحيح له -أول مرة أو مرتين فقط- مع تنبيه وتشجيعه بطريقة لطيفة ستجعله يحب المشاركة والتفاعل مع محرري وسفراء ويكيبيديا يوماً بعد يوم. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 19:36، 24 سبتمبر 2012 (ت ع م)