نهر ديما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نهر ديما
Dema.jpg
 

المنطقة
البلد Flag of Russia.svg روسيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 535 كيلومتر  تعديل قيمة خاصية (P2043) في ويكي بيانات
المجرى
المصب نهر بيلايا  تعديل قيمة خاصية (P403) في ويكي بيانات
مساحة الحوض  (  ميل²)

ديما ((بالباشقير: )‏ Дим (بالباشقير: Күгиҙел)‏ أيضا (بالباشقير: Күгиҙел)‏[1] ) - نهر في باشكورستان ومنطقة أورينبورغ، الرافد الأيسر لنهر بيلايا. يقع مصب النهر على بعد 475 كم على الضفة اليسرى من مصب بيلايا، بالقرب من مدينة أوفا، حيث تم تسمية مقاطعة ديمسكي.

مسار[عدل]

ينشأ ديوما على المنحدرات الشمالية لجنرال سيرت، على بعد كيلومترين شمال شرق قرية اليوشكينو، مقاطعة فيودوروفسكي [الإنجليزية] في باشكورستان. ثم يتدفق عبر أراضي منطقة أورينبورغ ومرة أخرى عبر باشكورتوستان. يبلغ طول النهر 535 كم، وتبلغ مساحة الحوض 12800 كيلومتر مربع. يبلغ متوسط تدفق المياه السنوي في الفم 35 متر مكعب / ثانية. تتدفق الديما في واد واسع، متعرجا بقوة، في الروافد السفلية - القنوات والشيوخ. تقع مدينة دافليكانوفو على النهر.

تدفقات[عدل]

(كم من الصدلر)

(طول النهر المشار إليه> 50 كم)

مصب النهر[عدل]

مصب النهر الحالي مصطنع. في أعلى نهر بيلايا، تم نقله في نهاية القرن التاسع عشر أثناء بناء جسر السكة الحديدية بيلسكي. تم تقويم "مجرى النهر" حتى لا يعبر خط السكة الحديد. وبهذا تم التخلي عن بناء جسر إضافي على ديما.

كان المصب القديم أقل قليلاً (6-7 كم من جسر السكك الحديدية) على طول مجرى بيلايا، بالقرب من زاتون (بالقرب من قرية رومانوفكا، التي تقف على المرأة العجوزة في بيلسكي التي تشكل جزيرة كوزاريز، في منطقة نيجني نوفغورود ). عدد من البحيرات التي تشكلت على موقع القناة القديمة.[2]

أصل التسمية[عدل]

حسب أ. كمالوف، نشأ اسم النهر من الاسم الباشكيري "ديم أي "البركة"،أو "مكان عميق في النهر".[3][4] اسم آخر لنهر كوك إيدل ( (بالباشقير: Күгиҙел)‏ Kүgiҙel )، والتي تعني حرفيًا "النهر الأزرق (السماوي)" - وهو اسم نادر من عدد من المسطحات المائية.[5]

في الأدب[عدل]

مصادر[عدل]

  • Информационный бюллетень о состоянии поверхностных водных объектов, водохозяйственных систем и сооружений на территории Оренбургской области за 2009 г. Отдел водных ресурсов Нижне-Волжского БВУ по Оренбургской области. 2010 г. 161 с.
  • Balkov V.A. الموارد المائية في Bashkiria. أوفا، 1978.

المراجع[عدل]

  1. ^ Статья в Башкирской энциклопедииقالب:Ref-ba نسخة محفوظة 6 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Бельские просторы: Вадим Марушин. Уфа далекая и близкая. نسخة محفوظة 24 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Словарь топонимов Республики Башкортостан. Уфа: Китап, 2002. — 256 с. — С.63.
  4. ^ Матвеев А. К. Географические названия Урала: Топонимический словарь. — Екатеринбург: ИД «Сократ», 2008. — 352 с.— С.77.
  5. ^ Ономастика Востока. Институт востоковедения АН СССР, Институт этнографии имени Н. Н. Миклухо-Маклая, Изд-во «Наука», Глав. ред. восточной лит-ры, 1980, стр. 99

المصادر[عدل]

  • Дёма // الموسوعة السوفيتية الكبرى : [في 30 ر.] / الفصل إد. إيه إم بروخوروف . - الطبعة الثالثة - م. : الموسوعة السوفيتية، 1969-1978.
  • "Статья в Башкортостан: Краткая энциклопедия". مؤرشف من الأصل في 06 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 27 أكتوبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • مقال في موسوعة الباشكير