بوابة:الإمبراطورية الروسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الصفحة الرئيسيـة   مشـاريع البوابـة   تصانيــف  


Lesser Coat of Arms of Russian Empire.svg
Lesser Coat of Arms of Russian Empire.svg
أهلاً بكم في بوابة الإمبراطورية الروسية
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

الإمبراطورية الروسية

Coat of Arms of Russian Empire.svg

الإمبراطورية الروسية (بالروسية:Российская Империя و تقرأ: روسيسكايا امبيريا) كان اسم الدولة التي تواجدت منذ العام 1721 حتى قيام الثورة البلشفية في عام 1917. كانت الامبراطورية خلفا لروسيا القيصرية، و سلف الاتحاد السوفياتي. تعتبر ثاني أكبر إمبراطورية متجاورة في العالم على الإطلاق، و لم تتجازوها الا إمبراطورية المغول. في عام 1866، امتدت من أوروبا الشرقية، عبر آسيا، و إلى أمريكا الشمالية.

في بداية القرن 19، كانت الامبراطورية الروسية أكبر دولة في العالم، و تمتد من المحيط المتجمد الشمالي في الشمال إلى البحر الأسود في الجنوب، من بحر البلطيق في الغرب إلى المحيط الهادئ شرقا. كان 176.4 مليون من مواطني الامبراطورية متناثرين في هذا المجال الواسع، يمثلون ثالث أكبر تجمع في العالم في ذلك الوقت، بعد الصين في عهد سلالة تشينغ و الامبراطورية البريطانية ، لكنها ما فتئت تشكل تفاوتا كبيرا في الأوضاع الاقتصادية والعرقية والدينية. الحكومة، التي يحكمها إمبراطور، كانت واحدة من الملكيات المطلقة الاخيرة في أوروبا. قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى في آب 1914 كانت روسيا واحدة من القوى العظمى الخمس الكبرى في أوروبا.

كان أول إمبراطور يحكمها هو بيتر بعد سياسة إصلاحات واسعة للكنيسة و الحكومة و عند وفاته تولت المنصب كاثرين الأولى زوجته لتصبح أول إمبراطورة لكل الروس و استمرت سلالتهما (عائلة رومانوف) في حكم الامبراطورية و عانت عدة ثورات منها و ثورة فبراير ثورة أكتوبر و ثورة نوفمبر و ثورة 1905 إلى آخر إمبراطور و هو نيقولا الثاني الذي أسقطته الثورة البلشفية في 1917 و قتلته هو و أسرته و طبيبه و طباخه و كلبه لتنهي 196 عاما من التوسع الامبريالي الروسي.

متابعة القراءة

مقالة مختارة

Golden brain.png
الأكاديمية الروسية للعلوم (بالروسية:Росси́йская Акаде́мия Нау́к, Rossiiskaya Akademiya Nauk, ويرمز لها اختصاراً PAH, RAN ) هي الأكاديمية الوطنية في روسيا. هذه المنظمة تضم المعاهد العلمية من كل أرجاء روسيا الاتحادية. ويعتبر الانتخاب لعضوية الأكاديمية مسألة تشريفية. في العام 2005 كانت الأكاديمية تضم 500 من أصحاب العضوية الكاملة. وفي زمن الاتحاد السوفييتي كانت تعرف الأكاديمية باسم أكاديمية العلوم للاتحاد السوفييتي وكانت تضم كل معاهد الاتحاد. المقر الرئيس للأكاديمية يوجد في مدينة موسكو.

أسست الأكاديمية بأمر من بيتر العظيم في مدينة سانت بطرسبرج عام 1724 باسم أكاديمية سانت بطرسبرج للعلوم، وبقيت محتفظة بهذا الاسم حتى عام 1917. وقد انتقل مقر الأكاديمية من سانت بطرسبرج إلى موسكو في 1934.


...أرشيف للمزيد...


شخصية مختارة

Chekhov 1898 by Osip Braz.jpg
أنطون بافلوفيتش تشيخوف (29 يناير 1860 - 15 يوليو 1904) طبيب وكاتب مسرحي ومؤلف قصصي روسي كبير، عد من كبار الأدباء الروس كما أنه من أفضل كتاب القصة القصيرة على مستوى العالم. كتب عدة مئات من القصص القصيرة وتعتبر الكثير منها ابداعات فنية كلاسيكية ، كما أن مسرحياته كان لها أعظم الأثر على دراما القرن العشرين.

بدء تيشيخوف الكتابة عندما كان طالباً في كلية الطب في جامعة موسكو ولم يترك الكتابة حتى أصبح من اعظم الادباء وأيضا استمر في مهنة الطب وكان يقول "ان الطب هو زوجتي والادب عشيقتي"


...أرشيف للمزيد...


تصانيف الإمبراطورية الروسية

صورة مختارة

FortRoss-chapel-reconstructed.jpg
مصدر: ويكيميديا.

قلعة اليزابيث التي تقع في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في محمية طبيعية و تمثل أوج الاستعمار الروسي في الأمريكيتين في عهد الإمبراطورية الروسية حيث كانت لروسيا مستعمرات...

...أرشيف للمزيد...

هل تعلـم

مشـروع الشهـر

مواضيـع الإمبراطورية الروسية

بوابة:الإمبراطورية الروسية/مواضيع الإمبراطورية الروسية

انظـر أيضـاً

المزيد عن الإمبراطورية الروسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة