بوابة:الإمبراطورية الروسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الصفحة الرئيسيـة   مشـاريع البوابـة   تصانيــف  


Lesser Coat of Arms of Russian Empire.svg
Lesser Coat of Arms of Russian Empire.svg
أهلاً بكم في بوابة الإمبراطورية الروسية
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

الإمبراطورية الروسية

Coat of Arms of Russian Empire.svg

الإمبراطورية الروسية (بالروسية:Российская Империя و تقرأ: روسيسكايا امبيريا) كان اسم الدولة التي تواجدت منذ العام 1721 حتى قيام الثورة البلشفية في عام 1917. كانت الامبراطورية خلفا لروسيا القيصرية، و سلف الاتحاد السوفياتي. تعتبر ثاني أكبر إمبراطورية متجاورة في العالم على الإطلاق، و لم تتجازوها الا إمبراطورية المغول. في عام 1866، امتدت من أوروبا الشرقية، عبر آسيا، و إلى أمريكا الشمالية.

في بداية القرن 19، كانت الامبراطورية الروسية أكبر دولة في العالم، و تمتد من المحيط المتجمد الشمالي في الشمال إلى البحر الأسود في الجنوب، من بحر البلطيق في الغرب إلى المحيط الهادئ شرقا. كان 176.4 مليون من مواطني الامبراطورية متناثرين في هذا المجال الواسع، يمثلون ثالث أكبر تجمع في العالم في ذلك الوقت، بعد الصين في عهد سلالة تشينغ و الامبراطورية البريطانية ، لكنها ما فتئت تشكل تفاوتا كبيرا في الأوضاع الاقتصادية والعرقية والدينية. الحكومة، التي يحكمها إمبراطور، كانت واحدة من الملكيات المطلقة الاخيرة في أوروبا. قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى في آب 1914 كانت روسيا واحدة من القوى العظمى الخمس الكبرى في أوروبا.

كان أول إمبراطور يحكمها هو بيتر بعد سياسة إصلاحات واسعة للكنيسة و الحكومة و عند وفاته تولت المنصب كاثرين الأولى زوجته لتصبح أول إمبراطورة لكل الروس و استمرت سلالتهما (عائلة رومانوف) في حكم الامبراطورية و عانت عدة ثورات منها و ثورة فبراير ثورة أكتوبر و ثورة نوفمبر و ثورة 1905 إلى آخر إمبراطور و هو نيقولا الثاني الذي أسقطته الثورة البلشفية في 1917 و قتلته هو و أسرته و طبيبه و طباخه و كلبه لتنهي 196 عاما من التوسع الامبريالي الروسي.

متابعة القراءة

مقالة مختارة

Konstantin Palace.jpg
الحرس الامبراطوري الروسي ، و المعروف رسميا باسم حرس ليب ((بالروسية: Ле́йб-гва́рдия)) (و تنطق "ليب-غوارديا" ، في الألمانية : ليب تعني الجسم)؛ كانت وحدات عسكرية بوصفها حراس شخصيين لامبراطور روسيا. أسس بطرس الأكبر وحدات من هذا القبيل بعدما انشاتها بروسيا في تسعينيات القرن 17، لتحل محل ستريليتس ذوي الدوافع السياسية.


...أرشيف للمزيد...


شخصية مختارة

Alexander I by S.Shchukin (1809, Tver).png
ألكسندر بافلوفيتش (1777-1825) حفيد كاثرين العظماء وإمبراطور روسيا من 1801 م حتى وفاته ، سعت والدته لدى ديدرو لكي يتتلمذ ابنها على يده لكنه رفض ذلك فتولى فريدريش سيزار تعليم ابنها اسكندر ، خططت كاثرين لتولي حفيدها سدة الإمبراطورية الروسية خلفا لها بدلا عن والده الإمبراطور باول الأول (بافل) لكنها لم تعلن خطتها على الملأ فدبرت مع حفيدها ألكسندر مكيدة هدفت إلى اغتيال باول مما يشرع طريق الوصول إلى العرش وهذا ما حدث في سنة 1801 م حين تولى مقاليد الحكم بعد يوم واحد من اغتيال والده و لكنه كان حاكما محبوبا و له جماهيرية و حضور في أوساط الشعب بسبب أفكاره الليبرالية التحررية و اكتراثه بطبقة الفلاحين كما أنه أسس نظاما تعليميا شاملا كما أنه ناهض القنانة (عبودية الأرض) لكنه لم يكن ادرا على الغائها ، سياسته الخارجية كانت معتدلة و حاول اقامات علاقة صداقة مع فرنسا و بريطانيا لكه أعلن الحرب على نابليون سنة 1804 م و دفع الغزو الفرنسي لروسيا عام 1812 م المعارضة إلى الإلتحاق بالقوات الثورية. في النهاية عمل ألكسندر مع حلفاءه على هزيمة نابليون وهذا ما تم له في مؤتمر فيينا عام 1815 م. توفي بعدها بعشر سنين و خلفه نيكولاي الأول.


...أرشيف للمزيد...


تصانيف الإمبراطورية الروسية

مواضيـع الإمبراطورية الروسية

انظـر أيضـاً

المزيد عن الإمبراطورية الروسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات