بوابة:الإمبراطورية الروسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الصفحة الرئيسيـة   مشـاريع البوابـة   تصانيــف  


Lesser Coat of Arms of Russian Empire.svg
Lesser Coat of Arms of Russian Empire.svg
أهلاً بكم في بوابة الإمبراطورية الروسية
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

الإمبراطورية الروسية

Coat of Arms of Russian Empire.svg

الإمبراطورية الروسية (بالروسية:Российская Империя و تقرأ: روسيسكايا امبيريا) كان اسم الدولة التي تواجدت منذ العام 1721 حتى قيام الثورة البلشفية في عام 1917. كانت الامبراطورية خلفا لروسيا القيصرية، و سلف الاتحاد السوفياتي. تعتبر ثاني أكبر إمبراطورية متجاورة في العالم على الإطلاق، و لم تتجازوها الا إمبراطورية المغول. في عام 1866، امتدت من أوروبا الشرقية، عبر آسيا، و إلى أمريكا الشمالية.

في بداية القرن 19، كانت الامبراطورية الروسية أكبر دولة في العالم، و تمتد من المحيط المتجمد الشمالي في الشمال إلى البحر الأسود في الجنوب، من بحر البلطيق في الغرب إلى المحيط الهادئ شرقا. كان 176.4 مليون من مواطني الامبراطورية متناثرين في هذا المجال الواسع، يمثلون ثالث أكبر تجمع في العالم في ذلك الوقت، بعد الصين في عهد سلالة تشينغ و الامبراطورية البريطانية ، لكنها ما فتئت تشكل تفاوتا كبيرا في الأوضاع الاقتصادية والعرقية والدينية. الحكومة، التي يحكمها إمبراطور، كانت واحدة من الملكيات المطلقة الاخيرة في أوروبا. قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى في آب 1914 كانت روسيا واحدة من القوى العظمى الخمس الكبرى في أوروبا.

كان أول إمبراطور يحكمها هو بيتر بعد سياسة إصلاحات واسعة للكنيسة و الحكومة و عند وفاته تولت المنصب كاثرين الأولى زوجته لتصبح أول إمبراطورة لكل الروس و استمرت سلالتهما (عائلة رومانوف) في حكم الامبراطورية و عانت عدة ثورات منها و ثورة فبراير ثورة أكتوبر و ثورة نوفمبر و ثورة 1905 إلى آخر إمبراطور و هو نيقولا الثاني الذي أسقطته الثورة البلشفية في 1917 و قتلته هو و أسرته و طبيبه و طباخه و كلبه لتنهي 196 عاما من التوسع الامبريالي الروسي.

متابعة القراءة

مقالة مختارة

الجيش الإمبراطوري الروسي
كان الجيش الإمبراطوري الروسي القوات العسكرية في الإمبراطورية الروسية قبل عام 1917 و ثورة أكتوبر. كان هذا الجيش من بين جيوش اخرى تغلبت على نابليون من 1812 حتى 1814 و قاد العديد من الحروب ضد العثمانيين من 1676 حتي 1917. كان يرأسه أباطرة (أو قياصرة في أوقات مختلفة).

وبفضل التفوق التكتيكي و العددي لهذا الجيش ، كانت الإمبراطورية الروسية واحدة من أكبر القوى العسكرية في العالم على مدى مئات السنين. الجيش الامبراطوري الروسي لم يعد موجودا منذ عام 1917 ، عندما تم تحويله إلى الجيش الاحمر القوة العسكرية للاتحاد السوفياتي.


...أرشيف للمزيد...


شخصية مختارة

1900 yalta-gorky and chekhov.jpg
أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف(بالروسية: Алексей Максимович Пешков) ويعرف بمكسيم غوركي (Максим Горький)؛ (28 مارس 1868 - 18 يونيو 1936)، أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره، وأنه يؤثر في المجتمع بقوته الخاصة، لذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع.


...أرشيف للمزيد...


تصانيف الإمبراطورية الروسية

مواضيـع الإمبراطورية الروسية

انظـر أيضـاً

المزيد عن الإمبراطورية الروسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات