بوابة:الإمبراطورية الروسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


الصفحة الرئيسيـة   مشـاريع البوابـة   تصانيــف  


Lesser Coat of Arms of Russian Empire.svg
Lesser Coat of Arms of Russian Empire.svg
أهلاً بكم في بوابة الإمبراطورية الروسية
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

الإمبراطورية الروسية

Coat of Arms of Russian Empire.svg

الإمبراطورية الروسية (بالروسية:Российская Империя و تقرأ: روسيسكايا امبيريا) كان اسم الدولة التي تواجدت منذ العام 1721 حتى قيام الثورة البلشفية في عام 1917. كانت الامبراطورية خلفا لروسيا القيصرية، و سلف الاتحاد السوفياتي. تعتبر ثاني أكبر إمبراطورية متجاورة في العالم على الإطلاق، و لم تتجازوها الا إمبراطورية المغول. في عام 1866، امتدت من أوروبا الشرقية، عبر آسيا، و إلى أمريكا الشمالية.

في بداية القرن 19، كانت الامبراطورية الروسية أكبر دولة في العالم، و تمتد من المحيط المتجمد الشمالي في الشمال إلى البحر الأسود في الجنوب، من بحر البلطيق في الغرب إلى المحيط الهادئ شرقا. كان 176.4 مليون من مواطني الامبراطورية متناثرين في هذا المجال الواسع، يمثلون ثالث أكبر تجمع في العالم في ذلك الوقت، بعد الصين في عهد سلالة تشينغ و الامبراطورية البريطانية ، لكنها ما فتئت تشكل تفاوتا كبيرا في الأوضاع الاقتصادية والعرقية والدينية. الحكومة، التي يحكمها إمبراطور، كانت واحدة من الملكيات المطلقة الاخيرة في أوروبا. قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى في آب 1914 كانت روسيا واحدة من القوى العظمى الخمس الكبرى في أوروبا.

كان أول إمبراطور يحكمها هو بيتر بعد سياسة إصلاحات واسعة للكنيسة و الحكومة و عند وفاته تولت المنصب كاثرين الأولى زوجته لتصبح أول إمبراطورة لكل الروس و استمرت سلالتهما (عائلة رومانوف) في حكم الامبراطورية و عانت عدة ثورات منها و ثورة فبراير ثورة أكتوبر و ثورة نوفمبر و ثورة 1905 إلى آخر إمبراطور و هو نيقولا الثاني الذي أسقطته الثورة البلشفية في 1917 و قتلته هو و أسرته و طبيبه و طباخه و كلبه لتنهي 196 عاما من التوسع الامبريالي الروسي.

متابعة القراءة

مقالة مختارة

البحرية الإمبراطورية الروسية
البحرية الإمبراطورية الروسية هي مجموع أساطيل القياصرة الروس قبل الثورة البلشفية التي انتضمت في سلاح بحرية في 1696 في عهد بيتر الأول كبحرية نظامية. تحت حكم القيصر ميخائيل روسيا تم بناء أول سفينة شراعية بثلاثة سواري في روسيا، واكتمل بناؤها في العام 1636. تم تدمير سفن و أساطيل البحرية الروسية في عدة مرات و أعيد بناؤها. انتهت البحرية الإمبراطورية الروسية و كان خلفها البحرية السوفياتية...


...أرشيف للمزيد...


شخصية مختارة

Peter der-Grosse 1838 PR.jpg
بطرس الأكبر أو بيتر العظيم أو بيتر الأول أو بيوتر ألكسييفيتش رومانوف (1672 - 1725) (يسمى بالروسية: Пётр I Алексеевич Pyotr I Alekséyevich) ولد في الكرملين عام 1682 حكم روسيا من عام 1682 خلفا لفيودر الثالث وحتى وفاته عام 1725. وقد كان يحكم روسيا بدايةً حتى 1696 مشاركاً لأخيه غير الشقيق إيفان الخامس في الحكم حيث أن الأخير كان يعاني المرض.

يعتبر بيتر العظيم أحد أعظم من حكموا روسيا على مدار تاريخها. وقد قاد سياسة التغريب وسياسة التوسع التي حولت روسيا القيصرية إلى الإمبراطورية الروسية والتي باتت إحدى أهم القوى على مستوى أوروبا. وهو مؤسس مدينة سانت بطرسبرغ والتي مثلت عاصمةً لروسيا على مدى أكثر من قرنين من تاريخها ، خلفته في الكرسي كاثرين الأولى.كما اجرى عدة اصلاحات في الادارة و المالية و الصناعة و المجتمع. كما اسس جيشا حديثا و بنى اسطولا بحريا عظيما لروسيا.


...أرشيف للمزيد...


تصانيف الإمبراطورية الروسية

مواضيـع الإمبراطورية الروسية

انظـر أيضـاً

المزيد عن الإمبراطورية الروسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات