نيليوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نيليوس
معلومات عن البيئة
الجنس
الأب
الأم
الإخوة
الزوج
Chloris (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الأبناء
  القائمة ...

نيليوس (Νηλεύς) في الميثولوجيا الإغريقية هو ابن بوزيدون وتيرو وشقيق بيلياس.[7][8] وكان الولدان قد رميا في العراء من قبل أمهما التي تزوجت بعدها من كريثيوس ملك يولكوس في ثيساليا، وقد تربيا من قبل الرعاة. وبعد موت كريثيوس تقاتل الولدان على حكم يولكوس. في النهاية استطاع بيلياس أن يطرد نيليوس الذي هاجر إلى ميسينيا وأصبح ملك بيلوس وأصبح جد الأسرة الحاكمة المسماة النيلية Neleidae التي يمكن تتبعها إلى بعض العائلات التي حكمت المدن الأيونية في آسيا الصغرى. وحضورهم مفسر في الحكايات بأنهم فروا إلى أتيكا عندما قام الدوريون بغزو البيلوبونيز، ومنها أقاموا مستعمرات في الشاطئ الشرقي لبحر إيجة.

كان نيليوس قد انجب من زوجته خلوريس ابنة أمفيون اثنا عشر ولدا (أشهرهم كان نسطور)، وابنة هي بيرو. ومن خلال المسابقة على يد ابنته ارتبط بعرق الميلامبوديين العرافين الذين أسسوا الطقوس السرية والتكفيرية وحفلات ديونيسوس في أرغوليس. ووفقا لباوسانياس فقد أعاد الألعاب الأولمبية ومات في كورنث حيث دفن في البرزخ.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت New Encyclopedic Dictionary, Volume 28, 1916 (بالروسية). {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (help)
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ القاموس الحقيقي للآثار الكلاسيكية للوبكر (بالروسية). {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (help)
  3. ^ أ ب ت "EB-11 / Neleus". الموسوعة البريطانية نسخة سنة 1911 (بالإنجليزية).
  4. ^ مذكور في: Description of Greece. قسم أو آية أو فقرة أو بند: 4.2.5. لغة العمل أو لغة الاسم: الإغريقية. المُؤَلِّف: باوسانياس.
  5. ^ القاموس الحقيقي للآثار الكلاسيكية للوبكر (بالروسية). {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (help)
  6. ^ القاموس الحقيقي للآثار الكلاسيكية للوبكر (بالروسية). {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (help)
  7. ^ "معلومات عن نيليوس على موقع ta.sandrart.net". ta.sandrart.net. مؤرشف من الأصل في 2019-12-15.
  8. ^ "معلومات عن نيليوس على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2015-09-21.

أخرى[عدل]