هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

هولا موهالا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هولا موهالا
The Khalsa celebrating the Sikh festival Hola Mohalla or simply Hola.

نوعه

هولا موهالا (بالبنجابية(ਹੋਲਾ ਮਹੱਲਾ) , بالهندية( होला मोहल्ला) ويسمى أيضاً ب هولا, انه مهرجان السيخ ليوم واحد و الذي يقع في اذار \ مارس, ويقام في اليوم الثاني من الشهري القمري ل شيت Chett بعد يوم المهرجان الربيعي الهندوسي هولي, ولكنه قد يتزامن في بعض الأحيان مع هولي . هولا موهالا أكبر حدث احتفالي للسيخ حول العالم.[2][3] المعرض الذي يقام خلال هولي و هولا في أناندبور هو حدث تقليدي لمدة ثلاث أيام, ولكن المشاركون يحضرون أناندبور صاحب لاسبوع, بخرجون ويستمتعون بعروضٍ متنوعة من براعة وشجاعة القتال, ويستمعون لموسيقى كيرتان "Kirtan " والشعر.[4] و بالنسبة للوجبات -التي تعد جزءاً لا يتجزء من مؤسسة السيخ- يجلس الزوار معاً في صفوف (بانجاتس Pangats) ويأكلون الطعام النباتي ل اللانجارز " Langars ".[5] و يختم الحدث في هولا موهالا ب موكبٍ طويل على الطراز العسكري قرب تاخت سري كشجاره صاحب " Takht Sri Keshgarh Sahib " أحد المقاعد الخمس للسلطة المؤقتة للسيخ.[6]

أصل الكلمة[عدل]

A young boy practising, Gatka, SIkh martial art.jpg

أصل كلمة " هولا "Hola" مشتقة من كلمة هالا "Halla" أي (تهمة العسكرية) و مصطلح موهالا " Mohalla " كرمز لموكب منظم أو صف جيشي, وقد تعني كلمات هولا موهالا "Hola Mohalla " تهمة الجيش. " يلاحظ الدكتور أهلواليا الحاصل على الماستر في العلوم أن المصطلح البنجابي ماهاليا المشتق من الجذر هال يعني النزول أو تنزل و يشير أيضا إلى موكب منظم في شكل صف جيشٍ مصحوبٍ ب طبول الحرب و رافعة الرايات ومواصلة التحرك للموقع المُعطى أو الانتقال من ولاية لاخرى.

هولا كلمة سنسكريتية من المفترض أن تتميز عن هولي "مهرجان الربيع الهندوسي للألوان " الذي يقام قبل يوم من هولا موهالا..[7]

التاريخ[عدل]

أُسِس المهرجان من قِبل جورو جوبند سينغ Guru Gobind Singh السيخ جورو العاشر. كان جورو في خِضم القتال بين أورانجزيب من الامبراطورية المغولية و هِلّ الراجابوت, وأنشأ حديثاً الخالسة بانث. في السابع من اذار \ مارس 1701 بدأ جورو جوبند سينغ بتقليدٍ جديد بالإشراف على يوم من المعارك الوهمية و المسابقات الشعرية في حصن لوهغارة, وقد انتشر التقليد منذ ذلك الحين من بلدة أناندبور صاحب ل كيراتبور صاحب القريبة و ل سفوح شيفالنكس و ل جوردواراس الاخرى حول العالم.

و وفقاً لشاعر محكمة جورو جوبند سينغ في بهاي ناند لال "Bhai Nand Lal "أن الألوان تُلقى من قِبل المشاركين بعد الانتهاء من المعارك الوهمية, ويشير تقليد السيخ أن جورو جابند سينغ شارك أيضاً في المهرجان الملون باستخدام غولال -الذي بقي للعصر الحديث مع نيهانغس " Nihangs " رش الغولال ( بودرة الفارينكوس الحمراء) على بعضهم البعض وعلى الجمهور. و وجهة النظر البديلة هو أن الممارسة في رمي الالوان لم يلاحظه جورو جوبند سينغ.

يبنى هولا موهالا على مهرجان هولي, ويصف السري جورو جرانث صاحب الاحتفال هولي بخدمة الله, و تظهر ألوان هولي في محبة الرب, بينما يبدأ هولي مع هوليكا داهان في ليلة اكتمال القمر من فاجان أو فالجان " Phagan or Phalgan" و يشار إلى مهرجان هولي باحتفال فالجن "Phalgun" على الرغم من أن يوم هولي الفعلي يقع في أول يوم من الشهر القمري ل شيت Chett , وبنى سري جوبند سينغ جي على هذه الطريقة لاحتفال بهولي بإضافة عنصر عسكري و خلق هولا موهالا ليتم الاحتفال به بعد يوم من هولي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Hola Mohalla". Society for the Confluence of Festivals in India. مؤرشف من الأصل في 13 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 أبريل 2018. 
  2. ^ Ahluwalia، M.S. (November 2004). "Tourism: The Festival of Hola Mohalla". SikhSpectrum.com Quarterly (18). مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2008. 
  3. ^ Amolak Singh. "Sikh Calendar". SikhWorld.co.uk. مؤرشف من الأصل في 15 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2008. 
  4. ^ Yang, Ananad. A. (1998) Bazaar India: Markets, Society, and the Colonial State in Gangetic Bihar University of California Press [1] نسخة محفوظة 08 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "The Hola Mohalla Festival". SikhChic.com. March 2007. مؤرشف من الأصل في 07 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2008. 
  6. ^ T. Singh (15 August 2008). "Celebrating Holi". Reflections On Gurbani. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2008. 
  7. ^ "Hola Mahalla". BBC Religion & Ethics. British Broadcasting Corporation. 28 August 2002. مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2008.