انتقل إلى المحتوى

واحة العلا الثقافية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

واحة العلا الثقافية؛ تُعتبر العلا إحدى وجهات العالم لسياحة الثقافية، والتضاريس، والمناطق العمرانية في المملكة العربية السعودية التابعة لمحافظة تبوك.[1].

الثقافة والفنون[عدل]

يزدهر المشهد الفني في العلا بالأعمال الإبداعية على مُختلف أشكالها وأنواعها ضمن بيئة تحتضن الابتكار، والرسائل الإنسانية للتعبير عن أفكار الفنانين من جميع أنحاء العالم[1].

واحة العلا الثقافية[عدل]

نبض الحياة في قلب الصحراء تحتضن الرمال الذهبية للصحراء الرحبة قلب المنطقة النابض بالحياة،ألا وهو واحة العلا الغنّاء. تُنتج أشجار نخيل العلا البالغ عددها 2.3 مليون نخلة أكثر من 90,000 طن من التمور، وتحمل أهمية جوهرية للنظام البيئي المتنوّع بأشكال الحياة في هذه الوجهة الطبيعية. كانت الواحة محطة استراحةً رئيسية للتجار، والحجاج، والمسافرين الذين عبروا هذه المنطقة وصولاً إلى مدينة دادان القديمة وموقع الحِجر الأثري. ووفّرت لأهالي العلا الظلال الوارفة بأغصانها الخضراء، والأخشاب الضرورية للتدفئة وبناء المساكن بجذوعها الشامخة، ومصدر قوت وفير بمحاصيلها الطازجة[1].

أنواع النباتات المتوفّرة في واحة العلا[عدل]

2.3 مليون من أشجار نخيل التمر، 200ألف من أشجار الحمضيات المحمّلة بثمار البرتقال، الجريب فروت، الليمون، والكمكوات، وتزدهر تحت الظلال نباتات النعناع، والريحان، وغيرها من الأعشاب العطرية الرقيقة، وتسقي المياه النقية من الينابيع الجوفية محاصيل القمح والشعير، وأشجار التين والزيتون[1].

مراجع[عدل]

  1. ^ ا ب ج د "واحة العلا / استكشاف الأماكن / استكشف العلا". مؤرشف من الأصل في 2024-05-02. اطلع عليه بتاريخ 2024-07-08.

انظر أيضا[عدل]