المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

وراثة (حوسبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2016)

في البرمجة كائنية التوجه، الوراثة (بالإنجليزية: Inheritance) خاصية أساسية في اللغات البرمجية كائنية التوجه، تتمثل في إمكانية بناء صنف (class) على أساس صنف آخر تم بناؤه سابقا (يسمى الصنف العلوي، الأب، أو الأساس) أو أكثر، بحيث "يرث" الصنف الجديد (المشتق، الفرعي) كل خصائص و سلوكيات الصنف (الأصناف) الأم، وبحيث لا يبقى على المبرمج سوى تعريف الخصائص و السلوكيات الإضافية الخاصة بالصنف الفرعي دون تلك المشتركة مع الصنف (الأصناف) الأساس. الوراثة بالإمكانات التي توفرها، آلية لتنظيم العمل وتسهيله عبر إتاحة قابلية إعادة استخدام الشيفرة البرمجية.

أصل الكلمة[عدل]

كلمة "وراثة" مأخوذة من المفهوم الحيوي، حيث يأخذ الأبناء صفاتهم الحيوية (خارجية كانت أم داخلية) من آبائهم.

مثال[عدل]

لنفترض أننا أردنا بناء شيفرة برمجية تقوم بحساب مساحات بعض الأشكال الهندسية. نقوم هنا ببناء صنف (class) نسميه مثلا "أشكال هندسية"، نعرف فيه عددا من الخصائص (properties) والوظائف (methods) المشتركة بين الأشكال الهندسية، الإسم مثلا خاصية مشتركة بين جميع الأشكال الهندسية، فلكل شكل هندسي إسم. بعد إتمام بناء هذا الصنف نقوم ببناء أصناف جديدة تقوم بواراثة صفاتها من صنف "أشكال هندسية". بهذه الطريقة، لا حاجة لنا بتعريف الخصائص والدوال المشتركة (كخاصية الإسم) ثانية في هذه الأصناف الجديدة، بل نكتفي بتعريف الخصائص والدوال الخاصة بتلك الأصناف فحسب.

2D-index-binair.png
هذه بذرة مقالة عن علوم الحاسب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.