ويبلاش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ويبلاش
Whiplash.jpg
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
16 يناير، 2014 (صاندانس)
10 أكتوبر، 2014 (الولايات المتحدة)
مدة العرض
106 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنكليزية
البلد
الولايات المتحدة
موقع التصوير
الجوائز
الطاقم
الإخراج
داميان تشازل
الكاتب
داميان تشازل
السيناريو
البطولة
التصوير
شارون مير
الموسيقى
جستن هرويتز
التركيب
توم كروس
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
جيسون بلوم
هيلين إيستبروك
ميشال ليتفيك
ديفيد لانكستر
التوزيع
الميزانية
3.3 مليون دولار[1]
الإيرادات

ويبلاش (بالإنجليزية: Whiplash) هو فيلم دراما من تأليف وإخراج داميان تشازل. الفيلم من بطولة مايلز تيلر بدور قارع طبول الجاز يرتاد واحدة من أفضل المدارس الموسيقية في الولايات المتحدة تحت إدارة مايسترو المدرسة المخيف (جي كي سيمنس). الفيلم مأخوذ عن فيلم قصير بنفس الاسم كتبه وأخرجه داميان تشازل.

عرض ويبلاش لأول مرة في مهرجان صاندانس السينمائي في 16 يناير 2014، حيث أفتتح به المهرجان.[3][4][5] بعد وقت قصير من عرض الفيلم، حصلت سوني بيكتشرز كلاسيك على حقوق التوزيع الدولية له. نال الفيلم إشادات نقدية إيجابية جدا من مُختلف النُقاد وتم إعتباره أحد أفضل أفلام سنة 2014، حَصل أيضا على خمسة ترشيحات في حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والثمانون، من ضمنها أفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس وجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد لجي كي سيمنس.[6]

القصة[عدل]

آندرو نيمان، هو طالب سنة أولى في معهد شايفر الموسيقي المرموق في نيويورك. يطمح إلى أن يصبح طبالاً عظيماً مثل بادي ريتش. يَضمه قائد الأوركسترا تيرنس فلتشر إلى فرقته كبديل احتياطي لكارل، الطبال الرئيسي للفرقة. أسلوب فلتشر مُتعسف تجاه تلاميذه، حيث يَسخر منهم ويهينهم باستمرار؛ خلال تدريب الفرقة على مقطوعة "ويبلاش" لهانك ليفي، يرمي فلتشر كرسياً على آندرو لأنه لا يَسير مع إيقاعه، ويصفعه ويُوبخه أمام باقي التلاميذ.

يُصمم آندور على إثارة إعجاب فلتشر، فيتدرب إلى أن تنزف يداه ويَنفصل عن صديقته نيكول، لأنه يعتقد بأنها سوف تُشتته. خلال مُسابقة الجاز المحلية، يضيع آندور ورقة الموسيقى الخاصة بكارل، فيُصبح الطبال الرئيسي للفرقة بسبب قدرته عزف مقطوعة "ويبلاش" غيبًا. لكن يستبدله فلتشر لاحقا برايان، الطبال الرئيسي في فرقته السابقة.

في اليوم التالي، يَكشف فلتشر حزينا نبأ موت شون كيسي، أحد طلابه السابقين، في حادث سيارة. تَتمرن الفرقة على معزوفة "كارافان"، لكن لا يتمكن رايان من الحفاظ على الإيقاع، لذلك يقوم فلتشر باختبار آندور ورايان وكارل لساعاتٍ طويلة، في النهاية يتمكن آندور من إتقانها ليحصل على المركز الرئيسي كطبال في الفرقة.

في طريقه إلى إحدى مسابقات الجاز، تَتعطل حافلته، فيسرع آندرو ويستأجر سيارة، لكنه يصل متأخرا ومن دون عصي الطبول، فيعود لمكتب تأجير السيارات لإحضار عُصيه. لكن في طريق العودة تَصدمه شاحنة. يزحف خارج حُطام السيارة ويصل إلى المسرح مصابا بشدة. لا يتمكن آندرو من العزف بشكلٍ جيد، فيطرده فلتشر، ليقوم آندرو بمهاجمته أمام الجمهور.

يُفصل آندرو من معهد شايفر، وتتواصل معه مُحامية والدي شون كيسي. تُخبره المحامية بأن شون انتحر في الواقع، لأنه كان يعاني من القلق والاكتئاب منذ أن انضم لصف فلتشر. يريد والدا شون منع فلتشر من التعليم، فيوافق آندرو على الشهادة ضده، ويُطرد فلتشر من المعهد.

بعد عدة أشهر. يرى آندرو فلتشر يعزف في مقهى للجاز. يَجلس كلاهُما ويتحدثان فيخبره فلتشر بأنه يضغط على تلاميذه لكي يظهروا أفضل ما لديهم ويبلغوا العَظمة. يدعوا آندرو ليعزف في حفل الجاز معه في الفرقة. يوافق آندور على عرضه ويتصل بنيكول ليدعوها إلى الحفل، فتخبره بأنها في علاقة جديدة وترفض دعوته.

على خشية المسرح، يُخبر فلتشر آندرو بأنه يَعلم بأنه هو شَهِد ضده. كانتقامٍ منه، يقود فلتشر الفرقة لعزف مقطوعة جديدة لم يُعطي آندرو الأوراق الموسيقية لها. يُغادر إندرو المسرح خجلا بعد أن أفسد المقطوعة، لكنه يعود ويبدأ بعزف مقطوعة "كارافان"، مقاطعا فلتشر أثناء مُخاطبته الجمهور. تَنضم باقي لآندرو ومن ثَم فلتشر. يُنهي آندرو المقطوعة بأداء فردي مُطول. قبل انتهاء أدائه بلحظات، يومئ فلتشر، الذي كان غاضبا، لآندرو إيماءةً تدل على رِضاه وإقراره بموهبته.

طاقم التمثيل[عدل]

الإصدار[عدل]

شباك التذاكر[عدل]

صَدر ويبلاش في البداية بشكلٍ محدود في الولايات المتحدة، حيث تم عرضه في 6 صالات عرض ليحصد 135,388 دولار ويحتل المرتبة الـ 34 في شباك التذاكر. بعد توسيع عرضه جنى الفيلم 10,4 مليون دولار، 9,583,000 دولار منها محليا و901,092 دولار في باقي الدول، مقابل تكلفة بلغت 3.3 مليون دولار.[1]

الإستقبال النقدي[عدل]

تلقى الفيلم مراجعات إيجابية جداً من قبل النقاد عَقب عَرضه في مهرجان صاندانس السينمائي 2014، مع إشادة خاصة بأداء سيمنس. حصل الفيلم على تقييم 95% على موقع الطماطم الفاسدة بمتوسط تقييم 8.6/10، بناءً على 236 مراجعة، حيث كان الإجماع النقدي للموقع: "حاد، مُلهم، مُمثل بشكل ممتاز، ويبلاش جهد رائع للمخرج الوافد داميان تشازل وحلقة وصل ما بين نجميه، سيمنس وتيلر".[7] أعطى ميتاكريتيك الفيلم 88 من 100 بناءً على 49 مراجعة نقدية.[8]

الجوائز والترشيحات[عدل]

المخرج داميان تشازل في مهرجان صاندانس السينمائي 2014
جائزة موعد الحفل فئة المستلم(ين) والمرشح(ين) النتيجة
جوائز الأوسكار 22 فبراير، 2015 أفضل فيلم ترشُح
أفضل سيناريو مقتبس داميان تشازل ترشُح
أفضل ممثل مساعد جي كي سيمنس فوز
أفضل مونتاج توم كروس فوز
أفضل خلط أصوات كريغ مان وبن ويلكنز وتوماس كيرلي فوز
جوائز معهد الفيلم الأمريكي 9 ديسمبر، 2014 ضمن أفضل 10 أفلام في 2014 فوز
جوائز نقابة المنتجين الأمريكية 24 يناير، 2015 أفضل فيلم سينمائي ترشُح
جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام 8 فبراير، 2015 أفضل إخراج داميان تشازل ترشُح
أفضل سيناريو مقتبس ترشُح
أفضل ممثل في دور مساعد جي كي سيمنس فوز
أفضل مونتاج توم كروس فوز
أفضل أصوات كريغ مان وبن ويلكنز وتوماس كيرلي فوز
جوائز نقابة ممثلي الشاشة 25 يناير، 2015 أفضل أداء لممثل مساعد في فيلم جي كي سيمنس فوز
جوائز الغولدن غلوب 11 يناير، 2015 أفضل ممثل مساعد جي كي سيمنس فوز
مهرجان صاندانس السينمائي يناير 2014 جائزة الجمهور داميان تشازل فوز
جائزة لجنة التحكيم الكبرى (دراما) فوز
جوائز الروح المستقلة 21 فبراير، 2015 أفضل فيلم ترشُح
أفضل مخرج داميان تشازل ترشُح
أفضل ممثل مساعد جي كي سيمنس فوز
أفضل مونتاج توم كروس فوز
جوائز غوثام 1 ديسمبر، 2014 أفضل ممثل مايلز تيلر ترشُح
جوائز جمعية لاس فيغاس لنقاد السينما 18 ديسمبر، 2014 أفضل فيلم المركز الثالث
أفضل ممثل مساعد جي كي سيمنس فوز
أفضل مخرج صاعد داميان تشازل فوز
جوائز ستالايت 15 فبراير، 2015 أفضل فيلم ترشُح
أفضل مخرج داميان تشازل ترشُح
أفضل ممثل مايلز تيلر ترشُح
أفضل ممثل مساعد جي كي سيمنس فوز
أفضل أصوات (مونتاج وخلط) كريغ مان وبن ويلكنز وتوماس كيرلي فوز
جوائز اختيار النقاد للأفلام 15 يناير، 2015 أفضل فيلم ترشُح
أفضل ممثل مساعد جي كي سيمنس فوز
أفضل نص أصلي داميان تشازل ترشُح
أفضل مونتاج توم كروس ترشُح

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت "Whiplash (2014)". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في 16 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ October 20, 2014. 
  2. ^ http://www.boxofficemojo.com/movies/?page=main&id=whiplash.htm
  3. ^ "Sundance Film Festival 2014 opens with premiere of 'Whiplash,' Damien Chazelle's tale of a brutal drumming instructor and his protege". مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ January 18, 2014. 
  4. ^ "Sundance Film Festival opens with premiere of 'Whiplash'". مؤرشف من الأصل في 1 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ January 18, 2014. 
  5. ^ "Sundance Film Fest opens with 'Whiplash' premiere". مؤرشف من الأصل في 22 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ January 18, 2014. 
  6. ^ "قائمة ترشيحات الاوسكار كاملة: "Grand Budapest Hotel" و"Birdman" يتصدران ترشيحات الأوسكار". مؤرشف من الأصل في 15 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ January 16, 2015. 
  7. ^ "Whiplash (2014)". الطماطم الفاسدة. مؤرشف من الأصل في 6 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ September 26, 2014. 
  8. ^ "Whiplash". Metacritic. مؤرشف من الأصل في 1 يناير 2019. 

روابط خارجية[عدل]