ويكيبيديا:أسئلة/أرشيف/2009/مايو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسئلة ويكيبيديا
<< أبريل-2009 | مايو-2009 | يونيو-2009 >>
مرحبا بك في أرشيف أسئلة ويكيبيديا
الصفحة التي تشاهدها حالياً تعد جزءاً من الأرشيف. مع أنه يمكنك الرد على أي من الأسئلة الموجودة هنا، يرجى وضع الأسئلة الجديدة في صفحة أسئلة الشهر الجاري.


تمت الأرشفة

قارة انتارتيكا[عدل]

من هو أول من وصل قارة انتارتيكا ؟

أول وصول موثق إلى أرض أنتارتيكا كان من قبل البحار الأمريكي جون دافيس في 7 فبراير 1821.''''

خصائص اشعة الليزر[عدل]

هل يمكن اعتبار صفة اللون- او(اللونية)- من خصائص اشعة الليزر مقارنتا" مع المصادر الاعتيادية?205.177.187.218 (نقاش) 20:36، 3 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

أولا ينبغي التفريق بين مفهوم الليزر و مفهوم الضوء. الليزر عبارة عن شعاع مضخم للضوء (المرئي وغير المرئي) بينما الضوء هو موجة كهرومغناطيسية وقد يكون موجة مفردة كما في الألوان النقية أو خليط من الموجات كما فيا اللون الأبيض. خاصية اللون ماهي في الواقع إلا إنعكاس وصفي لطبيعة المواد أي لا يوجد في الطبيعة شيئ إسمه لون وأنما يفسر على أنه الطول الموجي أو مجموعة الأطوال الموجية المنعكسة بعد سقوط الضوء على المواد. نظر لإختلاف طبيعة المواد وبنيتها الذرية فنتوقع أن كل نوع من المواد يمتص طوال أو أطوال موجية معينة من الضوء الساقط ثم يعيدها بصور مختلفة من الطاقة. فاللون الأسود مثلا يمتص جميع ألوان الطيف المرئي تقريبا ويعيد وبعد إثارة ذرات مادته تقوم بإصدار الطاقة الممتصة بصورة أخرى من الأطوال الموجية وهي تحت الحمراء (بشكل حرارة) بينما يقوم النحاس مثلا بامتصاص الألوان وعكس اللون النحاسي الذي يميز مادته. عودة إلى الليزر, غالبا مايكون الليزر بطول موجي معين وليس مجموعة أطوال موجية وعليه يمكن أن يكون مرئيأ كما في الليزر الأحمر, الليزر الأخضر, وهكذا ويمكن أن يكون غير مئي كما في الليزر المستخدم في الألياف البصرية والليزر المستخدم في منظومة الدفاع الأمريكي (ليزر أشعة إكس) القاتل وأخيرا الليزر الحراري الذي تم استخدامه مؤاخرا في حرب العراق.--Email4mobile (نقاش) 14:14، 15 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)

شذاذ الافاق[عدل]

ماهو معنى شذاذ الافاق ؟

معنى شذاذ الأفاق ليس كما يدور في مخيلتك أنه شذوذ جنسي ! ... شذاذ الآفاق أي الغرباء الّذين لا وطن لهم

عندي اقتراح و لم أجد غير هذه الطريقة للتواصل معكم، أرجو إرسال إقتراحي للقسم المسؤول[عدل]

أقترح وجود طريقة لأخذ الآيات القرآنية من مصدر موثوق حصرا و جعلها غير قابلة للتحرير نصا، بل يمكن للمحرر أن يحدد بطريقة ما مكان الآية القرآنية التي يريد أن يقتبسها كشاهد، لأن ذلك يمنع غير الحياديين من تحرير الآيات القرآنية و استخدامها كشواهد على أنها من القرآن عندي إستعداد لتوريد الحل التقني -إن رغبتم بتطبيق اقتراحي- للويكيبديا لأني مهندس مختص يمكنكم التصواصل معي عن طريق بريدي الإلكتروني eng.dallal@gmail.com

تبدو فكرتك منطقية للغاية وأتمنى أن تعجب العاملين على هذة الموسوعة خاصة وأنها معرفية لا دينية متخصصة. --Email4mobile (نقاش) 14:17، 15 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)

حقيقة التنفس[عدل]

هل ما نتنفسه فعلاً هو أكسجين أم نيتروجين ؟ وإن كان الأكسجين وهو يعتبر عامل أكسدة فمالذي من الممكن حدوثه داخل الجسم مع هذا العامل المؤكسد؟ الجناح الملكي (نقاش) 11:35، 14 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

سؤالك غاية في الأهمية ولاحقيقة كما يلي:
نحن نحتاج الأكسجين فقط لعملية التنفس ولكن وبسبب قوة الأكسجين المؤكسدة فإن الرئتين تستطيعان تقبل كميات من الأكسجين بنسب تتراوح بين 19 و23 % من إجمالي الهواء أو المواد المكونة فيه (غاليا الخاملة كالنيتروجين). إذا نقص الأكسجين عن 19% يصعب وصوله إلى خلايا الدماغ بشكل كاف وتبدأ بعضها بالموت تدريجيا ويلاحظ شعور المرء بإكتئاب قد يتحول إلى غثيان ثم الموت تبعا لكمية النقص. وعند زيادة تركيز الاكسجين عن 23% تبدأ الحويصلات الرئوية بالتأثر نتيجة عملية الأكسدة, وقد يؤدي هذا إلى تلف الرئتين. بالنسبة للاكسجين النقي المستخدم في المراكز الطبية يتم تلقينه للمريض بواسطة أجهزة تحكم خاصة. --Email4mobile (نقاش) 14:36، 15 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)

اللغة السريانية.[عدل]

ماهي المقاطعة التي تتكلم اللغة السريانية؟--41.208.82.34 (نقاش) 12:12، 14 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

هنالك عدة قرى في سوريا لا يزال أهلها يتكلمون السريانية وهي معلولا، جبعدين وبخعة --Histolo2 (نقاش) 09:40، 17 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

كيف استطيع ان اضيف صورالى موسوعه ويكيبيديا

راجع ويكيبيديا:أسئلة متكررة حول الصور --Histolo2 (نقاش) 09:35، 17 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

مااسم النهرين الموجودين على الارض من انهار الجنه[عدل]

مااسم النهرين الموجودين على الارض من انهار الجنه

هنالك حديث مشهور رواه أبو هريرة يذكر فيه 4 أنهار. الحديث موجود في هذه الصفحة من كتاب البداية والنهاية. من جد وجد --Histolo2 (نقاش) 12:16، 21 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

كيفية حساب معامل جيني الاحصائي41.221.16.35 (نقاش) 19:41، 19 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

راجع معامل جيني --Histolo2 (نقاش) 12:16، 21 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

واو الكافرة[عدل]

ما المقصود بواو الكافرة ؟ أرجو التوضيح ولكم الشكر

إن عنوان المسلسل الوثائقي الوثائقي الواو الكافرة مأخوذ من مقالة قديمة كتبها سعيد تقي الدين. الواو هي الواو بين سوريا و لبنان. لم أطلع شخصيا على نص المقالة الأصلي (ولا أستطيع الجزم بما عناه سعيد تقي الدين بالضبط) ولكن مقولته هذه تستخدم للتأكيد على الوحدة السورية اللبنانية (إذ ان الواو هنا تعني أن سوريا ولبنان وحدتين منفصلتين ولذا "تم تكفيرها"). المسلسل يبحث في العلاقات السورية اللبنانية ومدى النفوذ السوري في لبنان الخ... ومن هنا العنوان. --Histolo2 (نقاش) 12:08، 21 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

اخفاء بنود شاشة البايوس[عدل]

كيف يتم اخفاء بنود شاشة البايوس

مثلا : بند (جملة) spuper visor password كيف يتم اخفائها بعد وضع الباسوورد حتى لايستطيع اى مستخدم اخر ان يدخل إلى هذا البند ثم يقوم بالغاء الباسوورد او يعدلها

لم أستطع فهم سؤالك تماما. بالنسبة للبيوس, تعتمد عملية تنظيم القوائم من شركة لأخرى وليست كل الموديلات تحوي Supervisor password و User password. من ناحية أخرى لم تعد مسألة الحماي وإخفاء بعض البنود أمرا هاما لأنه في الغالب لاأحد يهتم بهذه التعديلات. فإذا كنت قد وضعت كلمة سر لجهازك وجعلتها تعمل فقط كإعدادات Setup (عادة هناك خيارين: إعدادSetup و نظام ٍSystem) يصبح من الممكن اقلاع الجهاز ونظام التشغيل دون التطرق للبيوس أو طلب كلمة السر. أما إذا تحدثنا عن بنود البيوس بشكل متقدم يمكن القول أنه وفي نظام تشغيل بصلاحيات مسؤول يستطيع شخص ما بعد نجاح النظام في الإقلاع بأن يلغي كلمة سر البيوس وحتى تهيئتها كليا. (برمجيا بمسح محتوى البيانات في 0 إلى 100 من عناوين البيوس بواسطة حلقة بلغة التجميع مثلا أو أي برنامج) هذه العملية غير مرغوبة كونها غير قانونية.--Email4mobile (نقاش) 14:53، 15 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)

الصوديوم[عدل]

مالفرق بين هيدروكسيد الصوديوم وكلوريد الصوديوم؟

كلوريد الصوديوم NaCl هو ملح الطعام في صورته الصلبة, بينما هيدروكسيد الصوديوم NaOH هو مادة قاعدية تنشق من ملح الطعام مثلا عند ذوبانه في الماء وتحليله بالكهرباء

كيميائيا:

: 2NaCl + 2H2O → Cl2 + H2 + 2NaOH
.--Email4mobile (نقاش) 15:23، 15 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)

Question aboutl lebanon[عدل]

hi please i want to know why most of the cities in lebanon start with "kfar" as KFARYASIN;KFARDEBYEN;KFARABDA;KFARCHEHEM;KFARCHIMA....Thanks for your help
: The world kfar in arabic means village, this is like using the postfix ville english (e.g. Jacksonville) --Histolo2 (نقاش) 10:26، 28 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.