ويكيبيديا:إنشاء سيرة شخصية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الكثير من الأشخاص يرغبون في إنشاء صفحة عن شخصيتهم أو أصدقائهم أو شخصيات يفاخرون بها، ويعتقدون بالخطأ أن ويكيبيديا مثل بعض المواقع مثل لينكد إن LinkedIn يسمح بإنشاء بروفايل أو مثل الشبكات الاجتماعية التي تسمح بإنشاء صفحة لأي شيء، ويكيبيديا هي موسوعة معرفية ولا تتبع هذه الطرق، كما أنها ليست مثل دليل الهواتف أو قاعدة بيانات للأشخاص، وبالتالي فهي فقط تسمح بإنشاء مقالات عن الشخصيات المؤثرة وأصحاب الجوائز والإنجازات والمشاهير، ليس أي شخصية يمكن الكتابة عنها، كما أن هناك شروط معينة يجب توفرها لإنشاء المقالة أولاً.

قبل أن تفكر في إنشاء مثل هذه المقالات عليك أن تعلم جيداً أن هناك عشرات الآلاف وربما مئات الآلاف يريدون إنشاء مقالات سير في ويكيبيديا ولست وحدك، هناك من يعتقد بأن مقالة ويكيبيديا ستضيف للشخصيات شهرة أكثر أو دعاية شخصية أو قد تجعلهم في مصاف الشخصيات المعروفة، أو قد تكون من باب الشكل الاجتماعي والتفاخر، وكثير من الأشخاص قد يحبون شخص معين ويعتقدون - برأيهم الشخصي - أنه يستحق كتابة مقالة عنه في ويكيبيديا.

هذه الأخطاء تجعل الكثيرين يتسرعون بإنشاء مقالة بدون الاطلاع على التعليمات، خاصة مع طبيعة ويكيبيديا المفتوحة والتي تسمح لأي شخص بإنشاء المقالة، ولا يعلمون أن مقالتهم مخالفة تماماً ويتم حذفها فوراً بدون إشعار وفقاً لسياسات الموسوعة، ويكيبيديا بها العديد من أدوات المراقبة ومتابعة الصفحات الجديدة وأي مقالة غير مستوفية مهما كانت يتم شطبها حتى ولو بعد سنوات، لذلك فإن أفضل طريق لإنشاء المقالة هو اتباع التعليمات التالية جيداً لضمان عدم حذفها.

خطوات إنشاء مقالة سيرة شخصية في ويكيبيديا

أهم نقطة هي تحقق الملحوظية وهي إحدى سياسات ويكيبيديا الرئيسية وأي مقالة لا تستوفي الشرط يتم حذفها فوراً، الملحوظية Notability لها شقين (الأهمية + الشهرة) ويجب أن يتوفر الشرطين معاً، ويجب تأكيد الشرطين بالبراهين والأدلة ولا تقاس الملحوظية بالتقدير الشخصي مطلقا.

أولاً تحقق الأهمية

ما الذي حققه هذا الشخص ؟ وما الذي يجعلها شخصية غير عادية أو تتميز عن الآخرين؟ ما الذي يجعل الآخرين يهتمون به؟ يجب أن تكون الشخصية المراد الكتابة عنها تتمتع بالأهمية العالية والتي تجعله شخص مميز، مثل:

  1. أن تكون شخصية ذات منصب رفيع سواء سياسياً أو دولياً أو ذات مستوى رفيع على مستوى الدولة.
  2. أن يكون فنان (لأي نوع من الفنون) قدم بالفعل أعمال للجمهور (وليس هاوي أو مبتديء) أو أن يكون حصل على جوائز وتكريم.
  3. ان يكون كاتب أو مؤلف قدم بالفعل مؤلفات مطبوعة للجمهور، أو أن يكون حائز على جوائز أو تكريم.
  4. رياضي معروف شارك في بطولة محلية أو قارية أو عالمية أو أن يكون قد حقق أي إنجاز رياضي.
  5. عالم أو أكاديمي حقق براءة اختراع أو إنجاز علمي أو حصل على جائزة رفيعة المستوى.
  6. شخصية تاريخية أو شخصية قديمة معروفة ولها أعمال بارزة.
  7. إعلامي شهير قدم برنامج تلفزيوني معروف أو له عمود شهير بصحيفة، يكون قد قدم شيء وليس فقط منتسب لاي جريدة أو قناة.
  8. ناشط (سياسي - إنساني.. الخ) حقق تأثير ما محلياً أو دولياً وحصل على تكريم أو جوائز معروفة.

بإمكانكم الإطلاع على القائمة كاملة هنا، وطبعاً هذه فقط أمثلة لتوضيح فكرة الأهمية بالنسبة للشخص، وبالتالي إذا كانت الشخصية لم تحقق انجاز أو عمل واضح فهي لا تحقق الأهمية، ولا يجوز اعتبار الأهمية بناء على الافتراضات (أنا أعتبره مهم - بعض الأشخاص يعتبروه مهم) هذا وحده لا يكفي.

ثانيا: إثبات الشهرة

ويتم إثباتها عن طريق عدد كبير من المصادر الموثوقة (مصادر من وسائل إعلام أو مواقع رسمية أو مواقع معروفة أو كتب) تتحدث هذه المصادر بشكل مباشر عن الشخصية أو عن أعمالها (وليس مجرد ورود اسمه فيها)، ويجب أن تكون هذه المصادر محايدة ومستقلة عن الشخصية، يعني لا يجوز ان تكون مصادر من الموقع الرسمي للشخص أو مواقع تابعة أو ان تكون صفحات بروفايل أو مقالات من كتابته، باختصار نحن نحتاج إلى مصادر تثبت أن الشخصية مشهورة فعلياً ويتحدث عنها الجميع.

في حال توفر المصادر (لا تقل عن 4 مصادر) يجب اضافتها لنهاية المقالة وإلا سيتم اعتبار الشخصية بلا ملحوظية ويتم حذفها (ولا يقبل أي استثناءات)، حاول أيضًَا إضافة كل المصادر بقدر المستطاع.

هذه النقطة لا يقصد بها التعجيز أو البيروقراطية ولكن لا توجد أي شخصية مشهورة في العالم لم يتحدث عنها وسائل الإعلام أو ورد اسمها في الكتب (إلا في حالات نادرة)، هذه النقطة مهمة جداً لإثبات ان الشخصية بالفعل مشهورة لأي شخص خارج دولتك، والمصادر أيضاً تقطع الشك باليقين ولا تفتح الباب للآراء الشخصية حول الشخصيات أو تقديرها بشكل شخصي.

ثالثا معايير أخرى

  • يجب انشاء المقالة كمعلومات وحقائق صافية عن الشخصية، لا يسمح بأن يتم كتابتها بأسلوب شخصي أو كتابتها من وجهة نظر شخص ما، حيث يجب ان تكون المقالة موسوعية وموجه لكافة الأشخاص حول العالم.
  • يجب أن تكون المقالة مكتوبة بحيادية تامة، لا يسمح بأي نوع من المدح أو الذم.
  • يجب ألا يتم كتابة المقالة بشكل دعائي مطلقاً، أو يكون بها أي شبهة دعائية لأغراض انتخابية مثلاً.
  • يجب عدم المبالغة في وصف الشخصية أو وصف قدراتها وأعمالها (انظر: تباهي)، كما لا يسمح بإضافة أي ألفاظ تفخيم (حضرة الملك المعظم المبجل حفظه ورعاه.. الخ)

نصائح إضافية

  • السيرة الشخصية على ويكيبيديا هي باختصار سيرة ذاتية معلوماتية، ليست مثل الموقع الشخصي أو المدونة الشخصية من الممكن سرد فيها أفكار هذا الشخص أو أحلامه أو وجهات نظره أو تصريحاته الشخصية.. الخ..
  • من أجل إنشاء مقالة جيدة عن أي شخصية حاول التركيز فقط على الأشياء المهمة في حياته : المناصب - الإنجازات - الأعمال - الجوائز والبطولات - محطات في حياته) باختصار الأشياء التي يريدها القاريء ويبحث عنها.
  • احرص دائماً على وضع المصادر بقدر الإمكان، المصادر تجعل المقالة أكثر موثوقية، يمكنك وضع روابط المصادر في نهاية المقالة وسيقوم أحد المتطوعين بضبط تنسيق المقالة.
  • لا تقوم بنسخ أي محتوى (نسخ - لصق) من أي موقع أو كتاب لأن هذا ينتهك حقوق النشر، أكتب المقالة بطريقتك الخاصة.
  • في حالة الكتابة عن سير شخصيات مُعاصرة، يوجد تشديد أكبر على أهمية إضافة مصادر، ففي سير الأحياء تُزال المعلومات مباشرة من متن المقالة أو صفحة نقاشها، إذا كانت غير مُسندة إلى مصادر أو إذا كانت مصادرها ضعيفةٍ، خصوصًا إذا احتوت تشهيرًا محتملًا، في هذه الحالة أو كانت هنالك مخاوف أخرى تتعلق بالتشهير فضلًا ابلغ عن ذلك في ميدان الإداريين

Crystal Clear app ktip.svg نصائح هامة



انظر أيضًا