ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/أرشيف/2009/مارس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تحسين المساعدة[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في بداية الأمر بعد الابتداء ببسم الله الرحمن الرحيم أريد أن أشكر القائمين على هذا الموقع لأنه موقع رائع حتى أن هذه الكلمة لن تعطيه جزء من حقه . لكنني وجدت صعبة فائقة في استخدامه , او التنقل بين أجزائه فلذلك لو تتبعوا طريقة الشرح عند كل جزء سيكون ذلك أفضل " والله أعلم " ثانيا لو أنكم تقيمون أو تنشئون موقع محادثة بين الأعضاء و تبادل المعلومات لأنهم ذو أصحاب خبرات ومعلومات عالية جدا و لن أضيع فرصة التعرف اليهم باذن الله , و أريد أن استفسر كيف يمكننا الاشتراك في المجموعات الموجودة و اضافتهم إلى قائمة الاصدقاء

وشكرا جزبلا لكم و على اعطائكم اياي بعضا من وقتكم الثمين وأرجو ان لا أكون قد أثقلت عليكم في الطلب — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه دايانا (نقاشمساهمات)

إذاعة ويكيبيديا العربية في الصفحة الرئيسية لويكيبيديا[عدل]

  • إلى جميع زملائي الإداريين في ويكيبيديا العربية تحية طيبة وبعد: في العاشر آذار/ مارس القادم إن شاء الله ستبدأ إذاعة ويكيبيديا العربية بث برامجها من موقعنا، وعليه فإنني أقترح عليكم أن نضع الرابط في الصفحة الرئيسية ليويكيبيديا، فهل توافقونني في الرأي؟ وشكراً لكم جزيلا. تحياتي.--Riadismet اكتب لي رسالة 21:11، 3 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
اوافق على وضعها كخبر في الصفحة الرئيسية اذا كانت موادها متعلقة بمجتمع ويكيبيديا --Shipmaster (نقاش) 05:18، 4 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

نعم، أوافق على وضعها في الصفحة الرئيسية.--جمال بركات *مناقشة 08:35، 4 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

  • مع ، أوافق على هذه الفكرة المبدعة، لعل و عسى أن تجلب لنا زبائن جدد يهتمون بالموسوعة --إلمورو (نقاش) 09:52، 4 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
  • ربما ننتظر برهة من الوقت حتى نستمع إليها ونقدم اقتراحاتنا وتعديلاتنا حتى تظهر في أبهى صورة .. فلنعتبره بثا تجريبيا ثم بعد ذلك نظهرها على الصفحة الرئيسية --Alexknight12 (نقاش) 10:28، 4 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
  • أنا أيضا مع الانتظار حتى سماع البث التجريبي --محمد عودة(ناقش !) 11:24، 4 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
  • لنجعلها بثا تجريبيا لمدة معينة ثم ننتظر النتائج كي نكمل النواقص وننميها.. Muhends (نقاش) 11:45، 4 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
  • مع أوافق على وضعها على الصفحة الرئيسية الفكرة رائعة وخلاقة ومما لاشك فيه اذا ظهر هناك أي نواقص أنا أكيد أنه سيتم تداركها ان شاء الله.--Elmondo21st (نقاش) 13:11، 4 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
  • أرى أن تورد مبدئياً بين الأخبار على أنها بث تجريبي، ثم يمكن أن توضع وصلة دائمة في مكان واضح، مثلاً بين المشاريع الشقيقة. --abanima (نقاش) 11:14، 5 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
  • فكرة جيدة أن يكون هناك إذاعة للموسوعة، أؤيد وضع رابط لها في صفحة "الأحداث الجارية". أتطلع للاستماع إليها.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:00، 5 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
لا بأس. --Meno25 (نقاشمساهمات) 22:10، 5 مارس 2009 (UTC)

مداخلة من مستخدم غير إداري[عدل]

آسف جدا لمداخلتي، أحس أنني دخيل! فأنا جديد هنا ولست من الإداريين. تدربت على مثل هذا العمل في مشاريع مشابهة، ولكنني أعتقد أن الويكيبيديا العربية هي أرقاهن. أرجو من الجميع التريث قبل إعطاء الإجابات، فإنشاء إذاعة يحتاج إلى أمور كثيرة مثل:
1. تحديد الهدف من الإذاعة ورسالتها.
2. تحديد مصادرها البرامجية.
3. كم شخص سيقومون في العمل بها؟
4. حتى لو كان البث 30 دقيقة يوميا، ترى هل سيتمكن شخص واحد من تلبية احتياجاتها اليومية، كل يوم على مدى أيام السنة؟ وهل سيستمر في الأعياد، وأي أعياد سيتوقف عن العمل بها؟
أستطيع طرح العشرات من الأسئلة للحصول على إجابات واضحة قبل القبول بالفكرة. (هذا مجرد رأيي!).--(ألف - باء) (نقاش) 22:47، 5 مارس 2009 (ت‌ع‌م)


كلام ممتاز صراحة .. كنت أنوي أن أعلق بشكل مشابه .. فأنا حتى لا أعرف كيف ستكون هذه الإذاعة و لم نستمع لأي عينات .. و لم أستطع التخيل حتى الآن ما سيكون محتواها ... هلا قمنا بإعداد تجارب أولا قبل أن نقفز لنقطة الصفحة الرئيسية --كاوس (نقاش) 23:24، 5 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

  • في البداية هي مبادرة رائعة لكن هناك اسئلة كثيرة بالاضافة لأسئلة الأخوين اعلاه ماذا ستبث هذه الاذاعة؟ ومن سيقوم باعداد المواد التي ستبث ؟... وهناك الكثير من الاسئلة . في الحقيقة اود عدم وضها على الصفحة الرئيسية مؤقتاً لنجرب أولاً ولن نخسر شئ--§علي الخزرجي § (نقاش) 23:46، 5 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
  • أشكرك جدا على المداخلة، وعلى الأسئلة الجيدة والهامة بالفعل، وسأجيبك على الأسئلة التي طرحتها.
  1. الإذاعة هي بدرجة أولى ثقافية متنوعة، أكثر منها سياسية، السياسة تدخل في إطار نشرة الأخبار العالمية فقط. لا وجود للتحاليل ولا للتقارير السياسية فيها.
  2. مصادرها طبعا ويكيبيديا، أنت تعرف أن ويكيبيديا لديها الآلاف من المقالات والتي أعتقد أنه آن الآوان كي تظهر إلى الوجود من خلال الصوت.
  3. في الواقع آمل أن يكون هناك متطوعون لهذا البرنامج الإذاعي، لكن على المدى القصير لا أجد غيري يقوم بهذه المهمة.
  4. أي نعم أستطيع أن أقوم بهذا العمل لوحدي، لا أقول أني لي خبرة كافية في المجال الإذاعي ولكن لابأس بها، أما بالنسبة للأعياد أو المناسبات فلا دخل لها في هذا البرنامج، عند العمل الفردي يتوقف البث من منطلق رأيي في سبب واحد وهو مرض هذا الشخص لعدة أيام هنا يتوقف بالطبع.
  • من سيعد البرامج؟ أنا الذي سأعدها وأقدمها، السؤال الآن ليس في التوفيق لأنني أستطيع أن أسجل وأعد ووو إلخ بل كم ستعيش هذه الإذاعة؟؟ الجواب ببساطة يتوقف على عدد المنتجين في هذه الإذاعة مع الوقت، ذلك أنني شخصياً لا أعتقد أني قادر على هذا العمل طوال السنة بمفردي.--Riadismet اكتب لي رسالة 00:49، 6 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
  • حسناً أصدقائي، مادام يوجد معارضين، سأؤجل موعد إطلاق بث هذه الإذاعة إلى أن تتخذو قرارً مناسباً في هذا الموضوع ونخرج بنتيجة إيجابية، بعدها نقرر موعد بداية بثها.--Riadismet اكتب لي رسالة 00:54، 6 مارس 2009 (ت‌ع‌م)


رياض ... لا توجد معارضة إنما فضول ... انطلق بالتوفيق بتسجيل بعض التسجيلات اليومية لنرى كا ستكون عليه ... بالنسبة للاستمرارية ليس من الضروري أن تكون يومية لتكن اسبوعية --كاوس (نقاش) 06:15، 6 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

  • نحن لم نعارض انما وجهنا اسئلة وانا اقترحت ان يكون هناك بث تجريبي قبل وضعها على الصفحة الرئيسية..... بالعكس الفكرة رائعة جداً ولا وجود لأي معارضة وانا من اشد المؤيدين فقط أردنا الأطمئنان على نجاح المشروع.....ابدأ بالتسجيل والأعداد وبالتوفيق--§علي الخزرجي § (نقاش) 10:41، 6 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
راجع مداخلة الزميل Alexknight12 اعلاه سوف تجد انها لا تختلف كثيراً عما رمينا اليه نحن أردنا ان نسمعها أولاً قبل ان نحكم--§علي الخزرجي § (نقاش) 10:47، 6 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

أبدا يا أخ رياض لاتؤجل المشروع من فضلك، أنا أولهم متحمس لهذه الفكرة، رجاء لاتؤجله، ننتظر المزيد والمزيد من إبداعاتك :). --جمال بركات *مناقشة 14:26، 6 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

فكرة جيدة يا أستاذ رياض، فقط لي سؤال بخصوص طبيعة الإذاعة تقنياً، هل هي في النهاية ملفات صوت (OGG مثلاً) أم لها طبيعة أخرى؟ بالتوفيق مقدماً :)--AhmadSherif (نقاش) 14:54، 6 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

  • أشكركم جميعا على الكلمات اللطيفة والتي في حقيقة الأمر أثرت فيا، حسناً لن أؤجلها، سيكون موعد إنطلاقها في العاشر مارس إن شاء الله.

أخي أحمد في الواقع مبدئيا ستكون على صيغة أو غي غي، سأسأل لاحقا تقني الإذاعة التي أعمل فيها حول البث المباشر وإعداد الرابط (إلى آخره من هذه المسائل التقنية) ربما نستطيع أن نعمل رابط البث على صيغة ويندوز ميديا بلاير، ذلك أنه وكما تعلم يأتي مع XP ولا يحتاج إلى أي تحميل من الإنترنت، بذلك يتاح للجميع الاستماع دونما الحاجة إلى تحميل الجافا وتثبيته، عموماً الإذاعة الآن ستكون تجريبية ومع الوقت سنجد حلولا لأي نواقص أو مشاكل بالنسبة لها. شكراً لكم جميعاً، نلتقي في 10 مارس إن شاء الله.--Riadismet اكتب لي رسالة 15:42، 6 مارس 2009 (ت‌ع‌م)


أعتقد أن النشرة ستكون بشكل أو آخر نسخة صوتية عن شيء يشبه ويكيزاين ، لذلك يمكن أن يترافق معه ... يمكن لرياض كتابة الملخص في صفحة أخبار ويكيبيديا العربية مع تسجيل صوتي .. لا أعرف إ، كانت فكرة الميديا بلير مقبولة هنا بسبب مشاكل الترخيص ... بعد أن نمع عدة نشرات يمكن أن نضع رابط للمفات بالرئيسية إما حسب الترتيب الزمني أو بشكل عشوائي ضمن فترة محددة .. سنرى --كاوس (نقاش) 07:54، 7 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

كفكرة هي ممتازة، ستحتاج فريق عمل و متابعة من أكثر من فرد. وضعها في الصفحة الاولى يتطلب من المساهمين إثبات جديتهم في تطبيقها. --أحب البتراء (نقاش) 02:23، 9 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

  • كان من المقرر أن يتم إطلاق صوت ويكيبيديا في 10 مارس 2009 الذي يصادف اليوم، ورغم أن كل شيء جاهز من الشارة إلى نشرة الأخبار العالمية إلى برنامج أعلام في الذاكرة إلخ إلا أنه للأسف الشديد سيتعذر أن نطلقها في موعدها المحدد. السبب هو عطب في كابل الانترنت الرابط بين إيطاليا والجزائر والذي يزود عددا لا بأس به من مدن البلاد، ماترك سرعة التدفق بطيئة جدا هنا، كانت عندي 3 ميغابايت، لكن الآن أصبح تدفقها لا يزيد عن 40 كيلوبايت في الثانية، فقط كي أدخل إلى ويكيبيديا يجب علي الانتظار لأكثر من 10 دقائق، لذا مظطر لتأجيله إلى غاية إصلاح العطب. أخ بتراء، كلامك جيد جدا، فعلا نحتاج إلى فريق عمل لضمان سير العمل بشكل يومي، من ناحيتي متطوع واحد يكون مسؤول على نشرة الأخبار العالمية بشكل يومي يكفيني، الباقي سيكون علي.--Riadismet اكتب لي رسالة 16:50، 10 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
  • من المهم أن يعرف الإنسان ما هي مكامن الموهبة عنده، وما هي طاقاته الإبداعية؛ لكن الأمر الذي لا يقل أهمية هو معرفة المكان الصحيح لتفجير هذه الإبداعات. --Sami Lab (نقاش) 18:10، 13 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

اقتراح حول صيغة التاريخ[عدل]

(أقصد: يناير، كانون الثاني، جانفي..)، اقتراح يحل المشكلة من خلال قالب الشهر، فيا ترى هل من الممكن أن يصير هناك خيار في التفضيلات يختار معه المستخدم الصيغة التي يفضل من خلالها قراءة صيغة التاريخ. بصراحة أنا لا أرتاح للصيغة الحالية، وكثيرون مثلي، تماماً مثلما لو اضطر المصريون على سبيل المثال للتعامل بالصيغة الشامية... وأبحث عن حل يرضي الجميع.

أرى أن قالب الشهر يناير يظل مثل ماهو، لكن يعرض مشكل مختلف لكل مستخدم حسب تفضيلاته، وبالنسبة للمستخدمين والقراء غير المسجلين، يظهر التاريخ حسب عنوان الآي بي الخاص الذي يتصلون منه. يعني الذي يفتح الموسوعة من بلاد تعتمد نظام "يناير"، يطلع له يناير، والذي يفتح من بلاد تعتمد "كانون الثاني" يطلع له كانون الثاني،... وهكذا. فهل هذا اقتراح ممكن التطبيق. وهل هو مقبول.كهيعص (نقاش) 08:05، 11 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

الاقتراح جميل ومقبول، ولكنه مع الأسف غير ممكن التنفيذ بتقنية الويكي الحالية. على العموم أنا شخصياً لم أكن معتاداً على نظام التواريخ الحالي المستخدم في الموسوعة ولكني الآن أجده أكثر من عادي. --سايفرز (نقاشمساهمات) 12:32، 11 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
على كل حال، ربما في النسخ المقبلة من الويكي تكون الفكرة ممكنة التطبيق. فإذا أصبحت ممكنة أرى من المنطقي تطبيقها إذ إن محرري ويكيبيديا والمستخدمين ليسو فقط المستهدفين، وهم الذين قد يتآلفون مع أي صيغة للتاريخ، بل عموم متصفحي الموسوعة. كهيعص (نقاش) 10:46، 13 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
لدي اقتراح حول هذا هو ان نكتب مارس آذار و ابريل نيسان............الخ اعتقد هذه الصيغة تستخدم في وسائل الاعلام وكما قال الزميل اعلاه ليس المهم ان نعتاد انا وانت بل عموم متصفحي الموسوعة--علي الخزرجي *نقاش 11:58، 13 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
مرة طرحت الموضوع بالشكل الذي تقترحه فكان هذا النقاش. لذلك اقترحت اقتراحي المذكور أعلاه. كهيعص (نقاش) 17:47، 13 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
قرأت النقاش هذا مع الأسف الأخوان كانو يتحدثون بعواطفهم متمسكين بهذه التسميات لأن بلدانهم تستخدمها ، ناسين أو متناسين إن معظم وسائل الإعلام المعروفة تستخدم النظام الثنائي ، والأمر الآخر أنا لا اطاب باستخدام التسميات المستخدمة في العراق والشام فقط ، وإنما استخدام التسميتين معاً.--علي الخزرجي *نقاش 15:38، 17 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
ومن قال أنها "تسميتين" فقط، ماذا عن المغرب (جانفي، جونيور إلخ) والجزائر وليبيا (الفاتح إلخ)؟ هذه الثلاثة تستخدم تنويعات مختلفة، وبالإضافة للشهور السريانية (نيسان آذار إلخ) والنظام الحالي يصبح لدينا خمس أنظمة لتسمية الشهور، هل تريد أن تكتب أبريل/نيسان/فلان/علان/بتنجان عند كتابة كل تاريخ؟ وإذا فضلت أحدها فعلى أي أساس؟ --خالد حسني (نقاش) 22:56، 17 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

شكراً على اسلوبك الراقي في النقاش لكن المقترح متبع في أغلب وسائل الأعلام المعروفة أما عن ) أبريل/نيسان/فلان/علان/بتنجان( لا أحد يتبع هكذا نظام--علي الخزرجي *نقاش 23:12، 17 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

العفو، لكن يمكنك اتباع وسائل الأعلام المعروفة كما تشاء، لكننا لا نرفع أي أعلام هنا ولا نحتاج وسائل أعلام. --خالد حسني (نقاش) 01:18، 18 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

ميدياويكي:Monobook.css[عدل]

أرجو النظر في صفحة نقاش ميدياويكي:Monobook.css ، و التعديل حسب المقترحات. --ابن عمران(ناقشني) 17:59، 16 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

أطلب تدخل إداري آخر للتعديل حسب المقترحات: نقاش ميدياويكي:Monobook.css . --ابن عمران(ناقشني) 00:31، 21 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

اقتراح أسبوع يساهم فيه مجموعة من الزملاء من أجل تنمية بوابة سورية[عدل]

الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله عزمنا نحن مجموعة من المدونين السوريين على إقامة اسبوع للكتابة في الويكيبيديا العربية في كل مايخص سورية في كل المجالات.. فهل يمكن إنشاء صفحة تحتوي على عناوين المقالات المقترحة واسماء المشاركين والاهداف ونسبة الإنجاز وما إلى ذلك؟

أذهب إلى الصفحة الرئيسية لاسبوع الويكيبيديا، واطلب هناك. أو راجع المشرف على تلك الصفحة الأخ Ciphers (نقاشمساهمات).. وشكرا لك مرة أخرى.. Muhends (نقاش) 04:13، 18 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

يوجد ويكيبيديا:مشاريع ويكي/سورية --9s (نقاش) 13:13، 30 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

نقص المقالات الجيدة[عدل]

هناك وصلات حمراء في ويكيبيديا:مقالات جيدة يرجى التعاون على ملئها. --9s (نقاش) 13:03، 30 مارس 2009 (ت‌ع‌م)