ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/أرشيف/2012/مارس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الإصدار العربي لشعار ويكيبديا[عدل]

تحية طيبة، اسمي أحمد فولة، وأعمل كمصمم جرافيك حر، وعلى الرغم من تسجيلي كمستخدم في ويكيبديا العربية منذ نحو العام، إلا أنني لم أساهم فعلياً في تطوير محتواها حتى الآن! وهو ما يدفعني الآن لعرض المساهمة في تطوير المحتوى المرئي من الصور، وقد وجدت أنه من الأفضل البداية بشعار ويكيبديا العربية، ولا أتحدث هنا عن الخوض في تصميم شعار جديد -حتى لا يحدث أي التباس أو سوء فهم- كل ما في الأمر أنني وجدت أن ملف الشعار لا يتوافر بجودة عالية، لذا أرغب في تحميل نسخة طبق الأصل من الشعار الحالي بامتداد SVG، لتسهيل استخدامه لاحقاً لمن يرغب في إضافته بأي قياس، سواء إلى منشورات مطبوعة تخص ويكبيديا العربية، أو حتى لاستخدامات الويب، وسأعتمد في تكوين هذا الملف على استخدام الأيقونة المعتمدة لشعار ويكيبديا بنفس الامتداد، واستخدام نفس الفونت المستخدم في الشعار العربي الحالي، أو إعادة رسم الشعار المكتوب إذا لم يتوافر الفونت الذي استخدم في كتابته. أرجو موافاتي بمقترحاتكم وتوصياتكم للقيام بهذا العمل على النحو الصحيح، حيث أنه الإسهام الأول لي كما سبق وأن أشرت. ولكم مني جزيل الشكر. — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Ahmedfoula (نقاشمساهمات) 02:07، 18 مارس 2012 (ت ع م)

لا مانع بالطبع إذا لم يَكن سيطرأ اختلاف على الشعار، بل ومساهمتك مرحب بها بشدة، لكني أستغرب في المقام الأول أن يكون الشعار بدقة منخفضة، هل أنت وثق من هذا؟ المُفتَرض أن الشعار صُمم خصيصاً لاستخدامه هنا، وأستبعد أن يكون من عملَ على الإصدارة العربية قد استخدم دقة أخفض من الأصلية، لكن لا علم لي مع الأسف باسم الملف المُستخدم، لأنه يُفترض أنه في قائمة خاصة لا يُمكن الوصول إليها حتى من الصفحة الرئيسية --عباد (نقاش) 05:13، 20 مارس 2012 (ت ع م).
  • أنا أيضاً لا أمانع ضد تحسين الشعار الحالي، وفي رأيي لا يحتاج سوى إلى أمر واحد: أن تكتب عبارة "ويكيبيديا الموسوعة الحرة" بخط عربي يدوياً، وليس بأحد خطوط الكمبيوتر. كما أرى أن الخط يجب أن يكون بسيطاً وواضحاً سهل القراءة من أول نظرة. --abanima (نقاش) 11:19، 21 مارس 2012 (ت ع م)

ويكيبيديا دون اتصال[عدل]

مرحبا. قمت اليوم بإعداد الصفحة الرئيسية باللغة العربية لبرنامج Kiwix الذي يتيح تصفح ويكيبيديا بشكل مجاني وبدون اتصال بالإنترنت. للأسف المشكلة الوحيدة هو الحجم الكبير لقاعدة البيانات حاليا (حوالي 1.4 غيغا بايت لويكيبيديا العربية، و45 غيغا للإنكليزية) والذي قد يعيق عملية التحميل في معظم الدول الناطقة بالعربية. أفكر في عرض إعلان على البانر الرئيسي للموسوعة لتمكين القراء الذين ليس لديهم اتصال دائم بالإنترنت بالحصول على نسخة من الموسوعة على حواسيبهم. هل من آراء أو اقتراحات؟ --سايفرز (نقاشمساهمات) 08:27، 29 مارس 2012 (ت ع م)

فكرة رائعة يا سايفرز، وقد كنت أفكر في تحميل الموسوعة على أقراص دي في دي وأرسالها لمن لا يستطيع تحميل هذا الحجم الكبير --محمد عودة(ناقش !) 09:28، 29 مارس 2012 (ت ع م)

نعم محمد، ذلك قد يكون جزءا من حملات التعريف بويكيبيديا في الجامعات .. الخ. قد نحتاج من أجل ذلك تصميم جميل لطباعة الدي في دي لإضافة قيمة أكبر عليه. --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:31، 29 مارس 2012 (ت ع م)

لتعدیل الحجم هل من الممکن ان نستغنی من صفحات النقاش و صفحات الویکیبدیا ای نکتفی فقط بالمقالات و القوالب و التصانیف.--عباس 09:33، 29 مارس 2012 (ت ع م)

مرحبا عباس. النسخة الحالية لا تحوي أي صفحات نقاش، أو غيرها من النطاقات (عدا نطاق التصنيف الذي لا يستهلك نظريا حجما كبيرا) ومع ذلك يبقى حجمها كبير. بالمناسبة استغرق تحميل النسخة العربية لدي حوالي 3 ساعات! --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:31، 29 مارس 2012 (ت ع م)

أهلاً بكم،

شكراً على الفكرة. هنالك شيأن عملياً يمكن فعلها. أولها وضع رابط في الصفحة الأولى للموسوعة من نوع - حمل كل الموسوعة مجاناً ! - هذا سيساعد المستخدمين على تحميل ونشر الموسوعة بمفردهم. العملية الثانية هي البحث عن خوادم قريبة من العالم العربي أو متواجدة في العالم العربي وأقتراح إضافة الموسوعة. هذا سينقص مدة التحميل. سأحاول مرسلة موقع ميرور تونس الحكومي لكن قد نحتاج على الأقل خادم في الخليج وخادم في مصر. أعتقد أن هذي المعلومات تكفي لإنشاء ميرور رابط الصفحة ورابط أعتقد أن الخوادم فقط تستطيع قرأته [rsync -vzrlptD download.kiwix.org::download.kiwix.org/zim/0.9/] هذا على الأقل ما قالو لي على صفحة الدردشة الخاصة بالموقع.--Helmoony (نقاش) 14:55، 30 مارس 2012 (ت ع م)

یمکن نشره عن طریق التورنت ایضاً.--عباس 19:58، 30 مارس 2012 (ت ع م)

  • قمت بمراسلة موقع ميرور التونسي. أرجو من الجميع البحث عن ميرور في بلدانهم لتسريع زمن التحميل. المشكلة الواحدة مع kiwix هو مدة تحيين قاعدة البيانات. النسخة العربية من الموسوعة مثلاً هي منذ 22 آفريل 2011. أعتقد أن المنطقة العربية وحتى الموسوعة شهدت عدة تغيرات منذ تلك الفترة. تحدثت مع أحد العاملين في المشروع. يبدو أنه الوحيد الذي يمكنه تحيين قاعدات البيانات . وعدني بتحيين النسخة العربية في الشهرين القادمين. من هنا لتلك الفترة يمكننا عمل الكثير. ما طلبه منا هو تحسين التصنيفات لتسهيل التصفح. --Helmoony (نقاش) 21:42، 30 مارس 2012 (ت ع م)
شكرا حلموني على المبادرة اللطيفة. فكرتي المبدئية هي القيام نشر الفكرة وشيئا فشيئا قد ينجذب المستضيفين لنسخ الملفات والاستضافة في مواقعهم وحتى قد يتشجع البعض للتحميل والبيع على شكل أقراص مضغوطة، وذلك سيعمل على نشر اسم الموسوعة بشكل أكبر. أفكر حاليا في وضع وصلة لصفحة kiwix لمدة من الزمن في البانر العلوي للتعرف على ردود أفعال القراء وذلك لأن نسبة كبيرة (85%) ممن أدلوا بآرائهم في استطلاع الآراء السابق أشاروا لعدم معرفتهم بإمكانية تحميل الموسوعة على حواسيبهم. --سايفرز (نقاشمساهمات) 03:27، 6 أبريل 2012 (ت ع م)
المشكلة الوحيدة أن النسخة المتوفرة قديمة منذ سنة. قريباً كما قلت سيقع تحيينها. مقارنةً ب-Okawix التي تحين كل شهر أو إثنين... هنالك فرق شاسع. عوض إنشاء رابط مباشر ل Kiwix. من الأفضل أن يكون هنالك رابط قار في الصفحة الأولى لصفحة من هذا القبيل. على كل أرجو الإنتظار قليلاً حتى نتحصل على نسخة جديدة من الموسوعة على kiwix قبل الإعلان لذلك. سأراسل الشخص الذي يحين لتذكيره.
على فكرة، مدام مشروع moulin وقع دمجه تماماً مع مشروع kiwix. يمكن دمج هذه الصفحة في هذه في فقرة من نوع تاريخ. --Helmoony (نقاش) 05:54، 7 أبريل 2012 (ت ع م)
تمت المراسلة. --Helmoony (نقاش) 06:11، 7 أبريل 2012 (ت ع م)
واجهتني هذه المشاكل أثناء العمل على مولان، الحجم الكبير والإصدارات المتأخرة. الحجم الكبير لا يمكن العمل عليه (المساهمين في مشروع OpenZIM قاموا بالكثير لنصل لهذه النتائج الرائعة)، ولكن ربما يمكننا اصدار نسختين (واحدة كاملة والأخرى من غير صور) وبذلك سنقلل الحجم بشكل كبير ونعطي خيارات أكثر للمجتمع. أما بخصوص الإصدارات المتأخرة، فينبغي علينا إيجاد طريقة لتحويل الموسوعة بأنفسنا إلى صيغة ZIM، ونقوم بإصدارها بشكل دوري كل سنة (ويكيبيديا ٢٠١٢، ويكيبيديا ٢٠١٣) عند بداية السنة مثلا أو بالتزامن مع يوم ويكيبيديا. --Bassemنقاش 07:54، 9 أبريل 2012 (ت ع م)