ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/ديسمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إنشاء تصنيفات حسب المرادف الانجليزي[عدل]

أرجو منكم الموافقة على عمل جديد يتمثل في إنشاء تصنيفات حسب المرادف الانجليزي. عدد التصانيف المزمع انشائها 30000. وقع تشغيل البوت على حوالي 5000 تصنيف لتجربته. هذا ما يحدث آلياً.المدة بين الأعمال لا تتعدى الساعات.

- البوت ينشئ تصنيف بنفس اسم المقالة الرئيسية المتواجدة عندنا ويضيف قالب المزيد.

- يمر بوت ويملأ التصنيف بالمقالات والتصنيفات المتعلقة به. بما في ذلك المقالة الرئيسية. - موافق عليه مسبقاً -

- يمر بوت ويحذف الوصلة الانجليزية وينقل الكل إلى ويكي بيانات. - موافق عليه مسبقاً -

- يمر بوت ويضع تصنيف كومنز. - موافق عليه مسبقاً -

نسبة الخطأ ضعيفة جداً، وهي تتمثل في الحالة التي تكون المقالة الرئيسية مفرد في حين أن لدينا تصنيفات تستعمل صيغة الجمع. أقوم تدريجياً بمراجعة تلك التصنيفات القليلة (أقل من 1%). هذه الطريقة أيضاً تمكننا من معرفة إن كانت هنالك صفحة تحويل من الجمع إلى المفرد. --Helmoony (نقاش) 18:14، 13 ديسمبر 2015 (ت ع م)

مع[عدل]

  1. مع شكراً لجهودكم جميعاً. --Mervat ناقش 18:19، 13 ديسمبر 2015 (ت ع م)
  2. مع. Freedom's Falcon (نقاش) 18:46، 13 ديسمبر 2015 (ت ع م)
  3. مع--باسمراسلني (☎)--: 20:50، 13 ديسمبر 2015 (ت ع م)
  4. مع يمكننا القيام بإضافة كل ما يلزم عبر البوت، تحتاج بعض الوقت فقط. --زاهر نقاش 08:34، 14 ديسمبر 2015 (ت ع م)
  5. مع الفكرة جيدة وستساهم في إنشاء قاعدة كبيرة من التصانيف والتي يمكن استخدامها وربطها بشكل ممتاز مع بوتات التصنيفات المعادلة. يوجد لدي تحفظ بسيط على كمية التجربة حيث أن 5000 تصنيف هو عدد كبير نسبيًا للتجربة. اقترح أن لايزيد العدد عن 500 لكي يتم تدارك أي ملاحظات كملاحظة ميرفت أو تنفيذ اي اقتراحات قبل اتمام العملية بشكل كامل. مع الشكر لكم --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 20:58، 14 ديسمبر 2015 (ت ع م)
  6. مع عمليّة مهمّة وستختصر على المحررين الكثير من الوقت، لكن يجب تجهيز الأمور المذكورة في الملاحظات قبل البدء فعليًّا.. --شبيب..ناقشني 05:27، 15 ديسمبر 2015 (ت ع م)

محايد[عدل]

السلام عليكم. هذا هو الكلام السليم. اتباع سياسة البوت وعدم القيام بتعديلات قبل أخذ توافق المجتمع. إلا أن لدي اعتراض يتمثل في أننا نتحدث عن تصنيف رئيسي أي من المفترض بالتصنيف الرئيسي أن يختزل كل التصانيف الفرعية الفضفاضة والعامة في تصنيف واحد رئيسي ومتخصص وكيف يتحقق هذا لو سمحنا للبوت بإنشاء تصانيف "رئيسية" شبه فارغة المحتوى. إذن لماذا لا نسمح للمحررين بإنشاء تصانيف على هذه الشاكلة (هذا سيحل مسألة توفير الوقت لو كان هذا الهدف). الرجاء ترك العمل بالتصانيف الرئيسية لمحرري الموسوعة من البشر وليس للبوتات. إلا لو نوقش الأمر وتوافق عليه المجتمع وهذا هو الهدف من هذه الصفحة أي النقاش وقيامي بمنع البوت هو حرصا على الموسوعة حتى لو تسبب ذلك في خلاف مع زميل عزيز علي. أمثلة على تصانيف رئيسية بالموسوعة تصنيف:جذام (من باب الذكر لا الحصر) مثلا حيث يمكن ملاحظة أنه يختزل العديد من التصانيف العامة في تصنيف رئيسي شامل وهذا لا يتحقق فيما ينشؤه البوت لأنه يضيف مجرد قالب مزيد (وما بالك إذا كانت التصانيف الموجودة في التصنيف الإنجليزي غير منشأة بعد عندها لن تعمل التصانيف المعادلة) وهذا سبب تحفظي على الفكرة علما أنني أنقذت بعض التصنيفات الفارغة منها من الحذف لأني لا أريد إضاعة المجهود ولكن أريد تنظيمه وتقنينه وضبطه واعذروني على الإطالة لكن يجب توضيح جميع الجوانب.--Avicenno (نقاش) 18:33، 13 ديسمبر 2015 (ت ع م)
@مصعب:، التصنيف ينشأ فقط عند توجد مرادف إنجليزي للمقالة وتواجد تصنيف في ويكي إنجليزي بنفس إسم المقالة الانجليزية. مثلاً لو توجد مقالة اسمها رياضة مرتبطة بمقالة إسمها sport وتمتلك تصنيف إسمه category:sport. يقع إنشاء تصنيف رياضة في ويكي العربية. وتضاف إليه كل المقالات والتصنيفات عبر بوت التصانيف المعادلة وكذلك قالب المزيد، وقالب كومنز. هذا ويقع نقل التصنيف إلى ويكي بيانات.--Helmoony (نقاش) 18:55، 13 ديسمبر 2015 (ت ع م)
@Helmoony: ماذا عن هذا التصنيف الذي بقي ما يقارب الساعة والثلث فارغا وغير مصنف وأنا أنقذته ولم أحذفه وهناك المزيد على شاكلته. ونحن حذفنا سابقا تصانيف أنشأها المحررون بشكل كامل ولكنها غير مستخدمة فليس من الإنصاف إبقاء أعمال البوتات غير الكاملة. --Avicenno (نقاش) 20:45، 13 ديسمبر 2015 (ت ع م)
أهلاً @مصعب:، دع البوتات تعمل ولا تتسرع خاص:مساهمات/ElphiBotخاص:مساهمات/SHBotخاص:مساهمات/ZkBotخاص:مساهمات/AboHeidiBotخاص:مساهمات/EmausBot . كذلك لا تحذف حلقة اللغة الانجليزية ودع البوت ينقلها إلى ويكي بيانات.--Helmoony (نقاش) 19:44، 14 ديسمبر 2015 (ت ع م)
@Helmoony: أهلا أخي حلمي. لم أتسرع ولم أحذف الوصلة إلا بعد أن تأكدت من أنه تم ترحيل الوصلة لويكي بيانات. ماذا عن هذا الذي أشرت لك حوله اليوم، إضافة لهذا وهذا والتي بقيت كلها لمدة أكثر من يوم وهي فارغة وعلى حالها. ألم تصلك الإشارة؟ ما علاج هذه المشكلة؟ وما الضوابط التي ستوضع لمنع ذلك. على العموم سياسة البوت تنص على :إن المجتمع يتوقع من البوت أن يحقق متطلبات عالية المستوى قبل الموافقة على تنفيذه لمهمة معينة. وهذا ما لم يوجد حتى الآن--Avicenno (نقاش) 20:32، 14 ديسمبر 2015 (ت ع م)
مرحبًا @مصعب: العملية واضحة تمامًا ومضمونٌ أنه لن يكون هنالك أي تصنيف فارغ، ولا يوجد مشكلة في أن تبقى فارغةً يومًا أو يومين، خصوصًا أن العدد كبير والعملية تكافلية تقوم بها عدّة بوتات.. وبوت زاهر وأبو هايدي يقومان بإدراج الصفحات للتصنيفات مما يختصر المدة بكثير.. هذان البوتان لا يستطيعان على حد علمي البدء في إدراج الصفحات للتصانيف إلا بعدما يقوم بوت ترحيل الوصلات بعمله ولو حصل تأخير فلدينا بوت الزميل @Majed: ليقوم بذلك.. --شبيب..ناقشني 05:56، 15 ديسمبر 2015 (ت ع م)
@FShbib: يبدو أنك لم تفهم قصدي أخي. انظر الأمثلة الثلاثة التي ضربتها ففيها التصنيفات في التصنيف الإنجليزي لم تنشأ بعد ولو بقيت شهرا أو ستبقى فارغة بلا محتوى مالم ينشئ أحدهم تلك التصانيف غير المنشأة بعد في صفحة التصنيف الإنجليزي. هل إنشاء تصانيف كهذه مقبول وكيف يمكن حل هذا الإشكال؟ للأسف لحد الآن لم يقدم أحد حلا بل مجرد دعم للفكرة (وأنا داعم لها بالمناسبة لكن شرط أن تحل هذه الإشكاليات) وأن يتم تنظيف المقالات من التصانيف الفرعية بعد إضافة التصانيف الرئيسية فيها. شكرا--Avicenno (نقاش) 06:13، 15 ديسمبر 2015 (ت ع م)
@مصعب: ربما لم أفهمك جيدًا، لكن إن كنت تقصد أن التصنيفات غير مُصنفة فهذا لأن الإنشاءات لم تكتمل.. التصنيف الذي ذكرته مثلًا غير مصنف لأنه لم يحن الدور لإنشاء تصنيفه الأساسي en:Category:Maleae، الذي تنطبق عليه مهمة البوت، وبعد إنشاءاه ستُصنفه البوتات، وكهذا.. بمعنى أن كل تصنيف فرعي له مقالة رئيسية سيتبع تصنيفًا رئيسيًا له مقالة رئيسية أيضًا. أي أنه في نهاية العمل سيكون تصنيف en:Category:Maleae مصنفًا وله تصانيف فرعية. بخصوص "تنظيف المقالات من التصانيف الفرعية بعد إضافة التصانيف الرئيسية" فما هي المشكلة هنا؟ الصحيح هو أن يُزال التصنيف الرئيسي في حال تواجد التصنيف الفرعي، وليس العكس. وعمومًا مشكلة تصنيف المقالات بتصنيفات رئيسية رغم وجود تصنيف فرعي خاص بها لا علاقة لها بمهمة البوت، هذه المشكلة موجودة حاليًّا وتعود للظهور كل فترة حتى لو تم حلها (تصنيف:جغرافيا مثلًا).. --شبيب..ناقشني 06:40، 15 ديسمبر 2015 (ت ع م)
@FShbib: شكرا للتوضيح أخي. المشكلة تستمر إذا كان التصنيف كالen:Category:Maleae داخله تصنيف لم ينشأ أيضا بعد أو ليس له مقالة رئيسية بالعربية فكيف سيعرف البوت اسمه أو ينشؤه. بالنسبة للتصانيف الرئيسية والفرعية فربما لم تفهم ما قصدته جيدا. لنفرض أن مقالة عن الأفلام فيها تصنيف:أفلام وتم إنشاء تصنيف متخصص هو تصنيف:أفلام ديزني ألا يفترض أن نزيل تصنيف أفلام أليس كذلك. قس بالمثل على ما يقوم به البوت. مثلا تصنيف:أسقليبيوس من سيقوم بإزالة التصانيف المضمنة في تصنيف أسقليبيوس من المقال الأساسي أسقليبيوس؟ هل وضحت الفكرة--Avicenno (نقاش) 07:29، 15 ديسمبر 2015 (ت ع م)

تعليقات[عدل]

 تعليق:، مرحبا حلمي، عندي تعليق، ثمة تصانيف استخدمت فيهاالفاصلة الأجنبية , بدلاً من الفاصلة العربية ، مثل (لاتينا ,لاتسيو) و(أشخاص من لاتينا ,لاتسيو). الأمر الآخر هو علامات الترقيم لا نضع قبلها مسافة بل نضع مسافة واحدة بعدها، يعني المثالين يصبحان (لاتينا، لاتسيو) و (أشخاص من لاتينا، لاتسيو). هذا بافتراض أن استخدام الفاصلة هو الأصل. أثيرت نقاشات عديدة حول استخدام الأقواس للتخصيص في أسماء المقالات وينطبق الأمر ذاته على التصانيف، لذا أتوقع أن تحول هذه التصانيف إلى "لاتينا (لاتسيو)"، صحيح؟ --Mervat ناقش 20:01، 14 ديسمبر 2015 (ت ع م)
أهلاً @Mervat Salman:، أضعت وقتي وأنا ابحث عن مثالكي في قائمة اعمال البوت لاتفطن لاحقاً أنه مجرد مثال . مشكلة الفاصلة فتحت للنقاش سابقاً، بمراجعة الروابط، يبدو أن التحولات لن تتم رغم تواجد توافق في الموضوع. @FShbib: @Meno25: @وهراني: @ASammour: هل من إمكانية لإتمام تحويل هذه القوائم ؟ [1] مستخدم:FShbib/ملعب2. وكحل سريع يمكن للبوت @Elph: أن يتجنب المقالات التي بها فاصلة. --Helmoony (نقاش) 01:32، 15 ديسمبر 2015 (ت ع م)
@Helmoony: القوائم التي ذكرتها منذ شهر أغسطس وقمنا بنقل جزء منها فعلًا.. استخرجت قائمة جديدة اعتمادًا على قاعدة بيانات الموسوعة المُستخرجة أوّل ديسمبر.. ونحتاج لتنقيحها قبل نقلها بالبوت، فبعض المقالات مثل سكوت ، مقاطعة بورنيت (ويسكونسن) لا أعلم ما الصيغة الأفضل لها، وبعضها تحتاج لمحرر ليقرر الصيغة الأفضل.. --شبيب..ناقشني 05:34، 15 ديسمبر 2015 (ت ع م)
@Helmoony: المثالين الذين أوردتهما أصلحتهما. لكن أنا مع فكرة شبيب، يجب أن يتم التوافق على طريقة تسمية هذه التصانيف. --Mervat ناقش 09:16، 15 ديسمبر 2015 (ت ع م)
أهلاً يا جماعة @Mervat Salman: @Shbib Al-Subaie: أرجو تحويل المقالات على شكل مدينة، مقاطعة، ولاية إلى مدينة (مقاطعة). السبب بسيط، قد توجد مدينتين تحمل نفس الإسم في نفس الولاية. الفرق بينهما أنهما متواجدان في مقاطعتين مختلفتين. هذا التعليل للمثال الذي ذكرته [2] [3]. لا تانسو كذلك أن كل المقالات لها حلقة لغة أي أن المشاكل لاحقاً ضئيلة. --Helmoony (نقاش) 02:02، 19 ديسمبر 2015 (ت ع م)
@Helmoony: نعم يا اخي. يمكن تجنب أي خطأ.فهو مجرد استعلام SQL بسيط. اتفقوا على صيغة ما وسأنفذها انا.--عباس 10:06، 15 ديسمبر 2015 (ت ع م)